السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
.
.
كثيرة هي المشاكل التي تحدث بعد الزواج , بعضها يكون بين الزوج و زوجته , و هذا له أسبابه , و قد يكون العكس , الزوج و الزوجة متفاهمان , لكن المشكلة تكمن بين الزوجة و أهل زوجها , غالبا أمه و أخواته , و هذه المشاكل ربما من أعظم أسباب الطلاق حاليا ,
هذه المشاكل مصدرها الرئيسي و الأساسي , الأعمال المنزلية و كيفية تقاسمها بين الطرفين , بين الزوجة من جهة , و بين أم الزوج و أخواته "إن وجدوا" من جهة أخرى , و بين هذا و هذاك تكثر المشاكل , و تتأزم الأوضاع , و تطفوا الصراعات على السطح , ؤ ربما تنتج للأسف حالة طلاق ,
من هنا نريد أن نسلط الضوء عن رأي الشرع و حكمه في هكذا مسائل .
هل على الزوجة خدمة أم زوجها أم لا؟ وما الحكم في ذلك ؛ لأن هذا سبب مشكلة عندنا في البيت ، ويجعلني أحياناً ألجأ إلى التفكير في الطلاق ، وقد سألت أحد المشايخ فقال : حاول أن توفق بين أمك وزوجتك ، علماً بأن الزوجة يتيمة وليس لها أحد سواي ولي منها أبناء ووالدتي ليست كبيرة السن والحمد لله وعندها بنات في المنزل ، والتوفيق بينهما أصبح مستحيلاً ، فهل يجوز لي أن أعمل بيتاً مستقلاً لي ولزوجتي وأترك والدتي وإخوتي ، ما الحكم في ذلك؟
الجواب :
.
.
من فتاوى / الشيخ : عبد العزيز بن بــــاز رحمه الله .
من وقتاش العرف اصبح له حكم في الشرع العرف من اختراع البشر هنا مكان حتى نص شرعي او حديث يلزم المرأة بخدمة زوجها الا في ما يتعلق بالحقوق الزوجية المعروفة فما بالك باهل الزوج كل واحد يخدم روحه وعلاش تتخدم على اخوته وخواتاته خدامة جابها عندهم
وزيد تعاونه في امه مثلا غير قادرة عجوز كبيرة في السن وهذا كله ليس واجب بل هو كرم من اخلاقها وتكرما انها تعاون زوجها تعاونه مش تتحمل مسؤوليته هو كاملة لانها الاصل هي مسؤوليته وهي تتقاسم معاه مش تحملها هي
"خدمة المرأة زوجها وأهل زوجها أمر يختلف بحسب العرف في البلاد ، وكان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يخدمن بيوتهن ، وكانت فاطمة رضي الله عنها تخدم بيتها في الطحن والعجن والخبز وغير ذلك في خدمة البيوت ونحو ذلك .
فالذي ينبغي للمرأة أن تخدم زوجها وتخدم البيت ، وإذا كان في البيت أمه أو أخته أو بناته فالمشروع لها أن تخدمهن إذا كان العرف في بلادها كذلك ، أما إذا كان العرف في الأسرة أو في البلد أو في القبيلة التي هي فيها أنها تُخْدَم وأنها لا تقوم بالخدمة هي بل يستجلب لها خادمة فإنه لا يلزمها ، وعلى الزوج إذا استطاع أن يأتي بالخادمة ، إلا أن تسمح بالخدمة وتقوم بها من غير جبر لها فقد أحسنت في ذلك . |
لمذا استشهد الكاتب في جوابه بهذا الكلام وما علاقته بخدمة الزوج ؟
، وكان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يخدمن بيوتهن ، وكانت فاطمة رضي الله عنها تخدم بيتها في الطحن والعجن والخبز وغير ذلك في خدمة البيوت ونحو ذلك . |
هل خدمة الزوج لبيتها وزوجها كخدمتها لأهله ؟
على فكرة قضية العرف هذه غير منطقية ولا يقاس عليها الحق .
