تخطى إلى المحتوى

كثير غفل عن معنى "إذا نظر إليها سرّته" 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..كما هو عنوان الموضوع معنى غفل عنه الكثيرون إلا من رحم الله جل وعلا
قال النبي صلى الله عليه وسلم : "الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة "….."المرأة الصالحة إذا نظر إليها زوجها سرّته وإذا أمرها أطاعته وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله "…هذه الصفات هي صفات المرأة الصالحة فالمرأة الصالحة إذا نظر إليها زوجها سرّته وليس السرور بالنّظر إليها دليلا على التأنّق في المظهر من الملبس والزينة وإنما أن تكون طيّبة …طيّبة في ملبسها …طيّبة في كلامها ..طيّبة في نفسها …طيّبة في حركتها …طيّبة في سكناتها …طيّبة في إشاراتها لأنّ هذه الطيبة التي تكون فيها ظاهرا وباطنا تنعكس بالسّرور على النّاظر إليها .
وليس معنى ذلك أيضا أن تكون بارعة في جمالها ولا فائقة في حسنها وإنّما تكون جميلة الطّبع حسنة الباطن طيّبة النّفس ,وهذا هو الجمال الحقّ لأنّ كثيرا من النّاس يعكس الأمور كما هو في الغنى فكثير من النّاس يحسب أنّ الغنى في إمتلاك الأموال مع تحصيلها بكثرتها فيقول النبي صلى الله عليه وسلم "ليس الغنى عن كثرة العرض إنّما الغنى غنى النّفس" فتكون غنيّا ونفسك غنيّة ولا تملك شيئا ولكن أغناك الله رب العالمين عن خلقه نسأل الله دوام الغنى عن الناس .
فكثير من الناس اليوم يعكس المسائل ويجعل الحسن قبيحا والقبيح حسنا …كثير من النساء تكون حسنة المظهر جميلة الطلعة بهيّة الصورة وهي منطوية على نفس خبيثة والطيبة ليست بالظاهر إنّما الطيبة طيبة الباطن التي تنعكس على الظاهر حتى يصير طيبا : فيصير الظاهر طيّبا في اللّفظ …طيّبا في الإشارة …في الكلام …يصير طيّبا في كل شيئ

وللموضوع تتمة بإذن الله
مستفاد من مدارسات سابقة


بارك الله فيك اخيتي وجعلها في ميزان حسناتك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asya84 الجيريا
بارك الله فيك اخيتي وجعلها في ميزان حسناتك

آمين وإياك …بوركت على المرور أخية حفظك الله ورعاك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمي عائشة قدوتي الجيريا
المعنى في واد والرجال في واد آخر
الأغلبية للأسف تفكيرهم سطحي

إي نعم أخية ولهذا قلت معنى غفل عنه الكثيرون إلا من رحم الله رب العالمين بوركت على المرور

…………………………

والله زودتوها علينا الجيرياالجيرياالجيريا

كثرتو المواضيع الي فيها تنصحو لمراه كيفاش لازم تكون مطيعة لراجل

حتى مولاش كاين واجبات وحقوق وين راهم الحقوق في مواضيعكم. رجعتو الراجل طاغية ولعجب مايعجبوش

لوكان مرة على مرة يتفكر بلي هو انسان مثله مثل المراه عندو واجبببببات…… هو ثان لازملو تهذيب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samra3 الجيريا
نعم انا هكذا ……….احب ان يسر زوجي كلما نظر الي
والله انا طيبة وعلى اخلاق اصونه واحترمه واقدره لكنه كلما صدر مني شيئ فسره بالخبث اي عندما اقول له انه تاج راسي …يقول النساء هكذا اكيد تريدين ان اذوب فيك ثم تفعلين ما تريدين …ومرت السنين وانا اقول في نفسي وفي وجهه صدق والله…………ويصفني ….احيانا شيطان رجيم لا اعلم لماذ ا واقول له اني على دين الله …..فيقول صلي صلي ليغفر الله لك …احيانا ابكي من تلك الكلمة القاسية على واحيانا ارد له ….اللهم تقبل مني وامحوا خطيئاتي واصلح لي ازوجي وبيتي…يارب وهو ينظر الي …واحيانا اكتفي ان اقول له بانني اشهد ان لا اله الا الله……
وبعد 20 سنة فهمت واخيرا فهمت ان كل تلك الطباع كان هو صاحبها………..كان يمتلك تلك الطباع وظن انني مثله ويحدث نفسه 0.. انني على تلك الطباع واليوم فقط لا احترمه ولا اقدره وحتى انني ادعوا الله ان يخلصني منه………..

