تخطى إلى المحتوى

قبيلة العوازم أولاد عطا في مصر والسودان 2024.

  • بواسطة

قبيلة العوازم أولاد عطا في مصر والسودان

أولاً: العوازم أولاد عازم بن عطا قبيلة عربية عدنانية عريقة وكريمة النسب والحسب وهم منتشرون في الجزيرة العربية خاصة الكويت والسعودية ومنهم عشائر وعوائل في الأردن ومصر والسودان .

نزح العوازم إلى الديار المصرية منذ 350 عام تقريبا , وكان نزولهم من نجد الى مدينة القصير في صعيد مصر, ويذكر رواة العوازم أن القبيلة الآن من أربعة رجال هم جابر وجبري وسياف ومبين ومعهم أحلاف من السادة الأشراف وهم الخواورة , وتكون لهؤلاء خمس فخوذ رئيسية في صعيد مصر .

1- جابر : ومنه فخذ السعدين

2- جبري : ومنه فخذ الجوابرة

3- سياف : ومنه فخذ السييافة, وتنقسم إلى قسمين هما : الصبحا , والشرافة.

4- مبين : ومنه فخذ الريافه , وأطلقت عليه كلمة الريافة لأن أولاده من نزلوا إلى الريف , وهم شيوخ عوازم مصر منذ نزولهم من نجد وحتى الآن.

5 – الخواورة فخذ كبير جدا وله فروع كثيرة منهم ذوي غانم، ذوي غنيم، ذوي نافل، ذوي جويبر ، وذوي عايد بن سليم بن عمران ، ومنهم من يسكن السودان .

أسماء رؤساء الفخوذ:

1- الريافة : وشيخهم العمدة عبادي حامد حمود العازمي , وهو عمدة قبيلة العوازم في مصر .

2- الجوابر : وشيخهم هندي محمد سليمان الجابري العازمي , وهو شاعر العوازم المعروف .

3- السعدين : وشيخهم محمد حمدان عوض السعيداني العازمي .

4- السييافة : ومنهم الصبحا وشيخهم حمدي صبحي أحمد سلمان العازمي

5- الشراقة : وشيخهم هارون بن أحمد بن محمود السيافي العازمي .

6 – الخواورة: وشيخهم علي أحمد رشيد حمدان الخواري العازمي .

ديار العوازم في مصر

يسكن فخذ الريافة في محافظة قنا مركز أبو تشط بعزبة البوصة ونجع عرب العوازم , ويسكن السعدين محافظة قنا أيضاً بمركز أرمنت في الحاجز الغربي لنهر النيل , ويسكن الجوابر في محافظة قنا في مركز إسنا بالحاجر الغربي أيضاً في عزبة عرب العوازم , وأما السييافة بفرعيها وهم الصبحاو والشراقة فالصبحاو يسكنون في محافظة أسيوط في بني غالب بعرب الشريفة, والشراقة فيسكنون في قنا في أماكن متفرقة, وشيخهم يسكن البحيرة بمديرية التحرير مركز بدر بالوقت الحاضر, وللعوازم في صعيد مصر سمعة طيبة , ويشتهرون بالكرم والشجاعة وحسن الجوار, ويقال عنهم دائماً (( يازين جيرة العازمي )).

ومعظم أفراد قبيلة العوازم في مصر يحترفون مهنة تجارة الاغنام والابل الى جانب امتلاكهم لبعض الاراضي الزراعية, وهم اليوم متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم العربية مهما دخلت عليهم حضارة العصر .

والكلام عن عوازم السودان هو نفسه الكلام عن عوازم مصر حيث رحلوا من الديار المصريه الى الديار السودانيه طلباً للماء والمرعى .

وشيخ العوازم في السودان العمده / سالم عبدالله سالم عايد الخواري العازمي

وهذة نبذه مختصرة عن قبيلة العوازم بجمهورية السودان

هذه معلومات مختصره عن عوازم السودان نقلتها من كتاب بندر بن سلمان العازمي ((القول اللازم من أخبار العوازم)) الذي لايزال تحت قيد البحث والكتابه.

العوازم :

بعد البحث والسؤال وجد أن العوازم ينقسمون إلى خمسة أفخاذ :

1_ ذوي غنيم وذوي غنمي وذوي غانم وهؤلاء الثلاثه ابناء سليم بن عمران بن عمار وغالبية عوازم السودان منهم .

