ما لاحظته ….و ربما لاحظه الاغلبية ….هو تحول جلسات العيد العائلية من ضمنية لشكلية فقط …..
و السؤال الذي يطرح نفسه
لماذا تحولت هذه الجلسات العائلية من جلسات ضمنية الي شكلية ..؟؟؟؟؟
ماهو السبب؟؟؟
و لماذا ؟؟
و مالسبب وراء هذا ؟؟؟
و ماهي الحلول المقترحة لارجاع نكهة العيد ؟؟؟؟؟
و كيف نرجع لايام عيد زمان ؟؟ اين كنا نحس بالمشاعر الصادقة و المحبة و المودة وووووووووو
ارجو ان تتحفوني باراءكم و ردودكم الشافية و الوافية …..حول هاته الضاهرة الاجتماعية
و في انتضار تفاعلكم دمتم بود و عافية ……….و صح عيدكم و كل سنة و انتم بخير و على خير …..
سلاااااااااااااااااااام ……….و شكرا مسبقااااااااااا
السلام عليكي حبيبتي عائشة
لكي يرجع مضمون العيد الى ما كان عليه هو رجوعنا الى تقوى الله
والى المحبة الصادقة والى التعايش بين الناس دون حسد او بغض
وتتقبل ما اعطاه لنا الله وان وحمده على نعمه وعلى كل ما عطلنا اياه من نعمة البصر الى نعمة البصيرة الى. ……….
الخ يعني اليوم خاصة النساء هاذي نقولك انا ما تطيش هاذي والأخرى انا نحبي علاجات البيت والأخرى لا ادري ما تريد مع انو الجلسة هي
جلسة زيارة ومحبة هل ختمت القران كم مرة كملتيه هل كان صعيب عليك انو تذهبي الى التراويح كيف كانت التراويح كيف صحتك
وما شابه وأنها لاتخلو أيضاً من هذه الأسئلة لكن بدرجة اقل وتكثر كثيرا تلك فعلت هاذا وتلك فعلت هاذا يعني ربنا يستر من هذه الظواهر
التي لا تمت لإصلاحها بشيء وربي يهدي عباده وانا اولهم وان يثبت قلوبنا على الايمان وان نتذكر دائماً انو الموت أمامنا حتى نتعض
ايناخانا خير الدين وأين خالي وأين جدتي وأين جدي وأين وأين وأين
يعني ما يدوم الا وجه الله وعيدكم مبارك للجميع وارجو ان يتقبل الله دعواتي يارب وان يحفظ ولدي وزوجي من كل سوء وان
يحفظ ذويك وذوي حبيباتي واخوتي بالخيروسلاميً الى العائلة خاصة الام وربوا يبعد عنا أفعال السوءاللهم امين
فعلا هذه الظاهرة لا يختلف عليها اثنين
والسبب هو كبر حجم المجتمع فالمجتمع كل مازاد اتساعا كبر اقتصاده وضعف ترابطه الاجتماعي
وهذا لانشغال افراده بالمادة والركض وراء الكسب وبمفاتن الحياة
وفي اعتقادي لارجاع الامور كما اكانت لابد من المبادرة وتكرارها بمعنى أننا لابد من جعل هذه العائلات تجتمع مرة أخرى ونبادر في لم شملها واعادة هذه المبادرة عدة مرات مع تدعيمها بالزيارات المتبادلة الى حين التعود عليها من جديد
هناك عدة اسباب و من ابرزها طغيان المادة و الابتعاد عن الدين …و الحل لا اظن يوجد حل لان الاسر تشتتت و يهمنا المصلحة و بقى فقط القليل من يفهم ما معنى مجالس عائلية …
زاوية رؤية مني تحتمل الخطا و تحتمل الصواب تقبلي مروري
بوركتي بطرحك انسة اشراق و عيدك مبارك
مشاغل الحياة الكثيرة ومطالبها كانت كفيلة بتشتيت العائلات والاقارب واصبحت الجلسات العائلية المجتمعة من الذكريات فقط حيث اصبحو يلتقون في الاعياد فقط في مدة 15د لااكثر وان كانو مترابطين قليلا يلتقون في المناسبات الاخرى كالاعراس كاداء للواجب العائلي فقط
فالحياة اصبحت قاسية وقد قست معها بعض القلوب حيث اصبحو يفكرون فقط في تحصيل الرزق لاولادهم وانساهم ذلك ضرورة ابقاء رابط صلة الرحم بين عائلاتهم واقاربهم
فتقريبا اصبح تفكير البعض تفكير(نفسي نفسي)فقط اي لاوقت لديه لتقوية مثل هذه الروابط الاسرية حتى يبقى حبل الود موصولا بينهم
شكرا لكي اختي اشراق على الموضوع القيم
راحت الباركة من قلوبنا……
حب الدنيا أختي إشراق هو سبب كل مشاكل العصر…بين الأخ و أخيه…الزوج و زوجته…الأب و أبنه و …و…الله يجعل الخير فقط…وبارك الله فيك على الموضوع..