لا تحزني أختي عليك بالصبر وكثرة الدعاء والإستغفار واحتسبي معاملتك هذه لله جل وعلا حينها سترتاحين
أسأل الله أن يجعل لك مخرجا ويفرج همّك من حيث لا تحتسبين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امينة النايلية الجيريا
والله زودتوها علينا الجيرياالجيرياالجيريا

كثرتو المواضيع الي فيها تنصحو لمراه كيفاش لازم تكون مطيعة لراجل

حتى مولاش كاين واجبات وحقوق وين راهم الحقوق في مواضيعكم. رجعتو الراجل طاغية ولعجب مايعجبوش

لوكان مرة على مرة يتفكر بلي هو انسان مثله مثل المراه عندو واجبببببات…… هو ثان لازملو تهذيب

لا تغضبي أختي أمينة مع أني لا أرى هناك سببا أو داعيا للغضب وفي هذا الموضوع بالتحديد فمن قال أنّه ليس للرجل واجبات
فلعلك تعيدي قراءة الموضوع فضلا لا أمرا وبتأني ليصلك المضمون أخية …بوركت على المرور

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أظن الأمر متعلقا بتآلف الأروح وتلاقيها لا بجمال المرأة أو وسامة الرجل
المرأة جميلة بأخلاقها والظاهر أمر مكمل لأن الأهم جمال الروح ..شكرا لك وبارك الله فيك

السلام عليكم ورحمة الله
وكيف لك ان تعرف يا أخي الكريم باطنها ؟
الكل يلبس قناع الرجال والنساء خاصة وذلك
قصد الزواج والظهور بمظهر الملائكة
لذا فاظفر بذات الدين سلمت يدات ابحث عن أصلها
وعائلتها

السلام عليكم ورحمة الله
وكيف لك ان تعرف يا أخي الكريم باطنها ؟
الكل يلبس قناع الرجال والنساء خاصة وذلك
قصد الزواج والظهور بمظهر الملائكة
لذا فاظفر بذات الدين سلمت يدات ابحث عن أصلها
وعائلتها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جديدي التبسي الجيريا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أظن الأمر متعلقا بتآلف الأروح وتلاقيها لا بجمال المرأة أو وسامة الرجل
المرأة جميلة بأخلاقها والظاهر أمر مكمل لأن الأهم جمال الروح ..شكرا لك وبارك الله فيك

نعم هو ذاك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف) وفيك بارك الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل الفضاء الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله
وكيف لك ان تعرف يا أخي الكريم باطنها ؟
الكل يلبس قناع الرجال والنساء خاصة وذلك
قصد الزواج والظهور بمظهر الملائكة
لذا فاظفر بذات الدين سلمت يدات ابحث عن أصلها
وعائلتها
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
"أصلح ما بينكِ وبين الله يصلح ما بينك وبين الناس ويرزقك الزوجة الصالحة من حيث لا تحتسب "
هذه قاعدة ربانية مُطردة في جميع الأحوال:
فإن أردتِ النصرة والتأييد فالله تعالى ذكره يقول: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ"
ويقول الله تعالى: "إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ"
كذلك الحرص على أداء ما فرضه الله تعالى مع الإكثار من الطاعات والتقرب إليه بالنوافل قال تعالى "وَالطَّيِّبَاتُ للطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ )فلابد من العناية بالأسباب التي تجعل العبد من الطيبين، والحذر من المعاصي والسيئات التي تنقله إلى صفة الخبثاء، نسأل الله للجميع الهداية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حموزه الجيريا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اما قوله صلى الله عليه وسلم ذات جمال" فالدليل فبه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :
" إذا نظر إليها سرته "
فان سرور الرجل بالنظر الى المرأة يكون اول مايكون بجمال وجهها وجمال هيئتها

