تخطى إلى المحتوى

قبيلة بني خالد البرامكة الفرس 2024.

  • بواسطة

قبيلة بني خالد البرامكة الفرس

بحث وتحقيق : نايف بن عوض بن كليب بن غبن الوسمي المطيري

البرامكة : البرامكة أسرة فارسية وهم أولاد خالد بن برمك بن جاماس بن يشتاسف الفارسي: أبو البرامكة وبني خالد منهم الذين أنضموا إلى قبائل بني لام وطيء .

قال الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي في كتابه (سير أعلام النبلاء) : –
الوَزِيْرُ الكَبِيْرُ، أَبُو العَبَّاسِ الفَارِسِيُّ، جَدُّ الوَزِيْرِ جَعْفَرِ بنِ الوَزِيْرِ يَحْيَى البَرْمَكِيِّ العِرَاقِيِّ.
قَالَ الصُّوْلِيُّ: كَانَ يُتَّهَمُ بِدِيْنِ المَجُوْسِ، وَكَانَ يَخْتلِفُ إِلَى مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ الإِمَامِ، ثُمَّ إِلَى ابْنِهِ إِبْرَاهِيْمَ ابْنِ الإِمَامِ.
وَقَالَ أَبُو القَاسِمِ ابْنُ عَسَاكِرَ: وَزَرَ خَالِدٌ لِلسَّفَاحِ بَعْدَ حَفْصٍ الخَلاَّلِ.
حَكَى عَنْهُ: ابْنُهُ يَحْيَى، ثُمَّ إِنَّهُ وَزَرَ لِلْمَنْصُوْرِ سَنَةً وَأَشْهُراً، ثُمَّ وَلاَّهُ إِمْرَةَ بِلاَدِ فَارِسٍ، وَاسْتَوْزَرَ بَعْدَهُ: أَبَا أَيُّوْبَ المُوْرِيَانِيَّ.
قُلْتُ: كَانَ هَذَا الإِنْسَانُ مِنْ أَفرَادِ الرِّجَالِ رِئَاسَةً، وَدَهَاءً، وَحَزماً، وَخَلَفَهُ فِي ذَلِكَ أَوْلاَدُه.
مَاتَ: فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَسِتِّيْنَ وَمائَةٍ، عَنْ خَمْسٍ وَسَبْعِيْنَ سَنَةً.

وقال خير الدين الزركلي في كتابه (موسوعة الأعلام) : –
( 90 – 163 ه‍ = 709 – 780 م ) خالد بن برمك بن جاماس بن يشتاسف: أبو البرامكة، وأول من تمكن منهم في دولة بني العباس. كان أبوه ( برمك ) من مجوس بلخ، وتقلد خالد قسمة الغنائم بين الجند في عسكر قحطبة ابن شبيب بخراسان. وكان قحطبة يسشيره ويعمل برأيه. ولما بويع السفاح ودخل خالد لمبايعته توهمه من العرب، لفصاحته، وأقره على الغنائم، وجعل إليه ديوان الخراج وديوان الجند بعد ذلك، وحل منه محل ( الوزير ) وبعد وفاة السفاح أقره المنصور نحو سنة ثم صرفه عن الديوان وقلده بلاد فارس ( الري، وطبرستان، ودنباوند وما إليها ) فأقام – بطبرستان – سبع سنين، وعزله ونكبه. ثم رضي عنه وأمره على الموصل. ولما ولي المهدي أعاده إلى إمارة فارس، ووجهة مع ابنه هارون ( الرشيد ) في صائفة سنة 163 ه‍. ومات بعدها، وقيل: بعد أوبته منها. وكان سخياً سرياً عاقلاً فيه نبل، قال المسعودي: لم يبلغ مبلغ خالد أحد من ولده، في جوده ورأيه وبأسه وعلمه، لا يحيى في رأيه ووفور عقله، ولا الفضل بن يحيى في جوده ونزاهته، ولا جعفر في كتابته وفصاحة لسانه، ولا محمد بن يحيى في شرفه وبعد همته، ولا موسى في شجاعته وبأسه .

