تخطى إلى المحتوى

~ {{ لنكتب 1000 حديث شريف للرسول الكريم }}}ஐ 2024.

معا لنكتب 1000 حديث شريف للرسول الكريم

اعزائي الكرام
اعضاء مدونة الجيريا ومشرفيه
أنا حبيت أنزل المشاركة هذي في المنتدى لاني شفتها بمكان ثاني وعجبتني
منها كلنا رح نكسب ثواب ومنها رح نعمل مكتبة من الاحاديث النبوية……
فأنا أتمنى من كل عضو ومن كل مشرف أنه لما يدخل المشاركة يضع فيها حديث شريف
واللي يقدر على اكثر من حديث مفيش مشاكل
كله زيادة خير وثواب لنا ولكم
ولكم منى فائق الحب والاحترام والتقدير……..
وتقبلو تحياتي لمنتدانا مدونة الجيريا الغالي في قلوبنا كلنا…..

وانا سأبدا بالحديث الاول:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((خيركم من تعلم القرآن وعلمه))
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

{ من سلك طريقا يلتمس فيه علماً ، سهل الله له طريقاً إلى الجنة }

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاء رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ:أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَنْ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا وَإِنْ قُطِّعْتَ وَحُرِّقْتَ وَلَا تَتْرُكْ صَلَاةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّدًا فَمَنْ تَرَكَهَا مُتَعَمِّدًا فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ وَلَا تَشْرَبْ الْخَمْرَ فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ".

عن ابي هريرة رضي الله عنه. ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال** من صام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه****
جعلنا الله عز وجل ممن يصومون رمضان ايمانا ز احتسابا

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه) رواه البخاري ومسلم.

في رحاب الحديث

اشتمل هذا الحديث العظيم -الذي يحتوي على شقٍّ قدسي وشقٍّ نبوي- على جملة من الفوائد، نُجملها فيما يلي:

أولا: خصوصية الصيام عن سائر العبادات (قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي) سبب إضافة الصوم إلى الله تعالى أنه لم يُعبد أحدٌ غير الله تعالى به، فلم يعظم الكفار في عصر من الأعصار معبوداً لهم بالصيام، وإن كانوا يعظمونه بصورة الصلاة والسجود والصدقة والذكر وغير ذلك، وأيضا لأن الصوم بعيد من الرياء لخفائه، بخلاف الصلاة والحج والغزوة والصدقة وغيرها من العبادات الظاهرة، (وأنا أجزي به) بيان لعظم فضله، وكثرة ثوابه؛ لأن الكريم إذا أخبر بأنه يتولى بنفسه الجزاء اقتضى عظم قدر الجزاء وسعة العطاء.

ثانيا: الصيام وقاية وحماية (والصيام جُنّة) الجُنّة: الوقاية والحماية، والمعنى أن الصيام سترة من الآثام أو من النار أو من جميع ذلك، قال ابن العربي: "إنما كان الصوم جُنّة من النار لأنه إمساك عن الشهوات، والنار محفوفة بالشهوات، (وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب) نهي عن الرفث وهو: الكلام الفاحش، وعن الصخب وهو: من أفعال أهل الجهل كالصياح والسفه ونحو ذلك .

ثالثا: منزلة الصائم (والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك) الخُلُوف : تغير رائحة الفم، يقول الإمام ابن عبد البر: "معناه أزكى عند الله وأقرب إليه عنده من ريح المسك"، ويقول الإمام ابن القيم: "من المعلوم أنَّ أطيب ما عند الناس من الرائحة رائحة المسك فمثَّل النبي صلى الله عليه وسلم هذا الخلوف عند الله تعالى بطيب رائحة المسك عندنا وأعظم، ونسبة استطابة ذلك إليه سبحانه وتعالى كنسبة سائر صفاته وأفعاله إليه، فإنها استطابة لا تماثل استطابة المخلوقين كما أنَّ رضاه وغضبه وفرحه وكراهيته وحبه وبغضه لا تماثل ما للمخلوق من ذلك، كما أنَّ ذاته سبحانه وتعالى لا تشبه ذوات خلقه، وصفاته لا تشبه صفاتهم وأفعالهم".

رابعا: لماذا يفرح الصائم؟ (للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه) فرحه عند فطره يكون بما أنعم الله عليه من القيام بعبادة الصيام الذي هو من أفضل الأعمال الصالحة, وبما أباح الله له من الطعام والشراب والنكاح الذي كان مُحَرَّما عليه حال الصوم، وأما فرحه عند لقاء ربه فيفرح بصومه حين يجد جزاءه عند الله تعالى مُوَفَّرا كاملا، في وقت هو أحوج ما يكون إليه حين يقال: أين الصائمون؟ ليدخلوا الجنة من باب الريَّان الذي لا يدخله أحد غيرهم.

