لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ…
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: « لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ ».
لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ…
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: « لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ ». عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ – رضى الله عنه – عَنِ النَّبِىِّ – صلى الله عليه وسلم – أَنَّهُ قَالَ: « لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ » .
شرح المفردات:
(اللَّدْغ) بِالدَّالِ الْمُهْمَلَة وَالْغَيْن الْمُعْجَمَة مَا يَكُون مِنْ ذَوَات السَّمُوم ، وَاللَّذْع بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة وَالْعَيْن الْمُهْمَلَة مَا يَكُون مِنْ النَّار. قَالَ الْخَطَّابِيُّ: قَوْله : ( لَا يُلْدَغ ) هَذَا لَفْظه خَبَر وَمَعْنَاهُ أَمْر ، أَيْ لِيَكُنْ الْمُؤْمِن حَازِمًا حَذِرًا لَا يُؤْتَى مِنْ نَاحِيَة الْغَفْلَة فَيُخْدَع مَرَّة بَعْد أُخْرَى ، وَقَدْ يَكُون ذَلِكَ فِي أَمْر الدِّين كَمَا يَكُون فِي أَمْر الدُّنْيَا وَهُوَ أَوْلَاهُمَا بِالْحَذَرِ.
من فوائد الحديث:
1- قَالَ النووي : سَبَب الْحَدِيث أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسَرَ أَبَا عَزَّة الشَّاعِر يَوْم بَدْر ، فَمَنَّ عَلَيْهِ ، وَعَاهَدَهُ أَلَّا يُحَرِّض عَلَيْهِ وَلَا يَهْجُوهُ ، وَأَطْلَقَهُ فَلَحِقَ بِقَوْمِهِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى التَّحْرِيض وَالْهِجَاء ، ثُمَّ أَسَرَهُ يَوْم أُحُد ، فَسَأَلَهُ الْمَنّ ، فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمُؤْمِن لَا يُلْدَغ مِنْ جُحْر مَرَّتَيْنِ "وأمر به فقتل.
2- أَنَّهُ يَنْبَغِي لِمَنْ نَالَهُ الضَّرَر مِنْ جِهَة أَنْ يَتَجَنَّبهَا لِئَلَّا يَقَعَ فِيهَا ثَانِيَة.
3- على المؤمن أن يكون حذراً في أموره، فلا يمكن أحداً أن يخدعه مرتين؛ فإذا خدعه إنسان مرة وأوقعه في أمر يسوؤه فعليه أن يحذر منه حتى لا يخدعه مرة أخرى، ويدخل في ذلك ما فيه ضرر ديني و ما فيه ضرر دنيوي.
|
شكرا وللحديث قياس
بار الله فيك اخي والله إن ما قلت هو الصواب بعينه لقد وضعت أصبعك على الداء أشكرك شكرا جزيلا
le repos n’a jamais tué personne , Bonnes Vacances à tous
في النضال لا يوجد لدغ وانما اخطاء ودروس يجب ان تستلهم .فاللدغ لا يمكن ان يتكرر في معصية الخالق .ولكم تجربة في نضال الشعب الجزائري الذي قاوم المحتل بورات شعبية ومن ثم مقاومة سياسية ومن ثم عاد للعمل المسلح 132 سنة ما يأس وما قال في يوم من الأيام فشل فلان وفلان بل الجميع ناضل وفق امكاناته كل حسب موقعه الى ان جاءت ساعة الفرج .
ان خسارة معركة أفضل من خسارة حرب بكاملها .الاستمرارية سر نجاح الشعوب ولكن يجب ان تخضع هذه الاستمرارية للتقويم ومن ثم الاصلاح والانطلاق من جديد .معركتنا مستمرة في المسارين وما التوفيق الا من عند الله.
في النضال لا يوجد لدغ وانما اخطاء ودروس يجب ان تستلهم .فاللدغ لا يمكن ان يتكرر في معصية الخالق .ولكم تجربة في نضال الشعب الجزائري الذي قاوم المحتل بورات شعبية ومن ثم مقاومة سياسية ومن ثم عاد للعمل المسلح 132 سنة ما يأس وما قال في يوم من الأيام فشل فلان وفلان بل الجميع ناضل وفق امكاناته كل حسب موقعه الى ان جاءت ساعة الفرج .
