تخطى إلى المحتوى

كل شي بالقرض 2024.


…………………

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الصابرة الجيريا
السلام عليكم يا جماعة كيف احوالكم جميعا
اردت اليوم ان نتكلم عن موضوع ممكن الكثير منكم عايشه او يعايشه
موضوع شراء اللوازم المنزلية بالتقسيط
يعني بالعامية الفاصيليتي
نجد انواع كثيرة من اللوزام الكهرومنزيلية وبأشكال وماركات مختلفة والسعر بطبيعة الحال أغلى عن الطي تدفع حقه مباشرة ولكن هناك إمكانية السدادا على فترة عام او عامين الآن لو نصوت ماذا تفضلون
1- الشراء نقدا وفورا وبسعر معقول مع إمانية عجم توفر المال نقدا
2- الشراء بالتقسيط ولمجة زمنية طويلة مع الزيادة فالمبلغ
النقاش لكم ويا ريت التصويت شكرا

صح هدى الضاهرة انتشرات بزاف فى الاعوام الاخيرى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed160 الجيريا
صح هدى الضاهرة انتشرات بزاف فى الاعوام الاخيرى

السلام عليكم
نشوفو الظاهرة هذي في توادي يا ريت نعرف رأيك كان توافق او لا شكرا وبارك الله فيك

انا من عدتى انا ما نشرى يتقسيط نحب نشرى كى يكون عندى نشرى هكدا متربى

السلام عليكم ورحمة الله

والله يااخي مريومة نشري قد دراهي ماندير قرض مانولي حاصلة فيه باسكو صعيب بزاااااااف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SOUSOU. DZ الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله

والله يااخي مريومة نشري قد دراهي ماندير قرض مانولي حاصلة فيه باسكو صعيب بزاااااااف

بارك الله فيك

شخصيا بالنسبة للسيارة أو شراء منزل الفكرة بالنسبة لي مقبولة …………………

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed160 الجيريا
انا من عدتى انا ما نشرى يتقسيط نحب نشرى كى يكون عندى نشرى هكدا متربى

السلام عليكم اخي محمد
هي الشراء نقدا احسن لكن هناك من لا يستطيع فالتقسيط يساهم ويساعد قليلا شكرا وبارك الله فيك ونعم التربية بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sousou. Dz الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله

والله يااخي مريومة نشري قد دراهي ماندير قرض مانولي حاصلة فيه باسكو صعيب بزاااااااف

السلام عليكم اختي سوسو
عندك حق اختي اللي يعرف روحو ما يقدرش ما يديش يشري على قد دراهمو شكرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورسين.داية الجيريا
شخصيا بالنسبة للسيارة أو شراء منزل الفكرة بالنسبة لي مقبولة …………………

السلام عليكم اختي
انا اوفقك الرأي تماما المنزل او السيارة اكيد نقبل لكن امور صغيرة وحتى وإن كانت ضرورية فلا حاجة لي بذلك شكرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الصابرة الجيريا
السلام عليكم يا جماعة كيف احوالكم جميعا
اردت اليوم ان نتكلم عن موضوع ممكن الكثير منكم عايشه او يعايشه
موضوع شراء اللوازم المنزلية بالتقسيط
يعني بالعامية الفاصيليتي
نجد انواع كثيرة من اللوزام الكهرومنزيلية وبأشكال وماركات مختلفة والسعر بطبيعة الحال أغلى عن الذي تدفع حقه مباشرة ولكن هناك إمكانية السداد على فترة عام او عامين الآن لو نصوت ماذا تفضلون
1- الشراء نقدا وفورا وبسعر معقول مع إمكانية عدم توفر المال نقدا.
2- الشراء بالتقسيط ولمدة زمنية طويلة مع الزيادة فالمبلغ
النقاش لكم ويا ريت التصويت شكرا.

وعليكم السلام
شكرا على هذا الطرح المميز بالنسبة لنا اليو م اصبح التقسيط (الفاسيليتي ) و الشراء بالدين أي (كريدي ) جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية وذلك لغلاء المعيشة ومتطلبات ضرورية تجبر اغلبنا على ان يتعامل بالتقسيط او الدين حتى اكون صريح لابعد الحدود لو نطرح سؤال على اين كان اليوم في قضية الزواج نجد الاغلبية الساحقة كلهم تعاملوا بالتقسيط او الدين لتجهز انفسهم و تلبية مصريف الزفاف سواء كان عريسا ام عروسة وانا واحد منهم
شكرا وجزاك الله خير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة brahimi31 الجيريا
وعليكم السلام
شكرا على هذا الطرح المميز بالنسبة لنا اليو م اصبح التقسيط (الفاسيليتي ) و الشراء بالدين أي (كريدي ) جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية وذلك لغلاء المعيشة ومتطلبات ضرورية تجبر اغلبنا على ان يتعامل بالتقسيط او الدين حتى اكون صريح لابعد الحدود لو نطرح سؤال على اين كان اليوم في قضية الزواج نجد الاغلبية الساحقة كلهم تعاملوا بالتقسيط او الدين لتجهز انفسهم و تلبية مصريف الزفاف سواء كان عريسا ام عروسة وانا واحد منهم
شكرا وجزاك الله خير

