تخطى إلى المحتوى

كتاب الميراث () 2024.

كتاب الميراث (- الفصل الثاني-)

=================================
صفحة الغلاف/ الفصل الاول
الميراث
في الارض المقدسة
Inheritance
In The Holly Land
L a Herencia En L a Tierra Santa
Héritage
En Terre Sainte

ירושה –
בארץ הקודש
भाग
पवित्र भूमि में
Наследование
– в Святую Землю

المؤلف :- الدكتور سعيد احمد عبد الله ابو الشيخ الرواجفه
AUTOR :- Dr . Said A . A .A . Al-Rawajfeh
АВТОР: – д-р. Саид… Аль-Rawajfeh
लेखक: – डॉ.. एक ने कहा. एक. अल – Rawajfeh
מחבר: – ד"ר. אמר… אל Rawajfeh
======================================

الفصل الثاني
من هم قبائل بئر السبع
أربعة هي القبائل الرئيسية الصريحة باحسابها وانسابها ومسمياتها ,وهم انتشار من القبائل العربية الحجازية في غالبيتهم او مرجعية انسابهم , وقد اختلطت احسابهم مع بقايا نسل ابراهيم عليه السلام .الاكثرية الغالبة منهم ينحدرون من تسعة بطون من قضاعه , واخرون من حزام بن طي وفريق من حرام بن طي واخرون من شمر وغيره من بلي وجهينة وبني عطيه وحرب ودوس والاوس والخزرج واقليات بينهم من العدنانيه ,بالاضافة الى بقايا القبائل المنحدرة من ابناء ابراهيم الخليل والتي اندمجت في احسابهم .
نرى ان عرب ديار غزة يتمحورون في ثلاث فرق :
الاولى :- القبائل العربية الاربعة او الصفوف وهم =
1-صف او قبيلة الجبارات , اصغر القبائل عددا واخصبها ارضا واوضحها انسابا وتتألف من اربعة عشسر تجمعا صغيرا تُدعى عشائر باربعة عشر شيخا , تتقارب هذه العشائر في احسابها واحلاف حربها وتتباعد في انسابها .
صدقوا الشائعات واصيبوا بالذعر خوفا على نسائهم واعراضهم من اعتداء اليهود ففضلوا الرحيل ولم يبق منهم احد في الارض المحتلة .
2- صف او قبيلة التياها متعددة العشائر ومنهم عشائر الهزيل والقديرات والعلامات وعشائر اخرى .
في عام النكبة ارتحل بعضهم وفضل الاخرون البقاء مع عشائر الهزيل
تحت العلم الاسرائيلي وعلى ارضهم .
3- صف او قبيلة العزازمه ,وهم اعداد بشرية كبيرة وكثيفة ويتألفون من اثني عشر قبيلة كبيرة كل واحدة منها ذات بطون وفروع وينتشرون بغزارة هنا وهناك , في الارض المحتلة والاردن .
4 – صف او قبيلة الترابين هي اكبر القبائل واكثفها عددا الى حد ضرب المثل المتداول بينهم بان قرعان الترابين اكثر عددا من الجبارات .
معظم هذه القبيلة في سيناء ولهم تواجد في الاردن والمحتلة .
يزداد عدد الترابين بمن يتبعهم من تراكم من عشائر بمسميات مختلفة
ومصادرمختلفة .
هناك مفردة اخرى في حسبة هذه القبائل تنتشر في المنطقة الجبلية شرقا والمطله على البحر الميت وهم قبيلة الجهالين .
هذه القبائل الاربعة المذكورة هي عربية صريحة المحتد تتجذر في موروثاتهم الشخصية والتراثية معطيات بعضها من الجاهلية او بعض مفرداتها من الجاهلية الاولى المنقرضة من الاوساط العامة منذ
