تخطى إلى المحتوى

مسألة مهمة في رفع اليدين في دعاء خطبة الجمعة 2024.

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسألة في رفع اليدين في دعاء خطبة الجمعة

لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله رحمه الله

أرى بعض الناس يرفع يديه في دعاء خطبة الجمعة والبعض لا يفعل ذلك، كما أن من الناس من يرفع يديه في دعاء القنوت في
الوتر
وبعضهم لا يفعل شيئاً من ذلك
أرجو إفادتي جزاكم الله خيراً عن السنة في رفع اليدين في الدعاء؟

السنة رفع اليدين في الدعاء وهو من أسباب الإجابة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا
رفع يديه إليه أن يردهما صفراً)) أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه وصححه الحاكم.

ولقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
((إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا
رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ[1]، وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا[2]، ثم ذكر الرجل يطيل
السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب
لذلك)).

وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة أنه رفع يديه في الدعاء في خطبة الاستسقاء، وعند الجمرة الأولى والثانية في
أيام التشريق في حجة الوداع، وفي مواضع كثيرة،ولكن كل عبادة وجدت في عهده صلى الله عليه وسلم، ولم يرفع فيها يديه فإنه لا
يشرع لنا أن نرفع أيدينا فيها؛ تأسياً به صلى الله عليه وسلم، كخطبة الجمعة، وخطبة العيد، والدعاء بين السجدتين، والدعاء في
آخر الصلاة، والدعاء أدبار الصلوات الخمس
؛ لأن ذلك لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم، والمشروع لنا التأسي به صلى الله عليه وسلم
في الفعل والترك
كما قال عز وجل: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَة..ٌ
[3] الآية..
والله ولي التوفيق.

[1] سورة البقرة الآية 172.
[2] سورة المؤمنون الآية 51.
[3] سورة الأحزاب الآية 21.

من الموقع الرسمي
لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله رحمه الله

بارك الله فيك يا أخي الكريم على هذا التوضيح

يجوز رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة

راجعوا فتاوى الشيخ يوسف القرضاوي

و احذروا من ظلالات شيوخ السلفية

بارك الله فيك

على ما اظن انه يتكلم بالحديث النبوي من اثر الرسول صل الله عليه وسلم

قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا
رفع يديه إليه أن يردهما صفراً)) أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه وصححه الحاكم.

فضــيلة الشــيخ محــمد بــن صــالح العــثيمين حفظــه اللـه تعــالــى.
الســلام عــليكم ورحــمة اللـه وبــركــاته وبــعد.
نأمــل مــنكم الإفادة عـن رفع الأيــدي في الدعــاء وخــاصـة فــي
الجــمعة؟

فأجــاب فــضيلتــه بــقولــه:وعــليكم الســلام ورحمـة الله وبــركاتــه وبــعد.

ســبق مــنا جــواب حـول هذه المــسألة إليكم صــورة مــنه:
اعــلم أن دعاء الله تعالى مــن عبادتــه؛ لأن اللـه تعالى أمر به وجــعله من عبادته في قولــه: {وَقَــالَ رَبُّكُـمْ ادعوني أَسْتَجِبْ لَكُــمْ
إِنَّ لَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَــنْ عِــبَادَتِى سَيَدْخُلُــونَ جَــهَنَّمَ داخِــرِينَ }.

وإذا كــان الدعــاء مـن العبادة فالعــبادة تتوقف مــشروعيتها علــى ورود الشــرع بــها في: جــنسها، ونــوعها، وقــدرها، وهــيئتها،
ووقــتها، ومكــانها، وســببها.

ولا ريــب أن الأصـل في الدعاء مشروعية رفــع اليدين فيه؛ لأن النبي صــلى اللــه عليه وسلــم جــعل رفــع اليــدين فيه مــن
أســباب الإجابة
حيث قــال فيما رواه مسلم في صحيحه من حــديث أبي هريرة رضي اللــه عنه أن النبي صلى اللــه عليــه وسلــم قــال:
«إن الله طيب لا يقبــل إلا طــيباً» الحديث، وفيه: ثم ذكر الرجــل يطيل السفر، أشعــث أغــبر، يمــد يديه إلــى الســماء: يــا رب، يــا
رب، ومــطعمه حــرام، ومــشربــه حــرام، وملبسه حرام، وغــذي بالــحرام فأنى يستجاب لذلك»، وفــي حديث سلمـان رضي الله عنــه
الذي رواه أحمد وغيره أن النبي صلــى اللــه عليه وسلــم قــال: «إن اللــه حــيي كــريم، يستحــي إذا رفــع الرجــل إليه يديــه أن يردهــما صــفراً».