فهذا دليل في عمومه على طلب ذات الجمال
ولان المقصود من النكاح اعفاف النفس
فاذا أخذ المرأة امراة ليست جميلة جدا قد يكون قد لا يكون فيها احصان لنفسه

والإمام أحمد ابن حنبل روي عنه انه قال :
" ينبغي للرجل اذا أراد أن يتزوج أن يسأل عن جمال المرأة
فإن أعجبه سأل عن دينها ، فإن أعجبه قبلها والا لم يعجبه ردها"
فيكون قبوله ورده لماذا ؟ للدين

والشباب اليوم يعكسها يسال اول شيء عن الدين
فغذا قالولو ذات دين تصلي وتصوم وكذا وكذا
سال عن جمالها قالولو والله نص نص تركها
فصار قبولو وردوا على ايش ؟ على الجمال
لا
الامام احمد كان يعلم الناس ان المسالة ليست هكذا
اسال عن الجمال فان الجمال مطلوب ، اسال عن الجمال
فان اعجبك جمالها اسال عن دينها

فان اعجبك دينها اخذتها وان لم يعجبك دينها ردتتها
فتكون قد قبلتها من اجل الدين ورددتها من اجل الدين

واضح
وهذا يدل من الامام احمد ان الجمال شيء مطلوب والفطرة تريده

لكن انبه هنا تنبيهات :

التنبيه الاول :

ان الجمال الزائد قد يكون معيقا للفتى عن عبادته وعن عمله وعن حياته

يشغله: وهذا هو محمل ماورد عن ابي بكر الصديق رضي الله عنه
أو عن عمر ابن الخطاب –رضي الله عنه – انه امر احد ولده ان يطلق زوجة
قالوا لانها اشغلته بجمالها
الولد ماكان يبغي يجلس جنبها بس ، مايبغي يروح لايمين ولا شمال يظل جالسا جنبها ( يضحك الشيخ )
ايش ابغا…

فلما راى الاب حال الولد امر بطلاقها ليش ؟
لأنه خشي على دين ولده منها لانها جميل جمال اشغلته

مما يفيد انه ليس المطلوب بالجمال انك يااخي تبالغ

خاصة احنا اليوم ياشباب في هذا العصر التي كثرت فيه القنوات التي تعرض الفتيات ذوات الصور المليحة
فان الشاب يضع في نفسه صورة من هذه الصور ويبحث عنها يريد امراة مثلها
هذا خطأ وهذا ما ينبغي
الذي ينبغي للشاب أن يطلب إمرأة مليحة جيدة يعني جميلة ليست ذميمة ولا قبيحة
لا عوراء ولا شوهاء وكذا ، إمرأة

وهذه نقطة لابد للإنسان أن ينتبه لها
فليس مقصود العلماء عندما يذكرون الجمال
أن يطلب المرء ذلك الجمال الذي يشغل
أو ذاك الجمال الذي يفتنن به الإنسان عن عبادته

النقطة الثانية التي انبه عليها في موضوع الجمال:

الذين جربوا وعرفوا حال النساء يقول :
والله بالعشرة وحسن المعاملة كل شيء يتغير
كيف ؟
يقول :أنا تزوجت إمرأة ذات جمال شديد لكن لما عاشرتها ورأيتها مغرورة ومتكبرة ولا تحسن عمل البيت
ولا تحسن التعامل معي ولا أسمع منها من الكلام ما يعجبني
صرت أكرها ، صرت لما أراها بجمالها أكرها
يقول : ما شعرت بلذة الزواج وبلذة السعادة الزوجية وبلذة أني زوج وهذه زوجة إلا لما طلقتها وتزوجت
إمرأة ثانية أقل جمال منها ، بل تكاد تكون في المستوى العادي
شعرت بالراحة والسكون الذي ذكره القرآن في العلاقة بين الرجل وزوجته

إذا النقطة الثالثة التي اريد أن انبه عليها :

أن الجمال الحقيقي هو جمال المعاملة
جمال الأخلاق
جما ل حسن التبعل بين المرأة وبين زوجها