صدر الاسلام .
افراد هذه القبائل رغم جذورهم البدوية وحياتهم البدائية هم على درجة عالية من نضوج المفاهيم الحضارية وحدة الذكاء وعلى درجة عالية من رهافة الحس والحس العالي تجاه مفاهيم العدالة والكرامة .
تمتاز مجتمعاتهم بالتنظيم التلقائي من خلال الاعراف والقضاء العشائري
المتميز من قضاة العشائر وحتى قضاة مناقع الدم وفحوى هذا القضاء هو
ما تلزم به الاعراف المرتكزة على ما تبقى في تراثهم من بقايا القضاء الاسلامي .
مجتمعاتهم تخلو تماما من بؤر اللواط وبيوت الدعارة بل اغرقوا في ذلك
الى حد تجاوز حدود المعقول وبسجية وتلقائية في ربط شرفهم باعراضهم وكان سبب حقيقي في انغلاق مجتمعاتهم عن معطيات الحضارة واستمرارية القيود المحيطة بالنساء وحتى سنيات قليلة او ربما حتى الان جعلت من الانثى العنصر المسلوب المسحوق في كل بيت !!
انهم مقاتلون بالفطرة وانتمائهم الى قبائلهم تلقائي ولا تجذبهم الانتماءات
الحزبية والمذهبية والسياسية وهي ميزة تحصنهم ان يكونوا اوراق مستخدمة في ايدي الطامحين والمتسلقين .
سوى ما استجد في الفترة الاخيرة هم من طبيعة امورهم لا يكترثون بالسياسات العامة ومن يحكم, ولا ولا تشدهم المظاهرات والتظاهرات
والتجمهرات الغوغائية تحت اي شعار كانت , لكنهم على المستوى
الفردي واذا ما حُشروا في الزوايا الضيقة فانهم يتحولون الى العنف ذاته
صفة جعلت الشرائح الاخرى تتعامل معهم بشيء من الحذر والقلق .
لهم لهجتهم المتميزة والتي تتطابق مفرداتها مع اقدم مفردات اللغة العربية
واحيانا الموغلة في القدم وفي معظم دارجتهم لا تشعر بالقواعد الاعرابية
المعروفة .
الفريق الثاني :-
هم قبائل عربية يدخلون في حسبة هذه القبائل ومعظم انتشارهم في سيناء .
الفريق الثالث :-
هم تراكم عشائر متابينة الاسماء متباينة المصادر وباعداد كثيفة ويتخللون نسيج القبائل السابقة بل هم الاكثر طفوا على السطح وبحكم ما هم عليه من انفتاح وتحررهم من قيود التقاليد العربية والتي هي ابتداءا ليست
في جذورهم وتقنعهم باسم الاطار العام للقبائل السابقة فقد ظهروا للاخرين وكانهم هم كل تلك القبائل مما سبب كثيرا التشوية للقبائل الاربعة .
هذا الفريق هو الاكثر ثراء بحكم ما له من صفات انفتاحية واهتمامه
بوسائل الكسب .
هناك كتل بشرية بين القبائل وككل قبائل اخرى قد لا يكونوا من اصول عربية .
ان بلاد الشام وعلى امتداد التاريخ هي ساحة حرب وغزاة من الشرق والغرب وقد رحلوا وبقيت رواسبهم من جموع خدماتهم اللوجستيىة
وكثيرا اصبحوا موالي لقبائل عرب .
قد ندخل في حسبة من سبق من القبائل قبيلة كبيرة قوية وهم عرب التعامره باثلاثها
الثلاث : – ثلث المحارمه
– ثلث الحجاحجة
– ثلث الشواوره

