تخطى إلى المحتوى

لقب عياض 2024.

ارجو من الاخوة العرب والجزائريين مدنا بما يعرفوه عن لقب عياض او قبائل عياض في الجزائر

الجيريا
هل وجدت شيئا عن نسبك
ام تريد ان تنسب نفسك لاي انسان يحمل هذا الاسم
عيب ان لا تعرف نسبك لحد الان

أصلك من المنيعة ولاية غرداية و بالضبط أولا سيدي يحي الولي الصالح و المعروف

السلام عليكم
لا يا أخي العزيز كل من يحمل لقب عياض في مدينة ورقلة يعرف أصله وفصله عز المعرفة منذ القدم أي متوارث من جد الجد وليس بحاجة أن ينسب على غيره
وأنا عن رأي الشخصي اللقب لا يعني شئ لأنه من صنع فرنسا يعني فرنسا هي من وضعت الألقاب كما يحلو لها المهم أني أعرف اسمي واسم جدي اسم جد جدي وووو….الخ الحمد لله على كل حال ففي أيامنا هذه يوجد مالا يعرف اسمه رباعي
شكرا على مشاعرك الطيبة

ماذا عن لقب لعياضي من اولاد جلال

الى الاخ ابن الصافي ،فانا اخاطبكم بصفتي من سكان ورقلة الاقحاح ، يسعدني ان اعلمك ان لقب عياض يخص كل اولاد الصافي ،الشريف والزعيم المعروف في تاريخ المنطقة .
فكل عروش ورقلة تعرف هذا الشريف الزعيم ، فلقد كان الشخص الذي ساهم بشكل كبير في صنع تاريخ ورقلة ،سواء بمصاهراته الحكيمة والرشيدة، كسعيد عتبة الذين ناصروه وسيدوه في المنطقة وهو العامل الكبير الذي ساهم في الحفاظ على كيان مايسمى بالرويسات الان .
هذا الكيان الذي كان عبارة عن مجموعة صغيرة مكونة من ابناء الصافي الشريف واولاد الساسي بن خديم الله
مجموعة كانت منعزلة بنفسها في مرتفع ما يسمى بقارة كريمة الان،في وقت كانت عروش المنطقة في صراع دائم ضد بعضها البعض
بالاضافة الى انتفاضته المعروفة ضد المذهب الاباضي واتباعه الذي كان سائدا انذاك.
رجل كانت له علاقات متينة مع معظم العروش انذاك
ذريته حكمت في معظم العروش في وقت من الاوقات،فقد كانت تحظى باحترام كبير،وهي ميزة يحتفظ بها احفاده حتى اليوم بقدر كبير في هذا الزمن الرديء
ومع ذلك فالتاريخ يذكر انه دخل في بعض المصادمات مع بعض هذه العروش للحفاظ على استمرار مجموعته ،وهو المنطق السائد ذلك الزمان.
فنصيحتي يا ناس الرويسات الاكارم ان تحترموا هذا الرجل الشريف
فرحم الله الرجل.
مع تحياتي الخالصة.

السلام عليكم
شكرا يا اخي محمد الورقلي على هذا الرد الشافي والكافي وما قلته حقيقة للأسف هناك من يجحدها وبل يكذب ويفتري على هذا الرجل الشريف الصالح رحمه الله ورحم الله الموتى جميعا
جزاك الله خير

إلى مؤوخ العصر محمد الورقلي (القح)
إقـــــــــــــــرأ جيدا :
المرجع الأول:V.Largeau, Le pays de Rirha :OUARGLA, Librairie de hachette , Paris, 1879, P 190
تجد في الصفحة المذكورة التالي:

Si Mohhammed ben Sassi descendit ensuite s’établir à Rouissatoù vivent aujourd’hui ses descendants. L’un de ses petits-fils m’accompagnait justement dans ma tournée, et c’est de lui que je tiens ces renseignements qui me furent confirmés, à Rouissatmême, par un vieillard de 70 ans, l’un de ses oncles, né sur le sommet de la gara. D’autres restes, un puits et un grand bassin carré, appartiennent à la période berbère. Le puits est au centre, non loin de la maison édifiée autrefois par le cheikh Sassi; creusée dans le bloc de molasse, il n’a point reçu de coffrage ; le diamètre de son ouverture est de 5’°20; sa profondeur actuelle est,de 80 mètres………………….

المرجع الثاني: وثيقة بخط اليد للمؤرخ الألماني Jean Lethilleux صاحب الكتاب الشهير حول ورقلة و هي موجودة لدى الأب Denis Piliبكنيسة ورقلة عن عروش و قبائل ورقلة يقول فيها:
(الساسي خديم الله هو ابن محمد بن ساسي دفين الرويسات و خلف خديم الله و لدين هما الحاج حمو و محمد . و أنجب الحاج حمو الحاج احمد و الحاج احمد انجب الحاج عبد القادر …………………………………، أما محمد أخو الحاج حمو عاش 80 سنة فانجب قدور و لخضر، و قد ولد قدور في كريمة و توفي عن 90 سنة و هو الذي انجب محمد و اما لخضر ……..)
فالتاريخ يا اخي شواهد: كتب، مخطوطات، آثار، بنيان، عادات و تقاليد، و نسب متواتر بدون انقطاع…..
و من لا حاضر له لا تاريخ له
و السلام عليكم
ملاحظة: ليعلم الجميع أن اهل الرويسات يحترمون كل الشرفاء و المؤسسين و الشيوخ في المنطقة باختلاف اعراقهم و الوانهم و مذاهبهم، و تماسك المجتمع عبر التاريخ دليل على ذلك، و من قال غير ذلك فقد كذب
هنالك فقط من يسئ لاجداده بالاساءة للآخرين و هو لا يعرف عن اجداده الا الشئ القليل

