الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه اجمعين
أما بعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ونظام المدارسة كالآتي:
1. مدارسة جزء محدد من المتن حتى يُنتقى منه الفوائد (قد تكون الفائدة مكتوبة أو مسموعة وأي كان نوع هذه الفوائد بشرط عدم الخروج عن الجزء المدروس)، ثم المرور للجزء التالي وهكذا.
2. المشاركات والفوائد المطروحة لا تكون طويلة ولا متعددة.
3. إيعاز الكلام إلى مصدره إن امكن.
4. طرح ما أشكل على الإخوة للبحث فيه.
5. حبّذا لو تكون مشاركات الإخوة لا تحوي نسخا ولصقا
إنّما هي فوائد انتقوها نحاول إن شاء الله تحرّي الصّواب فيها (اقتراح للأخ المحب لأهل السنة)
6. على الإخوة الاعضاء المشاركين والمتابعين تسجيل انفسهم بعبارة "مشارك" او "متابع"
…. نترك للإخوة مجال للإظافة……
لتحميل متن ثلاثة الأصول:
بصيغة: PDF
بصيغة: Word
قراءة المتن (للشيخ محمد رسلان – حفظه الله -)
بصيغة: MP3
بصيغة: RM
ترجمة مؤلف رسالة ( ثلاثة الأصول )
شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
-رحمه الله تعالى-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا ،و أسأل الله أن لا يحرمكم الأجر
وأن يوفقنا وجميع الإخوة والأخوات للعلم النافع والعمل الصالح ، وأن يرزقنا فيه الإخلاص …آمين.
سؤال :
بالنسبة للشرح ، فما هي أحسن طريقة للإستفادة منه؟
مثلا : هل يقوم الإنسان بسماع أول للشرح ويحاول الفهم ، ومن ثمّ سماع ثاني لتدوين الفوائد ومن ثمّ حفظها؟؟
وهناك من الشروح الآن ما هو مفرغ
فهل يُحفظ الشرح مثلا ؟؟
وأخيرا : يُرجى تثبيت الموضوع ليعم النفع بإذن الله.
وفقنا الله وإياكم
وفقكم الله تعالى وسدّد الله خطاكم
الحمد لله قيدت فوائد من شرحي العلامة بن عثيمين رحمه الله والشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله
إن شاء الله أستطيع وضعها للفائدة
وإن شاء الله نحن متابعون معكم.
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
يُثبت الموضوع في المنتدى الاسلامي العام مؤقتا الى حين نقله الى القسم المناسب
لكن حبذا لو تكون المدارسات منفصلة، أي: فريق خاص بالأخوات يتدارسن فيما بينهن وفريق خاص بالأخوة يتدارسون فيما بينهم. هكذا أفضل والله أعلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا ،و أسأل الله أن لا يحرمكم الأجر وأن يوفقنا وجميع الإخوة والأخوات للعلم النافع والعمل الصالح ، وأن يرزقنا فيه الإخلاص …آمين. سؤال : وأخيرا : يُرجى تثبيت الموضوع ليعم النفع بإذن الله. وفقنا الله وإياكم |
حياك الله أختي
الطريقة التي تفضلتي بها نافعة وطيبة بإذن الله، خصوصا فيما يتعلق بتدوين الفوائد، وكثيرًا ما أسمع المشايخ -جزاهم الله خيرا- يحضون على تدوين الفوائد ومنهم من ينصح بجعل كراسة خاصة بالفوائد حتى يتمكن الطالب من العودة إليها في أي وقت.
بالنسبة للشروحات المفرغة والتي تكون في كتب فالعلماء دوما ينصحون بتدوين الفوائد على الهامش بقلم حتى لا تضيع، وهذه سمعتها من أكثر من شيخ.
بالنسبة للحفظ فهو يأتي مع التكرار والمدارسة، وباستخراجكِ للفائدة ستُحفظ في ذاكرتكِ بإذن الله.