السلام عليكم اخي
بارك الله فيك على المشاركة العطرة وانا معك في هذا خاصة موضوع الشباب مثلا الفتاة يدفعوالمهر ومن قبل هناك من تجهز نفسها لكن الشاب هناك اشياء كثيرة ومتطلبات لا تنتهي والله يحسن العون لذلك نشةف الفاسيليتي ينقص بزاف ويساعد يعني مبلغ كل شهر احسن من النقد واللي قدار ربي يزيدو يعني كل واحد وظروفو وشكرا جزيلا
نظن الأاولاد يستاهلو درت الفاسيليتي ربي يخليهملك شكرا

الله غالب ناس ماعدتش تلحق موش كل ناس عدها الدرهم

وزيد التقسيط مع زيادة المبلغ هي ربا على ماعتقد

أنا ما نحبش التقسيط نهائيا ندير حسابي اذ حاب نشري حاجة نشوف سومتها ولملها درهم ونشريها

التقسيط يضر انسان في المصروف

وعلى هذي مهوش مليح ممكن في حاجة مهيش غالية

شكرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة knives55 الجيريا
الله غالب ناس ماعدتش تلحق موش كل ناس عدها الدرهم

وزيد التقسيط مع زيادة المبلغ هي ربا على ماعتقد

أنا ما نحبش التقسيط نهائيا ندير حسابي اذ حاب نشري حاجة نشوف سومتها ولملها درهم ونشريها

التقسيط يضر انسان في المصروف

وعلى هذي مهوش مليح ممكن في حاجة مهيش غالية

شكرا

استسمحك عذرا اخي العزيز اردت ان انبهك الى امر وهو ان التقسيط ليس هو الربا
البيع إلى أجل معلوم جائز؛ لعموم قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ[2].. الآية.
والزيادة في القيمة مقابل الأجل لا مانع منها، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على جواز ذلك، وذلك أنه صلى الله عليه وسلم أمر عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن يجهز جيشاً، فكان يشتري البعير بالبعيرين إلى أجل.

وينبغي معرفة ما يقتضيه الشرع في هذه المعاملة؛ حتى لا يقع المتبايعان في العقود المحرمة، إذ أن بعضهم يبيع ما لا يملك، ثم يشتري السلعة بعد ذلك ويسلمها للمشتري، وبعضهم إذا اشتراها يبيعها وهي في محل البائع، قبل أن يقبضها القبض الشرعي.

وكلا الأمرين غير جائز؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لحكيم بن حزام: ((لا تبع ما ليس عندك))[3].

وقال عليه الصلاة والسلام: ((لا يحل سلف وبيع، ولا بيع ما ليس عندك))[4]. وقال عليه الصلاة والسلام: ((من اشترى طعاماً فلا يبعه حتى يستوفيه))[5].

وقال ابن عمر رضي الله عنهما: (كنا نشتري الطعام جزافاً، فيبعث إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من ينهانا أن نبيعه حتى ننقله إلى رحالنا)[6].

وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أيضاً: ((أنه نهى أن تباع السلعة حيث تبتاع، حتى يحوزها التجار إلى رحالهم))[7].

ومن هذه الأحاديث وما جاء في معناها، يتضح لطالب الحق أنه لا يجوز للمسلم أن يبيع سلعة ليست في ملكه، ثم يذهب فيشتريها، بل الواجب تأخير بيعها حتى يشتريها ويحوزها إلى ملكه، ويتضح -أيضاً- أن ما يفعله كثير من الناس؛ من بيع السلع وهي في محل البائع قبل نقلها إلى حوزة المشتري أمر لا يجوز؛ لما فيه من مخالفة سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولما فيه من التلاعب بالمعاملات، وعدم التقيد فيها بالشرع المطهر، وفي ذلك من الفساد والشرور، والعواقب الوخيمة ما لا يحصى.
والله اعلى واعلم
وارجو ان تتقبل مني هذا التدخل فاني لست مؤهل للفتوى ولست افتي وانما انبه فقط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة knives55 الجيريا
الله غالب ناس ماعدتش تلحق موش كل ناس عدها الدرهم

