تخطى إلى المحتوى

كل العرب من ولد اسماعيل بن ابراهيم 2024.

  • بواسطة

قحطان أبن إسماعيل بن ابراهيم ( عليهما السلام )

فقالت الطائفة الاولى منهم
قحطان ابن الهمبسع بن تيمن بن قيذر بن نبت بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام .

فقالت الطائفة الثانية
قحطان بن هميسع بن تيمن وبه سميت اليمن بن نابت بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام .

فقالت الفرقة الثالثة
قحطان بن هميسع بن اصاف بن بن هود بن شروان بن الميثان بن العامل بن مهران بن بجير بن يقظان بن نباوت وهو نابت بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام .

قال الإمام الحافظ أحمد بن محمد بن إبراهيم القرطبي الأشعري في كتابه التعريف في الأنساب والتنويه لذوي الأحساب
عند ذكر الاختلاف في نسب قحطان
بأن فرقة ثالثة قالت :
هو قحطان بن الهميسع بن يمن وبه سميت اليمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام،
وقالوا جميع العرب من ولد إسماعيل واستدلوا بقول الله سبحانه )

قال الله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77) وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِير (78)} سورة الحـج .

{ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ } والخطاب في الآية للمؤمنين لأن أولها { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا }
وهو خطاب موجه للمهاجرين والأنصار وهم من عدنان وقحطان .

قال القرطبي :بأن الدليل على أن جميع العرب من إسماعيل قوله سبحانه: { مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ } والخطاب في الآية للمؤمنين، لأن أولها ( يا أيها الذين آمنوا)
( ويقول النبي عليه السلام لقـوم من أسلم والأنصار : ارموا بني إسماعيل فان أباكم كان راميا ،
وعن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم مر على فتيه من الانصار يتناضلون ,
فقال: ارموا بني اسماعيل , فان اباكم كان راميا , ارموا وانا مع ابن الاروع _ رجل من خزاعه_ فرمى القوم نبالهم , فقالوا : من كنت معه فقد فضل , فقال ارموا وانا معكم جميعا.

قال ابن خلدون في تاريخه
أن من يرى قحطان في إسماعيل يحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرماة من الأنصار ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان رامياً والأنصار كما ذكرنا من ولد سبأ وهو ابن قحطان،

وقد أستدل بهذا الحديث الأمام البخاري وبوب في صحيحة

باب: نسبة اليمن إلى إسماعيل ( عليه السلام ) 65 – كتاب المناقب

منهم أسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر، من خزاعة.
3316 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن يزيد بن أبي عبيد حدثنا سلمة رضي الله عنه قال
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من أسلم يتناضلون بالسوق فقال :
( ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا وأنا مع بني فلان ) لأحد الفريقين فأمسكوا بأيديهم فقال ما لهم ) قالوا وكيف نرمي وأنت مع بني فلان ؟ قال : ( ارموا وأنا معكم كلكم ) [ 2743]
وفي صحيح ابن حبان بدل قوله (وانا مع بني فلان) قال: مع بني الاروع . رجل من اسلم من خزاعة

قال الامام احمد بن علي بن حجر العسقلاني في كتابة فتح البارى شرح صحيح البخارى
في شرح باب نسبة اليمن إلى إسماعيل

أي ابن إبراهيم الخليل . ونسبة مضر وربيعة إلى إسماعيل متفق عليها ، وأما اليمن فجماع نسبهم ينتهي إلى قحطان ، واختلف في نسبه فالأكثر أنه ابن عابر بن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح ، وقيل هو من ولد هود عليه السلام ، وقيل ابن أخيه .
وقال وزعم الزبير بن بكار إلى أن قحطان من ذرية إسماعيل وأنه قحطان بن الهميسع بن تيم بن نبت بن إسماعيل عليه السلام ، وهو ظاهر قول أبي هريرة المتقدم في قصة هاجر حيث قال وهو يخاطب الأنصار
" فتلك أمكم يا بني ماء السماء "
هذا هو الذي يترجح في نقدي ، وذلك أن عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين قحطان متقارب من عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين عدنان ، فلو كان قحطان هو هودا أو ابن أخيه أو قريبا من عصره لكان في عداد عاشر جد لعدنان على المشهور أن بين عدنان وبين إسماعيل أربعة آباء أو خمسة ،
وقال وأولى منه ما أخرجه الحاكم والطبراني ، من حديث أم سلمة قالت : عدنان هو ابن أد بن زيد بن بري بن أعراق الثرى ، وأعراق الثرى هو إسماعيل ، وهو موافق لما ذكرته آنفا عن إبراهيم بن المنذر عن عبد الله بن عمران ، وهو موافق من يقول إن قحطان من ذرية إسماعيل لأنه والحالة هذه يتقارب عدد الآباء بين كل من قحطان وعدنان وبين إسماعيل ،
وقد خاطب النبي صلى الله عليه وسلم بني أسلم بأنهم من بني إسماعيل كما في حديث سلمة بن الأكوع الذي في هذا الباب ، فدل على أن اليمن من بني إسماعيل . وفي هذا الاستدلال نظر لأنه لا يلزم من كون بني أسلم من بني إسماعيل أن يكون جميع من ينسب إلى قحطان من بني إسماعيل لاحتمال أن يكون وقع في أسلم ما وقع في إخوتهم خزاعة من الخلاف هل هم من بني قحطان أو من بني إسماعيل ،
وقال : ومما استدل به على أن اليمن من ولد إسماعيل قول ابن المنذر بن عمرو بن حرام جد حسان بن ثابت :

( ورثنا من البهلول عمرو بن عامر .. وحارثة الغطريف مجدا مؤثلا )
( مآثر من آل ابن بنت ابن مالك .. وبنت ابن إسماعيل ما أن تحولا )

ثم علق ابن حجر العسقلاني على قول الهمداني بقوله :
وأجاب الهمداني النسابة عن ذلك بأن قوله لهم : " يا بني إسماعيل " لا يدل على أنهم من ولد إسماعيل من جهة الآباء ، بل يحتمل أن يكون ذلك لكونهم من بني إسماعيل من جهة الأمهات ، لأن القحطانية والعدنانية قد اختلطوا بالمصاهرة ، فالقحطانية من بني إسماعيل من جهة الأمهات ، وقد تقدمت مباحث هذا الحديث في كتاب الجهاد ،
وهذا أيضا مما يمكن تأويله كما قال الهمداني ، والله أعلم . انتهى شرح ابن حجر العسقلاني .

قول الهيثم بن عدي الطائي
عالمآ بالاشعار والاخبار والمآثر والانساب كانت ولادته قبل 130هـ ووفاته 209هـ
قال عنه المسعودي في مروج الذهب
كان الهيثم ينكر ايضآ ان يكون قحطان من ولد اسماعيل .
وتأويل الهيثم على حديث الرماة من الانصار والا سلم ان النبي صلى الله عليه وسلم
نسبهم الى اسماعيل من جه الامهات وما نالهم من من الولادات من ولد اسماعيل . ولكن الهيثم كذاب وضاع لايؤخذ بقوله

وفي الجامع الصغير الألباني
عن ابن سعد عن علي بن رباح , مرسلا : روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( كل العرب من ولد اسماعيل بن ابراهيم )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.