ابو هيام الفرنسيس يكتبون لاجلكم لانكم انتم من والاهم وانتم من سا عدهم على البقاء والسيطرة على الاهالي فكل كتابات الفرنسيين العسكر اقصد الضباط في الجيش الفرنسي كانو يريدون جعل منكم اصلا وهده سياسة فرنسا الاستعمارية كفاك غيرتا نحن اسياد نحن من ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم افعل ما شات لن تكون مثلي في الاصل شفاك الله من هدا المرض

السلام عليكم
تحية أخوية إلى ابن الصافي
دون أن أعلق على ردك التافه، طرحت عليك في مشاركات سابقة أكثر من سبع أسئلة عن جدك المحترم الصافي رحمه الله و أسكنه فسيح جنانه و لم ترد و لو على سؤال واحد، و سأتركك محرجا مرة أخرى معها:
من جدك؟؟؟؟ الصافي بن الولي الصالح سيدي الحاج يحي بن عبد الله الفاسي دفين المنيعة، أو الصافي بن عبد الله بن القاضي عياض دفين مراكش:أتحداك ان تعرف إسم أبا جدك
ما علاقتك ببني صاف عين تموشنت؟؟؟ فقد ذكرت أنهم بنو عمومتك، و هذا غير صحيح: تريد ان تنسب نفسك لأي شخص يحمل اسم الصافي أو صاف
ما علاقتك بعياض بن وهب فقد نسبت نفسك له و لا أنصحك بذلك لأنه من الخوارج الذين انقلبوا على الدولة الاسلامية في افريقية سنة 180 هجري: تريد ان تنسب نفسك لأي شخص يحمل اسم عياض
إلى أينغادر جدك الصافي؟ و متى توفي؟ و أين دفن؟: أعرف مسبقا أنك لا تعرف الاجابة عن هذا السؤال البسيط و البديهي لأي عائلة عريقة

و لماذا لم يستقر به الحال لا في المنيعة و لا في قارة كريمة و لا في سعيد عتبة و لا في الرويسات، أتعرف لماذا؟؟؟ أكيد أن هذا السؤال هو الوحيد الذي تعرف اجابته …..
……..
نصيحتي لك أيها الأخ الكريم، ابحث عن نسبك فقد تكون ذو نسب طاهر، و لكن دون المساس أو الطعن بنسب غيرك، فإن فعلت ذلك و سببت و شتمت كما تفعلك أنت و أمثالك فأنت تؤكد للجميع أنك غير أصيل لأن أخلاق الأشراف تسمو عن ذلك و تعلوا علوا كبيرا
و السلام عليكم

اعد حساباتك وتعلم اللفظ اعرف كيف تحاطب الناس انا االصلي يعرفونه كل اهالي المنطقة والدليل الشاهد الاستاذ محمد الورقلي
الاستاذ محمد الورقلي حفظه الله وانت اخي ما دحلك بي واصلي اغيرة مني ومن شرفي الى هذه الدرجة
خلقني الله وشرفني جدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وانت تتابع في كتاباتي دعني وشاني
اخي انا اصلي شريف والكل يعرف هذا وانت اذا اردت ان تعترف اهلا وان لم تريد الاعتراف انت حرا
واعلمك انني اعرف اصلي ومن هو انا والجمد لله عائلتنا الشريفة النظيقة بيتا واحد وهذا دليل الشرف
ايها الاخ الكريم ابو هيام اعطيك معلومة اسال عن القاضي الشرعي محمد عياض المدعو قريط
واسال عن تاريخ المنطقة شفاك الله من غيرتك امين واقول لك ان اولاد بن ساسي خصوصا من يحملون لقب بن ساسي
لقب بن ساسي معظمهم ابناء عماتي واقول لك ان هناك من هم مزيفون ليسوا ابناء الساسي بن خديم الله
الله اتمنى ان لا تكون منهم هاؤلائي المزيفون

الى ybensaci
انا اعرف اصلي وانت انتظرت الى سنة 2OO9
وعرفك به انسان امي ولماذا لم تحمل مقر تقرت ولماذا تنكر مقر انت خير منهم ام عيب ان يكون الانسان من مقر تقرت ففي مقر رجال
ففي مقر رجال تبارك الله اناس كرماء اناس اهل جود واصيلين من رجال الحشان واقول لك انك انت من مقر تقرت
ان كنت اصيلا فلا تنكر اصلك وليس عيب ان تكون من مقر ربما يكونون هم اولاد الساسي خديم الله الاصيلين ولقب بساسي
موجود هناك ونعم الرجال فيهم

السلام عليكم ….
بالله عليكم ..لا تعالج الامور هكذا …

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.