السلام عليكم ،
هل يجب التوقف عن الاكل و الشرب في الوقت المعلن عنه ، ام يمكن مواصلة الاكل و الشرب حتى نسمع الادان الثاني ؟
الإمساكيات المُعلنة أختي هي من البِدع المُحدثة. السُّنة تقضي بتأخير وقت السحور
قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (4/199) :
من البدع المنكرة ما أحدث في هذا الزمان من إيقاع الأذان الثاني قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في رمضان ، وإطفاء المصابيح التي جعلت علامة لتحريم الأكل والشُّرب على من يريد الصّيام زعما ممّن أحدثه أنّه للإحتياط في العبادة. أهـ
وقال الشيخ بن عُثيمين -رحمه الله- بشأنها:
هذا من البدع، وليس له أصل من السُّنَّة، بل السَّنَة على خلافه؛ لأنّ الله قال في كتابه العزيز: ( وكُلوا واشرَبوا حتى يتبيَّنَ لكمُ الخيط الأبيضُ مِنَ الخيطِ الأسودِ مِنَ الفجْرِ ) ( سورة البقرة، الآية: 178 )،
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن بلالا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر "،
وهذا الإمساك الذي يصنعه بعض الناس زيادة على ما فرض الله – عز وجل – فيكون باطلا، وهو من التَنَطُّع في دين الله، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: " هلك المُتَنَطِّعُون، هلك المُتَنَطِّعُون، هلك المُتَنَطِّعُون"
قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (4/199) :
من البدع المنكرة ما أحدث في هذا الزمان من إيقاع الأذان الثاني قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في رمضان ، وإطفاء المصابيح التي جعلت علامة لتحريم الأكل والشُّرب على من يريد الصّيام زعما ممّن أحدثه أنّه للإحتياط في العبادة. أهـ
وقال الشيخ بن عُثيمين -رحمه الله- بشأنها:
هذا من البدع، وليس له أصل من السُّنَّة، بل السَّنَة على خلافه؛ لأنّ الله قال في كتابه العزيز: ( وكُلوا واشرَبوا حتى يتبيَّنَ لكمُ الخيط الأبيضُ مِنَ الخيطِ الأسودِ مِنَ الفجْرِ ) ( سورة البقرة، الآية: 178 )،
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن بلالا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر "،
وهذا الإمساك الذي يصنعه بعض الناس زيادة على ما فرض الله – عز وجل – فيكون باطلا، وهو من التَنَطُّع في دين الله، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: " هلك المُتَنَطِّعُون، هلك المُتَنَطِّعُون، هلك المُتَنَطِّعُون"
اقتباس:
الإمساكيات المُعلنة أختي هي من البِدع المُحدثة. السُّنة تقضي بتأخير وقت السحور
قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (4/199) : من البدع المنكرة ما أحدث في هذا الزمان من إيقاع الأذان الثاني قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في رمضان ، وإطفاء المصابيح التي جعلت علامة لتحريم الأكل والشُّرب على من يريد الصّيام زعما ممّن أحدثه أنّه للإحتياط في العبادة. أهـ وقال الشيخ بن عُثيمين -رحمه الله- بشأنها: هذا من البدع، وليس له أصل من السُّنَّة، بل السَّنَة على خلافه؛ لأنّ الله قال في كتابه العزيز: ( وكُلوا واشرَبوا حتى يتبيَّنَ لكمُ الخيط الأبيضُ مِنَ الخيطِ الأسودِ مِنَ الفجْرِ ) ( سورة البقرة، الآية: 178 )، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن بلالا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر "، وهذا الإمساك الذي يصنعه بعض الناس زيادة على ما فرض الله – عز وجل – فيكون باطلا، وهو من التَنَطُّع في دين الله، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: " هلك المُتَنَطِّعُون، هلك المُتَنَطِّعُون، هلك المُتَنَطِّعُون" |
بارك الله فيك اخت الكريمة
ادن تقصدين انه يمكنني الاكل و الشرب حتى وقت الادان الثاني
اسفة على اعادة السؤال لانني لا استطيع ان أفهم جيدا اللغة الفصحى ، خاصة في امور الشرع ، اخاف ان لا افهم جيدا القصد
اقتباس:
بارك الله فيك اخت الكريمة
ادن تقصدين انه يمكنني الاكل و الشرب حتى وقت الادان الثاني اسفة على اعادة السؤال لانني لا استطيع ان أفهم جيدا اللغة الفصحى ، خاصة في امور الشرع ، اخاف ان لا افهم جيدا القصد |
نعم أختي هو كذلك
الإمساك قبل الوقت من البِدع، والسنة تأخير السحور
فكلي واشربي إلى حين طلوع الفجر -وقت الآذان-، وهذا جاء في القرآن
والله أعلم
وفقك الله
بارك اله فيك و جعله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك
بارك الله فيك…………….