* تنبية :

ذكر عبد الله الهران العازمي في كتابه (( العوازم في سجلات التاريخ )) أن من ضمن العوازم الذين هاجروا الى

السودان ذوي نافل وذوي غانم وذوي جويبر وبعض من ذوي غنيم .

والصحيح : أن ذوي نافل بطن من ذوي غنيم وذلك أن هذا الشخص المنتسب إليه ذوي نافل هو نافل بن عايد بن غنيم .

وكذلك ذوي جويبر هم بطن من ذوي غنمي وليس فخذ قائم بذاته .

2_ ذوي سلام ويلتقون مع ذوي غنيم في جدهم عمران بن عمار .

3_ الريافا وهم بيوت قليلة .

4_ العزيمات وهم بيوت قليلة .

5_ الجوابره وهم بيوت قليلة .

* مكان وجود العوازم في السودان :

يوجد العوازم في خمسه ولايات في السودان :

1_ ولاية الخرطوم .

2_ ولاية كسلا وخصوصا في محلية نهر عطبرة وحلفا الجديدة .

3_ ولاية نهر النيل في الدامر وبربر وشندي وفي الشبابيك وبالقرب من محلية سيدون .

4_ ولاية البحر الأحمر (بورتسودان) .

5_ الولاية الشمالية (دنقلا) .

* دخول العوازم السودان :

معرفة دخول العوازم السودان أمر صعب ‘ وذلك راجع إلى عدم توثيق تاريخ العوازم هنا . إلا أن الهران ذكر أن العوازم هاجروا في الأعوام التالية :

1906م _ 1908م _ 1942م.

* أسباب هجرة العوازم للسودان :
1_ قلة أمطار مصر وجفاف مراعيها .

2_ عدم أستقرار العوازم واستيطانهم .

3_سهولة الممر من مصر إلى السودان .

4_ الحروب التي عاشوها مع الفلاحين في مصر .

هذه أسباب قوية وعوامل مؤثره ساعدت على نزوح العوازم من مصر إلى السودان .

* أسباب عدم توثيق تاريخ العوازم :

تاريخ الأمم والشعوب لتوثيقه يحتاج إلى أحد أمرين :
1_ الكتابة .
2_ الرواية .

وقد فقد هذين الشرطين في العوازم وذلك للأسباب التالية :
1_ الجهل .
2_ تفرقهم في البلاد .
3_ ضعف الهمة من المتعلمين .

* عادات وتقاليد العوازم :

يتميزون العوازم بعادات وأخلاق محمودة بين الناس ورثوها عن آبائهم وأجدادهم فهم يرددون (( من خلى عادته قلت سعادته )) ومن أشهر عاداتهم وأخلاقهم الكرم والشجاعة .

ومن عاداتهم أن العازمي لا يزوج بنته لغير العازمي إلا في حالات نادرة .

* الحكم والادارة عند العوازم :

يتميز الحكم عند العوازم بالواقعية والمثالية ‘ فالعمده والشيخ يمثلان السلطة العليا في القبيلة ‘

كما يمثلان القبيلة أمام القبائل الأخرى والحكومة ‘ وغالبا يعتمد العمده والشيخ في حل المشاكل على أعراف وتقاليد القبيلة ولا يلجأن للحكومة إلا عند الضرورة كردع المجرمين .

* مشيخة العوازم :

كان في السابق يتبع لمشيخة العوازم في السودان قبيلة العرينات (تحت راية العمدة سالم عبدالله سالم عايد الخواري العازمي ) ولكن الآن انفصلت العرينات عن العوازم فأصبحت صلاحيات العمده والشيخ فقط على قبيلته ولا يتدخل في شئون العرينات الا من باب الإصلاح فقط .

* صلاحيات العمدة والشيخ :
1_ تمثيل القبيلة أمام القبائل الأخرى .
2_ تمثيل القبيلة أمام الحكومة .
3_ حل مشاكل القبيلة الداخلية .
4_ جمع الضرائب والزكوات من القبيلة .
5_ إعطاء القبائل الأخرى مايعرف (بالعاني) في حالة نشوب قتال معهم .