من وقتاش العرف اصبح له حكم في الشرع العرف من اختراع البشر هنا مكان حتى نص شرعي او حديث يلزم المرأة بخدمة زوجها الا في ما يتعلق بالحقوق الزوجية المعروفة فما بالك باهل الزوج كل واحد يخدم روحه وعلاش تتخدم على اخوته وخواتاته خدامة جابها عندهم
وزيد تعاونه في امه مثلا غير قادرة عجوز كبيرة في السن وهذا كله ليس واجب بل هو كرم من اخلاقها وتكرما انها تعاون زوجها تعاونه مش تتحمل مسؤوليته هو كاملة لانها الاصل هي مسؤوليته وهي تتقاسم معاه مش تحملها هي |
سبقتني يا كاميلا ، أرأيت التلبيس على الناس كيف يكون وباسم الدين الذي لا علاقة له لا من قريب
ولا من بعيد في ما يخص محتوى الموضوع .
………………………………………….. ……
يبدو ان الاخ طرح الموضوع للنقاش لذا أتمنى أن يسير بهدوء ومن دون شوشرة …..
من وقتاش العرف اصبح له حكم في الشرع العرف من اختراع البشر هنا مكان حتى نص شرعي او حديث يلزم المرأة بخدمة زوجها الا في ما يتعلق بالحقوق الزوجية المعروفة فما بالك باهل الزوج كل واحد يخدم روحه وعلاش تتخدم على اخوته وخواتاته خدامة جابها عندهم
وزيد تعاونه في امه مثلا غير قادرة عجوز كبيرة في السن وهذا كله ليس واجب بل هو كرم من اخلاقها وتكرما انها تعاون زوجها تعاونه مش تتحمل مسؤوليته هو كاملة لانها الاصل هي مسؤوليته وهي تتقاسم معاه مش تحملها هي |
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت.
.
.
في رأيي لا خير في مرأة تطيع زوجها , و لا تطيع أهله .
السلام عليكم
سبقتني يا كاميلا ، أرأيت التلبيس على الناس كيف يكون وباسم الدين الذي لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد في ما يخص محتوى الموضوع . ………………………………………….. …… يبدو ان الاخ طرح الموضوع للنقاش لذا أتمنى أن يسير بهدوء ومن دون شوشرة ….. |
لا شوشرة لا ثرثة الواجب ان ياتي بادلة اكثر منطقية العرف هو من صنع البشر واكثريته مليء بالظلم ولو نعودوا للعرف السابق وقت الرسول كانوا بالخدم
لايوجد حديث او نص قرآني يلزم المرأة بخدمة اهل زوجها يوجد نص يلزم الذكر اما الانثى من الاولاد ببر الوالدين فاما خدمة اهل الزوج هاذي ماهي الا حب السلطة والسيطرة التي يمارسها بني البشر
وخدمة اهل الزوج ليست واجبة يا اختي لينة نور
نقطة انتهى
السلام عليكم
لمذا استشهد الكاتب في جوابه بهذا الكلام وما علاقته بخدمة الزوج ؟ هل خدمة الزوج لبيتها وزوجها كخدمتها لأهله ؟ على فكرة قضية العرف هذه غير منطقية ولا يقاس عليها الحق . |
للأسف , و أقولها بتحسر , فكرة زرعت في بنات و نساء اليوم , من تطبخ و تغسل و تقوم بالأعمال المنزلية في بيت زوجها , " بيتها الثاني " , صارت تنعت بالخادمة , تغيرت المسميات , و تغيرت الأفكار , و تشبعت عقول بعض النساء بالأفكار الغربية ,
و ها نحن اليوم نحصد ثمن مثل هكذا أفكار , طلاق , عنوسة تضرب جذور المجتمع , و نحن لا خبر .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت.
.