محكمة من التاريخ
إن إبراهيم بن آزر عليه السلام العبراني الهارب من أور مدينة النمرود
في العراق قد حط رحاله أخيرا في النقب وبالقرب من كاهن الله العلي
الملك ملكيصادق ملك أورشاليم أو مدينة سالم أو سليم وحيث بني حثّ
واليبوسيين من جهة والملك أبيمالك ملك الفلسطيين من الجهة الاخرى .
*= حفر إبراهيم البئر ثم إشتراها من أبيمالك بسبعةٍ من النِّعاج والتي علِق عددها بالبئر وحتى اليوم .
*= واشترى إبراهيم مغارة المكفيله من عفرون بن صوحر الحثِّي في حبرون ( مدينة الخليل ) بإعتبارها ستكون مقبرة له ولزوجته .
* = إن إبراهيم عليه السلام لم يكن أباً لقومٍ دون قوم بل هو أبو الأرحام,
أباً لمجموعة كبيرة من الأقوام والتي شكلت شعوبا.
*= ثمانية هم أبناء نبي الله أبراهيم ( مع التجاهل لخمسة من زوجته الكنعانية واللذين لا يعترف بهم الكتاب المقدس ) .
* -من الثمانية إشتهر إثنان واعتقد كثير من الناس أن ليس غيرها وهما إسماعيل وإسحق . ستة شعوب كان رؤوسها زمران ويقشان ومدان ومديان ويشباق ووشوحا أبناء إبراهيم .
* – أما العيص فهو الابن الاكبر لاسحق متْليَّا بيعقوب , وفي قصة يطول شرحها دخلت فيها الخدعة والاحتيال إستطاع يعقوب أن ينتزع مباركة أبيه اسحق ويسلبها اخيه الاكبر العيص او عيصو.
* – إسماعيل وقصة ترحيله مع أمه هاجر الى جبال فاران ليكون فيما بعد أبا لعشرة رؤوس آباء عشرة قبائل من العرب , وهي قصة معروفة .
*- أما يعقوب وبعد المباركة فقد هرب مطاردا من اخيه العيصو ليصل الى خاله لابان في حاران , وعند خاله وفي قصة رعي لها تفاصيلها
وليس هذا مكانها , تزوج يعقوب إبنتي خاله – ليئه – و- راحيل- ثم تزوج جاريتيهما- في صراع الاختين على تكاثر الابناء – ثم وفي خدعة العصا استولى على معظم مواشي خاله في قصة شروط بينهما وليرحل بعد ذلك متجها نحو الغرب ,وتقول اسفار الكتاب المقدس أنه تصارع مع ربه في الغور فصرع ربه فسمي آسر الرب أي اسرائيل .ثم واجه استعدادات اخيه وخصمه العيصو بالهدايا فاسترضاه ,وفي قصة خداع طريفة تتعلق بالزواج والختان استطاع ان يجعل اهل شكيم (نابلس )
يختتنون ويصبحون في وضع يعجزهم عن القتال لينتهز الفرصة , فرصة ضعفهم ويُحرّمهم جميعا (إبادة )ويسيطر على شكيم .
*- عاد يعقوب وزوجاته وابنائه ومواليه ومواشبه الى النقب .
– ضربوا خيامهم هناك في البادية حتى كانت قصة يوسف عليه السلام والمشهورة وبعد ان مكن له الله عند عزيزمصرجاء بابيه يعقوب واخوته جميعا من البدو الى قصور الفراعنه في مصر . اي ان اسرائيل واسباطه
الاثني عشر جميعا قد رحلوا في هذه الحادثة من الارض المقدسة الى مصر, بينما كان ستة من ابناء ابراهيم المعترف بهم في الكتاب المقدس
وكذلك الابن الاكبر لاسحق العيصو يضربون جذورهم في هذه الارض :الارض المقدسة واخاهم الاكبر يضرب ايضا جذوره هناك في جبال فاران :جبال مكة .
*-اربعة عقود مضت على ذرية يعقوب واسباطه الاثني عشر اي اسرائيل والاسباط اي بني اسرائيل رقيقا مستضعفين عند الفراعنة وذلك بعد موت فرعون يوسف وبتراخي الزمن وتحولوا الى شعب ينتظر محررا .
جاء هذا المحرر وكان نبي الله موسى صهر شعيب وراعي مواشيه في مديان في النقب ,شعيب نبي شعب مديان من ابناء ابراهيم عليه السلام .
*- بعد غياب اربعة قرون انشق البحر وغرق فيه جند الفرعون وتاه شعب اسرائيل الهارب في الصحراء اربعين عاما , ليعودوا وفي آخر أيام موسى وبقيادة يوشع بن نون يطالبون بالميرث في الارض المقدسة !!!
*** حسنا ورغم انهم تغيبوا اربعة قرون عن ميراثهم عبيدا في مصر
سنتجاوز عن هذه الغيبة ونحسب لهم ميراثهم من ابراهيم ومن وجهة نظر الكتاب المقدس والذي به يعتقدون ويتدينون !
