تخطى إلى المحتوى

مخلفات الحقبة الفاطمية على اللهجة الجزائرية 2024.

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

فقد مر بلاد المغرب العربي على حقب كثيرة جعلت المزيج العرقي والغوي يكون متشابه لدرجة التطابق في بعض المناطق وقد اثرت كل حقبة على عادات وتقاليد وكلام الناس وبعد مرور الزمن وطول الامد واندثار كثير من الاشياء بقيت بعض الكلمات دات الاصول الفاطمية الشيعية راسخة في كلام كبار السن وان خبت اوراها مع غزو الاعلام وبروز تقافة جديدة تعتمد على الامثال الجديدة والاقوال المحدثة وكان للكبار اعتقادات كثيرة تنسج على شكل امثال واواقوال مثل قولهم

افعل بك ما فعل سيدي علي في الليهود ومبداء الخبر هي غزوة بني قريضة حيت كان عليا كرم الله وجهه قد قتل سادة القوم حينها فجعل فاطميو المغرب الكلام شبه اسطوري ونسجو حوله قصة ان عليا رضي الله حلف ان يوقف سيفه حتى يبلغ السيف الركاب

كلمة عيشة رجل………..
وهو لفض انتقاص من ام المؤمنين عائشة جلعوه مثلا للاي امراة تكون دات اخلاق فضة او تخالط الرجال والعياد بالله من مكر الباطنين وقد ورثة هده الكلمة وغدت متداولة رغم خطرها

حين كان يضرب الرعد كانت الجدات تقول هدا عليا يضرب بسوطه والاعتقاد باطني حي الى الان في عقائد فرقة الباطنية من الشيعة والتي ينتمي اليها الحزب الحاكم في سوريا اي العلويين الدذين يقولون ان ابن ملجم لم يقتل عليا بل قتل رجلا اخر وان عليا رفع الى السماء والبرق سوطه والرعد صوته تعالى الله عن هدا الكدب البواح

الاستعانة بفاطمة الزهرة للانجاب الاولاد وجعل زردات لدالك وهدا ساقط من الناحية الشرعية وشركي ووظاهرة تسمية الاطفال الدين هم الان شيوخ وعجائز باسماء ال البيت بكثرة فاسم فاطمة وعلي والحسن والحسين كثيرة لا تحصى ولا تعد ان كنا لا نستحق ان نسمى بمن هم اجل منا ال البيت الكرام والصحابة العظام والانبياء عليهم السلام بعد فساد اخلاقنا ودهاب ديننا نسال الله لنا الغفران

والاعتقاد بوجوب تسمية الاطفال باسم الحسن والحسين لضمان صلاحهم وحسن نشاتهم وكل هدا الاعتقادات كان لها نسب الى ما مرت به بلاد المغرب الاسلامي من حكم الفاطميين طوال قرون طويلة والسلام عليكم روحمة الله

شكرا على الموضوع والمعلومات الرائعة

أخي الكريم
هي لفتة قيّمة منك تستحق التشجيع
فمعظمنا لا يعرف سبب هاته الاقوال رغم أنها لازالت متداولة .. الى يومنا هذا

السلام عليكم.
فعلا اخي الكريم فكثير من العادات والامثال تعود للفترة الفاطمية ، لكن اختلف معك بخصوص الاسماء مثل الحسن والحسين وفاطمة وعلي رضوان الله عليهم ، فباعتقادي ان كثرة استعمال هاته الاسماء راجع لتعلق وحب الجزائريين للرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته واله المقربين فمعلوم ان اقرب الناس للرسول كانوا آل بيته الذين عاصرهم وهم الحسن والحسين وفاطمة وخديجة وعلي ، واستدل بكلامي انه لا وجود لاسماء آل البيت المتاخرين عند الجزائريين كالجواد والكاظم وهذا ينفي تاثرهم بالفاطميين الشيعة في مسالة الاسماء ، اضافة الى هذا الانتشار الكبير جدا لاسماء الصحابة رضوان الله عليهم الذين لا يسمون الشيعة باسمائهم مثل اسم بوبكر ، عمر ، عثمان وايضا عائشة الذي هو باعتقادي اكثر اسم انثوي انتشارا في الجزائر مع اسم فاطمة ..

