تنتمي زناتة الى البُتْر، اسم يطلقه النسابون والمؤرخون المسلمون على قسم من السكان الأمازيغيين في شمال إفريقيا، تمييزا لهم عن القسم الثاني منهم والذي ينعتونه باسم البرانس
يرجع هذا، على ما هومرجح، إلى ضرورات نمط عيشها، وتأثيرها بالنموذج الجينيالوجي الشرقي الذي اطر بشكل فعال ممارسات العرب الوافدين إبان الفتوحات الإسلامية فيما يتعلق بتحديد علاقاتهم فيما بينهم هم وزبنائهم من الموالي الشرقيين والمغاربيين، أوقي ما يتعلق بإدماج مجموعات كبيرة من الزناتيين بالخصوص في حلف القيسيين ،وهذا ما فعله حسان بن النعمان مع الزناتيين الذين كانوا في مواجهته، حين ضمن تحالفهم معه باعترافه هوومن معه من كبار القيسية بإخوة الزناتيين والقيسيين إخوة نسبة تضمن لهم المساواة الكاملة مع العرب. وربما كان هذا التحالف هوأصل ما يدعيه قسم من البتر من الانتساب إلى بر بن قيس ولا شك ان قائدا عربيا آخر ينتمي إلى اليمنية، الحزب المضاد للقيسية، فعل نفس الشيء مع قسم من صنهاجة،فيكون ادعاؤهم الانتماء إلى حمير نتيجة تحالفهم مع الحزب اليميني
ويلاحظ انه رغم ان الكتب المعروفة متفقة على ان البتر هم أصلا من شرق إفريقيا الشمالية إلى الغرب من نهر النيل، فان فرقا كثيرة منهم توجد منتشرة في كل من المغرب الأوسط والأقصى منذ زمن بعيد
عن دور هذه الشعوب في تاريخ شمال إفريقيا، يمكن ان نقول بأنه كان دورا نشيطا جدا منذ القدم. فقد قاوموا بعنف واستماتة الوجود القرطاجي والرماني انطلاقا من أوطانهم بليبيا وجنوب تونس الحالية وجنوب شرق الجزائر. وتميزوا في معاركهم بتفوق حربي بارز، وساهموا مساهمة فعالة في فتح شمال إفريقيا والأندلس في عهد الإسلام، لان قسما منهم حالف العرب الفاتحين منذ البداية، وانخرطوا في جيوش الإسلام، وخاضوا المعارك لإخضاع باقي القبائل
كما أسسوا إمارات ودولا معروفة في كل من الجزائر والمغرب بصفة خاصة. كما أنهم لعبوا دورا متميزا في تعريب قسم كبير من الأمازيغيين لأنهم تعربوا قبل باقي إخوانهم وذلك لأنهم وضعوا “ أيديهم في أيدي العرب لتشابه الحياة عند الفريقين واستهدافهما لكثرة من المقاصد المنبعثة عن غرائز طبعها عليها أوعادات ألفاها“
زناتة هي إحدى مجموعتين كبيرتين من المجموعات البربرية التي سكنت الجزائر قبل الفتح الإسلامي , والمجموعة الأخرى صنهاجة , وهي مجموعة عرفت بالاستقرار , ويتبع كلاً منهما قبائل كثيرة , ومن خصائص زناتة أنه كان يغلب عليها الترحال , ولهجتها تختلف عن سائر اللهجات البربرية الأخرى , وكان غالبها بالمغرب الأوسط أعني الجزائر اليوم , حتى كان يقال عنه وطن زناتة , والملفت للنظر أنه إذا كان الزناتيون وعددهم كثير بهذه المناطق , وبنو هلال الذي جاؤوا هذه المنطقة عددهم محدود فكيف توارى الزناتيون بهذه السرعة ؟ , وأصبح معظم السكان يقولون إنّهم ينتسبون للشرف ؟ , وقد جرى العرف في بعض مناطق بلادنا وأقصد ( الجزائر ) على إطلاق وصف الزناتي على من ليس بشريف النسب…….. لما تتجول في ربوع الوطن وتشاهد الوجوه التي تمر عليك هذا اسمر بعيون سوداء وهذا اشقر بعيون ملونة ولما تسالهم يفال لك عرب بعضهم يجيب يمنيين والاخر اشراف واخر بني هلال وعندما تسال عن اسماءهم والقابهم يحيبك بعضهم لقبي سرغين واخر غرزولي واخر قانا واخر شانا واسماء ك ميصرا ومقران يزداد استغرابي وعندما تسال عن الاماكن يفال هذه مثلا تيغريزين وهذه تامسة وتلك ورير وتعظميت وونوغة وكثير من الاسماء التي ربما هي عندنا مبهمة وعن النباتات والحيوانات والماكولات والالبسة …بشكل يوحي بانه هناك سر وراء هذا الارث الثقافي وعند رجوعنا للتاريخ تنزاح الاسرار لتكشف لنا ان كل تلك الموروثات هي في الاصل نسخة عربية للاصل الزناتي للمنطقة التي استقبلت بني هلال وشاركتهم اوطانها وفي المقابل اندمجوا في في هذا الطابع الثقافي الموجود وساهموا بقدر كبير في تعزيز قوتها وكانو من الجنود في اقامة دول باسم هذه القبيلة