** إن ممتلكات نبي الله ابراهيم الشخصية هي نفس بئر السبع نعاج في النقب مع مغارة المكفيلة في حبرون كقبر ,وهذه الممتلكات الشخصية
وبحصر الارث تمثل كل الميراث لوارثيه .
** لو قسمنا هذا الميراث على ثمانية ابناء تعترف بهم التوراة لكان نصيب اسحق هو ثمن بئر السبع وثمن مغارة المكفيله القبر .
**لو قسمنا هذا الثمن على اثنين هما ابناء اسحق : العيصو ويعقوب لكان نصيب يعقوب هونصف هذا الثمن اي ا/16 من بئر السبع نعاج وقبر مغارة المكفيله وهو كل الميراث الذي تطالب به اسرائيل !
== والآن يأتي دور السؤال القاتل : كيف يصبح هذا الميراث المحدد المعلوم في العقيدة اليهوديه فيتمدد ليصبح كامل الارض المقدسة!!
== ان كان اليهود يريدون ميراثهم والمعلن في عقيدتهم التي يؤمنون بها
ويلتزمون بما يؤمنون فلن تكون هنالك مشكلة !
** اما اذا استمر ابناء يعقوب – والذى يصفونه في توراتهم – بانه المحتال على اسحق ولابان والعيصو والآسر ربه والغادر باهل شكيم
وكذلك كان ابناءه الاحدعشر اهل حقد وحسد وغيرة وغدروكذلك فعلوا بيوسف وكذلك كانوا في مصر- اذا استمروا بصفات آباءهم والتي يؤكدونها في عقيدتهم فإنهم هم القوم البغاة الظالمين وعلى العالم
ان يعلم ظلمهم ويتحرر من اسغلالهم لطيبته ويتخلى عن مؤازرتهم على
البغي والظلم.
**على اليهود ان يتخلصوا ويتخلوا عن كونهم البطل الضحية!!
**انها الغيبة في الغربة والذلة في العبودية ولاربعة قرون تخلق الشوق والحنين وتجسم الميراث البعيد .الخروج , خروج شعب اسرائيل من مصر الى مكان كانوا يعلمون ان ابيهم يعقوب جاء منه .
قد نسبوا الكل الى الجزء وسموا الجزء باسم الكل , هم من ابناء ابراهيم من تميزوا بالغيبة الطويلة في مصر .هم من عانوا العبودية تحت اقدام فرعونها, وهم من احتاج الى محرر. انها المعاناة التي تجتاح الاعماق
فتخلق الحنين والشوق الى الذكرى القديمة وتُضخِّم الكبرياء!!!
**جميع ورثة نبي الله ابراهيم كان تواجدهم في ميراثهم امرا من طبيعة امورهم لا يحتاج الى شد انتباه او نسيج من الاوهام والاساطير , وكلهم اهل ميراث في البئر ومغارة القبر , ومع انهم ايضا تكاثروا واصبحوا شعوبا قي ارض ليست من هذا الميراث .
ان الفرع الابراهيمي الغائب منذ اربعة قرون لا سبيبل امامه للعودة سوى ان يشد ويشتد ويشتط في حقه في الميراث الذي لن يقدم اكثر من دلو ماء للسقاية
وقبر لعدد محدود من شعب يقولون انه تجاوز الستمائة الف نسمة فكان لا بد من تسمية الكل باسم الجزء وكان لا بد ان تكون كامل فلسطين او ارض كنعان مشتقة من البئر والقبر في مفهوم الميراث .
تقدم يوشع بن نون يقود شعب اسرائيل في غور الشريعة , وتخون امراة
داعرة في اريحا وتدلهم على الابواب , فتكون اول واقعة همجية في التاريخ , فقد حُرِّمتْ اريحا جميعها البشر والبهائم ,اي اُحرِقوا باعتبارهم
نجسا .
إن العبد الذي لا يستقيم طبعه الا اذا رأى عصا سيده هو عبد مشاكس
إذا اختفى من امامه السيد والعصا .
وصلوا اورشليم وفوق رؤوسهم الامر الرباني بان يدخلوا الباب قائلين حطه.لكن طبع العبيد متمكن في طبعهم منذ قرونهم مع فراعنة مصر .
خرجوا من عبودية الفرعون ولم يخرجوامن طبع العبيد ,هم عبيد دون عصا تضرب على العصيان !!
حرفوا امر الغفران الرباني الذي تُغفربه خطاياهم في التيه وما قبل التيه وما بعده , حرفوا الامر الرباني , دخلوا الباب يزحفون على إستاتهم
محرفين كلمة (حطه ) بكلمة اخرى ربما كانت حنطة .
ردحا من الزمن قد مر وهم في حروب وقلاقل مع جيرانهم من السكان الاصليين .
ثم جاء عهد النبي صموئيل والذي اختار احد الرعاة ,طالوت ليكون ملكا
عليهم في مواجهة جالوت , وكان دبَّاغ وصاحب مقلاع في الجيش
وبحجر من مقلاعه كانت منية جالوت وكانت مكافئته ابنة طالوت زوجة له , وفي صراعات كثيرة التفاصيل انتهى الملك لداود صاحب المزامير( الزبور) نبي الله الملك داود عليه السلام وكان الملك بمباركة من النبي او الكاهن صموئيل والد آصف بن برخيا آخر وزراء سليمان فيما بعد .