|
مهيش ملزمة بيهم أخي لا من ناحية الشرع ولا القانون …..اذا ارادت ان تخدمهم بالمعروف وبمزية منها فعليه ان يقدر لها ذلك وان لم تفعل فلن ينقص منها شيئا كزوجة
ولا يستطيع ان يرغمها اصلا
قد ولى زمان العنجهية الذكورية والاستعباد باسم الرجولة
واذا كان يا اخي العرف مبني على اساس باطل وظالم …أنأخذ به ؟
السلام عليكم :
للأسف , و أقولها بتحسر , فكرة زرعت في بنات و نساء اليوم , من تطبخ و تغسل و تقوم بالأعمال المنزلية في بيت زوجها , " بيتها الثاني " , صارت تنعت بالخادمة , تغيرت المسميات , و تغيرت الأفكار , و تشبعت عقول بعض النساء بالأفكار الغربية , و ها نحن اليوم نحصد ثمن مثل هكذا أفكار , طلاق , عنوسة تضرب جذور المجتمع , و نحن لا خبر . |
معليش سؤال اخي
مثلا حدثت ازمة مالية لاهل زوجتك وطلبت منك ان تخصص لهم مصروف او اعانة شهرية
هل رح تعاونهم ماديا؟ وتعتبرهم كاهلك ؟ هل رح تستقبلهم في دارك ؟ او مثلا مرضت نسيبتك هل ستتكفل بعلاجها وتصرف عليها؟
بالطبع رح تقولي نعم وهذه نعم موحال تصرا لحد الان مزلنا مشفناش النسيب يعاون اهل مرته لانه وبكل بساطة يعتبر انه غير ملزوم بذلكوهو في ذلك محق بصح وبما اننا في مجتمع حقار بكل معنى الكلمة يحقر النسا وبكل معنى الكلمة يحب المرا تتمرمد في الديار وعلى الغاشي وهم في كامل صحتهم باش يسميوها فيها خير وبنت ناس
ربي يقبل صلاتكم
سلام
ربـــــي يثبتك يا عقلي .
.
.
إخواني أخواتي , دعونا نتفق على شيء مهم و أساسي ,
لكي لا يحيد الموضوع عن مساره , و ندخل في متاهة الدين و التحليل و التحريم ,
.
.
أولا و أكاد أجزم أنكم لم تقرؤوا الموضوع , و قول الشيخ جيدا ,
إقرؤوا كلامه بتمعن , الشيخ فصل في أمور , ذكر كل الحالات ,
و لم يقل لابد قطعا خدمة المرأة لأهل زوجها , و لم يلزمها بذلك ,
ذكر موضوع الخادمة , و هذه الكلمة هي التي أثارت حفيضة البعض هنا ,
نحن الحمد لله ليس لنا خادمات .
.
.
موضوعي إجتماعي , و إستدللت بكلام و نصيحة الشيخ القدير , حتى لا نقول فتوى ,
.
فيا أخي و يا أختي , أرجوكم إفهموا الموضوع و الكلام قبل الرد , خصصوا وقتا للقراءة و التمعن .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
. . كثيرة هي المشاكل التي تحدث بعد الزواج , بعضها يكون بين الزوج و زوجته , و هذا له أسبابه , و قد يكون العكس , الزوج و الزوجة متفاهمان , لكن المشكلة تكمن بين الزوجة و أهل زوجها , غالبا أمه و أخواته , و هذه المشاكل ربما من أعظم أسباب الطلاق حاليا , هذه المشاكل مصدرها الرئيسي و الأساسي , الأعمال المنزلية و كيفية تقاسمها بين الطرفين , بين الزوجة من جهة , و بين أم الزوج و أخواته "إن وجدوا" من جهة أخرى , و بين هذا و هذاك تكثر المشاكل , و تتأزم الأوضاع , و تطفوا الصراعات على السطح , ؤ ربما تنتج للأسف حالة طلاق , من هنا نريد أن نسلط الضوء عن رأي الشرع و حكمه في هكذا مسائل .
السؤال :
هل على الزوجة خدمة أم زوجها أم لا؟ وما الحكم في ذلك ؛ لأن هذا سبب مشكلة عندنا في البيت ، ويجعلني أحياناً ألجأ إلى التفكير في الطلاق ، وقد سألت أحد المشايخ فقال : حاول أن توفق بين أمك وزوجتك ، علماً بأن الزوجة يتيمة وليس لها أحد سواي ولي منها أبناء ووالدتي ليست كبيرة السن والحمد لله وعندها بنات في المنزل ، والتوفيق بينهما أصبح مستحيلاً ، فهل يجوز لي أن أعمل بيتاً مستقلاً لي ولزوجتي وأترك والدتي وإخوتي ، ما الحكم في ذلك؟ الجواب : الحمد لله
"خدمة المرأة زوجها وأهل زوجها أمر يختلف بحسب العرف في البلاد ، وكان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يخدمن بيوتهن ، وكانت فاطمة رضي الله عنها تخدم بيتها في الطحن والعجن والخبز وغير ذلك في خدمة البيوت ونحو ذلك .