لكــن ما ورد فيــه عــدم الرفع كــان السنة فيه عــدم الرفــع، والرفــع فيه بدعــة، سواء ورد عــدم الرفع فيــه تصــريحاً، أو اســتلزاما.
فمثــال ما ورد فيــه عدم الرفع تصريحاً: الدعــاء حــال خطبة الجــمعة ، ففي صحيح مسلــم عــن عمارة بن رؤيبة أنــه رأى بشــر
بن مــروان عــلى المنبر رافعاً يديــه فــقال: « قبــح الله هاتين اليــدين، لقد رأيت رسول اللــه صلى اللــه عليه وسلم ما يــزيد على
أن يقول بيده هكذا، وأشــار بأصبعــه السبــابة
».

ويستثنى مــن ذلك مــا إذا دعا الخــطيب باستسقــاء فإنــــه يرفــع يديه والمأمومون كذلـك، لما رواه البخاري مــن حــديث أنــس بن
مالك رضي اللــه عنه في قــصة الأعرابي الـذي طلب من النبي صلى الله عليه وسلم وهــو يخــطب يوم الجمعة أن يستسقي قــال:
«فــرفع النـبي صلى اللــه عليه وسلــم يديــه يدعو ورفع الناس أيــديهم معه يدعــــون».
وقــد ترجم عليه البخاري: «باب رفع النــاس أيديهم مــع الإمام في الاستســقاء».

وعلى هــذا يحــمل حديث أنس بن مالــك رضي اللــه عنه الذي رواه البخــاري أيــضاً عنــه قـال: «كان النبي صلى الله عليه وسلــم
لا يرفع يديـه في شيء من دعائه إلا في الاستسقــاء، وأنــه يرفع حتى يــرى بيــاض إبــطيه
» فيــكون المــراد بــــه دعاءه في
الخطبة، ولا يرد على هذا رفــع يديــه في الخــطبة للاستصحاء، لأن القصة واحدة، وقد أيد صاحب الفتح (ابن حجر رحمه اللــه) حمل
حديث أنس رضي اللــه عنه على أن المراد بالنفي في حــديث أنــس نفي الصــفة لا أصــل الرفع كما في [ص (715) ج الخــــطيب].

وأيًّــا كــان الأمــر فــإن حديث عمارة يــدل على أنــه لا تـرفع الأيدي في خطبة الجمعة، وإنما هي إشــارة بالسبابــة، وحديث أنس
رضي اللــه عنه يـدل على رفعــها فــي الاستسقــاء والاســتصحاء، فــيؤخذ بـحديث عــمارة فيــما عدا الاستسقاء، والاســتصحاء ليــكون
الخـطيب عامــلاً بالسنــة فــي الرفــع والإشــارة بــدون رفــع.

ومثــال مــا ورد فيه عدم الرفع استلزاماً: دعــاء الاستفتاح فـي الصلاة، والدعاء بين السجدتين، والدعاء في التشهدين، فــإن النبي
صلى الله عليه وسلم كان يضــع يديه على فخــذيه في الجلوس، ويضع يده اليمنى على اليسرى في القيام، ولازم ذلــك أن لا يكــون
رافــعاً لهــما.

