وهي من القبائل العربية العريقة لها جذورها منذ القدم فهي احدى العشائر التي عرفت بالكرم والطيبة الحسنة ، وهي من العشائر التي لها مكانتها الرفيعة وهيبتها بين القبائل ، حيث تعددت فيهم الآراء وكتب عنهم المحدثون والنسابون كثيراً.
فلقد ذكرهم العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية ج5 ص178 بأنهم من أنساب متعددة من القحطانية و العدنانية فيقول بأنهم من عشائر آل فضل الطائية القحطانية، والقسم الآخر من عشائر آل عيسى من بني سعيد من المنتفك من العدنانية ، وهناك رأي آخر بأن عشيرة آل عيسى في سامراء هم من السادة الحسينية من أبناء الامام الهادي (عليه السلام).
ولعيسى ستة أولاد هم (خلف، جمعة ، صالح، حسان، مهنا،حاتم) ومن هؤلاء ظهرت مجاميع عشائر آل عيسى ، ومن الجدير بالذكر ان آل عيسى نزحوا من جنوب اليمن وامتدت امارتهم الى العراق وخاصة في مناطق الفلوجة والحلة الى حدود البصرة، وتفرعاتهم كثيرة.
اما ما ذكره الدكتور عبد الجليل طاهر في كتابه العشائر والسياسة ص54 بأن آل عيسى ليس من الدليم أصلاً والبعض منهم يرجع في الاصل الى زبيد والبعض الآخر الى قيس ، وقيس قبيلة قديمة مبعثرة في اماكن متعددة حيث يوجد قسم كبير منهم في شرق مدينة حلب بينما لا يزال عدد كبير منهم يسكن على نهر ديالى ، ويوجد عدد من آل عيسى الذين يسكنون على الفرات في الضفة اليمنى من الفلوجة.
اما ما ذكره العزاوي في كتابه عشائر العراق ج3 ص259بأن آل عيسى من العشائر الكبيرة في لواء الدليم و نخوتهم (عاوس) ويتفرعون الى فروع كثيرة ، ومنهم فرقة تسكن مع بني حسن ويقولون انهم من آل عيسى هؤلاء، اما آل عيسى في سامراء فيقول العزاوي بأنهم من آل بو مهنا على ما نقل الكثيرون ، وان المرحوم الشيخ علي الكريم رجح أنهم من اولئك ويقولون انهم أولاد خليف العيسى .
وبعد الاطلاع على ما ورد أعلاه نستنتج ان أغلب الكتاب والمحدثين لم يرجعوا هذه العشيرة الكبيرة الى علم من أعلام الجاهلية أو الى أحد أعلام الرسالة الاسلامية نظرا لما تتمتع به هذه العشيرة الكبيرة من الثقل العشائري الكبير الذي لا يتناسب مع ما ينسب اليهم في الوقت الحاضر، وبعد الرجوع الى معظم مصادرنا التاريخية القديمة تبين ان نسب هذه العشيرة الكبيرة يرجع الى عيسى بن سهل بن رافع بن خديج بن رافع بن عدي ابن زيد بن عمرو بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن خزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس، محدث وأخواه عثمان وعمران ابنا سهل وعمه مظهر بن رافع شهد احداًَ وقتلته يهود أيام عمر (رض)، وأخوه أيضاً ظهير بن رافع و أسيد بن ظهير ابن رافع بن عدي،وأمه أسماء بنت زياد بن طرفة بن النمر بن قاسط ، فهؤلاء ولد حارثة بن الحارث فهم جشم و مجدعة ، فمن بني جشم بن حارثة الصحابي الجليل رافع بن خديج بن رافع بن عدي بن زيد بن عمرو بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث الأوسي الأنصاري وبنوه رفاعة وسهل وعبد الله وعبد الرحمن بنو رافع.
ومنهم خديج بن رافع صحابي جليل لرسول الله (صلى الله عليه وآله) كان سيد قومه بالمدينة المنورة وشهد معركة أحد والخندق توفي بالمدينة متأثراً بجراحه وله 78حديثاً عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ومنهم أيضاً محمد بن عبد الكريم بن أحمد الأوسي الانصاري (1231هـ – 1817م) من آل النائب وله كتاب (الإرشاد لمعرفة الأجداد) ضمن تراجم اسلامية.
ومنهم أيضاً أحمد بن عبد الرحمن بن عيسى الأوسي الانصاري المعروف بالنائب له (شرح الأجرومية) و (تعليق على البخاري) ومنهم أيضاً آل عسوس.
