السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حبيت نسأل سؤال في القواعد جملة جواب الشرط التي هي في إذا ويش تتعرب مثلا:
اذا الشعب يوما اراد الحيات (فلا بدى ان يستجيب للقدر)
وكذلك لولا ولو
جملة جواب الشرط عندما تكون مقرونة بالفاء او ادا تعرب جملة جواب الشرط في محل جزم
وعندما لاتقترن بالفاء او ادا تعرب جملة واقعة جواب لشرط لا محل لها من الاعراب مثل ادا اكرمت الكريم (ملكته)
وفي هده الحالة الجملة تاعك تعرب جملة جواب الشرط في محل جزم
اما لو فتعرب حرف امتناع لامتناع والاسم الدي بعدها يعرب فاعل
لولا حرف امتناع لوجود والاسم بعدها يعرب مبتدا
والعلم لله
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حبيت نسأل سؤال في القواعد جملة جواب الشرط التي هي في إذا ويش تتعرب مثلا: اذا الشعب يوما اراد الحيات (فلا بد ان يستجيب للقدر) وكذلك لولا ولو |
راجع هذه القواعد و بقليل من التأني ستكتسب مبادئ مهمة لإعراب جملة جواب الشرط غير الجازم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الجملة الواقعة جوابا لشرط غير جازم :
أدوات الشرط غير الجازمة : إذا ، لو ، لولا ، لوما ، لمّا الظرفية المتضمنة معنى الشرط ، كيف .
كقول المتنبي :
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
ـــــــــــــــــ
1 ـ 241 البقرة .
103 ـ ومنه قول امرئ القيس :
إذا قلت هاتي ناوليني تمايلت على هضيم الكشح ريا المخلخل
ومنه قول جرير :
لولا الحياء لهاجني استعبار ولزرت قبرك والحبيب يزار
ومنه قوله تعالى : { ولو نزلنا هذا القرآن ، على جبل لرأيته خاشعا }1 .
228 ـ وقوله تعالى : { ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة }2 .
ونحو قوله تعالى : { لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم }3 .
ونحو : لوما تأخرت لخرجنا في رحلة .
ونحو قوله تعالى : { فلما أتاهم من فضله بخلوا به }4 .
ونحو : كيف تقفُ أقفُ .
في الأمثلة السابقة نجد أن أجوبة الشرط وهي على الترتيب : ملكته ، وتمايلت ، لهاجني استعبار ، ولرأيته ، ولجعل ، ولمسكم ، ولخرجنا ، وبخلوا ، وأقف . كلها أجوبة شرط لأدوات غير جازمة ، وهي : إذا ، ولو ، ولولا ، ولوما ، ولمَّا ، وكيف ، وهذه الأجوبة لا محل لها من الإعراب .
ومن أمثلة أجوبة الشرط الجازمة غير المقترنة بالفاء ، أو إذا : أن تدرس تنجح .
ـ الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم غير مقتر بالفاء ، أو إذا الفجائية .
وأدوات الشرط الجازمة هي : إن ، إذما ، من ، ما ، مهما ، كيفما ، حيثما ، أينما ، متى ، أيّان ، أنّى ، أىّ .
نحو قوله تعالى : { وإن تعودوا نعد }5 .
وقوله تعالى : { إن تنصروا الله ينصركم }6 .
ــــــــــــــــــ
1 ـ 31 الحشر . 2 ـ 118 يوسف .
3 ـ 68 الأنفال . 4 ـ 76 التوبة .
5 ـ 17 الأنفال . 6 ـ 7 محمد .
ومنه قول المتنبي :
" وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا "
الشاهد : " تمردا " جواب شرط لئن الشرطية الجازمة ، غير مقترن بالفاء ، أو إذا الفجائية لذلك لا محل له من الإعراب .
وقول الشاعر :
وإنّك إذما تأتِ ما أنت آمر به تُلْفِ مَن إيّاه تأمر آتيا
104 ـ ومنه قول زهير :
ومن يصنع المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم
الشاهد : يكن حمده … إلخ ، جواب شرط لـ " من " الشرطية الجازمة ، غير مقتر بالفاء ، أو إذا الفجائية ، لذلك لا محل له من الإعراب .
ومنه قول الحطيئة :
ومن يفعل المعروف لا يعدم جوازيه لا يذهب العرف بين الله والناس
فجملة : لا يعدم جوازيه . جواب شرط لـ " من " الشرطية الجازمة ، غير مقترن بالفاء ، أو إذا الفجائية ، لا محل له من الإعراب .
وقول جميل :
وما أنس ما الأشياء لا أنس قولها وقد قرَّبتْ نِضوِي أمصرَ تُريدُ
ومنه قول زهير :
ومهما تكن عند امريء من خليقة وإن خالها تخفى على الناس نعلم
وقول الأخر :
يا صاحبيّ فدت نفسي نفوسَكما وحيثما كنتما لاقيتما رشدا
وقوله تعالى : { أين ما تكونوا يأت بكم الله جميعا }1 .
ومنه قول عمر بن كلثوم :
متى ننقل إلى قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا
ـــــــــــــ
1 ـ 148 البقرة .
ونحو : أيّان تحضر نكن في استقبالك .
وقول لبيد :
فأصبحت أنّى تأتها تشتجر بها كلا مركبيها تحت رجليك شاجر
ونحو : أيّ ادّخار في صغرك ينفعك في كبرك .
وعدم اقتران جواب الشرط مع الأدوات غير الجازمة ، يكون لظهور الجزم في لفظ الفعل .
وعدم اقترانه مع الأدوات الجازمة ، فلأن المحكوم لموضعه بالجزم هو " الفعل " لا الجملة بأسرها . (1)
ومما يقال في جملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء ، أو إذا الفجائية ، يقال في جملة جواب الطلب ، فهي في الحقيقة جواب شرط جازم ، حذف مع فعله ، لدلالة الكلام عليه .
كما في قول جميل :
وإن قلت ردي بعض عقلي أعش به مع الناس قالت : ذاك منك بعيد
فقد جزم الفعل " أعش " على تقدير : إن ترديه أعش به ، وجملته جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء ، أو إذا ، لذلك لا محل لها من الإعراب .
ومنه قول عنترة :
هلاّ سألت الخيل يا بنة مالك إن كنت جاهلة بما لا تعلم
يخبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى وأعِفُّ عند المغنم
فالتقدير فيه : إن تسأليها يخبرك من شهد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و معنى ذلك و بعد هذه القواعد المفصلة نستنتج أن جملة : " فلا بد أن يستجيب القدر " …..لا محل لها من الإعراب