* من درر القصائد :

القبيلة لها باع طويل في الشعر والأدب ويفتخر العوازم بذلك إذ أن الشعر من مقومات القبيله .
وهذه قصيده من الشيخ سلمان بن سليمان بن محمد بن سالم العازمي في مدحة لعوازم الكويت أثناء زيارتهم لنا في السودان يقول :
قال اللي يولف الشعر توليف = يأخذ حسين القاف ويترك سخيفه
هات القلم واكتب بيوت على الكيف = جزلات لفظ وفي المعاني لطيفه
إن قصدها الشاعر يشنف السمع تشنيف = وإن بقاها المغني في لسانه خفيفه
هدية للي لفونا من السيف = ربع حشام ومن منابع شريفه
من دار أخو مريم لفونا بتشريف = تشرفي يا أرض البطانه بضيفه
هلا ابو سلطان نامي وبني خي السيف = بيض الوجيه أهل النفوس العفيفه
خيركم يالنامي ضافنا قبل ما ضيف = لو جمعنا المدح ما بلغنا نصيفه
الفعل شاهد من غير تعريف = مسجد فسيح والمناره منيفه
لنا جو مهيا من غير تكييف = نركع ونسجد والعقيده سليفه
يالله في نوء برقه ترافيف = برق حقوق صدوق رفيفه
يسقي ديرة النامي وكل الأطاريف = وتصبح عشوب القاع خضراء مريفه
عسى حيهم يالله يسلم من شرور الصواريف = ومن مات جعله للجنات الوريفه
تمت بذكر مصرف الخلق تصريف وصلاة ربي على نبية رديفه

* أيضا من قصائده في مدح عوازم مصر أثناء زيارته لهم يقول :
قال اللي من ضميره يبدع القاف = ليا هاض فكره يبدع حسين المثايل
ليا قال قوله حق وإنصاف = ما جنب طريق الحق ولا عنه مايل
يمدح رجال إلها افراش وألحاف = ديمه منازلهم بروس الجمايل
عوازم في مصر لهم مشتى ومصياف = معروفه فعايلهم بوسط القبايل
إن جيت في ريفهم تلقى مرحب وحلاف = واللي سكن بالمدينه ما غيرته قصورها والفلائل
شرايه للطيب من كل صراف = لطامه عن عرضهم كل صائل
في خدمة الضيف عجلين خفاف = ولجارهم اصفى من مياه النثايل
وإن صكت الدنيا وجابت العلم بخلاف = تصلاك من يمهم سموم القوائل
مدحتهم مدح من جرب وشاف = ومدح المجرب مافيه كذب ومحائل
وخصيت أبو سعد من ربع الأرياف = يستاهل ابو رشيده كريم الخصايل
إن جاد ريف لربعه والأضعاف = وإن برك للحمل زاده علو العدائل
وختامها صلاة ربي عد من حج وبالحرم طاف = على نبي مرسل بخير الدلائل

كاتب المقال : مهند علي عبدالله سالم الخواري العازمي
https://alawazm.com/vb/threads/239402/
موقع قبيلة العوازم الرسمي

قال عمدة العوازم في السودان سالم عبدالله سالم عايد الخواري العازمي :- (( عدد العوازم تقريبا تسع الاف وتتكون من افخاذ معينه الجوابره والخواوره و الريافه والمسميات الافخاذ تختلف عن التي في الكويت او السعوديه لاننا خرجنا من الجزيره العرببية قبل اكثر من 350 سنه طلعوا من سيناء واستقروا في مصر وظل جزء منهم يمشون الى ان وصلو الى هذا المكان . وكان استقرارنا في هذا المكان منذ عام 1904 م والمنطقه اللي ساكن فيها اسمها حلفا ولاية كسله )) .

وأكبر أفخاذ قبيلة العوازم في السودان هو فخذ الخواورة

قال العمدة سالم عبد الله سالم عايد الخواري العازمي : (( اكبر فخذ فيهم (العوازم) الخواوره وانا منهم وويتلوهم فخذ الريافه )) .

لقاء مع عمدة العوازم في السودان سالم عبد الله سالم عايد الخواري العازمي
https://alawazm.com/vb/threads/44820/
موقع قبيلة العوازم الرسمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.