تخطى إلى المحتوى

ما حكم من أنكر تلبس الجني بالإنسي؟ 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

السائل:
ما هو حكم من ينكر تلبس الجني بالإنسي؟

الشيخ:
هذا من المعتزلة، المعتزلة يرون أنه لا يمكن أن يتلبس الجني بالإنسي، لكن هذا قول يُكَذِّبه القرآن و السنة قال الله تبارك و تعالى في المرابين (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس) و النبي عليه الصلاة و السلام قال أن (الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم) و أُتي عليه الصلاة و السلام بمصروع فقرأ عليه و أمر الجني أن يخرج منه. و أما الواقع فهو مشاهد أن الجني يتلبس بالإنسي و يؤثر عليه يمرضه و يخيفه و يزعجه و يقلق فكره حسب تسلط الجني على الإنسي.

و إنني بهذه المناسبة أود أن يستعمل المسلمون شيئين، الأول الإعتماد على الله عز و جل و أن يعتقدوا أن توكلهم على الله فوق قوة الجن و أن الجن أذِلاء أمام ذكر الله كما قال تعالى (من شر الوسواس الخناس) الذي يخنس عند ذكر الله هذه واحدة، الشيء الثاني أن يكثروا من الأوراد التي تحميهم و تحفظهم كقراءة آية الكرسي فإن من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ و لا يقربه شيطان حتى يصبح، أما أن ينخنعوا أمام هذه الوساوس و الهواجيس فإن ذلك سيزيدهم و الشيطان ربما يجس قلب الإنسان فإذا رآه جبانا خوارا تسلط عليه و إن رآه سوى ذلك أبعد عنه، أليس الشيطان يفرق من عمر بن الخطاب و يخاف و إذا سلك طريقا سلك الشيطان طريقا آخر لأنه قوي القلب، و نحن نعلم أن أبا بكر مثله أو أكثر و نعلم أن الرسول عليه الصلاة و السلام فوق ذلك. على كل حال أنا أوصي إخواني بهذين الأمرين الإعتماد على الله و اعتقاد أن الجن أذلاء و أن الإنس أكرم عند الله منهم و كذلك أيضا إستعمال الأوراد الواقية حصن حصين.. أنت لو كنت في خوف ألست تستأجر الحراس عند بيتك و في ممشاك؟ إذن إستعمل الحراسة، الحراسة التي لا طاقة للبشر بها و هي ذِكر الأوراد التي ترد عن النبي صلى الله عليه و سلم.

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

كلام الشيخ صوتيا

السائل:
ما الحكم في من أنكر دخول الجن في الإنسان؟

الشيخ:
خطأ، يعتبر هذا ضلال، يعتبر هذا ضلال و خطأ لأنه إنكار لشيء واقع، لكن لا يُكَفَّر لأن هذه المسألة خفية لا يعلمها إلا من منحه الله العلم، أكثر الناس يجهلونها فربما ينكرها لأنه يجهلها فيقال ضلال و خطأ لكن لا يكفر. إنما الذي يجحد وجود الجن أصلا يقول لا يوجد جن هذا هو الذي يكفر لأنه مكذب لله و لرسوله و لإجماع المسلمين على وجود الجن و أنهم عالم يعيشون معنا في هذه الأرض لكن لا نراهم و أنهم مكلفون بالعبادة و منهيون عن المعاصي قال تعالى (و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون) (يا معشر الجن و الإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي و ينذرونكم لقاء يومكم هذا) فالجن من ينكر وجودهم فهو كافر أما من ينكر دخولهم في الإنس فهذا خطأ و لكن لا يصل إلى حد الكفر نظرا لخفاء هذه المسألة على بعض الناس و استغرابهم لها.

فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

كلام الشيخ صوتيا

جزاك الله خيرا وبارك فيك

و فيك بارك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.