قصة انتساب زناتة للعرب
البتر من ولد بر بن قيس بن عيلان والبرانس بنو برنس بن سفجو بن أبزج بن جناح بن واليل بن شراط بن تام بن دويم بن دام بن مازيغ بن كنعان بن حام وهذا هو الذي يعتمده نسابة البربر. قال الطبري: خرج بربر بن قيس ينشد ضالة بأحياء البربر فهوي جارية وتزوجها فولدت. وعند غيره من نسابة البزبر أنه خرج فاراً من أخيه عمرو بن قيس وفي ذلك تقول تماضر وهي أخته
: لتبكي كل باكـية أخـاهـا كما أبكي على بر بن قيس
تحمل عن عشيرته فأضحى ودون لقائه أنضاء عـيس
ومما ينسب إلى تماضر أيضاً:
وشطت ببر داره عن بـلادنـا وطوح بر نفسه حيث يمـمـا
وازرت ببر لكنة أعـجـمـية وما كان بر في الحجاز بأعجما
كأنا وبرا لم نقـف بـجـيادنـا بنجد ولم نقسم نهابا ومغنـمـا
وأنشد علماء البربر لعبيدة بن قيس العقيلي:
ألا أيها الساعي لفـرقة بـينـنـا توقف هداك الله سبل الأطـائب
فاقسم إنـا والـبـرابـر إخـوة نمانا وهم جد كريم المنـاصـب
أبونا أبوهم قيس عيلان في الذرى وفي حرمة يسقي غليل المحارب
فنحن وهم ركن مـنـيع وإخـوة على رغم أعداء لئام المغـاقـب
فإن البر ما بقي الناس نـاصـراً وبر لنا ركن منيع المـنـاكـب
نعد لمن عادى شـواذه ضـمـرا وبيضاً تقط الهام يوم التضـارب
وبر بن قيس عصـبة مـضـرية وفي الفرع من أحسابها والذوائب
وقيس قوام الدين في كل بـلـدة وخير معد عند حفظ المنـاسـب
وقيس لها المجد الذي يقتـدى بـه وقيس لها سيف حديد المضارب
وينشد أيضاً أبيات ليزيد بن خالد يمدح البربر:
أيها السائل عنـا أصـلـنـا قيس عيلان بنو العـز الأول
نحن مانحن بنو بر الـقـوى عرف المجد وفي المجد دخل
وابتنى المجد فـأورى زنـده وكفانا كل خطب ذي جلـل
إن قيساً يعتـزي بـر لـهـا ولبر يعتزي قـيس الأجـل
ولنا الفـخـر بـقـيس إنـه جدنا الأكبر فكاك الـكـبـل
إن قيساً قـيس عـيلان هـم معدن الحق على الخير دلـل
حسبك البربر قومـي إنـهـم ملكوا لأرض بأطراف الأسل
وببيض تضرب الهـام بـهـا هام من كان عن الحق نكـل
أبلغوا البربر عنـي مـدحـاً حيك من جوهر شعر منتحل
وعند نسابة البربر، وحكاه البكري وغيره أنه كان لمضر ولدان إلياس وعيلان أمهما الرباب بنت حيدة بن عمرو بن معد بن عدنان فولد عيلان بن مضر قيساً ودهمان أما دهمان فولده قليل وهم أهل بيت من قيس يقال لهم بنو أمامة. وكانت لهم بنت تسمى البهاء بنت دهمان وأما، قيس بن عيلان فولد له أربعة بنين وهم سعد وعمر وأمهما مزنة بنت أسد بن ربيعة بن نزار وبر وتماضر وأمهما تمزيغ بنت مجدل ومجدل بن غمار مصمود، وكانت قبائل البربر يومئذ يسكنون الشام ويجاورون العرب في المساكن ويشاركونهم في المياه والمراعي والمسارح ويصهرون إليهم، فتزوج بر بن قيس بنت عمه وهي البهاء بنت دهمان وحسده إخوته في ذلك. وكانت أمه تمريغ من دهاة النساء فخشيت منهم عليه، وبعثت بذلك إلى أخوالها سراً، ورحلت معهم بولدها وزوجته إلى أرض البربر. وهم إذ ذاك ساكنون بفلسطين وأكناف الشام فولدت البهاء لبر بن قيس ولدين: علوان ومادغيس. فمات علوان صغيراً وبقي مادغيس فكان يلقب الأبتر، وهو أبو البتر من البربر ومن ولده جميع زناتة.