مسالة الاسماء اخي الحبيب ترتبط بمدلةلها مثلا كان يقال في عرف الشيوخ الكبار في السن ان الحسنوالحسين هما اولاد النبي و كانتتنسج عنهم الاساطير التي سمعت انا عنها بحكم تربيتي في احدا تكايا العاصمة يعني مدرسة قرانية كنت اسمع الاساطير وكانت هنالك زربية قديمة تسجد هده الاقوال كانت الزربيةمشهورة رسم عليها رجل يحمل سيف من راسين وامامه طفلين كالشمس نورا كانيقال انها زربية علي والحسن والحسين

مسالة الائمة اخي الحبيب سوف اوافيك ببعض عقائد الفاطميين

انهم يقولون بالامامة السبعية اي يؤمنون بسبعة ائئمة لا اثتنا عشرة ولهدا سمو باطنيينة فهم يؤمنون بامامة اسماعيل ابن جعفر رغم انه كانا فاسقا مخمورا فوقع الشيعة في انشقاق بسببه فولت الشيعة الاخرى الامامة الى ابناء غير فاطمة الى احفاد زوجة علي الاخرى وبقية الفرقة الباطنية تتبع اسماعيل ونسبة اليه الفرقة الاسماعيلية والتي تنسب اليها الفاطمية
فلا يؤمن الاسماعليين بناقطاع الامامة بل هم الان في الامام المئة ونيف عكس باقي الشيعة ومسالة السرداب

فلا تجد عند الاسماعليين اسماء مثل الكاظم وغيرها بل يكثرونمن اسم الحسين وفاطمة وغيرها بارك الله فيكم وان يسر الله سوف نقدم بحثا في الموضوع والله الموفق

السلام عليكم

مسالة اختلاف الشيعة حول الامامة مسالة فرقت مداهب الشيعة واوجدت عقائد مثل عقائد الباطنية والتي عليها مدار الكلام فالفاطميون باطنيون والفاطميون هماصل ديانة الدروز وان اختفلو معهم في تفاصيل ضيقة لا مجال للحديث عنها الان

الفاطميون اثرو بقوة السيف والملك على فكر الناس وعادتهم وكان لهم اثر لم ينتهي الى بمجيئ المعز ابن باديس الدي فرق شملهم هنا في المغرب وصلاح الدين الدين كسرو شوكتهم في مصر ودهبو وبقيت اثارهم جلية بينة في كثير من الالفاظ والكلمات والتي هي الان ربما الى الزوال بحكم تبدل الفكر وتغير العادات وانكانت اكثر ثاتيرا في منطاق الداخل منها في مناطق الساحل

مسالة الاسماء معروفة فكان قل ربع الشعب الجزائري في ما مضى يسمى بسيدعلي وفاطمة والحسن والحسين وغيره وكل هدا له مخلفات حول اعتقاد الناس ببركة الاسماء التي تنسب للا البيت رضي الله عنهم

وان قدر الله سوف نقوم ببحث مفصل عن كل ما يتعلق بالحقبة الفاطمية والموحدية واثرها على عاداتا وتقاليد ولسان الناس في بلاد الجزائر والله الموفق بارك الله فيكم

وكذلك قولنا علي (كرٌم الله وجهه) هي من مخلفات هاته الحقبة وتمييزه من دون الصحابة

معلوامات قيمة اخي
——————————–

بارك الله فيكم على المرور الجميل لا تنسونا من دعواتكم بارك الله فيكم

أخي سفيان، أعتقد أن اي دولة حكمت بلادنا الا ولها جانب غيجابي وآخر سلبي، وماذكرته عن بعض الخرافات والاساطير، انما يُراد به تقوية شوكتها، واعطائها مرجعية وهيبة في نفوس الاتباع، وهذا دأب الفرق والدول،
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

السلام عليكم

اما الدولة الفاطمية فلا نرى لها من خير اتت به على بلاد المغرب ومصر غير الرهطقة والمجون والجنون معها وقدج انعم الله علينا ان عادت بلاد المغرب العربي منهج الخير والى كنا دروز نعتقد بالحلول والتقمص او اغاخانية نعتقد باللوهية البشر نسال الله العافية بارك الله فيك خويا عمر

سلام الله عليكم
بارك الله فيك أخي سفيان
وهناك العيدي من العادات الموروثة عن هذه الحقبة
والتي وان غدت مجرد شكليات لكنها أحيانا تضر بالعقيدة
ومنها على سبيل المثال
تطير بعض القبائل والبطون من تسمة أبناءهم ببعض الأسماء مثل "عمرو" منع العمل خصوصا النسج والخياطة في يوم عشوراء
لبس الملاية السوداء في بعض المناطق مثل قسنطينة
وغيرها من الأمور
تحياتي

بارك الله فيك ، استنباط تاريخي مُميّز
تحيّاتي سفيان

شكرا على التنبيه ….

شكرا لكم اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.