فالذي ينبغي للمرأة أن تخدم زوجها وتخدم البيت ، وإذا كان في البيت أمه أو أخته أو بناته فالمشروع لها أن تخدمهن إذا كان العرف في بلادها كذلك ، أما إذا كان العرف في الأسرة أو في البلد أو في القبيلة التي هي فيها أنها تُخْدَم وأنها لا تقوم بالخدمة هي بل يستجلب لها خادمة فإنه لا يلزمها ، وعلى الزوج إذا استطاع أن يأتي بالخادمة ، إلا أن تسمح بالخدمة وتقوم بها من غير جبر لها فقد أحسنت في ذلك .
فالحاصل : أن هذا الأمر يختلف ويتنوع بحسب عرف البلاد ، إذا حصلت المشاحة والمشاقة ، والأفضل للزوج أن يتحرى في هذا الأسلوب الحسن ، وأن يغذي المرأة بما يستطيع من المال عند وجود النزاع حتى تخدم بنفس طيبة ، وحتى تخدم أمه وتخدم بناته وأخواته الصغار ونحو ذلك ، بالأسلوب الحسن والكلام الطيب والمساعدة المالية إذا حصلت عليه المشاكل ولم يتضح العرف الذي يقنعها بأن تقوم بخدمة بيتها . والله ولي التوفيق .
وإذا استطاع أن يترك والدته وينتقل في بيت مستقل فلا حرج عليه إلا أن تأبى والدته ، إذا كانت الوالدة تأبى أن يخرج ؛ لأنها محتاجة إليه أو لأسباب أخرى ، فلا ينبغي الخروج ؛ لأن رضاها واجب وطاعتها مهمة ، وقد يكون إخوته الذين في البيت لا يقومون مقامه ولا يسدون مسدّه ، فالحاصل أنه يلاحظ أمه ويستشيرها ، فإذا سمحت فلا مانع من خروجه إلى بيت مستقل .
أما إذا كانت محتاجة إليه ، أو كانت هناك أسباب أخرى تدعو إلى عدم سماحها للخروج فلا يخرج ، بل يصبر ويحاول التوفيق بينها وبين زوجته ، ويغذي الزوجة بما يستطيع بالمال أو بالهدايا حتى تمشي الأمور على الوجه المطلوب ، وحتى لا يخسر أمه بسبب غضبها عليه والله المستعان" انتهى .
. . من فتاوى / الشيخ : عبد العزيز بن بــــاز رحمه الله . |
أخي الفاضل لقد جاء في مضمون الفتوى التي نقلتها لنا مايلي [[ فالذي ينبغي للمرأة أن تخدم زوجها وتخدم البيت ، وإذا كان في البيت أمه أو أخته أو بناته فالمشروع لها أن تخدمهن إذا كان العرف في بلادها كذلك ،]]
عن أي عرف تتحدث الفتوى؟؟؟ ومتى كان العرف شرعا يتبع ؟؟؟
ومن جهة أخرى ليس من واجب الزوجة خدمة أهل الزوج أبدا . إلا إذا تطوعت لذلك , وتنال ثوابها من الله.
خدمة الزوجة لأبوي زوجها هذا قد يقبل , ولكن الذي لم يفهم خدمتها لأخت الزوج.. وعلاه يديها عليهما الحنة ولا أيه؟؟؟
على العموم شكرا على الموضوع
لا يا اخي ان كان لازم ساقوم بارغام زوجة اخي "اخي سلفي" بالمجيء وخدمتي الان لان مزاجي يقولي متخدميش "زوجة اخي بين قوسين عندها اولاد وهي الان حامل
حسب راي الشيخ رح لازم تجيني درك تخدمني وتخدم خواتاتي وامي
على العموم هذا راينا مانيش نتهجم عليك حاولت نقنعك لكن انت حر اخي محبيتش تسمع لصوت العقل
ربي يقبل صلاتكم عيد سعيد اليوم الجمعة
لا شوشرة لا ثرثة الواجب ان ياتي بادلة اكثر منطقية العرف هو من صنع البشر واكثريته مليء بالظلم ولو نعودوا للعرف السابق وقت الرسول كانوا بالخدم
لايوجد حديث او نص قرآني يلزم المرأة بخدمة اهل زوجها يوجد نص يلزم الذكر اما الانثى من الاولاد ببر الوالدين فاما خدمة اهل الزوج هاذي ماهي الا حب السلطة والسيطرة التي يمارسها بني البشر وخدمة اهل الزوج ليست واجبة يا اختي لينة نور نقطة انتهى |
طبعا كلامي عن الشوشرة ما كنت أقصدك به أختاه ولعلك لمست ذلك بفصلي للرد بالنقاط
وأنا أوافقك تماما في ما ذهبت اليه ولن يخالفك الا معاند وقد جاء الاخ وليد بالفصل .