وزيد التقسيط مع زيادة المبلغ هي ربا على ماعتقد

أنا ما نحبش التقسيط نهائيا ندير حسابي اذ حاب نشري حاجة نشوف سومتها ولملها درهم ونشريها

التقسيط يضر انسان في المصروف

وعلى هذي مهوش مليح ممكن في حاجة مهيش غالية

شكرا

السلام عليكم اخي
انا زننها ربا وربي يعلم لكن كيما قلت ماشي كامل الناس زروفها تساعدها كاين الله غالب يظطر وكيما قال الأخ براهيمي خاصة اللي يكون راح يتزوج يعني والله صعيب وماكان حتى مساعدة من الأقارب يعني وحدو يدير كل شي عليها تلقاها يلجأ للدين وللكريدي
راك كيما انا نلم ادراهم نخبي في حصالة نطول ممكن لكن فالاخير نشريها خير من الدين ومرات والله شريت بالفاسيليتي واش ندير شكرا وبارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة brahimi31 الجيريا
استسمحك عذرا اخي العزيز اردت ان انبهك الى امر وهو ان التقسيط ليس هو الربا
البيع إلى أجل معلوم جائز؛ لعموم قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ[2].. الآية.
والزيادة في القيمة مقابل الأجل لا مانع منها، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على جواز ذلك، وذلك أنه صلى الله عليه وسلم أمر عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن يجهز جيشاً، فكان يشتري البعير بالبعيرين إلى أجل.

وينبغي معرفة ما يقتضيه الشرع في هذه المعاملة؛ حتى لا يقع المتبايعان في العقود المحرمة، إذ أن بعضهم يبيع ما لا يملك، ثم يشتري السلعة بعد ذلك ويسلمها للمشتري، وبعضهم إذا اشتراها يبيعها وهي في محل البائع، قبل أن يقبضها القبض الشرعي.

وكلا الأمرين غير جائز؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لحكيم بن حزام: ((لا تبع ما ليس عندك))[3].

وقال عليه الصلاة والسلام: ((لا يحل سلف وبيع، ولا بيع ما ليس عندك))[4]. وقال عليه الصلاة والسلام: ((من اشترى طعاماً فلا يبعه حتى يستوفيه))[5].

وقال ابن عمر رضي الله عنهما: (كنا نشتري الطعام جزافاً، فيبعث إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من ينهانا أن نبيعه حتى ننقله إلى رحالنا)[6].

وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أيضاً: ((أنه نهى أن تباع السلعة حيث تبتاع، حتى يحوزها التجار إلى رحالهم))[7].

ومن هذه الأحاديث وما جاء في معناها، يتضح لطالب الحق أنه لا يجوز للمسلم أن يبيع سلعة ليست في ملكه، ثم يذهب فيشتريها، بل الواجب تأخير بيعها حتى يشتريها ويحوزها إلى ملكه، ويتضح -أيضاً- أن ما يفعله كثير من الناس؛ من بيع السلع وهي في محل البائع قبل نقلها إلى حوزة المشتري أمر لا يجوز؛ لما فيه من مخالفة سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولما فيه من التلاعب بالمعاملات، وعدم التقيد فيها بالشرع المطهر، وفي ذلك من الفساد والشرور، والعواقب الوخيمة ما لا يحصى.
والله اعلى واعلم
وارجو ان تتقبل مني هذا التدخل فاني لست مؤهل للفتوى ولست افتي وانما انبه فقط

شكرا الله اعلم انا لست متأكذ منها

لكن برك الله فيك سوف اتأكذ منها شكرا على التنبيه

السلام عليكم ….. تحية طيبة لكم جميعا في هذه الأمسية المباركة
نعم الشراء بالتقسيط ظاهرة منتشرة اليوم بكثرة ولكن الإشكال هو
لماذا لجأ المواطن الجزائري إلى الشراء بالتقسيط ؟؟؟
أظن أنه هناك عدة أمور نذكر منها :
ــ ضعف وتدني الدخل الفردي للعمال والموظفين …
ــ الغلاء الفاحش في المعيشة
ــ كثرة المتطلبات والاحتياجات وتزايدها المستمر
ــ رغبة الفرد في مسايرة العصر بالكماليات على حساب الضروريات
……….. نقطة تصادم
ثلاجة بالفاصلتي ، غسالة بالفاصلتي ، plasma بالفاصلتي ؟؟؟
ـــــــــ واش يبقى من الراتب ؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.