خامسا: الصيام مدرسة لتعليم وتدريب الأفراد على عدد من القيم التربوية كما هو الشأن في بقية شعائر الدين، كما أن فى الصيام تخليص للإنسان من رِق الشهوة والعبودية للمادة، وتربية عملية على ضبط الغرائز والسيطرة عليها، وإشعار للإنسان بأن مفهوم الحريات مقيد بخير الإنسان وخير الناس الذين يعيش معهم، وهذا جهاد شاق يعوّد الصبر والتحمل، ويعلّم قوة الإرادة ومضاء العزيمة، ويُعِدُّ الإنسان لمواجهة احتمالات الحياة بحلوها ومرها، وسائر تقلباتها ، ليصل بالنفس إلى أعلى مقاماتها، ويستطيع أن يتحمل تبعات النهوض بمجتمعه عن جدارة.

سادسا وأخيرا: وقفة مع قول الله عز وجل (الصوم لي وأنا أجزي به): اختلف العلماء في المراد بهذا -مع أن الأعمال كلها لله تعالى وهو الذي يجزي بها- على أقوال:

أحدها: أن الصوم لا يقع فيه الرياء, كما يقع في غيره.
الثاني: أن الأعمال قد كشفت مقادير ثوابها للناس وإنها تضعف من عشرة إلى سبعمائة إلى ما شاء الله, إلا الصيام, فإن الله يثيب عليه بغير تقدير.
الثالث: أنه أحب العبادات إلى الله.
الرابع: الإضافة إضافة تشريف وتعظيم، كما يقال: بيت الله, وإن كانت البيوت كلها لله.
الخامس: أن الاستغناء عن الطعام وغيره من الشهوات من صفات الرب جل جلاله, فلما تقرب الصائم إليه بما يوافق صفاته أضافه إليه، قال القرطبي: "معناه أن أعمال العباد مناسبة لأحوالهم إلا الصيام, فإنه مناسب لصفة من صفات الحق، كأنه يقول: إن الصائم يتقرب إلي بأمر هو متعلق بصفة من صفاتي".
السادس: أن المعنى كذلك, لكن بالنسبة إلى الملائكة؛ لأن ذلك من صفاتهم.
السابع: أنه خالص لله تعالى, وليس للعبد فيه حظ بخلاف غيره, فإن له فيه حظاً لثناء الناس عليه بعبادته.
الثامن: أن الصيام لم يُعبد به غير الله، بخلاف الصلاة والصدقة والطواف ونحو ذلك.
التاسع: أن جميع العبادات توفّى منها مظالم العباد إلا الصوم.
العاشر: أن الصوم لا يظهر فتكتبه الحفظة, كما لا تكتب سائر أعمال القلوب.

قال الحافظ ابن حجر: "فهذا ما وقفت عليه من الأجوبة, وأقربها إلى الصواب الأول والثاني, وأقرب منهما الثامن والتاسع"، وبالله التوفيق.

قال صل الله عليه و سلم

(من قام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)
صدق صل الله عليه و سلم

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ رواه البخاري ومسلم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ــــــــــــ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لاَ يَدْخُلُهُ إِلاَّ الصَّائِمُونَ رواه البخاري

ـــــــــــآسأل الله الذي : قذُف في قلَبي حبَكم ،
أن يجعلكم من المقبولين عنده !
المقربين إليه،
!
ويبلَغكم رمضآن – وآنتم بصَحه وعافٌيه

قال الرسول صلى الله عليه وسلم
الطهور شطر الإيمان
والحمد لله تملأ الميزان
وسبحان الله والحمد لله تملآن ( أو تملأ ) ما بين السماوات والأرض
والصلاة نور
والصدقة برهان . والصبر ضياء
والقرآن حجة لك أو عليك
كل الناس يغدو . فبايع نفسه . فمعتقها أو موبقها

من احب الاحاديث اليا
الحديث النبوي الشريف، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:
(( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ))
[رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح]
تشكراتي

الله يخليك

قال صلى الله عليه وسلم :،
« أحب الكلام إلى الله تعالى أربع

: سبحان الله،

والحمد لله ،

ولا إله إلاالله

الله أكبر .

