التعلق بالدنيا وطول الأمل يجعل الإنسان لا يفكر إلا في جمع المال بالطرق المشروعة وغير المشرعة سواء كان حلال أو حرام
ما يجعله يقع في المعاصي والذنوب فإذا كان الإنسان كل تفكيره منصب علي الدنيا فماذا أبقي للآخرة ؟؟
ومن كان هذا حاله فكيف يرق قلبه وكيف يخشع في صلاته وكيف يراقب الله في تعاملاته.؟؟
فالدنيا وسيلة وليست غاية وما هي إلا طريق يعبر الناس من خلاله إلي دار الخلود
ولا يستطيع أحد المقارنة بين عمر الإنسان في الدنيا وعمره في الآخرة فالدنيا إلي فناء والآخرة خلود
بلا موت إما في الجحيم وإما في النعيم .و
من أحب الدنيا فليوطن نفسه على تحمل المصائب.
فلا ينفك من ثلاث: همّ لازم وتعب دائم وحسرة لا تنقضي.
عن أنس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
[ مَنْ كانَتِ الآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللهُ غِنَاهُ فى قَلْبِهِ وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِىَ رَاغِمَةٌ
. وَمَنْ كانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ وَلَمْ يأْتِهِ مِنَ الدُّنْيا إِلا مَا قُدِّرَ لَهُ ] رواه الترمذى
عن عامر بن لؤيّ في قصة أبي عبيدة عندما قدم بمالٍ من البحرين فجاءت الأنصار وحضروا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم صلاة الصبح فلما صلَّى بهم الفجر تعرَّضوا له فتبسَّم حين رآهم وقال[
أظنكم قد سمعتم أن أبا عبيدة قد جاء بشيء ؟ قالوا : أجل يا رسول الله قال : فأبشروا وأمِّلوا ما يسرك
م فو الله ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى عليكم أن تُبسط عليكم الدنيا كما بسطت على مَن كان قبلكم
فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم وفي لفظ وتلهيكم كما ألهتهم ] متفق عليه
عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
[ لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافراً منها شربة ماء ] رواه ابن ماجه والترمذي
عن حذيفة رضي الله عنه قال :قام النبي صلي الله عليه وسلم فدعا الناس فقال
[ هلموا إلي : فأقبلوا إليه فجلسوا فقال : هذا رسول رب العالمين جبريل صلي الله عليه وسلم نفث في روعي :
أنه لا تموت نفس حتى تستكمل رزقها وإن أبطأ عليها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب و
لا يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوه بمعصية الله فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته ]
رواه البزار وصححه الألباني وسعة الرزق ليست بالكثرة وإنما بالبركة فيه
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول
[ إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلي دينكم ]رواه أبو داود وصححه الألباني
تبايعتم بالعينة : نوع من المعاملات الربوية للتحايل علي الشرع
أخذتم أذناب البقر : هو الاهتمام بأمور الدنيا والركون إليها وعدم الاهتمام بأمور الشريعة وأحكامها
ورضيتم بالزرع : هو ما شغله الحرث والزرع عن العبادات والفرائض
م/ن
موضوع في القمة…
دمت محلقة في سماء إبداعاتك…
كل الود….
شكرا……….بارك الله فيك
بارك الله فيك غاليتي….
موضوع في القمة… دمت محلقة في سماء إبداعاتك… كل الود….
|
سررت بمرورك العطر و طلتك البهية…مشكوورة و دمت لنا ..جزاك الله كل خير
شكرا على المرور الطيب…و جزاك الله كل خير
شكرا جزيلا بارك الله فيك و جزاك الف خير
اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي و اصلح لي اخرتي التي فيها معادي ،، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير و اجعل الموت راحة لي من كل شر،،
بارك الله فيك وجعلك من أهل الجنة
و جزاك الله كل خير…و شكرا على المرور الطيب و التواصل الجميل
اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي و اصلح لي اخرتي التي فيها معادي ،، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير و اجعل الموت راحة لي من كل شر،،
بارك الله فيك وجعلك من أهل الجنة |
ااااااامين يا رب العالمين . و جزاك الله خير الجزاء و جعلنا و اياكم من اهل الجنة
موضوع في القمة
بارك الله فيك وجعلك من أهل الجنة
امين يا رب العالمين و لكم بالمثل…وهي من اجمل اللحظات تواجدك في موضوعي الذي زاد نورا و اشراقا
مشكور وجزاك الله خيرا
جزيتم الجنة والفردوس الاعلى لا تنسونا من صالح دعائكم
امين يا رب العالمين…بارك الله فيكم و نور الله دربكم و اثابكم خير ثواب
امين يا رب العالمين و لكم بالمثل…وهي من اجمل اللحظات تواجدك في موضوعي الذي زاد نورا و اشراقا
|