المصــدر/مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيــمين_رحمه الله تعالى_

ابن تيمية ؟؟؟

ابن تيمية هو مؤسس المنهج السلفي و قد حذرت ان تنخدع بفتاويه الخاطئة

اقرأ كتب المذهب المالكي للغزالي و القرضاوي و الشعراوي

او شاهد صلاة الجمعة على التلفزيون لتتاكد ان رفع الايادي جائز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريستيان الجيريا
يجوز رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة

راجعوا فتاوى الشيخ يوسف القرضاوي

و احذروا من ظلالات شيوخ السلفية

يا أخى أنصحك بمراجعة نفسك, فالسلفية التى تصفها بالضلال هى المنهج السليم الذى يتقيد بالكتاب و السنة ,,, لا يرضخ للأهواء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريستيان الجيريا
ابن تيمية ؟؟؟

ابن تيمية هو مؤسس المنهج السلفي و قد حذرت ان تنخدع بفتاويه الخاطئة

اقرأ كتب المذهب المالكي للغزالي و القرضاوي و الشعراوي

او شاهد صلاة الجمعة على التلفزيون لتتاكد ان رفع الايادي جائز

أسأل الله أن يريك الحق حقا و يرزقك اتباعه
و أن يريك الباطل باطلا و يجنبك اتباعه
و أن لا يجعله ملتبسا عليك فتظل

صدقني ياأخي كنت أظن أنك تمزح….
فكل من ذكرتهم لا يؤخذ منهم العلم الشرعي
لأنه بعيدون كثيرا عن منهج أهل السنة والجماعة
و الأغرب كيف جعلت التلفاز مرجعا لك تأخذ منه أمور دينك
فكتب الإمام مالك رحمه الله و موطأه صدقني قرأناه و تدارسناه فعقيدته أسلم وأنقى و أصح
من هؤلاء الذين ذكرتهم
فألتمس إلتماس الاخ من أخيه إن كنت تعرف معنى الأخوة الحقة في الاسلام
ألتمس منك العودة الى كتب الإمام مالك رحمه الله ففيها خير كثير
و أترك عنك هؤلاء الذين ذكرتهم
فبيننا عقيدة ومذهب الإمام مالك السني رحمه الله

وفقك الله أخي وسددك وثبتك و علمك ما ينفعك ونعك بما علمك وزادك علما
أخوك فتحون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتحون الجيريا

أسأل الله أن يريك الحق حقا و يرزقك اتباعه
و أن يريك الباطل باطلا و يجنبك اتباعه
و أن لا يجعله ملتبسا عليك فتظل

صدقني ياأخي كنت أظن أنك تمزح….
فكل من ذكرتهم لا يؤخذ منهم العلم الشرعي
لأنه بعيدون كثيرا عن منهج أهل السنة والجماعة

كيف تجرؤ ان تكفر الشعراوي و القرضاوي و الغزالي

لا تعتقد انك ستصل الى مرادك بتظليل الجزائريين و نشر الفتنة

و الكل يعلم ان الجزائر على المذهب المالكي المعتدل و لا نسمح للمتطرفين التكفيريين ان يشتتوا شملنا ابدا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريستيان الجيريا
كيف تجرؤ ان تكفر الشعراوي و القرضاوي و الغزالي

لا تعتقد انك ستصل الى مرادك بتظليل الجزائريين و نشر الفتنة

و الكل يعلم ان الجزائر على المذهب المالكي المعتدل و لا نسمح للمتطرفين التكفيريين ان يشتتوا شملنا ابدا

إنما نحن الجزائريين لا نحترم من يكذب علينا كما تكذب أنت عليا الآن
فالذين يفهمون الدين فهما سقيما عليلا هم الذين هلكوا البلاد والعباد
فأنصحك أن تستعين بأحد ليقرأ لك ما كتبته لك هداك الله
حقا الصمت حكمة وقليل فاعله

اهل السنة و الجماعة هم الاشاعرة و السلفية خوارج و اليك رد الشيخ القرضاوي حفظه الله على السلفية

https://www.djelfa.info/watch?v=ggLf…ature=djelfa.info

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتحون الجيريا

إنما نحن الجزائريين لا نحترم من يكذب علينا كما تكذب أنت عليا الآن
فالذين يفهمون الدين فهما سقيما عليلا هم الذين هلكوا البلاد والعباد
فأنصحك أن تستعين بأحد ليقرأ لك ما كتبته لك هداك الله
حقا الصمت حكمة وقليل فاعله

دعك منه يا أخى … هذا مخرف

نسأل الله العفو و العافية في ديننا ودنيانا وآخرتنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.