السلام عليكي حبيبتي عائشة
لكي يرجع مضمون العيد الى ما كان عليه هو رجوعنا الى تقوى الله والى المحبة الصادقة والى التعايش بين الناس دون حسد او بغض وتتقبل ما اعطاه لنا الله وان وحمده على نعمه وعلى كل ما عطلنا اياه من نعمة البصر الى نعمة البصيرة الى. ………. الخ يعني اليوم خاصة النساء هاذي نقولك انا ما تطيش هاذي والأخرى انا نحبي علاجات البيت والأخرى لا ادري ما تريد مع انو الجلسة هي جلسة زيارة ومحبة هل ختمت القران كم مرة كملتيه هل كان صعيب عليك انو تذهبي الى التراويح كيف كانت التراويح كيف صحتك وما شابه وأنها لاتخلو أيضاً من هذه الأسئلة لكن بدرجة اقل وتكثر كثيرا تلك فعلت هاذا وتلك فعلت هاذا يعني ربنا يستر من هذه الظواهر التي لا تمت لإصلاحها بشيء وربي يهدي عباده وانا اولهم وان يثبت قلوبنا على الايمان وان نتذكر دائماً انو الموت أمامنا حتى نتعض ايناخانا خير الدين وأين خالي وأين جدتي وأين جدي وأين وأين وأين يعني ما يدوم الا وجه الله وعيدكم مبارك للجميع وارجو ان يتقبل الله دعواتي يارب وان يحفظ ولدي وزوجي من كل سوء وان يحفظ ذويك وذوي حبيباتي واخوتي بالخيروسلاميً الى العائلة خاصة الام وربوا يبعد عنا أفعال السوءاللهم امين |
شكرا لتطرقك للحلول النيرة التي لخصتها فيما يلي :
تقوى الله …
ضرورة التعايش مع المجتمع مهما كان طبعه ….
زرع المحبة الصادقة….
اصلاح امراض القلوب (الحسد و البغض ووووو….) …
تحويل الجلسات النسوية التافهة الى جلسات ذات قيمة و فائدة ….
و الف شكر لك لدعائك الصادق يا اختي العزيزة جدااا على قلبي ونسأل الله ان يأتيك سؤلك الساعه بما يرضي الله …
و عيدك اسعد و اطيب و كل عام و انت بخير …..و سلامك وصل
و نسأل الله ان يصلح حال الامة و ترجع الاعياد اعياد و افراح ……امين
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
فعلا هذه الظاهرة لا يختلف عليها اثنين والسبب هو كبر حجم المجتمع فالمجتمع كل مازاد اتساعا كبر اقتصاده وضعف ترابطه الاجتماعي وهذا لانشغال افراده بالمادة والركض وراء الكسب وبمفاتن الحياة وفي اعتقادي لارجاع الامور كما اكانت لابد من المبادرة وتكرارها بمعنى أننا لابد من جعل هذه العائلات تجتمع مرة أخرى ونبادر في لم شملها واعادة هذه المبادرة عدة مرات مع تدعيمها بالزيارات المتبادلة الى حين التعود عليها من جديد |
بارك الله فيك يا فارس الجزائر لتطرقك للاسباب لانه اذا عرف السبب بطل العجب
و بما ان علم الاجتماع يراها ضاهرة اجتماعية متفشية
و اسبابها كما ذكرت لنا
كبر حجم المجتمع الذي اثر باتساع الاقتصاد الذي ادى لضعف الترابط الاجتماعي
الانشغال بالمتطلبات المادية لضرورة العيش
و بالتالي يحدث نوعا ما من الانحراف نحو ملذات الحياة …
و و الحلول التي اقترحتها علينا هي:
المبادرة بالزيارة العائلية و تجمعها من جديد ..يعني التلاحم الاجتماعي
لم شمل العائلات المتشتتة و تبادل الزيارات ….
و اضيف من عندي بعض الاسباب السيوسيولوجية
بداية انقراض العائلات الممتدة .……و تفككها و تحولها لاسرة نواة …
التغير الاجتماعي و تاثيره السلبي …..نتيجة الذهنيات البالية
ظهور الفردانية في المجتمع …….
و الله اعلم فمارايك ……..و جزاك الله خيرا مسبقا على الرد
هناك عدة اسباب و من ابرزها طغيان المادة و الابتعاد عن الدين …و الحل لا اظن يوجد حل لان الاسر تشتتت و يهمنا المصلحة و بقى فقط القليل من يفهم ما معنى مجالس عائلية …
زاوية رؤية مني تحتمل الخطا و تحتمل الصواب تقبلي مروري بوركتي بطرحك انسة اشراق و عيدك مبارك |
و شكرا لتقديمك الاسباب التي هي :
التفكير المادي للاشخاص ..