مرة اخرى بني حث ( الحثيون ) القدماء في الارض المقدسة ,كان عقرون بن صوحر الحثي مالك مغارة المكفيلة التي في زاوية حقله وبائعها قبرا لابراهيم عليه السلام , وبعد مرور قرون طويلة يظهر رجال بني حث مقاتلين في جيش داود عليه السلام وكان منهم مقاتل معروف
في الجهة الشرقية في مواجهة المقاتلين من ربة عمون ! انه أُوريا الحثي
صاحب الزوجة الفاتنة الجميلة بتشابع بنت اليعام !!
في هذا الكتيِّب ليس موضوعنا التعرض لما جاء في اسفار العهد القديم
وما فيه من اظهار الانبياء والرسل جميعا بالتلوث والانحلال الاخلاقي
او قتلهم او مطاردتهم بتهمة الجنون . انما هي لقطات سريعة تناسب الموضوع وايجازه ,فقد صوروا ابو الانبياء جميعا في مقام العرصة
الذي يدعي ان سارة اخته عندما اسلطفها الفرعون اثناء تواجد ابراهيم في مصر ولكن الله لطف , ثم تصويرهم بكر ابراهيم اسماعيل بابن الجارية من باب الحط وليس من باب ذكر الوقائع ,ثم يعقوب الجد الاساس لبني اسرائيل فهو في كل سيرته في سفر التكوين رجل محتال مخادع غشاش
وقد بدأ هذه السيرة بأخذ المباركة من أبيه ضعيف النظر ومع خاله وزوجاته واسره لربه حتى الصباح والتخلص من اخيه العيصو صاحب المباركة الشرعي ثم باحتياله على اهل شكيم وقتلهم .
وكذلك الاسباط اجداد عشائر بني اسرائيل فقد اظهروا وفي فقرات كثيرة في الاسفار وقوع بعضهم على زوجات بعض .
ثم قصة موسى والنوبية والعقوبة – يرى بعض المؤرخين أنه بمجرد ان اصبحت الطريق واضحة امامهم نحو ارض الميعاد انكشف حقدهم على محررهم وقائدهم موسى فتآمروا على قتله عند جبل نبو بقيادة يوشع بن نون وقتلوه, ثم انبياء بعد ذلك قتلى او مجانين امام اسرائيل حتى عهد داود .
نعود الى يوريا الحثي احد ابطال جيش داود في الجهة الشرقية وعلى ذمة اسفار العهد القديم- صموئيل الثاني – ان داود وم على سطح قصره رأى الزوجة الجميلة لهذا المقاتل- بتشابع بنت اليعام – على سطح دارها ففتن بها وارسل من يحضرها ثم وقع عليها ثم أُعيدت .
ارسلت اليه بعد فترة انها حبلى وزوجها غائب في الجبهة !!
ارسل داود في طلب زوجها اوريا فاحضره وقال له : مكافأة لشجاعتك امرت لك باجازة عدة ايام تقضيها مع اهلك !!
وفي الصباح التالي تفاجأ داود بوجود اوريا في القصر بين الحاشية فقال له لماذا لم تأتي أهلك؟ اجانه هذا المخلص لم أشأ ان انعم باهلي وصبي في مواجهة السلاح !! ادرك داود ان مجيئه لن يستر الفضيحة !! كتب كتابا الى قائد الجبهة يحمله اوريا بيده وكان نص الكتاب ان ضع هذا الشجاع في البؤرة الساخنة من الجبهة وكان يقصد قتله وقد كان !!
وبسرعة ترملت – بتشابع – الحبلى من داود فضمها الى نسائه !!
وكان الجنين الذي حملت به وهي تحت اوريا وعلى ذمة العهد القديم
كان هو – سليمان بن داود – أعظم ملوك اسرائيل والذي لم يسلم بدوره من التلويث فقد ذكرت انه وفي عهد ابيه وقع باخته واحبلها وفضيحة في القصر !! وتذكر الاسفار ايضا عندما اتجه لوط بعد الدمار مع ابنتيه نحو الجبال الشرقية التجأ بابنتيه زغر وشقيتها الى مغارة وخشيت الاختان انقطاع الذرية فاسكرتا ابيهما ووقع عليهما فتلد واحدة مؤاب والاخرى –بن عمي – .
ربما كانت لقصة أوريا وبتشابع وداود جذور في الواقع ولكن بطريقة مختلفة واقل انحطاطا فقد ورد في القرءان تلميحا بقصة التسعة والتسعين نعجة .
مر عهد سليمان عليه السلام وانقسمت المملكة وضعف امرها امام عدو في اشور يتربص بها .
كان غزو نبوخذنصر وهدم الهيكل (الهيكل الاول) ثم السبي البابلي .

( يسمح الاقتباس )
// يتبع الفصل الثالث //

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.