وهنا انقل ما قاله القلقشندي في كتابه نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
وهذا ما ذكره ايضا حسان بن النعمان -الذي قاد اكبر جيش عربي لفتح شمال افريقيا بعد ان استعصت عن الفتح طوبلا لمقاومة اهلها – لاستمالة زناتة التي خرجت لقتاله وكون منهم جيشا كان له الفضل في تقدم الفتوحات في شمال افريقيا واوربا ولم يذق هذا الفاتح المسلم الهزيمة الا منهم بقيادة الكاهنة ومنذ ذلك الزمان انحاز الزناتيون للعرب مم ادى الى تعربها بمر السنين والقرون
موضوع تعرب زناته اخي طويل جدا ونحن جزائناه الى عدة اقسام التعريب الاول قبل وفداو حضور بنوا هلال والتعريب الثاني كيف تخلت زناته عن لغتها وهذه المنشورات كلها على ملتقى الشاوية
الرابط
https://www.********.com/photo.php?fb…type=1&theater
شكرا بارك الله فيك
دائما نناقش الاغبياء عن استعراب زناته فنقول ما قال التاريخ
قضية استعرابهم فا نظروا ماذا قال ابن خلدون (وأمّا ما رأى نسّابة زناتة أنهم من حِمْيَر فقد أنكره الحافظان أبو عمر بن عبد البرّ وأبو محمد بن حزم ) اما اعجابهم بالنسب العربي وتعربهم فقد قال (اعجبو باالدخول في النسب العربي لصراحته وما فيه من المزيّة بتعدد الأنبياء ولا سيما نسب مُضَر وأنهم من وُلْد إسماعيل بن إبراهيم بن نوح بن شيث بن آدم، خمسة من الأنبياء ليس للبربر إذا نسبوا إلى حام مثلها مع خروجهم عن نسب إبراهيم الذي هو الأب الثالث للخليقة إذ الأكثر من أجيال العالم لهذا العهد من نسله. ولم يخرج عنه لهذا العهد إلاّ الأقل مع ما في العربية أيضاً من عزّ التوحّش، والسلامة من مذمومات الخلق بانفرداهم في البيداء. فاعجب زناتة نسبهم وزينه فيه نسابتهم)وهدا دليل قوي على استعراب زناتة في عهده وماقبله (القرن14) وهم على تلك الكثرة بالمغرب الاوسط التي دكرهم بها ابن خلدون وليس غير دالك من ترهات ودكر لاحداث نكبات زناتة واهمال نهضتها وغزتها وملكها الدي استمر الى مابعد موت ابن خلدون نفسه
رابط المقال
https://************************/%D9%…39856902692228
دائما نناقش الاغبياء عن استعراب زناته فنقول ما قال التاريخ
قضية استعرابهم فا نظروا ماذا قال ابن خلدون (وأمّا ما رأى نسّابة زناتة أنهم من حِمْيَر فقد أنكره الحافظان أبو عمر بن عبد البرّ وأبو محمد بن حزم ) اما اعجابهم بالنسب العربي وتعربهم فقد قال (اعجبو باالدخول في النسب العربي لصراحته وما فيه من المزيّة بتعدد الأنبياء ولا سيما نسب مُضَر وأنهم من وُلْد إسماعيل بن إبراهيم بن نوح بن شيث بن آدم، خمسة من الأنبياء ليس للبربر إذا نسبوا إلى حام مثلها مع خروجهم عن نسب إبراهيم الذي هو الأب الثالث للخليقة إذ الأكثر من أجيال العالم لهذا العهد من نسله. ولم يخرج عنه لهذا العهد إلاّ الأقل مع ما في العربية أيضاً من عزّ التوحّش، والسلامة من مذمومات الخلق بانفرداهم في البيداء. فاعجب زناتة نسبهم وزينه فيه نسابتهم)وهدا دليل قوي على استعراب زناتة في عهده وماقبله (القرن14) وهم على تلك الكثرة بالمغرب الاوسط التي دكرهم بها ابن خلدون وليس غير دالك من ترهات ودكر لاحداث نكبات زناتة واهمال نهضتها وغزتها وملكها الدي استمر الى مابعد موت ابن خلدون نفسه رابط المقال https://************************/%d9%…39856902692228 |