فقد أردت نقاشا بعقل وبهدوء .لكن يبدو ان الاخ حسم أمره وانتهى وذلك ما لم أكن أعلمه
فالعنوان مخالف لردوده ..
لذا أوجه له قولي الان له باختصار شديد .
أنا خدمت زوجي وأهله وسأضل الى أخر نفس في ان شاء الله …..
برغبتي ولو فرض علي لما فعلت ….
لكن أن أفرض ذلك على الناس فهذا ظلم وجهل يعاقب الله عليه ….
كل بنت وطريقة تربيتها وكل بنت ومؤهلاتها الجسدية والروحية
و هناك منهم من أمها تزورها لخدمتها في بيت زوجها لتغطي
على عيوبها ….. وهناك ممن يرضون بالذل والهوان والتقرب الى الزوج بذلك وكأنها تجد متعة بفعلها ذاك
هناك من الحماوات من تخدم كنتها ان استدعى الامر لذلك وقد فعلت حماتي معي .
لكن أن يفرض علي انسان ذلك فهذا يسمى استعباااد ….وكما قالت الاخت سابقا كان لدى النساء خدم
ولازال في وقتنا الحاظر في عقر دار هذا الذي نقلت عنه هذه التفااااهااات…
في المجتمع الجزائري لا يوجد خدم يوجد مقولة الذراع الوافي ما يحافي .
والي يتمنكر ويغش ليام دووور ويخلص …
[.وزيد النسا أصلا لي يدخل بيناتهم على غسيل المواعين خاصه بلون في راسه …
بكل بساطة أغلب المشاكل تكون في واد بصح ينوضوه المواعين وتنفاض القش الي من الاصل تلقاه زيادة في الدار …
أخي الفاضل لقد جاء في مضمون الفتوى التي نقلتها لنا مايلي [[ فالذي ينبغي للمرأة أن تخدم زوجها وتخدم البيت ، وإذا كان في البيت أمه أو أخته أو بناته فالمشروع لها أن تخدمهن إذا كان العرف في بلادها كذلك ،]]
عن أي عرف تتحدث الفتوى؟؟؟ ومتى كان العرف شرعا يتبع ؟؟؟ ومن جهة أخرى ليس من واجب الزوجة خدمة أهل الزوج أبدا . إلا إذا تطوعت لذلك , وتنال ثوابها من الله. خدمة الزوجة لأبوي زوجها هذا قد يقبل , ولكن الذي لم يفهم خدمتها لأخت الزوج.. وعلاه يديها عليهما الحنة ولا أيه؟؟؟ على العموم شكرا على الموضوع |
السلام عليكم :
أخي الكريم :
حتى لا نحيد عن الموضوع , و ندخل في مسالة العرف و الشرع .
يبدو أنك لما قرأت الموضوع وجدت فتوى , قلت في نفسك إذا هو أمر شرعي ديني , ثم بعدها و صدفة قرأت كلمة عرف , فإختلطت لديك المصطلحات شرع , دين , فتوى , عرف .
لعلمك أخي الشيخ قدم نصيحة لصاحب المشكل و لم يقدم له فتوى إجبارية ,
فصل له في أمر مشكلته , و في هذا السياق , ذكر له العرف , العادات و التقاليد كما نسميها نحن .
الشيخ لم يفرض على الزوج إجبار زوجته , خدمة أهله ,
بل كل ما في الأمر , أنه دعا إلى ذلك , عن طيب نفس الزوجة .
شكــــرا .