ان خسارة معركة أفضل من خسارة حرب بكاملها .الاستمرارية سر نجاح الشعوب ولكن يجب ان تخضع هذه الاستمرارية للتقويم ومن ثم الاصلاح والانطلاق من جديد .معركتنا مستمرة في المسارين وما التوفيق الا من عند الله. |
لانك يا …… مستفيد مما نحن فيه وعندك امتيازات وفرها لك لنباف لذلك فانت لم تلدغ وربما انت من لدغ لان الافعى ابدا لا تشتكي من اللدغ
chapeau monsieur abou zaki
مع العلم اني استقلت من نقابة الهف قبل الاضراب الاخير لكني لن اتنازل عن حقي و هذا بعيدا عن الدزيري و عمراوي و جماعتهم الله لا تربحهم لاخاطر قالو ضحينا بيكم . والله غير قالها الدزيري في البرج هكذاقبل الاضراب الاخير.
لاه قرعوا و طاحت علينا القرعة ؟
لاه ما ضحاوش برواحهم ولا ما دخلوش معانا في القرعة؟
الله لا تربحهم…
ردها علي يا القالمي ان استطعت
أولا لم أرد أن أعقب وأن أعلق على قرار نقابة الاينباف الأخير والداعي ليوم احتجاجي على مستوى المؤسسات متبوع بيوم احتجاجي وطني للمطالبة بمعالجة الاختلالات التي جاء بها القانون الخاص حتى لا أتهم بالخيانة أو التثبيط ولكنني أضع أمامكم قرائتي لبيان الاتحاد الأخير ولكم الحكم بعد ذلك عليه .
أولا التوقيت : جاء توقيت الاحتجاج متأخرا كثيرا والسبب غير معروف على الاطلاق وغير مبرر وخاصة وقد نبهنا لذلك في السنة الفارطة وقلنا أن أي احتجاج يراد له النجاح لابد وأن يراعي الظرف الزمني من ناحية الفعالية وهذا لتحقيق القدر الأكبر من المطالب .ولكننا أمام نسخة مكررة وغير أصلية لسيناريو العام المنصرم لاحتجاج الاينباف في الوقت الضائع وكيف وقف الأساتذة في حيرة بين مساندة احتجاج بهاته الصفة أو الاستكانة للظلم . وفي النهاية انطلقت أبواق النقابة لتدعي أن العيب في القاعدة وأن هذه القاعذة لم تكن في المستوى ولم تحتج بالقوة والفعالية اللازمة ………وخير دليل على كذب وافتراء مرددي هذا القول ومنهم قياديين في النقابة الهبة القوية وبمبادرة خاصة من مكتب ولاية تلمسان والحشود البشرية التي تريد أن تحتج ولكنها لا تجد الغطاء القانوني لذلك ….