اما آل النائب فيرجع نسبهم الى عيسى الأوسي الأنصاري ، منازلهم طرابلس الغرب (الجماهيرية الليبية) ويقال لهم آل عسوس وهو لقب منحوت من (عيسى الأوسي) وهو جدهم الأعلى الوافد من الأندلس الى طرابلس الغرب في أواخر المائة السابعة للهجرة ، ويعرفون بآل النائب لتسلسلهم خلفاً عن سلف في النيابة الشرعية ، منهم محمد بن عبد الكريم بن أحمد الأوسي الأنصاري من علماء طرابلس الغرب ، وفاطمة بنت سعد الخير بن محمد بن سهل الانصارية هي أم عبد الكريم النائب حيث ولدت بأصبهان وروت الحديث ورحلت مع أبيها الى بغداد ثم الى دمشق وتزوجت أبا الحسن بن الواعظ وسكنت مصر وتوفيت فيها.
ومنهم عبد الكريم محمد بن عبد الكريم الرافعي القزويني ، أبو القاسم، المعروف بالرافعي نسبته الى رافع بن خديج الصحابي: فقيه من كبار رجال المذهب الشافعي، كان له مجلس بقزوين للتفسير والحديث ، وتوفي فيها، له (التدوين في ذكر أخبار قزوين) و(الإيجاز في أخطار الحجاز) وهو ما عرض له من (الخواطر) في سفره الى الحج، و(المحرر) فقه، و(فتح العزيز في شرح الوجيز للغزالي) في الفقه، و( شرح مسند الشافعي) و(الامالي الشارحة لمفردات الفاتحة) و(سواد العينين) في مناقب أحمد الرفاعي.
ومن هذه العشيرة أيضاً يرجع نسب سعيد بن معروف (آل معروف) الذي تولى امارة المنتفك في العراق وأشار الدباغ في كتابه القبائل العربية في بلاد فلسطين ص77 حيث يقول : ومن أعقاب آل عيسى هؤلاء عرب العيسى في بادية الشام شمال شرق الاردن وكان بعضهم قد جاء من بلاد الشام برئاسة ابن ماضي هابطين ديار العراق سنة 1912م ليشنوا الغارة على عشائرها فغزو عشيرة السبعة بجوار الكبيسة – بالتصغير- ونهبوا منهم ألفي بعير ولم يفقدوا من أصحابهم إلا أربعة مع أسير واحد وعادوا الى أماكنهم.
ولو قارنّا أعداد هذه العشيرة في الوقت الحاضر بوقت مجيئهم من الشام وغارتهم على العراق للاحظنا إن أعداد هذه العشيرة يفوق تاريخ مجيئهم بكثير إذا ما اعتبرنا إن لكل مئة سنة ثلاث بطون.
وأشار (فرحان أحمد سعيد) في كتابه آل ربيعة الطائيون ص61 الى أن في محافظة ميسان عشيرة كبيرة تدعى (العيسى) بعضهم يدعي إنه من العيسى في محافظة الانبار وبعضهم يدعي أنهم من بني سعيد أي من العشائر العدنانية.
وهذا ما يتنافى مع ما جاء في معظم مصادرنا التاريخية الكبيرة بأن بني سعيد بطن من بطون مرّة بن مالك بن الأوس من العرب القحطانية ، وإن عشيرة آل عيسى هم من الأزد من العرب القحطانية اليمنية وعلمهم في صدر الرسالة الإسلامية هو رافع بن خديج الأنصاري الأوسي الحارثي صحابي جليل لرسول الله (صلى الله عليه وآله) وكان سيد قومه بالمدينة المنورة.
الاستنتاج:
فإذا خرجت قبيلة آل عيسى من نسب الأوس القحطانية فتُعد من الطبقة الرابعة من العرب الذين سكنوا شمال افريقيا كما قاله العلامة ابن خلدون/المجلد السادس ص11.
ولقد أعد النسابون أولاد عيسى ستة ومنهم مهنا فهذا يعد محفوظاً وليس تاريخياً لأن التاريخ يبدأ من عصر الجاهلية وصدر الرسالة الإسلامية وكذلك ظهر لدينا عيسى بن الملك العادل وهو عيسى بن أبو بكر بن أيوب من آل الرسول من الغساسنة الأوسية صاحب دمشق حيث كان ملكاً وله سلالة تأصيلية وتوصيلية ولم يعد من الطبقة الرابعة من العرب فلماذا لا يعول عليه لأن تاريخه لنفس الفترة الزمنية لعيسى بن مهنا( العقود اللؤلؤية/ج1/ ص47).