السلام عليكم و رحمة الله

الحديث الشريف الذي جمع فأوعى

عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال :{جاء أعربي الى سول الله صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا و الاخرة ، فقال رسول الله عليه الصلاة و السلام :
– قال: أريد أن أكون أعلم الناس….. .قال عليه الصلاة و السلام : اتق الله تكن أعلم الناس .
– قال: أريد أن اكون أغنى الناس …….قال عليه الصلاة و السلام : كن قانعا تكن أغنى الناس .
– قال أريد أن أكون أعدل الناس ……..قال صلى الله عليه و سلم: أحب للناس ما تحب لنفسك تكن أعدل الناس .
– قال أريد أن أكون خير الناس ………قال صلى الله عليه و سلم : كن نافعا للناس تكن خير الناس .
– قال أريد أن أكون أخص الناس الى الله …….قال صلى الله عليه و سلم : أكثر ذكر الله تكن أخص ناس الى الله .
– قال أريد أن يكمل ايماني ……….قال صلى الله عليه و سلم : حسن خلك يكمل ايمانك .
– قال : أحب أن أكون من المحسنين ………قال صلى الله عليه : أعبد الله كأنك تراه و ان لم تكن تراه فأنه يراك ، تكن من المحسنين .
– قال أحب أن أكون من المطيعين ………..قال صلى الله عليه وسلم : أد فرائض الله تكن من المطيعين .
– قال أحب أن ألقى الله نقيا من الذنوب . ……قال صلى الله عليه و سلم : أغتسل من الجنابة متطهرا تلقى الله نقيا من الذنوب .
– قال أحب أن أحشر يوم القيامة في النور……..قال صلى الله عليه وسلم : لا تظلم أحدا تحشر يوم القيامة في النور .
– قال: أحب أن يرحمني ربي يوم القيامة ……….قال صلى الله عليه وسلم : أرحم نفسك و أرحم عباده يرحمك ربك يوم القيامة .
– قال : أحب أن تقل ذنوبي ………..قال صلى الله عليه و سلم : أكثر من الاستغفار تقل ذنوبك .
– قال أحب ان أكون أكرم الناس …………قال صلى الله عليه وسلم : لا تشكو من أمرك شئ الى الخلق تكن أكرم الناس .
– قال أن أكون أقوى الناس ……….قال صلى الله عليه و سلم : توكل على الله تكن أقوى الناس .
– قال أحب أن يوسع الله علي في الرزق ………قال صلى الله عليه و سلم : دم على الطهارة يوسع الله عليك في الرزق .
– قال احب أن أكون من أحباب الله و رسوله ……..قال صلى الله عليه و سلم : أحب ما أحب الله و رسوله تكن من أحبابهم .
– قال أحب أن امن من سخط الله ورسوله يوم القيامة ………قال صلى الله عليه و سلم : لا تغضب على أحد من خلق الله تكن امنا من سخط الله يوم القيامة .
– قال أحب أن تستجاب دعوتي ………قال صلى الله عليه وسلم : إجتنب أكل الحرام تستجلب دعوتك .
– قال أحب أن يسترني ربي يوم القيامة ……..قال عليه الصلاة و السلام : أستر إخوانك يسترك الله يوم القيامة .
– قال ما الذي ينجي من الذنوب ؟ أو قال الخطايا ……..قال عليه الصلاة و السلام : الدموع و الخضوع و الأمراض .
– قال أي حسنة أعظم عند الله تعالى ……….قال عليه الصلاة و السلام : حسن الخلق و التواضع و الصبر .
– فال أي سيئة أعظم عند الله تعالى ؟………قال صلى الله عليه و سلم : سوء الخلق و الشح المطاع .
– قال ما الذي يسكن غضب الرب في الدنيا و الآخرة ؟…….قال صلى الله عليه و سلم : الصدقة الخفية و صلة الرحم .
– قال ما الذي يطفئ نار جهنم يوم القيامة ؟………قال صلى الله عليه وسلم : الصبر في الدنيا على البلاء و المصائب .

-قال الإمام المستغفري : ما رأيت حديثا أعظم و أشمل لمحاسن الدين و أنفع من هذا الحديث أجمع فأوعى . رواه الإمام أحمد بن حنبل .

اللهم بارك لي في ديني الذي هو عصمة امري و في آخرة التي فيها مصيري و في دننياي التي فيها بلاغي و اجعل حياتي زيادة لي في كل خير و لجعل الموت راحة لي من كل شر و اجعل آخر كلامي في الدنيا أن لا إله إلا الله . اللهم اغفرو ارحم كل من ساهم في هذا الخير و لا تحرم قارئه و ناشره من الأجر ، واغفر لوالدينا . آمين .

عن ابي هريرة رضي الله عنه ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال : اعددت لعبادي الصاليحين مالا عين رات ولا ادن سمعت ولا خطر على قلب بشر

السلام عليكم و رحمة الله تعالى،،

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((من يُرد الله به خيرًا، يُصب منه)) . رواه البخاري.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر
فليحسن الى جاره

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
" اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ".

رواه مسلم

الجيريا

الجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.