السلام عليكم المرجوا مساعدتي في هذا الموضوع لأتحقق من الإجابات
قال الكميت بن زيد الأسدي
فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ ** ــعرُ إلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ
إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا ** يَعْـدلني رغبــة، و لا رَهَــبُ
وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو ** عَنَّـفَـني القائلـون، أو ثـلِبـوا
إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـاب قَـوليِ العُيُـبُ
لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُ والـلجُبُ
بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى و نُنسَـبُ
حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانين مـوعبُ
وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـى الحـقِّ نُعتـبُ
فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذ أنت أشيبُ
وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَ يَثـْربُ
لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَ الصَّفيـحُ المُنَصّـبُ
اعتتب:تمكن و سكن/لا يعدلني: لا يساوي/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطع الصفيح:اللوح الذي يوضع فوق الميت في القبر
البناء الفكري
ـ1 ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟ و هل ترى دافعه إلى ذلك قويا ؟ وضح
ـ2 كيف رد على الذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل
ـ3 لمن يرجع الفضل لوحدة المجتمع الإسلامي و مجده ؟ حدد الأبيات التي تدل على ذلك
ـ4 بأي غرض شعري أنهى الشاعر أبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات
ـ5 ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه
البناء اللغوي
ـ1 حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها في المعنى
ـ2 أعرب: ثـلبـوا، وبين محل إعراب :عِند الشَّيب
ـ3 على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7 و ما وظيفته
الوضعية الإدماجية
البناء الفكري:
1 الشوق الذي سكن قلبه.نعم لأنه موجه إلى خير الأنام محمد خاتم الأنبياء.الرسول صلى الله عليه وسلم هم صاحب رساله الإسلام و له الفضل في تعليم الناس و هدايتهم و تجميعهم بعد فراقهم تحت راية الإسلام.
2 البيت الثالث.نعم مقنع لأنه يتحدث عن خير خلق الله.
3 إلى الرسول عليه الصلاة والسلام. البيت6.
4 ؟؟
5 نمط وصفي.الصفات: السراج,المنير, والصور البيانية: السراج المنير.
البناء اللغوي:
1 السراج المنير: كناية عن موصوف.
2 ثلبوا: فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بواو الجماعة. وواوالجماعة في محل رفع فاعل.
( عند الشيب) حال منصوبة.
3 يعود على المسلمين, الربط وتفادي التكرار.
أرجو أن أكون أفدتك. بالتوفيق.
البناء الفكري:
1 الشوق الذي سكن قلبه.نعم لأنه موجه إلى خير الأنام محمد خاتم الأنبياء.الرسول صلى الله عليه وسلم هم صاحب رساله الإسلام و له الفضل في تعليم الناس و هدايتهم و تجميعهم بعد فراقهم تحت راية الإسلام. 2 البيت الثالث.نعم مقنع لأنه يتحدث عن خير خلق الله. 3 إلى الرسول عليه الصلاة والسلام. البيت6. 4 ؟؟ 5 نمط وصفي.الصفات: السراج,المنير, والصور البيانية: السراج المنير. البناء اللغوي: 1 السراج المنير: كناية عن موصوف. 2 ثلبوا: فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بواو الجماعة. وواوالجماعة في محل رفع فاعل. ( عند الشيب) حال منصوبة. 3 يعود على المسلمين, الربط وتفادي التكرار. أرجو أن أكون أفدتك. بالتوفيق. |
شكرا بارك الله فيك
لماذا لم نقل استتارة تصريحطة واخترنا كناية ؟؟؟
لماذا لم نختر النمط الغالب نمط اخباري اك عددة دلائل تدل على الإخبار