يرجى اعطاء السند والمصدر أخي الكريم
فكم من كلام يقال ويحسب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
جزاك الله خيرا على هذه الرسالة المؤثرة
حبذ لو ذكرت المصدر
الحديث الذي نقلته حديث موضوع و مكذوب و الله المستعان
وقد قال العلامة الألباني عن هذا الحديث أنه حديث موضوع في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة، برقم 910 و 1306 و 5401، وأيضًا في ضعيف الترغيب والترهيب برقم 2125..
https://www.almeshkat.net/vb/showthre…threadid=41535
و هذا جواب الشيح عبد الرحمن السحيم حفظه الله .
أما الحديث الأول الطويل ، فإن عليه أمارات الوضع ، وهذا غالب ما يكون في الأحاديث الطوال ، فإنه تظهر عليها آثار الصِّنَاعَة !
وقد حَكَم عليه الألباني بالوضع في السلسلة الضعيفة برقم (5401)
فالحديث الأول الطويل حديث موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .
و قال الشيخ حفظه الله ناصحا للذين ينشرون الاحاديث بدون تثبت.
ولا يجوز نشر حديث – ولو كان في الترغيب والترهيب – ما لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإن العلماء شرطوا شروطا للاستدلال بالحديث الضعيف ، منها :
1 – أن لا يكون شديد الضعف .
2 – أن يكون له أصل في الكتاب والسنة .
3 – أن يكون في فضائل الأعمال ( لا في العقائد ولا في الأحكام ) .
4 – أن لا يَنْسِبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما يقول : يُروى ، أو يقول : وفي الأثر ، ونحو ذلك .
5 – أن لا يُشهره بين الناس !
وهذا نص عليه أهل العلم بالحديث .
فإذا كُنّا لا ننسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أهون ، فيُقال – مثلاً – : وفي الحديث .. وفي الأثر , ونحو ذلك .
هذا إذا لم يكن شديد الضعف .
أما إذا كان موضوعا فلا يجوز نشره بِحال إلا على سبيل التحذير منه .
فليحذر الجميع من نشر الأحاديث الموضوعة المكذوبة .
فإن من نشر الحديث الموضوع المكذوب فقد كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فليتبوأ مقعده من النار .
قال عليه الصلاة والسلام : لا تكذِبوا عليّ ، فإنه من كَذَب عليّ فَلْيَلِجَ النار . رواه البخاري .
والله تعالى أعلم .