والإنسان إذا أخذ إمرأة جمالها عادي
فان ذلك حري بإذن الله مع حسن خلقها وحسن تبعلها
أنه إذا نظر إليها سرته

هذا الرجل اذا كان عنده إمرأة جميلة
يقول بعد فترة صرت لما انظر إليها أشعر بقهر وبغيرو ، ماترحيني ماني مرتاح

فالجمال الحقيقي الذي ينبغي للا نسان أن يبحث عنه هو جمال الاخلاق والدين
مع يعني الامر العادي لا يبالغ ولا يغتر بالصور التي يراها
ويطلب من النساء على هذه الصورة فان هذا خلاف الشرع

بل كان بعض السلف يأمر من ولده أن يطلق المرأة من أجل أنه رأى الولد إنشغل بجمالها
إذا انشغل بجمالها خلاص ماعاد يبغي يروح يشتغل ، ماعاد يروح يجاهد وقت الجهاد
إيش إبغا الأب من هذه المرأة لولده
فيأمرها بطلاقها لأنها أشغلته ، لأنها أشغلته
واضح

فإذا نقول المقصود بالجمال :
الجمال العادي أي بمعنى أن المرأة لايكون فيها عيوب ، بمعنى أن المرأة لايكون فيها عيوب
وإذا كانت المرأة جميلة في جسدها أو في وجهها
فإنها بسوء معاملتها تنفر الرجل منها

ثم تنبهوا للنقطة الثالثة أن الجمال الباقي في الإنسان ماهو ؟
هل هو جمال التقاطيع وجمال الوجه
ولا جمال الأخلاق وحسن التعامل
هذا هو الباقي
جمال الأخلاق وحسن التعامل

فالمرأة ينبغي ان تكون منتبهة لهذه الأمور فيها
ان تنتبه لهذه الأمور فيها .

*********************************
حفظ الله الشيخ الفاضل محمد بازمول
وبارك الله في عمره وعلمه وعمله
*********************************

للمزيد
ولا يُفهم من ذلك عدم إباحة الزواج لأجل المال والجمال

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: " ظَاهِره إِبَاحَة النِّكَاح لِقَصْدِ كُلّ مِنْ ذَلِكَ لَكِنَّ قَصْدَ الدِّين أَوْلَى.
. . . وَلَمْ يَنْحَصِر قَصْد نِكَاح الْمَرْأَة لِأَجْلِ مَالهَا فِي اِسْتِمْتَاع الزَّوْج، بَلْ قَدْ يَقْصِد تَزْوِيج ذَات الْغِنَى لِمَا عَسَاهُ يَحْصُل لَهُ مِنْهَا مِنْ وَلَد فَيَعُود إِلَيْهِ ذَلِكَ الْمَال عن ِطَرِيقِ الْإِرْث إِنْ وَقَعَ، أَوْ لِكَوْنِهَا تَسْتَغْنِي بِمَالِهَا عَنْ كَثْرَة مُطَالَبَته بِمَا يَحْتَاج إِلَيْهِ نِسَاء وَنَحْو ذَلِكَ " .

حتى ذهب جماعة من أهل العلم إلى أنَّه إذا هم خاطب بخطبة، فإنَّه –مثلاً- يبحث عن الجمال أولاً، حتى إذا وجد عيبًا في دينها، فإنَّه يعرض عنها، فيكون قد أعرض بذلك عن الدنيا لأجل الدين، أمَّا لو كان شرطه الوحيد في البحث الدين ثم إذا وجدها قبيحة أعرض عنها، فإنَّه يكون قد أعرض عن الدين لأجل الدنيا، وهو في غنى عن ذلك باتباعه الطريقة الأولى.


الاجري

بارك الله فيك على التتمّة وجزاك خيرا وحفظ الله الشيخ بازمول وصانه من كل سوءوالمرأة إذا حازت على جمال الخلُق وطيب النفس وجمال الخِلقة فذاك حسن على حسن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمي عائشة قدوتي الجيريا
الجمال مطلوب للمرأة أيضا
أعرف من الفتيات من تحرص على الجمال أكثر من الرجال
ذات الدين ترغب في صاحب الدين، والعكس بالعكس، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف) وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم ((إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه؛ إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض، وفساد عريض)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.