وهنا أنتِ تختارين ما ترينه أفضل لكِ، الشرح الصوتي أو المفرغ. بالنسبة لي أفضل المفرغ لأنه مع القراءة والتكرار تترسخ المعلومة أكثر، أما الشروحات الصوتية قد يتشتت الذهن بعض الشيء والله أعلم.
كما أنصح الجميع بعتماد طريقة الأسهم في تدوين الفوائد، فالطريقة نافعة جدًا بإذن الله.
وفقنا الله وإياكِ لما فيه خير وصلاح.
– حبّذا لو تكون مشاركات الإخوة لا تحوي نسخا ولصقا
إنّما هي فوائد انتقوها نحاول إن شاء الله تحرّي الصّواب فيها
-كما أزيد في تأكيد ما ذكره أخونا عبيد الله في استحباب عدم الإطالة بدون سبب حتّى يسهل الإطلاع إن شاء الله تعالى .
والله الموفّق.
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
الشريط الأول
الشريط الثاني
للتحميل ورد doc
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
بصيغة mp3
الشريط الاول
الشريط الثاني
الشريط الثالث
بصيغة rm
الشريط الاول
الشريط الثاني
الشريط الثالث
—————–
للقراءة من موقع الشيخ
للتحميل بصيغة pdf
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله
1- معرفة الله ورسوله ودين الإسلام بالأدلة-إتباع العلم العمل
2- الأصول الثلاثة من أهم المسائل التي تتعلق بالتوحيد وحقوقه
3- التوحيد أعظم ما أمر الله به- الشرك أعظم ما نهى الله عنه
4- الأصول الثلاثة معرفة الله ورسوله ودين الإسلام
5- الإسلام والإيمان والإحسان
6- معرفة دين الإسلام بالأدلة-أركان الإسلام وبيانها بأدلتها
7- أدلة شهادة أن محمدا رسول الله-الإيمان يزيد وينقص
8- أركان الإيمان الستة وأدلتها
9- معرفة الرسول صلى الله عليه وسلم بالأدلة-آداب التعلم
10- تمام الدين وكماله-الإيمان برسل الله-الكفر بالطاغوت
الشيخ زيد المدخلي حفظه الله
الشريط الأول
الشريط الثاني
الشريط الثالث
الشريط الرابع
الشريط الخامس
الشريط السادس
الشريط السابع
الشيخ عبيد الجابري حفظه الله
الدرس الأول
الدرس الثاني
الدرس الثالث
الدرس الرابع
الدرس الخامس
الدرس السادس
——————-
للتحميل بصيغة doc
الشيخ أحمد السبيعي حفظه الله
الشريط الأول
الشريط الثاني
الشريط الثالث
الشريط الرابع
الشريط الخامس
الشريط السادس
الشريط السابع
الشريط الثامن
الشريط التاسع
الشريط العاشر
الشريط الحادي عشر
الشريط الثاني عشر
الشريط الثالث عشر
الشريط الرابع عشر
الشريط الخامس عشر
الشريط السادس عشر
صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
الشريط الأول
الشريط الثاني
الشريط الثالث
الشريط الرابع
الشريط الخامس
الشريط السادس
————————–
للتحميل بصيغة doc
عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد البدر
شرح ثلاثة الأصول 02/17
شرح ثلاثة الأصول 03/17
شرح ثلاثة الأصول 04/17
شرح ثلاثة الأصول 05/17
شرح ثلاثة الأصول 06/17
شرح ثلاثة الأصول 07/17
شرح ثلاثة الأصول 08/17