ثانيا المطالب: يعلم الجميع أن الاجحاف الأكبر والأخطر لحق بزملائنا من فئة الأيلون للزوال من معلمين وأساتذة فكان من المفروض أن يدرج مطلبهم بالإدماج في الرتب المستحدثة للرئيسي والمكون بدون مواربة ولا لف ولا دروان وخصوصا أنهم ركيزة الاتحاد ودعائمها القوية كما يردد قياديو الاتحاد في كل مناسبة ……….. ولكننا نصطدم بنسخة مكررة وغير أصلية لبيان العام الفارط عندما أدرج جميع الفئات ومطالبها بطريقة شعبوية وكأن يوم احتجاجي كاف لتحقيق جميع المطالب ……
ثالثا الاستراتيجية : بعد الاخفاقات المتكررة لنقابة الاينباف في معالجتها لملف القانون الخاص و عجزها عن الاستماع لمطالب منتسبيها وخصوصا الفئة الأكثر ضررا و بعد أن قامت باضراب العام المنصرم والاعتصام الذي صور لنا وكأنه أكبر حدث وطني منذ عهد الاستقلال …….كنا ننتضر من نقابة الاينباف أن تحصد جزءا يسيرا من النتائج وخصوصا أنها ادعت أن الاضراب ناجح وأن الاعتصام كان ناجحا …ولكننا لم نرى تجسيدا لذلك على الواقع ولم تكلف الوزارة نفسها لعقد مجرد لقاء مع النقابة ………..وهنا طرحت علامات استفهام كثيرة لا داعي للخوض فيها ……..المهم كان حريا بالنقابة أن تعي الدرس وأن تستخلص العبر وأن تغير في الاستراتيجية وأن تصعد في المواقف وخصوصا في بداية السنة فهذا هو المنطقي اضراب جزئي …اعتصام وطني ………. السنة الفارطة …………… المفروض اضراب مفتوح هذه السنة يعني التدرج في التصعيد …………أما وأن نرواح أمكنتنا ونعيد تكرار الكرة بنفس الأسلوب وبنفس الفاعلين … فسنتحصل على نفس النتائج …….وهنا سيتحمل المكتب الوطني تبعات القضية كاملة وسيكرس الظلم الذي لحق بمنخرطيه….. تحياتي النقابية
لانك يا …… مستفيد مما نحن فيه وعندك امتيازات وفرها لك لنباف لذلك فانت لم تلدغ وربما انت من لدغ لان الافعى ابدا لا تشتكي من اللدغ
|
وماذا لانك يا…… ضراب الشيتة أو شيء من هذا قلها ولا تستحي .
انا اكتب باسمي الحقيقي والاغلبية الساحقة في هذا المنتدى تعرفني وان كنت من المستفدين والمنتفعين هات دليل واحد .اما عن اللدغ ياسين لا يلدغ ليس لانه أفعى بل لانه يجتهد ويثابر ويعمل في الميدان وكذلك لا يختفي من وراء الاسماء المستعارة من وراء الاجهزة ويوزع الاخلاص على من يريد ويعطي الدروس لمن يريد .
في النضال لا يوجد لدغ وانما اخطاء ودروس يجب ان تستلهم .فاللدغ لا يمكن ان يتكرر في معصية الخالق .ولكم تجربة في نضال الشعب الجزائري الذي قاوم المحتل بورات شعبية ومن ثم مقاومة سياسية ومن ثم عاد للعمل المسلح 132 سنة ما يأس وما قال في يوم من الأيام فشل فلان وفلان بل الجميع ناضل وفق امكاناته كل حسب موقعه الى ان جاءت ساعة الفرج .
ان خسارة معركة أفضل من خسارة حرب بكاملها .الاستمرارية سر نجاح الشعوب ولكن يجب ان تخضع هذه الاستمرارية للتقويم ومن ثم الاصلاح والانطلاق من جديد .معركتنا مستمرة في المسارين وما التوفيق الا من عند الله. |
مهما تبرر، ومهما تنصح فالأنباف نقابة المديرين فقط ،ومن بظن غير ذلك فهو يخدع نفسه.
مهما تبرر، ومهما تنصح فالأنباف نقابة المديرين فقط ،ومن بظن غير ذلك فهو يخدع نفسه.
|
اتحدث عن قالمة وهي ولايتي .كل نشطاء النقابة من الاساتذة .رئيس المكتب اولائي استاذ .المكتب الولائي لا يوجد فيه مدير واحد .المكاتب الدائرية كلها اساتذة .من أين لك هذا التفسير اظنه كوبي كولي .ولهذا انصح ان تستعمل العقل قبل ان تكتب .لماذا لم تكن نقابة المدرين عندما كانت الرابالات تصب في الحسابات .
نحن على اتم الاستعداد يا سي نوار لكن ليس مع الدزيري و عمراوي و جماعتهم الله لا تربحهم
اما نحن وانا اعي ما اقول عندما اقول نحن .
سنسترد حقوقنا بعون الله تعالى و بتظافر جهود المخلصين من الذين ارادوا ازالتهم لاننا بكل بساطة موجودون رغم انوف الخونة و الجبناء