باسم الله والصلاة والسلام على رسول لله
اما بعد :
فقد جاءت أحاديث كثيرة تحث على تعلم علم الفرائض وتعليمه . واني قد رايت في الكثير من المنتديات الاسلامية وغيرها نسيان هذا العلم المبارك . فارجوا من الاخوة والاخوات التفاعل معنا لاحيائه في هذا المنتدى مفيدين ومستفيدين من بعضنا البعض
وبارك الله في الجميع
بعض الكتب للمبتدئن
تلخيص فقه الفرائض للشيخ العلامة محمد إبن صالح العثيمين :
https://www.binothaim…khAlfaraith.exe
تسهيل الفرائض للشيخ العلامة محمد إبن صالح العثيمين :
https://www.binothaim…elAlfaraidh.exe
الفوائد الجلية في المباحث الفرضية تأليف الشيخ العلامة عبدالعزيز إبن باز :
مقدمة:
… بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ باللّه من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان، وسلّم تسليماً.
أما بعد: فإن الله فرض المواريث بحكمته وعلمه، وقسمها بين أهلها أحسن قسم وأعدله، بحسب ما تقتضيه حكمته البالغة ورحمته الشاملة وعلمه الواسع، وبيَّن ذلك أتمّ بيان وأكمله، فجاءت آيات المواريث وأحاديثها شاملة لكل ما يمكن وقوعه من المواريث، لكن منها ما هو صريح ظاهر يشترك في فهمه كل أحد، ومنها ما يحتاج إلى تأمل وتدبر.
وكان أهل الجاهلية في جاهليتهم لا يورثون النساء، ولا الصغار من الذكور، ويقولون: لا يعطى إلا من قاتل وحاز الغنيمة، فأبطل الله هذا الحكم المبني على الجهل والظلم، وجعل الإناث يشاركن الذكور بحسب ما تقتضيه حاجتهن، فجعل للمرأة نصف ما للرجل من جنسها، ولم يحرمها كما فعل أهل الجاهلية، ولا سوّاها بالرجل كما فعله بعض المنحرفين عن مقتضى الفطرة والعقل، ثم قال: {آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً}."النساء: من الآية11".
وقال في آية أخرى: {وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ}"النساء: من الآية12"
… {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}. "النساء:13" {وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ}. "النساء:14" وقال في آية ثالثة: {يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}."النساء: من الآية176".
فبيَّن الله تعالى أنه فرض المواريث بحسب علمه وما تقتضيه حكمته، وأن ذلك فرض منه لازم لا يحل تجاوزه ولا النقص منه، ووعد من أطاعه في هذه الحدود وتمشى فيها على ما حدّه وفرضه، جنات تجري من تحتها الأنهار خالداً فيها، مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين، وتوعد من خالفه وتعدى حدوده، بأن يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين.
كما امتنّ بفضله علينا بالبيان التام حتى لا نضل ولا نهلك، فلله الحمد رب العالمين.
واعلم أنك إذا جمعت قوله صلى الله عليه وسلم: "ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو لأولى رجل ذكر"1 ، إلى آيات المواريث؛ وجدتها قد استوعبت عامة أحكام المواريث ومهماته، :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 رواه البخاري "6732" كتاب الفرائض، 5- باب ميراث الولد من أبيه وأمه.
.
منقول من تسهيل الفرائض للشيخ ابن العثيمين رحمه الله
من طرف الاخ التوحيد الخالص
عنوان الكتاب:
تسهيل الفرائض
تأليف:
محمد بن صالح العثيمين
الناشر:
دار ابن الجوزي
1445هـ
الدرس الاول :
تعريف علم الفرائض:
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نرجوا التفاعل بارك الله فيكم
قال الشيخ العثيمين :الفرائض : جمع فريضة بمعنى مفروضة ، وهى لغة : الشي الموجب والمقطوع .
في الاصطلاح هنا : العلم بقسمة المواريث فقها وحسابا1 ….. (تلخيص فقه الفرائض)
جزاكم الله خيرا….
واياك نرجوا التفاعل
علم الفرائض :هو علم يدرس كيفية تقسيم التركات على المستحقين لها شرعا
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «العلم ثلاثة، وما سوى ذلك فهو فضل: آية محكمة، أو سنة قائمة، أو فريضة عادلة»
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«يا أبا هريرة تعلموا الفرائض وعلموه فإنه نصف العلم، وهو ينسى، وهو أول شيء ينزع من أمتي» رواه ابن ماجه وفي إسناده ضعف. وقد روي من حديث ابن مسعود وأبي سعيد، وفي كل منهما نظر.
قال ابن عيينة: إنما سمّى الفرائض نصف العلم، لأنه يبتلى به الناس كلهم.
قال ابن الصلاح: لفظ النصف ههنا عبارة عن القسم الواحد وإن لم يتساويا.
قال الخطيب الشربيني : وإنما سمي نصف العلم لأن للإنسان حالتين: حالة حياة وحالة موت، ولكل منهما أحكام تخصه.
وقيل النصف بمعنى الصنف.
وقيل : لأن الأحكام تتلقى من النصوص ومن القياس والفرائض تتلقى من النصوص فقط .
وقيل : أن الملك نوعين اختياري كالشراء والهبة يمكن رده وقهري لا يمكن رده كالأرث
وقال ابن عيينة: إنما قيل له نصف العلم لأنه يبتلى به الناس كلهم، وفيه الترغيب في تعلم الفرائض وتعليمها والتحريض على حفظها، لأنها لما كانت تنسى وكانت أول ما ينزع من العلم كان الاعتناء بحفظها أهم ومعرفتها لذلك أقوم.
قوله: «وَمَا سَوَى ذَلِكَ فَضْلٌ» فيه دليل على أن العلم النافع الذي ينبغي تعلمه وتعليمه هو الثلاثة المذكورة، وما عداها ففضل لا تمس إليه حاجة.
قال ابن خلدون : هو فن شريف لجمعه بين المعقول و المنقول و الوصول به إلى الحقوق في الوراثات بوجوه صحيحة يقينية عندما تجهل الحظوظ و تشكل على القاسمين .
جزاكم الله خيرا….
بارك الله فيكم
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم على الموضوع القيم وبعد تكملة تعريف علم الفرائض يرجى وضع بعض المسائل كي يرسخ ذلك ونحن من المتتبعين معكم إن شاء الله بالتوفيق
نحن معكم ان شاء الله نرجو حل المسائل وسنكون معكم في المشاركة ان شاء الله
قبل الشروع في حل المسائل لابد من ضبط أصول هذا العلم، لهذا لابد من حفظ الأدلة في الباب.