شرح ثلاثة الأصول 09/17
شرح ثلاثة الأصول 10/17
شرح ثلاثة الأصول 11/17
شرح ثلاثة الأصول 12/17
شرح ثلاثة الأصول 13/17
شرح ثلاثة الأصول 14/17
شرح ثلاثة الأصول 15/17
شرح ثلاثة الأصول 16/17
شرح ثلاثة الأصول 17/17
الشيخ امان الجامي رحمه الله
شرح الأصول الثلاثة – الشريط الأول
شرح الأصول الثلاثة – الشريط الثاني
شرح الأصول الثلاثة – الشريط الثالث
شرح الأصول الثلاثة – الشريط الرابع
شرح الأصول الثلاثة – الشريط االخامس
———————
برنامج شرح ثلاثة الأصول وأدلتها للشيخ
الشيخ فلاح إسماعيل مندكار ـ حفظه الله
من قوله (إعلم رحمك الله أنه يجب على كل مسلم ومسلمة…)
من قوله (أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملا…)
من قوله (إعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم…)
من قوله (فإذا قيل لك ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها…)
من قوله (و أنواع العبادة التي أمر الله بها…)
من قوله (الأصل الثاني : معرفة دين الإسلام بالأدلة…)
من قوله( المرتبة الثالثة : الإحسان …)
الشيخ صالح بن سعد السحيمي ـ حفظه الله
من قوله (إعلم رحمك الله أنه يجب على كل مسلم ومسلمة…)
من قوله (إعلم رحمك الله أنه يجب على كل مسلم و مسلمة تعلم هذه الثلاث مسائل و العمل بهن…)
من قوله (إعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم…)
من قوله (و أنواع العبدة التي أمر بها…)
من قوله (الأصل الثاني : معرفة الإسلام بالأدلة…)
من قوله (الأصل الثالث…)
الشيخ سماحة المفتي عبد العزيز آل الشيخ ـ حفظه الله
من قوله (إعلم رحمك الله أنه يجب على كل مسلم ومسلمة…المقدمة)
من قوله (إعلم رحمك الله أنه يجب علينا تعلم أربعة مسائل…)
من قوله (فإذا قيل لك ما الأصول الثلاثة…)
من قوله (و أنواع العبادة التي أمر الله بها…)
من قوله (وأركانه ستة…)
من قوله (والنبي من أُحي إليه بشرعٍ….)
من قوله (والهجرة فريضة على هذه الأمة…)
من قوله (وبعد البعث مبعوثون ومجزيون بأعمالنا…)
من قوله (ودليل التوكل من قوله تعالى (وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ))
من قوله (ودليله من السنة حديث جيريل عليه السلام…)
من قوله (ومعنى شهادة أن محمداً رسول الله…)
من قوله (و أرسل الله جميع الرسل مبشرين و منذرين…)
الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† آ«ط§ظ„ط¨ط³ظ…ظ„ط© ظˆط´ط±طظ‡ط§, ظˆظ…ط§ طھظ„ط§ظ‡ط§ ظ…ظ† ط°ظƒط± ط§ظ„ظ…ط³ط§ط¦ظ„ ط§ظ„ط£ط±ط¨ط¹آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ظ†ظ‡ط§ظٹط© ط§ظ„ظ…ط³ط£ظ„ط© ط§ظ„ط«ط§ظ„ط«ط©: ط§ظ„ط¯ط¹ظˆط© ط¥ظ„ظ‰ ظ…ط§ ط¬ط§ط، ط¨ظ‡ ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ طµظ„ظ‰ ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ…آ»