شكرا على الرد …..يا اخ الرابط لا يعمل ممكن اصلاحه
طرحت عدة نقاط مهمة لو اي شخص يفكر بطريق منطقية ممكن ان يجد اجوبة مثال ذللك ان انقرضت زناتة كيف كان لها ان تقيم دول لقرون كدولة بني زيان وبني مرين ولم تقم دول عربية او تحكم سلالات عربية هلالية مثلا
في الحقيقيةانا جزائري عادي لست متعصب وافخر بالهوية الجزائرية سافخر ان كان اصلي امازيغي او عربي نحن فقط نريد ان نعزز فهمنا للهوية الوطنية من غير المنطقي ان نغيب جزء مهم من هويتنا وتاريخنا واصلنا…. كالذي يغطي الشمس بغربال…
خويا ادخل الفيس بوك ابحث عن مجموعة ملتقى الشاوية هذه لنقاش
اما صفحة ملتقى الشاوية هي لطرح الموضيع https://www.********.com/groups/126112504151946/
سوف انشر الموضوع اخي واتمنى ان الا تحذف موظيعي ويتقبلوها بكل روح رياضية ودمقراطية وينتقدها بناس مثقفة
بارك الله فيك koukou
شكرا للاخوة الذين اثروا الموضوع
شروحات ابن خلدون في وصف عرب المغرب تؤكد ما نقوله
وقوم يلفون منها الليت والأخدع قبل لبسها ثم يتلثمون بما تحت أذقانهم من فضلها وهم عرب المغرب حاكوا بها عمائم زناتة من أمم البربر. وكذلك لقنوا منهم. في حمل السلاح اعتقال الرماح الخطية وهجروا تنكب القسي.
يبن لنا كيفية لبس العمامة في المشرق وكيف يلبسونها في المغرب ووتشبههم التام بالزناتيين في طريقة لبسها وكيفية حمل الرماح وترك الاقواس وكانه التبس عليه التفريق بين العرب وزناتة
((كما أن الشّاوية أهل القيام على الشاة والبقر، لما كان معاشهم فيها، فلهذا لا يختصون بنسب واحد بعينه إلا بالعرض، ولذلك كان النسب فيهم مجهولا عند الأكثر، وفي بعضهم خفيا على الجمهور. وربما تكون هذه السمات والشعائر في أهل نسب آخر (غير العرب) فيدعون باسم العرب، إلا أنهم في الغالب يكونون أقرب إلى الأولين (أي: غير العرب) من غيرهم، وهذا الإنتقال لا يكون إلا في أزمِنَةٍ متطاولة، ولذلك يعرض في الأنساب ما يعرض من الجهل والخفاء))
شـــــــــــــــكرا جزيلا يوما كوكو ….اشك ذارgاز ذا زيزاو ….اوث انتشنين ورناك …اورتاgاذ
ورناك ايا رgاز انتشني ورناك
السلام عليكم
ما يشد انتباهي كلما قرأت نصا عن سكان الجزائر هو أن المؤلف ينسبهم الى الأمازيغ أو البربر ضاربا عرض الحائط بكل الحقائق المنطقية و التاريخية
و كأن الجزائر لم تتلق جيشا من مائتي ألف من الجنود العرب الفاتحين الذين طردوا الرومان من السهول و سكنوا مكانهم في بسكرة و سطيف و سكيكدة الخ
و كان الجزائر لم تتلق هجرات بني هلال و بني سليم و رياح و الشرفة الخ التي شهد التاريخ بكثرتهم العددية المفرطة و حتى ابن خلدون الذي هو مؤرخ أمازيغي يؤرخ أغلب الأحيان بالعاطفة و يميل الى ارجاع كل شيء الى البربر لكنه لم يستطع اخفاء حقيقة الهجرات الهلالية و أحصى الهلاليين بثلاثمائةألف حين قدومهم و هم من جعلوا الرستميين ينزحون من تيارت الى غرداية و الحماديين ينزحون من المسيلة الى بجاية