علاقة البرامكة الفرس بـ قبائل بني لام و طيء :

قال المؤرخ القلقشندي في كتابه ( نهاية الأرب ): ( قال في مسالك الأبصار: ويقول بنو ربيعة الآن: إنهم من ولد جعفر بن يحيى بن خالد بن برمك، ولد له من العباسة بني المهدي أخت الرشيد، على ما زعموا أنه كان يحضر مع أخيها الرشيد مجلسه الخاص، وأنه كلمه في تزويجها ليحل له النظر إليها لاجتماعها بمجلسه، فعقد له عليها وشرط عليه ألاّ يطأها، فواقعها جفعر على حين غفلة من الرشيد، فحملت منه بولد، كان ربيعة هذا من نسله. قال: ويقولون في نسبه: هو ربيعة بن سالم بن شبيب بن حازم بن علي بن جعفر بن يحيى بن خالد بن برمك. ويقولون: إن نكبة البرامكة إنما كانت بسبب ذلك. )

ونسبوا لأبي نواس في العباسة قوله :

ألا قل لأمين الله وابن السادة الساسة
إذا ما خالف سرك أن تفقدوه رأسه
فلا تقتله بالسيــــف وزوجـه بعباسة

قال الإمام الحافظ أبن كثير في ( البداية والنهاية 14/ 172) : (حسام الدين مهنا بن عيسى بن مهنا أمير العرب بالشام وهم يزعمون أنهم من سلالة جعفر بن يحيى بن خالد البرمكي من ذرية الولد الذي جاء من العباسة اخت الرشيد فالله أعلم)

ويذكر المؤرخ السويدي في (سبائك الذهب) : ( آل ربيعة ينتسبون الى ربيعة بن سالم بن شبيب بن حازم بن علي بن جعفر بن يحيى بن خالد بن برمك ، أي انهم من ذرية جعفر البرمكي من زوجته أخت هارون الرشيد وقد تزوجها سراً)

كما أثبته الحمض النووي أن بني خالد خطوطهم الجينية تلتقي مع آل فضل أمراء بنو ربيعة وكانت بني خالد في حلف قوي مع آل فضل الذين دخلوا في عداد قبائل طيء ونسبهم في طي اختلف المؤرخون فيه فبعضهم يقول من بني لام وبعضهم يقول من بني سلسلة ، لكن أمراء وكبار بنو ربيعة يؤكدون أنهم من البرامكة العجم وأن جدهم هو جعفر بن يحيى بن خالد بن برمك بن جامامش بن بشتاسف الفارسي وهم مؤتمنون على أنسابهم ويوجد نتائج لقبيلة بني خالد على السلالة j2 وهذة سلالة فارسية كردية تنتشر في إيران وينتمي إلى هذة السلالة البلوش والبشتون والكيلانيين وهم من العجم الفرس .

وأيضاً يوجد نتائج لقبيلة بني خالد على السلالة العربية القحطانية j1 السالبة .

وأيضاً يوجد نتائج لقبيلة بني خالد على السلالة العربية العدنانية j1 الموجبة .

وهنا يتم حل هذا الإشكال : –

قبيلة بني خالد يعود نسبها إلى خالد بن برمك بن جاماس بن يشتاسف الفارسي .
وقد حالفوا قبائل بني لام وطيء وهنا حصل أختلاط بين البرامكة الفرس وقبائل بني لام وطيء .
وقد صدق المؤرخ أبن الأثير الذي قال في كتابه "الكامل في التاريخ" متحدثا عن أحداث سنة 513 هـ قائلاً : ( طائفة من طيء يعرفون ببني خالد ).

فيكون بني خالد البرامكة الفرس معهم أحلاف من بني لام وطيء وهذا ثابت في كتب الأنساب والتاريخ وأثبته أيضاً الحمض النووي .

وأيضاً قبيلة بني خالد البرمكية الفارسية حالفوا عرب بني عامر الهوازنية .

فيكون التكوين الأساسي لنسب بني خالد هو النسب البرمكي الفارسي ثم دخل معهم أحلاف من بني لام وطيء من قحطان ثم دخل معهم أحلاف من العرب العدنانية .

========================

كتبها :

نايف بن عوض بن كليب بن غبن الوسمي المطيري

باحث في التاريخ والأنساب

هذا دليل يثبت صحة ان الذواوذة الهلاليون اصلهم برامكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.