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† آ«ط§ظ„ظ…ط³ط£ظ„ط© ط§ظ„ط±ط§ط¨ط¹ط©: ط§ظ„طµط¨ط± ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط£ط°ظ‰آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ط§ظ„ط£ط¯ظ„ط© ط§ظ„ط³ظ…ط¹ظٹط© ظˆط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ظٹط© ط¹ظ„ظ‰ ط£ظ† ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط®ظ„ظ‚ظ†ط§ ظˆط±ط²ظ‚ظ†ط§آ»
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† ظ‚ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ط¤ظ„ظپ آ«ط¨ظ„ ط£ط±ط³ظ„ ط¥ظ„ظٹظ†ط§ ط±ط³ظˆظ„ظ‹ط§آ» ط¥ظ„ظ‰ ظ‚ظˆظ„ظ‡ آ«ظˆط£ط¹ط¸ظ… ظ…ط§ ظ†ظ‡ظ‰ ط¹ظ†ظ‡ ط§ظ„ط´ط±ظƒآ»
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† آ«ط§ظ„ط£طµظˆظ„ ط§ظ„ط«ظ„ط§ط«ط© ط§ظ„طھظٹ ظٹط¬ط¨ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† ظ…ط¹ط±ظپطھظ‡ط§آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ط¢ظٹط§طھ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ظ†ظˆط¹ط§ظ†: ظƒظˆظ†ظٹط© ظˆط´ط±ط¹ظٹط©آ»
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† آ«ظ…ظ† ط§ظ„ط£ط¯ظ„ط© ط¹ظ„ظ‰ ط£ظ† ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط®ظ„ظ‚ ط§ظ„ط³ظ…ط§ظˆط§طھ ظˆط§ظ„ط£ط±ط¶آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ط¯ظ„ظٹظ„ ط§ظ„ط±ط¬ط§ط، ظ…ظ† ط§ظ„ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ط¹ط²ظٹط²آ»
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† آ«ط¯ظ„ظٹظ„ ط§ظ„طھظˆظƒظ„, ظˆط°ظƒط± ط£ظ†ظˆط§ط¹ظ‡آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ط¯ظ„ظٹظ„ ط§ظ„ظ†ط°ط± ظ…ظ† ط§ظ„ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ط¹ط²ظٹط²آ»
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† آ«ط§ظ„ط£طµظ„ ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹ: ظ…ط¹ط±ظپط© ط¯ظٹظ† ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط¨ط§ظ„ط£ط¯ظ„ط©آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ظ…ط¹ظ†ظ‰ ط´ظ‡ط§ط¯ط© ط£ظ† ظ„ط§ ط¥ظ„ظ‡ ط¥ظ„ط§ ط§ظ„ظ„ظ‡آ»
طھطھظ…ط© آ«ظ…ط¹ظ†ظ‰ ط´ظ‡ط§ط¯ط© ط£ظ† ظ„ط§ ط¥ظ„ظ‡ ط¥ظ„ط§ ط§ظ„ظ„ظ‡, ظˆط¯ظ„ظٹظ„ ط´ظ‡ط§ط¯ط© ط£ظ†ظ‘ظژ ظ…طظ…ط¯ظ‹ط§ ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ط¯ظ„ظٹظ„ ط§ظ„طط¬ ظ…ظ† ط§ظ„ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ط¹ط²ظٹط²آ»
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† آ«ط§ظ„ظ…ط±طھط¨ط© ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹط©: ط§ظ„ط¥ظٹظ…ط§ظ†, ظˆط¨ظٹط§ظ† ط§ظ„ط±ظƒظ† ط§ظ„ط£ظˆظ„: ط§ظ„ط¥ظٹظ…ط§ظ† ط¨ط§ظ„ظ„ظ‡آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ط§ظ„ط±ظƒظ† ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹ: ط§ظ„ط¥ظٹظ…ط§ظ† ط¨ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¦ظƒط©, ظˆط«ظ…ط±ط§طھظ‡آ»