و كأن الجزائر لم تتلق الملايين من عرب الأندلس الفارين طيلة قرنين من الزمن
و المؤسسين لعدة مدن كالمدية و البليدة و شرشال و الغزوات و تنس و القليعة الخ و تعميرهم لمدن كانت صغيرة فأصبحت بهم من الحواضر الكبرى كقسنطينة و العاصمة و تلمسان و عنابة و ميلة الخ حيث توجد الموسيقى الأندلسية و مشتقاتها كالحوزي
و منطقيا أن اللغة تنتقل مع المهاجرين فالكيبيك يتكلم بالفرنسية لأن الفرنسيين سكنوا الكيبك و باقي كندا تتكلم الانكليزية لهجرة البريطانيين اليها و جنوب أمريكا و الولايات يتكلم الاسبانية لهجرة الاسبان اليها و البرازيل يتكلم البرتغالية لهجرة البرتغاليين اليه الخ
فلو كنا بربرا كلنا فمن أين يتكلم أغلب مناطق الجزائر العربية؟ هل يمكن لشعب أن يغير لغته؟ و الاسلام لا يعرب و الدليل هو تركيا و ايران و اندونيسيا و مالي و النيجر و ألبانيا و البوسنة و باكستان و جمهوريات جنوب الاتحاد السوفياتي و ماليزيا الخ هل عربهم الاسلام؟ أبدا
و حتى إذا صرح بوتفليقة أنه أمازيغي لكي يحابي القبائل فيتركوه في الحكم فهذا لا يجعل عرب الجزائر يغيرون أصلهم من أجل تصريحه
كل جزائري سواء كان عربي الأصل أو أمازيغي الأصل يعرف أصله
فنحن كلنا إخوة في الاسلام و الوطن و كل منا يعرف أصله
فأنا مثلا عربي لأن أبي قال لي منذ صغري أنني كذلك لأن أباه جدي قال له هذا الخ
فلو كان جدي الأول قبائليا أو شاويا أو مزابيا أو شلحيا أو طوارقيا لكان نقل ذلك الى ابنه و دواليك فالأصل يعتز به و هو أول ما يشربه الأب لابنه
لذا أرجو أن نحترم بعضنا و لا داعي للتهميش
و مقولة ابن باديس نحن أمازيغ عربنا الاسلام هي مقولة عممت خطأ فهو أجاب بها على سؤال يخص القبائل فهو قبائلي كما هو معروف و سئل كيف يكون أمازيغيا و عربيا ؟ فأجاب نحن أمازيغ عربنا الاسلام و كان حين قالها يتحدث باسم القبائل
و نحن عرب الجزائر إذ نعترف بأن الأمازيغ هم السكان الأصليون للجزائر قبل مجيئ الرومان و الوندال و البيزنطيين و قبل الفتح الاسلامي فهذا لا يعني أن أصل الجزائريين أمازيغي بل كما هو ملاحظ بالعين المجردة فالعنصر العربي في الجزائر يشكل الأغلبية الساحقة
السلام عليكم
ما يشد انتباهي كلما قرأت نصا عن سكان الجزائر هو أن المؤلف ينسبهم الى الأمازيغ أو البربر ضاربا عرض الحائط بكل الحقائق المنطقية و التاريخية و كأن الجزائر لم تتلق جيشا من مائتي ألف من الجنود العرب الفاتحين الذين طردوا الرومان من السهول و سكنوا مكانهم في بسكرة و سطيف و سكيكدة الخ و كأن الجزائر لم تتلق الملايين من عرب الأندلس الفارين طيلة قرنين من الزمن و منطقيا أن اللغة تنتقل مع المهاجرين فالكيبيك يتكلم بالفرنسية لأن الفرنسيين سكنوا الكيبك و باقي كندا تتكلم الانكليزية لهجرة البريطانيين اليها و جنوب أمريكا و الولايات يتكلم الاسبانية لهجرة الاسبان اليها و البرازيل يتكلم البرتغالية لهجرة البرتغاليين اليه الخ و حتى إذا صرح بوتفليقة أنه أمازيغي لكي يحابي القبائل فيتركوه في الحكم فهذا لا يجعل عرب الجزائر يغيرون أصلهم من أجل تصريحه |