نقص الوازع الديني …
و قد تفضلت لنا بنظرة تشائمية حول الحل كون عدم وجود حلول والاسرر تشتت و يربطها المصلحة المادية و المعنوية
*********
فنتفاءل خيرا و لنبادر نحن الواعيين بالتصدي لهاته الضاهرة و لو بالقليل
و صحيح ماقلته حول المجالس العائلية تحولت لمجالس مصلحة الا من رحم ربي ….لكن مازال الدنيا بخير
و ربي يجازيك بكل ماهو خير و عيدك اطيب
مشاغل الحياة الكثيرة ومطالبها كانت كفيلة بتشتيت العائلات والاقارب واصبحت الجلسات العائلية المجتمعة من الذكريات فقط حيث اصبحو يلتقون في الاعياد فقط في مدة 15د لااكثر وان كانو مترابطين قليلا يلتقون في المناسبات الاخرى كالاعراس كاداء للواجب العائلي فقط
فالحياة اصبحت قاسية وقد قست معها بعض القلوب حيث اصبحو يفكرون فقط في تحصيل الرزق لاولادهم وانساهم ذلك ضرورة ابقاء رابط صلة الرحم بين عائلاتهم واقاربهم فتقريبا اصبح تفكير البعض تفكير(نفسي نفسي)فقط اي لاوقت لديه لتقوية مثل هذه الروابط الاسرية حتى يبقى حبل الود موصولا بينهم شكرا لكي اختي اشراق على الموضوع القيم
|
بارك الله فيك على تقديم لنا الاسباب التي منها :
مشاغل الحياة حولت الجلسات العائلية لذكرات …
عدم الاهتمام بالقاءات العائلية التي صارت تختصر في بدقائق …
قسوة الحياة التي اثرت على قسوة القلوب ….
تحول اللقاءات العائلية لتأدية واجب لاسباب شخصية …
التفكير الاناني للاشخاص و ما يهمهم ….
اشكركي جزيل الشكر ….و ما قدمتيه من اسباب حقيقة تعكس واقعنا الاجتماعي
واهلا و سهلا بك مرة اخرى لاعطائنا الحلول و مشاركتنا النقاش ان اردت
و بارك الله فيك و حفظك الله و رعاكي …..مع اجمل تحية
….لازمنا نرجعوها لاننا مسؤولون اليس كذالك
لابد ان نفكرو ايجابيا و نعيد احياء المجتمع الذي اصبح في الهاوية و ذالك بان نحي انفسنا اولا و اسرنا ثانيا و بعدها سينعكس على المجتمع
بارك الله فيك
بالفعل ما ذكرتي الاخت عائشة
وهو ما يعكس ماذكرت أنا سابقا، فنمط العائلة الممتدة نجده خاصة في المناطق الريفية التي تمتاز بتركيبة اجتماعية متلاحمة وببساطتها
والنمط الثاني أي العائلة النواة فهو شائع في المدن الكبرى بسبب ما ذاكرتي سابقا تحول المجتمع من ريفي الى صناعي
وعليه فانه لابد علينا اعطاء دفعة جديدة للعلاقات الاسرية من خلال المبادرة الى استرجاعها دون قيد أو شرط بل بنية استعادة الترابط الاسري من خلال صلة الرحم التي شددت عليها الديانة الاسلامية وألحت على التكفل بذوي القربى حتى نستطيع ان نوجد نسيج اجتماعي مترابط ومتماسك
حب الدنيا أختي إشراق هو سبب كل مشاكل العصر…بين الأخ و أخيه…الزوج و زوجته…الأب و أبنه و …و…الله يجعل الخير فقط…وبارك الله فيك على الموضوع..
|
و بارك الله فيك لتقديمك الاسباب التي هي:
حب الدنيا ….
و شكرا لرددك المختصر …..و ان اردت زيارة الصفحة و النقاس و تقديم الحلول
فطبعا الصفحة صفحتك و اهلا و سهلا بك في اي وقت
و الحمد لله انك بخير
و جزاك الله كل الخير …مع احترامي
وعليكم السلام
بالفعل ما ذكرتي الاخت عائشة وهو ما يعكس ماذكرت أنا سابقا، فنمط العائلة الممتدة نجده خاصة في المناطق الريفية التي تمتاز بتركيبة اجتماعية متلاحمة وببساطتها والنمط الثاني أي العائلة النواة فهو شائع في المدن الكبرى بسبب ما ذاكرتي سابقا تحول المجتمع من ريفي الى صناعي وعليه فانه لابد علينا اعطاء دفعة جديدة للعلاقات الاسرية من خلال المبادرة الى استرجاعها دون قيد أو شرط بل بنية استعادة الترابط الاسري من خلال صلة الرحم التي شددت عليها الديانة الاسلامية وألحت على التكفل بذوي القربى حتى نستطيع ان نوجد نسيج اجتماعي مترابط ومتماسك
أرى ان اختصاص علم الاجتماع يخرج عليك خير من علم النفس هههههههه اضحك الله سنك يا فارس بالصح هذا واش نعرف في السوسيو ثلاث كلمات بركي مانيش هاربة في هذا التخصص ربي يجيب الخير اتركلي فرصة طرح موضوع نفسي و من باعد تشوف كيفاه علم النفس يخرج عليا ….
|
و شكرا جزيلا للمرة الثانية و لخفة دمك وحفظك الله و رعاك
و جزاك الله خيرا …..مع احترامي