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† آ«ط§ظ„ط±ظƒظ† ط§ظ„ط«ط§ظ„ط«: ط§ظ„ط¥ظٹظ…ط§ظ† ط¨ط§ظ„ظƒطھط¨, ظˆط«ظ…ط±ط§طھظ‡آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ط§ظ„ط±ظƒظ† ط§ظ„ط±ط§ط¨ط¹: ط§ظ„ط¥ظٹظ…ط§ظ† ط¨ط§ظ„ط±ط³ظ„, ظˆط«ظ…ط±ط§طھظ‡آ»
ط§ظ„ط±ظƒظ† ط§ظ„ط®ط§ظ…ط³: ط§ظ„ط¥ظٹظ…ط§ظ† ط¨ط§ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ„ط¢ط®ط±, ظˆظ…ط§ ظٹظ„طظ‚ ط¨ظ‡, ظˆط§ظ„ط±ط¯ ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظ†ظƒط±ظٹ ط§ظ„ط¨ط¹ط«, ظˆط«ظ…ط±ط§طھ ط§ظ„ط¥ظٹظ…ط§ظ† ط¨ط§ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ„ط¢ط®ط±
ط§ظ„ط±ظƒظ† ط§ظ„ط³ط§ط¯ط³: ط§ظ„ط¥ظٹظ…ط§ظ† ط¨ط§ظ„ظ‚ط¯ط± ط®ظٹط±ظ‡ ظˆط´ط±ظ‘ظگظ‡, ظˆط¨ظٹط§ظ† ط¨ط·ظ„ط§ظ† ط§ططھط¬ط§ط¬ ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† ط¨ط§ظ„ظ‚ط¯ط±, ظˆط«ظ…ط±ط§طھ ط§ظ„ط¥ظٹظ…ط§ظ† ط¨ط§ظ„ظ‚ط¯ط±
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† آ«ط¶ظ„ ظپظٹ ط§ظ„ظ‚ط¯ط± ط·ط§ط¦ظپطھط§ظ†آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ط§ظ„ظ…ط±طھط¨ط© ط§ظ„ط«ط§ظ„ط«ط©: ط§ظ„ط¥طط³ط§ظ†, ظˆط§ظ„ط¯ظ„ظٹظ„ ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ ظ…ظ† ط§ظ„ظƒطھط§ط¨ ظˆط§ظ„ط³ظ‘ظڈظ†ظ‘ظژط©آ»
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† آ«ط§ظ„ط£طµظ„ ط§ظ„ط«ط§ظ„ط«: ظ…ط¹ط±ظپط© ظ†ط¨ظٹظƒظ… ظ…طظ…ط¯ طµظ„ظ‰ ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ…آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ط§ظ„ظ‡ط¬ط±ط© ظˆطھط¹ط±ظٹظپظ‡ط§, ظˆط§ظ„ط£ط¯ظ„ط© ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ ظ…ظ† ط§ظ„ظƒطھط§ط¨ ظˆط§ظ„ط³ظ‘ظڈظ†ظ‘ظژط©آ»
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† آ«طظƒظ… ط§ظ„ط³ظپط± ط¥ظ„ظ‰ ط¨ظ„ط§ط¯ ط§ظ„ظƒظپط±آ» ط¥ظ„ظ‰ ظ‚ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ط¤ظ„ظپ آ«ظˆظ…ظ† ظƒظژط°ظ‘ظژط¨ ط¨ط§ظ„ط¨ط¹ط« ظƒظژظپظژط±ظژ, ظˆط§ظ„ط¯ظ„ظٹظ„ ط¹ظ„ظ‰ ط°ظ„ظƒآ»
ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ…ظ† آ«ظƒظٹظپظٹط© ط¥ظ‚ظ†ط§ط¹ ظ…ظ†ظƒط±ظٹ ط§ظ„ط¨ط¹ط«آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ط§ظ„ط·ظˆط§ط؛ظٹطھ ظƒط«ظٹط±ط©, ظˆط±ط¤ظˆط³ظ‡ظ… ط®ظ…ط³ط©, ظˆط¨ظٹط§ظ† ط£ظ‚ط³ط§ظ… ظ…ظ† ظ„ظ… ظٹطظƒظ… ط¨ظ…ط§ ط£ظ†ط²ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡آ»
ظ‚ط±ط§ط،ط© ظ…طھظ† ط§ظ„ط£طµظˆظ„ ط§ظ„ط«ظ„ط§ط«ط©
الشيخ عز الدين رمضاني ـ حفظه الله
01(قال المؤلف المقدمة)
02(قال المؤلف المسألة الاولى العلم)
03(قال المؤلف إعلم ….)
04(قال المؤلف ولم يتركهم هملا..)
