تخطى إلى المحتوى

ما حكم العيش فى اوروبا 2024.

السلام عليكم ورحمت الله
الكثير يعيشون فى اوروبا مع اطفالهم الذين ولدوا هنا وهم فى حيرة كبيرة من امرهم, البقاء او المغادرة الى البلاد و الكثير منا عاد الى البلاد تاركا عمله و كل شى و عند وصوله للبلاد وجد من الحرام و المعاصي و قسوة القلوب ما لم يجدها فى بلاد الكفر تشردت العديد من العائلات و فتنت منهم من رجع الى اوروبا تاركا بعض من عائلته هنا و هناك و الكثير منهم ليس لديه الامكانات للعودة باطفاله و عائلته للبلاد فهل بقاءه فيه حرج مادام يقيم الصلاة و ياتي الزكاة و يحاول قدر الامكان تعليم اولاده شعائر الدين
الرجاء الافادة جزاكم الله خير

بعد بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد :
عزيزتي اختي في الله موضوع يستحق النقاش و هذه الظاهرة موجودة و بكثرة في الجزائر رايي انو الغرب خلات الناس تقلد في كلشي مع انهم هم اخذو العلم منا منذ القدم و اقتدو به فهم الان محطة العلم و الازدهار كيف هذا و لا نجد هذه الاساليب و الاختلاف الكبير بيننا و بينهم نحن المخطئون و ليسو هم

شكرا لك و بارك الله فيك على الرد و لاكن قصدي قي كتابة الموضوع هو من الناحية الدينية و هل يجوز لنا البقاء مع اننا لا قدرة لنا في الوقت الحالي على العودة

https://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie…00&parent=3096
جزاك الله اختاه ارجوا ان يفيدك هذا الرابط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جواهر نقية الجيريا
https://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie…00&parent=3096
جزاك الله اختاه ارجوا ان يفيدك هذا الرابط

يا أختي أردت أن أنبهك فقط ما قاله ربيع المدخلي في ابن جبرين رحمه الله

ربيع يقول عن ابن جبرين: ( ليس بعالم … ضيع دينه وإسلامه … ويجب الرد على ابن جبرين في مواقفه المخزية التي وقف فيها ينصر الباطل وهو يعرف انه على باطل…….يحارب بالأقمار الصناعية … لا يصنف في السلفيين ولا العلماء … شرشحه يا فريد )

https://www.al7ewar.net/forum/up/uplo0ads/1201774983.rar

اذن ابن جبرين مجروح مجرح و ليس بعالم يأخذ عنه العالم و له مواقف مخزية

و هذا رد ابن جبرن على المدخلي :

رقم الفتوى (1108) موضوع الفتوى الجرح والتعديل والشيخ ربيع بن هادي المدخلي السؤال س: من المعلوم أن الشيخ ربيع بن هادي المدخلي هو شيخ الجرح والتعديل، وقد استمعت له شريطًا بعنوان "موقف أهل السنة من البدعة" وقد حذر في هذا الشريط من الشيخ عدنان آل عرعور الشيء الذي أحدث ضجة عندنا بالجزائر فما تعليقكم على هذا يا فضيلة الشيخ؟ الاجابـــة
ربيع المدخلي ليس هو مقبول الكلام في الجرح والتعديل؛ فإن له أخطاء في كتبه تدل على جهله أو تجاهله بما يقول!!! وله مؤلفات يطعن فيها على الكثير من الدعاة والعلماء المشاهير ومنهم عدنان العرعور الذي هو من علماء أهل السنة، ولا نعلم عنه إلا خيرًا، ولا نزكي على الله أحدًا. وقد ذكر أهل العلم أنه لا يجوز قبول المطاعن من أهل الزمان المتقارب إذا كان بينهما منافسة كما حصل بين ابن إسحاق ومالك بن أنس وبين ابن حَجَر والْعِيني وبين السخاوي والسيوطي وأمثالهم، فلا يُقبل قول بعضهم في بعض، وعلينا أن نسعى في الإصلاح بينهم، والله الموفق. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
https://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie…08&parent=3225

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأثري المسيلي الجيريا
يا أختي أردت أن أنبهك فقط ما قاله ربيع المدخلي في ابن جبرين رحمه الله

ربيع يقول عن ابن جبرين: ( ليس بعالم … ضيع دينه وإسلامه … ويجب الرد على ابن جبرين في مواقفه المخزية التي وقف فيها ينصر الباطل وهو يعرف انه على باطل…….يحارب بالأقمار الصناعية … لا يصنف في السلفيين ولا العلماء … شرشحه يا فريد )

اذن ابن جبرين مجروح مجرح و ليس بعالم يأخذ عنه العالم و له مواقف مخزية

و هذا رد ابن جبرن على المدخلي :

