السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مختصرات تهم النساء والاطفال
———
الصغار ومس المصحف ، فيه خلاف بين العلماء
• لا يحرم على من دون البلوغ مَسُّ المصحف ؛ لأنه غير مكلف
• وقال بعضهم : لا يجوز حتى للصغير أن يمس المصحف بدون وضوء ، ومن الممكن مس المصحف
من وراء حائل ، فإنه جائز للمحدث وغير المحدث ، وهو الأحوط .
الشيخ ابن عثيمين
————-
يجوز للصبي مس اللوح أو السبورة التي كتب فيها آيات في الموضع الخالي من الكتابة ، أي
بشرط أن لا تقع يده على الحروف .
الشيخ ابن عثيمين
——————–
مختصرات تهم النساء والاطفال
———
الصغار ومس المصحف ، فيه خلاف بين العلماء
• لا يحرم على من دون البلوغ مَسُّ المصحف ؛ لأنه غير مكلف
• وقال بعضهم : لا يجوز حتى للصغير أن يمس المصحف بدون وضوء ، ومن الممكن مس المصحف
من وراء حائل ، فإنه جائز للمحدث وغير المحدث ، وهو الأحوط .
الشيخ ابن عثيمين
————-
يجوز للصبي مس اللوح أو السبورة التي كتب فيها آيات في الموضع الخالي من الكتابة ، أي
بشرط أن لا تقع يده على الحروف .
الشيخ ابن عثيمين
——————–
ملامسة ملابس الطفل المبتلة بالبول : لا تنقض الوضوء .
الشيخ ابن باز
————————
الشيخ ابن باز
————————
بول الأنثى : لا بد من غسل بولها .
الشيخ ابن عثيمين
————————
الشيخ ابن عثيمين
————————
العقيقة عن السقط : الصحيح أن المولود إذا ولد بعد أربعة أشهر ، فإن حكمه حكم المولود حياً ، لأنه
• إذا تم له أربعة أشهر نفخ فيه الروح ، فإذا سقط بعدها فإنه : يُغسَّل ، ويُكَفَّن ، ويُصلَّى عليه
ويدفن في مقابر المسلمين ، ويُسَمَّى ، ويعق عنه .
الشيخ ابن عثيمين
—————————–
• إذا تم له أربعة أشهر نفخ فيه الروح ، فإذا سقط بعدها فإنه : يُغسَّل ، ويُكَفَّن ، ويُصلَّى عليه
ويدفن في مقابر المسلمين ، ويُسَمَّى ، ويعق عنه .
الشيخ ابن عثيمين
—————————–
التسمي بأسماء الله ؛ مثل ( كريم ، عزيز ) ونحوها :
أن يُحلَّى بـ ( الـ ) ففي هذه الحال لا يُسمّى به غير الله ـ عز وجل ـ مثل ( العزيز )
فهذا لا يُسمى به غير الله
أن يتسمى بالاسم غير محلىَّ بـ ( الـ ) وليس المقصود به معنى الصفة ، فهذا لا بأس به مثل حكيم ) من أسماء بعض الصحابة ( حكيم بن حزام ) .
الشيخ ابن عثيمين
——————–
أن يُحلَّى بـ ( الـ ) ففي هذه الحال لا يُسمّى به غير الله ـ عز وجل ـ مثل ( العزيز )
فهذا لا يُسمى به غير الله
أن يتسمى بالاسم غير محلىَّ بـ ( الـ ) وليس المقصود به معنى الصفة ، فهذا لا بأس به مثل حكيم ) من أسماء بعض الصحابة ( حكيم بن حزام ) .
الشيخ ابن عثيمين
——————–
التسمية بأسماء من الآيات : ليس في ذلك بأس ، وهذه مخلوقات : ( الآلاء ) هي النعم ، و" أفنان
هي الأغصان .
الشيخ ابن باز
—————-
هي الأغصان .
الشيخ ابن باز
—————-
هذه الأسماء : ( هدى ، رحمة ، بركة ، إيمان ) لا حرج فيها مثل : ( صالح ، سعيد ) .
الشيخ ابن باز
—————–
الشيخ ابن باز
—————–
أحب الأسماء إلى الله ( عبد الله ) و ( عبد الرحمن ) رواه مسلم
السنة : ( حلق رأس الطفل الذكر ) عند تسميته في اليوم
السابع فقط ، أما الأنثى فلا يحلق رأسها
الشيخ ابن باز
——————
السنة : ( حلق رأس الطفل الذكر ) عند تسميته في اليوم
السابع فقط ، أما الأنثى فلا يحلق رأسها
الشيخ ابن باز
——————
العقيقة سنة مؤكدة : وهي الذبيحة التي تذبح تقرباً إلى الله عز وجل ، وشكراً على نعمة المولود
في اليوم السابع من ولادته ، عن الذكر شاتان ، وعن الأنثى واحدة .
الشيخ ابن عثيمين
———————–
من عجز عن العقيقة سقطت عنه .
الشيخ ابن عثيمين
————————–
في اليوم السابع من ولادته ، عن الذكر شاتان ، وعن الأنثى واحدة .
الشيخ ابن عثيمين
———————–
من عجز عن العقيقة سقطت عنه .
الشيخ ابن عثيمين
————————–
الأفضل في العقيقة : أن تكون في اليوم ( 7 ) فإن فات ، ففي ( 14 ) فإن فات ففي ( 21 )
ثم لا تعتبر الأسابيع بعد ذلك ، وهذا على سبيل الأفضلية . فقط . فلو ذبحها في أي يوم فلا حرج .
الشيخ ابن عثيمين
———————
الشيخ ابن عثيمين
———————
التسمية من حق الأب : ولكن تستحب مشاورة الأم فيها تطييباً للنفوس وتأليفاً للقلوب .
الشيخ ابن باز
———————
الشيخ ابن باز
———————
لا يجوز في التسمية : التعبيد لغير الله كعبد النبي وعبد الرسول ونحو ذلك .
الشيخ ابن باز
————————-
الشيخ ابن باز
————————-
تعليق التمائم على الأطفال : لدفع العين أو الجن أو المرض لا يجوز ، ويسميها بعضهم
( الجامعة وبعضهم ( الحرز ) وبعضهم ( الحجاب ) .
الشيخ ابن باز
———————
الشيخ ابن باز
———————
الاحتفال بعيد ميلاد الطفل : لا يجوز شرعاً ، ولا يجوز حضورها ولا تشجيع أهلها ولا تهنئتهم
ونحو ذلك مما فيه إعانة على هذا المنكر أو إقرارٌ له .
الشيخ ابن عثيمين
—————————
ونحو ذلك مما فيه إعانة على هذا المنكر أو إقرارٌ له .
الشيخ ابن عثيمين
—————————
كراهية البنات : من أمر الجاهلية ، وفيه نوع من التسخط على قضاء الله وقدره ، والإنسان لا يدري
فلعل البنت خير له من أولاد ذكور كثيرين .
الشيخ ابن عثيمين
————
من
فلعل البنت خير له من أولاد ذكور كثيرين .
الشيخ ابن عثيمين
————
من
شكرااااااااا