05 (قال المؤلف أن من أطاع الرسول …)
06(قال المؤلف تتمة أن الحنيفية ملة ابراهيم…)
07(قال المؤلف فإذا قيل لك ما الاصول الثلاثه…)
08(قال المؤلف معرفة العبد ربه)
09(قال المؤلف الرب هو المعبود تتمه)
10 (قال المؤلف :الدعاء)
11 (قال المؤلف الخوف)
12(قال المؤلف :الاستعانة)
13(قال المؤلف الاستعاذة)
14(قال المؤلف :الاستغاثة…)
15(قال المؤلف مفهوم العبادات )
16(قال المؤلف أنواع العبادات)
17 (قال المؤلف تتمه مع معرفة دين الاسلام)
18(قال المؤلف والأصل الثاني معرفة دين الاسلام)
19(قال المؤلف شرح أركان الاسلام)
20(قال المؤلف ودليل شهادة أن محمدا رسول الله)
21(قال المؤلف :المرتبة الثانيه وهو الايمان)
لا تنسونا من صالح دعائكم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن يسمح لي أخي عبيد الله أن أضع بعض الفوائد التي قيّدتها لنفسي
حول البسملة في أول المتن المبارك ..
وأسأل الله أن ينفعني وإخواني وأخواتي بها ..
وللإخوة الإضافة والتّعقيب ..
ونسأل الله النفع للجميع…
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن يسمح لي أخي عبيد الله أن أضع بعض الفوائد التي قيّدتها لنفسي
|
تفضل أخي المُحب بارك الله فيك, أهلا وسهلا بالجميع وللجميع المشاركة بفوائد مُقيدة أو منقولة من شروح العلماء.
بارك الله في جميع الإخوة والاخوات على المشاركة والإقتراحات.
نبدأ على بركة الله بالبسملة في أول الرسالة.
ابتدأ بها اقتداءً بالكتاب العزيز
وبالسنّة النّبوية المطهرة فالنبيّ صلّى الله عليه وسلّم
كان يستفتح بها مراسلاته…
ووردت أحاديث في الحثّ على البُداءة بها مثل :
" كلّ أمر ذي بال لا يبدأ فيه بباسم الله الرّحمن الرّحيم
فهو أقطع " أو أبتر"
لكنّها ضعيفة لا تثبت
بسم : الباء للمصاحبة
وقيل للإستعانة
الجار والمجرور متعلّق بمحذوف تقديره فعل
لأن الأصل في العمل الأفعال ..
وهو مؤخّر للتّبرك أولا باسم الله تعالى و ثانيا لإفادة الحصر
وهو مناسب لأنه أدلّ على المراد
إذن فالتّقدير هو : باسم الله أبدأُ أو باسم الله أقرأُ أو باسم الله أكتبُ …
حال كوني مستعينا بالله تعالى متوكّلا عليه متبرّكا به …
اسم : قيل أنّه مشتق من السّمة والوسْم وهي العلامة
وقيل من السّمو وهو العلوّ .
الله : لفظ الجلالة الصحيح أنّه مشتق من الإله
وهو الإله المعبود بحقّ الذي تألهه الخلائق محبّة وتعظيما خشية وإنابة وخضوعا..
الرّحمن :اسم من الأسماء المختصّة معناه المتّصف
بالرّحمة الواسعة التي تشمل جميع المخلوقات ولا يطلق على غيره..
الرّحيم :ذو الرّحمة الواصلة لعباده المؤمنين خاصّة ويطلق على غيره…
قال الإمام ابن القيّم رحمه الله :
الرّحمن دالّ على الصّفة القائمة به سبحانه
والرّحيم دالّ على تعلّقها بالمرحوم…
والله أعلم …
وأنتظر إن شاء الله إفادة الإخوة والآخوات ……
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في الحقيقة :
اود ان اقترح قبل البدئ في المدارسة، تسجيل الاعضاء، و تخصيص اوقات معينة للمدارسة ، مثلا ايام الاحد و الثلثاء و الخميس بعد العشاء، و يجب الصرامة في عدم الغياب، لكي لا نجد عضوا يسأل على جزئية قد دُرست،
و قبل البدئ ايضا، اعلامهم بتاريخ بداية المدارسة، حتى يكونو على اطلاع.