رقم الفتوى (1108) موضوع الفتوى الجرح والتعديل والشيخ ربيع بن هادي المدخلي السؤال س: من المعلوم أن الشيخ ربيع بن هادي المدخلي هو شيخ الجرح والتعديل، وقد استمعت له شريطًا بعنوان "موقف أهل السنة من البدعة" وقد حذر في هذا الشريط من الشيخ عدنان آل عرعور الشيء الذي أحدث ضجة عندنا بالجزائر فما تعليقكم على هذا يا فضيلة الشيخ؟ الاجابـــة
ربيع المدخلي ليس هو مقبول الكلام في الجرح والتعديل؛ فإن له أخطاء في كتبه تدل على جهله أو تجاهله بما يقول!!! وله مؤلفات يطعن فيها على الكثير من الدعاة والعلماء المشاهير ومنهم عدنان العرعور الذي هو من علماء أهل السنة، ولا نعلم عنه إلا خيرًا، ولا نزكي على الله أحدًا. وقد ذكر أهل العلم أنه لا يجوز قبول المطاعن من أهل الزمان المتقارب إذا كان بينهما منافسة كما حصل بين ابن إسحاق ومالك بن أنس وبين ابن حَجَر والْعِيني وبين السخاوي والسيوطي وأمثالهم، فلا يُقبل قول بعضهم في بعض، وعلينا أن نسعى في الإصلاح بينهم، والله الموفق. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

https://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie…08&parent=3225

اعلم يا اخي لاتحاول اللت واللك والعجن دائما اعرف جيدا ما أقول وليس مرادك يا اشعري ان تريد الحقيقة بل النيل مني ولقد فحت في صفحات
كل السلف والله انا ولكل امثالكم بالمرصاد وسترى إن شاء الله ….مادخل هذه بتلك ..

وأقول : إن مما لا شك فيه ؛ أن الشيخ ابن جبرين عالم سلفي كبير , وهو رحمه الله متساهل في التوثيق ؛ حتى أنه يوثق بعض المطعون فيهم , ومن أبرز أمثلة ذلك ثناؤه على سلمان العودة وسفر الحوالي , بل وثناؤه على الخارجي أسامة بن لادن وغيرهم ؛ بل قلّما نقف على تجريح من الشيخ ابن جبرين -رحمه الله- لأحد !!

وما نقلته من فتاوى الشيخ ابن جبرين في مسائل هذا لايعني لا اوافقه في بعض ماتكلم فيه غيره من العلماء إنما يخرج على هذا الأصل : (التساهل في باب التعديل) , لا على أصل الانحراف في المنهج كما يصفه به
والمتساهل في التعديل ؛ لا عبرة بتعديله -ما لم يوافقه غيره- ؛ فكيف وقد خالفه غيره .
لكنه إذا جرّح إنسانا فيعتبر بهذا الجرح -كما هو مقرر في علم الجرح والتعديل- , أم أن قواعد هذا العلم تعطل في هذا المقام ؟؟!!
فلا يرد -مثلا- كلام الشيخ ابن جبرين في الشيخ ربيع ؛ لمجرد أن الشيخ ابن جبرين متساهل في التعديل ؛ بل هذه العلة هي أدعى لقبول كلامه في التجريح , والله أعلم .
حين سئل الشيخ الفوزان عن فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله ـ ردّ على من يكذّبها ـ

وحينما سئل الشيخ الفوزان عن الشيخ ابن جبرين رحمه الله ترحّم عليه وأثنى عليه خيرا وذكر ىثار موت العالم فرحمه الله من عالم علم ورحمة بالخلق .

وقال فيه المفتي العام : "الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين أحد إخواننا طلاب العلم ممن عرف بالعلم والعمل وممن عرف بالنشاط في دروسه العلمية وله أثر فعال في دورات علمية في أرجاء المملكة وهو رجل من صلحاء المسلمين حاملاً لكتاب الله الله فقيهاً في دين الله ذو سمت حسن وخلق كريم وتواضع جم نعرفه ونحسبه ولا نزكي على الله أحد ولا يجوز للمسلم أن يشغل نفسه بأعراض العلماء والقدح فيهم بلا دليل فهذا نقص في إيمان الانسان".

وقال فيه الشيخ زيد بن هادي المدخلي في كتاب الإرهاب (ص84) : "العالم الكبير و الزاهد الورع الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين" ؛ ثم قال (ص85): "شيخنا الحبيب عبد الله بن جبرين" , وقال (ص91): "الشيخ عبد الله من العلماء السلفيين كما هو معلوم" .
هنا : الشيخ رحمه الله معذور بجهله بحال من زكاهم .
-رحمه الله- .