شكرا على المشاركة
الاختلاف لا يفسد في الود قضية نحن هنا لنتحاور ونستفيد فقط لا غير وليس شتم فلان او علان مهما كنا فابونا ادم وادم من تراب المواطنين العاديين اخر همهم البحث في هذه المواضيع لانها لا تفيد في شئ البحث عن القوت اليومي اهم للكثير من كان يريد فعلا ان يعرف اصله فهناك امكانية القيام بتحاليل dna حتى عرب الخليج مشكوك في نسبتهم للعرب ملك البحرين مثلااكتشف انه من اصول غير عربية
من جوابك يبدو انك غير متابع للمواضيع التي قدمناها اولا انا جزائري اتكلم العربية اصلي كما اعلم ليس من بني هلال على الارجح ولا اتكلم الامازيغية وليست لدي اي ضغينة ضد كائن من كان فكلهم اخوتي في الدين والوطن
خلاصة الموضوع نحن نريد ان نعزز فهمنا للهوية الوطنية وفقط هناك عدة مفاهيم مشتبهة عند الكثير مثل مفهوم العرب عبر العصور والاعراب بمفهومي الخاص ان الكثير من الامازيغ اعتبرو انفسهم عربا لانهم كانو يعتزون بالاسلام ولغته وفقط
السلام عليكم
ماو مقولة ابن باديس نحن أمازيغ عربنا الاسلام هي مقولة عممت خطأ فهو أجاب بها على سؤال يخص القبائل فهو قبائلي كما هو معروف و سئل كيف يكون أمازيغيا و عربيا ؟ فأجاب نحن أمازيغ عربنا الاسلام و كان حين قالها يتحدث باسم القبائل و نحن عرب الجزائر إذ نعترف بأن الأمازيغ هم السكان الأصليون للجزائر قبل مجيئ الرومان و الوندال و البيزنطيين و قبل الفتح الاسلامي فهذا لا يعني أن أصل الجزائريين أمازيغي بل كما هو ملاحظ بالعين المجردة فالعنصر العربي في الجزائر يشكل الأغلبية الساحقة |
المدرسة الجزائرية المبنية على تمجيد العروبية ماذا انتجت كلام في كلام حفضناه على ظهر قلب وفيه الكثير من المغالطات
اولا بن باديس ليس قبائلي ؟ بل هو شاوي من اصول صنهاجية وكلامه ليس دستورا او ميثاق لا يقبل التغيير
ثانيا ماهي هذه العين المجردة التي جعلت تستنتج ان العنصر العربي هو الغالب
ثالثا كل هل القول بانك عربي يكفيك لأن تكون مسلم يا ودي هذا اكبر خطا جعلنا نحيد عن ديننا
لما تكون صغير و يحشون راسك بمثل ان لغة الجنة هي العربية واننا عرب بنسبة 99 بالمئة وان من يتكلم الامازيغية
تدعمه فرنسا وانه ضد الوحدة الوطنية اكيد ان المدرسة الجزائرية كونتم وحصلت فيكم انتم عرب اكثر من اي عربي
وجعلتكم تبتعدون على تعلم اللغات الاجنبية ان امرنا مؤسف جدا مستوى التحصيل الجامعي في تدهور بمثل هذه الافكار فبعد ان انتجت الارهاب هاهي اليوم نتنج عروبيون لا يعرفون كيف يتكلمون لغة عربية فصحى امام القنوات
المشرقية و يستحون من الكلام بدارجتنا في الخليج مهد العروبة يتكلمون 3 لغات و منفتحون على كل ماهو اجنبي ونحن هناك في الجزائر بقينا في نقاش نحن عرب نحن عرب نحن عرب جئنا مع الفاتحين ونحن اشراف ونحن بنو هلال
واكيد انني اناقش في شخص درس في المدرسة الجزائرية التي محت من ذاكرتكم كل ماهو امازيغي
للاسف !!!!!!