و الله الموفق
بسم الله الرّحمن الرّحيم
ابتدأ بها اقتداءً بالكتاب العزيز ووردت أحاديث في الحثّ على البُداءة بها مثل : لكنّها ضعيفة لا تثبت بسم : الباء للمصاحبة الجار والمجرور متعلّق بمحذوف تقديره فعل وهو مؤخّر للتّبرك أولا باسم الله تعالى و ثانيا لإفادة الحصر وهو مناسب لأنه أدلّ على المراد إذن فالتّقدير هو : باسم الله أبدأُ أو باسم الله أقرأُ أو باسم الله أكتبُ … اسم : قيل أنّه مشتق من السّمة والوسْم وهي العلامة الله : لفظ الجلالة الصحيح أنّه مشتق من الإله الرّحمن :اسم من الأسماء المختصّة معناه المتّصف بالرّحمة الواسعة التي تشمل جميع المخلوقات ولا يطلق على غيره.. الرّحيم :ذو الرّحمة الواصلة لعباده المؤمنين خاصّة ويطلق على غيره… قال الإمام ابن القيّم رحمه الله : وأنتظر إن شاء الله إفادة الإخوة والآخوات …… |
بارك الله فيك ،
ما دمنا قدرنا العامل مناسبا فالتقدير بسم الله أصنف أو بسم الله أكتب ، و لا نقدره بسم الله أبدأ – وان كان جائزا – لأنه لا يكون أدل على المراد .
و الباء لا مشكل أن نقدرها للمصاحبة أيضا فيكون التقدير بسم الله أكتب مستعينا بالله ( و هذه الاستعانة تكون مصاحبة للفعل من أوله الى آخره )
بخصوص الرحمان و الرحيم يجدر التنبيه الى أن أهل العلم اختلفوا هل هما مترادفان أم متغايران ، و الأقرب الثاني لأن الأصل في الكلام التأسيس لا التوكيد ، ثم اختلفوا في الفرق بينها على أقوال أشهرها قولان :
الأول أن الرحمان باعتبار الصفة و الرحيم باعتبار الفعل ، و الثاني أن الرحمان لجميع الخلق الرحيم للمؤمنين .
و الله أعلم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرآ ان شاء الله متابعة معاكم اذا تيسرلي
بارك الله في جهودكم وجعلها الله في ميزان حسناتكم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في الحقيقة : اود ان اقترح قبل البدئ في المدارسة، تسجيل الاعضاء، و تخصيص اوقات معينة للمدارسة ، مثلا ايام الاحد و الثلثاء و الخميس بعد العشاء، و يجب الصرامة في عدم الغياب، لكي لا نجد عضوا يسأل على جزئية قد دُرست، و قبل البدئ ايضا، اعلامهم بتاريخ بداية المدارسة، حتى يكونو على اطلاع. و الله الموفق |
وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
بورك فيك أخي الحبيب الطّيب
اقتراح جيّد جزاك الله خيرا
نسأل الله التّوفيق للجميع..اللهمّ آمين….
بارك الله فيك ،
ما دمنا قدرنا العامل مناسبا فالتقدير بسم الله أصنف أو بسم الله أكتب ، و لا نقدره بسم الله أبدأ – وان كان جائزا – لأنه لا يكون أدل على المراد . و الباء لا مشكل أن نقدرها للمصاحبة أيضا فيكون التقدير بسم الله أكتب مستعينا بالله ( و هذه الاستعانة تكون مصاحبة للفعل من أوله الى آخره ) بخصوص الرحمان و الرحيم يجدر التنبيه الى أن أهل العلم اختلفوا هل هما مترادفان أم متغايران ، و الأقرب الثاني لأن الأصل في الكلام التأسيس لا التوكيد ، ثم اختلفوا في الفرق بينها على أقوال أشهرها قولان : |
السّلا عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا أخي الكريم على التّعقيب الطّيب..
في الحقيقة لا تعليق لي من بعده ..
نعم كوننا قدّرنا العامل مناسبا …فيكون التّقدير :
"باسم الله أؤلّف حال كوني مستعينا بذكره متبرّكا به "
ذكرها حفيد الشّيخ صاحب فتح المجيد رحمه الله ص 10 ط دار ابن حزم
جزاك الله خيرا على الفائدة ..
في انتظار إضافات أخرى إن شاء الله…