إن كان الشيخ ابن جبرين عالما سلفيا كبيرا , ومن رموز العلم في المملكة , ومعذور في مدحه لبعض أهل البدع بجهله بحالهم ؛.
__________________


وما نقلته من فتاوى الشيخ ابن جبرين في مسائل هذا لايعني لا اوافقه في بعض ماتكلم فيه غيره من العلماء إنما يخرج على هذا الأصل : (التساهل في باب التعديل) , لا على أصل الانحراف في المنهج كما يصفه به
والمتساهل في التعديل ؛ لا عبرة بتعديله -ما لم يوافقه غيره- ؛ فكيف وقد خالفه غيره .

اذا كان ابن جبرين متساهل في التعديل فإن المدخلي متشدد غلي في التجريح
و لا عبرة في تجريح المدخلي ما لم يوافقه غيره كذلك ( مع أن المدخلي معروف عنه قلة علمه فهو كما نقل عنه لا يحفظ حتى القرآن الكريم و رسالته في الدكتوراه النكت على ابن الصلاح كثيرة الأخطاء و لم يعرف عنه أنه ابتدأ شرحا لكتاب فأكمله كشرح البخاري أو مسلم أو تفسير ابن كثير لأنه ذو نفس قصير في العلم أما تجريح الخلق و نهش أعراضهم فقد انبرى له منذ شبابه )
و هذه القاعدة التي أتيت بها ليس لها دليل شرعي
ثم إن ابن جبرين اذا تساهل في التعديل فإن متساهل كذلك في فقهه و اعتقاده
ثم إن المدخي قال عنه باع دينه و إسلامه
هل تعلمين أيتها الأخت أن الإنسان اذا باع شيئا كان يمتلكه فإنه لا يبقى بين يديه شيء
أي أن ابن جبرين ضاع إسلامه أي كافر و العياذ بالله


لكنه إذا جرّح إنسانا فيعتبر بهذا الجرح -كما هو مقرر في علم الجرح والتعديل- , أم أن قواعد هذا العلم تعطل في هذا المقام ؟؟!!

و لم لا ينظر إلى مجرح آخر أم أن لحوم الخلق لذيذة
مادام متساهل في تعديل فهو متساهل في الجرح كذلك لأن قواعده في الجرح غير منضبطة
فالذي لا يحسن عملية القسمة في الرياضيات يخطأ كذلك في عملية الضرب


فلا يرد -مثلا- كلام الشيخ ابن جبرين في الشيخ ربيع ؛ لمجرد أن الشيخ ابن جبرين متساهل في التعديل ؛ بل هذه العلة هي أدعى لقبول كلامه في التجريح , والله أعلم .
حين سئل الشيخ الفوزان عن فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله ـ ردّ على من يكذّبها ـ

وحينما سئل الشيخ الفوزان عن الشيخ ابن جبرين رحمه الله ترحّم عليه وأثنى عليه خيرا وذكر ىثار موت العالم فرحمه الله من عالم علم ورحمة بالخلق .

وقال فيه المفتي العام : "الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين أحد إخواننا طلاب العلم ممن عرف بالعلم والعمل وممن عرف بالنشاط في دروسه العلمية وله أثر فعال في دورات علمية في أرجاء المملكة وهو رجل من صلحاء المسلمين حاملاً لكتاب الله الله فقيهاً في دين الله ذو سمت حسن وخلق كريم وتواضع جم نعرفه ونحسبه ولا نزكي على الله أحد ولا يجوز للمسلم أن يشغل نفسه بأعراض العلماء والقدح فيهم بلا دليل فهذا نقص في إيمان الانسان".

وقال فيه الشيخ زيد بن هادي المدخلي في كتاب الإرهاب (ص84) : "العالم الكبير و الزاهد الورع الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين" ؛ ثم قال (ص85): "شيخنا الحبيب عبد الله بن جبرين" , وقال (ص91): "الشيخ عبد الله من العلماء السلفيين كما هو معلوم" .
هنا : الشيخ رحمه الله معذور بجهله بحال من زكاهم .
-رحمه الله- .

إن كان الشيخ ابن جبرين عالما سلفيا كبيرا , ومن رموز العلم في المملكة , ومعذور في مدحه لبعض أهل البدع بجهله بحالهم ؛.

و ربما يجهل كذلك في العقيدة
لأنه جهل حال من عاصره فيكيف يعرف حال من سبقه كالإمام الأشعري مثلا

السلام عليكم
المعذرة يا اختي الكريمة لاننا هذا خارج عن الموضوع
اما انت ياخ ابن مدينتي
قد كتبت موضوع عن شيخنا العزيز ربيع المدخلي اسد السنة ….وهو يجيب نفسه بنفسه الله عليه أسد بالفعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.