تخطى إلى المحتوى

مجالس رمضانيَّة: مجلس الشّيخ محمّد بن عبد الوهّاب الوصابي 2024.

  • بواسطة

مجالس رمضانيَّة(03): مجلس الشّيخ محمّد بن عبد الوهّاب الوصابي(اليماني)(حفظه الله تعالى)
للشيخ سمير سمراد
هذا مجلسٌ للشّيخ أبي إبراهيم محمّد بن عبد الوصابي اليماني؛ من أفاضل علماء اليمن، وكبار طلبة الشّيخ مقبل بن هادي الوادعي (رحمه الله تعالى)، سمعتُ منه فيه بعضَ الفوائد العلميَّة، فقيَّدتُها مع إجاباته على بعض أسئلتي. وكانَ ذلكَ في سطح المسجد الحرام، بعد صلاة التّراويح: السّبت(08)رمضان1419هـ/26ديسمبر1998م.

1ـ طلاق الحائض: إن كان يدري أنّها حائض فلا يقع. وإن كان لا يدري أنّها حائض فيقع [أفاده الشّيخ ابن باز(رحمه الله)]. لكن عند الجمهور: يقعُ مطلقًا.
2ـ الطّلاق البدعيُّ: يقع. واختاره الشّيخ مقبل، في الحائض، وكذلك: (الطُّهْر الّذي جامعها فيه).
3ـ حديث: «لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه»: إسناده ضعيف لكن له شواهد يرتقي بها إلى الحسن. لكن مع ذلك: لا يُفيدُ الشرطيَّة؛ لأنّها؛ أي الشّواهد ليس فيها لفظ: «لا وضوء». فالحديث يفيدُ الاستحباب، قالهُ أبو الحسن ووافقهُ عليه الشّيخ مقبل.
4ـ رَهن الذّهب في البنك لمدّةٍ محدّدة بـ(06) أشهر لا يؤخذ عليها فوائد ربويَّة، ثمّ بعد ذلك، كلّما تأخّر في التّسديد لزمته الفوائد: يجوز الإيداع(الرّهن) وأخذ المال بشرط أنّه يُسدِّد قبل[أن تلزمه] الفوائد الرّبويّة، وإلاَّ يحرُمُ؛ لأنّه يكونُ فيه ربا.

«انتهت التّقييداتُ-بحمدِ الله تعالى-».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.