والصحيح أن نسب قبيلة آل عيسى يرجع الى محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن خلف الذي ينتسب اليه عشيرة آل عيسى الفراتية وآل خلف الغربية وهذا هو الجذر التاريخي التأصيلي لعشيرة آل عيسى بعيداً عن نسبهم الى الطبقة الرابعة من العرب وهذا الذي يعول عليه على الأرجح وإن هاتين السلالتين لم تأتي الى العراق قط(عيسى بن مهنا وعيسى بن الملك العادل الغساني) والأفضل أن لا ننسبهم الى السلالتين الآنفتين الذكر وإن أولاد عيسى ستة أو عشرة فيعود نسبهم الى خلف الغربيين والى محمد الفراتيين الذين سكنوا منطقة الخميسات في الكوفة وسلالتهم مدونة في آخر البحث.
ومن سلالة آل خلف وآل محمد ظهرت بطون آل عيسى المتمثلة بآل مهنا وآل صالح وآل حاتم وآل حسان وآل جمعة ومنهم ظهرت مجاميع كبيرة في داخل العراق وخارجه. ولعيسى ستة أولاد هم (خلف، جمعة، صالح، حسان، مهنا، حاتم،محمد الملقب بالأعمى) ومن هؤلاء ظهرت مجاميع عشائر آل عيسى داخل العراق وخارجه، حيث امتدت عشائرهم في العراق مروراً بعانة و الفلوجة والحلة والكوفة الى حدود البصرة، وآل عيسى (البو خلف) اتخذت من سامراء والجزيرة و مكيشيفية مساكن لهم… ومن فروعهم:-
1- عشيرة آل عيسى في النجف الأشرف/ الكوفة/ ويرأسها الشيخ العام وحيد عبود العنيد.
2- عشيرة آل عيسى في الأنبار/ ويرأسها الشيخ خميس حسناوي عيفان.
3- عشيرة آل عيسى في سامراء/ يرأسها الشيخ مزاحم آل كريم.
4- عشيرة آل عيسى في البصرة/ يرأسها الشيخ جعفر باقر حمدان السكر.
5- عشيرة آل عيسى في الديوانية/ يرأسها الشيخ رضا عبد ورد.
6- عشيرة آل عيسى في بغداد/يرأسها الشيخ جاسم فلحي.
7- عشيرة آل عيسى في واسط / ويرأسها الشيخ هادي شمران عذاب…الممنوح هوية صادرة من وزارة الداخلية برقم 815 بتاريخ 15/4/2017.
وتتكون من الأفخاذ التالية:-
* آل شراد وشيخهم فشلان خلخال.
* الشموس وشيخهم تركي حميدي حبيب.
* البو حية وشيخهم حسين عذاب داود.
* آل سبتي وشيخهم جاسم محمد عذاب.
* البو لباح وشيخهم جميل عبد خليفة.
* آل داود وشيخهم هادي علي عذاب.
* آل كطان وشيخهم مجيد عكلة عويد.
* آل دهش وشيخهم مطشر مسلم دهش.
* آل حمود وشيخهم حسون عبد حمود.
* البو خليوي وشيخهم عباس محمد.
* البو هداي وشيخهم حساب كاظم.
* البو صياح وشيخهم حسن حمزة رخيص.
· عشيرة آل عيسى في محافظة البصرة
يرجع نسبهم الى عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى بلال ابن بليل بن أحيحة بن الجلاح الأوسي (جمهرة أنساب العرب ص335)… وتنتشر هذه العشيرة الكبيرة في المنطقة الجنوبية من العراق وخاصة في محافظة البصرة، ويرأسهم حاليا الشيخ العام عبد الحسين عبد الله سكر، وتتكون من العشائر والأفخاذ التالية:-
* آل زغلف/ يرأسهم الشيخ حسين مشتت.
* آل دين/ يرأسهم الشيخ راضي جاسم.
* السعد/ يرأسهم الشيخ مزيد مذكور السعد.
* السحيب/ يرأسهم الشيخ نعمة حسين خرباب.
* الدين/ يرأسهم الشيخ محمد ضيدان الدين.
* الزركان/ يرأسهم الشيخ شرشاب جابر بداي.
* السهول/ يرأسهم الشيخ سالم نعمة.
* آل خزيعل/ يرأسهم الشيخ الحاج سعدون جابر.
* آل راضي/ يرأسهم الشيخ علي الحلو رويضي.
* آل حويجي/ يرأسهم الشيخ حميد سدخان.
* الجبارة/ يرأسهم الشيخ طعمة نيروز.
* الجديس/ يرأسهم الشيخ بدر ماذي الجديس.
* الجديس/ يرأسهم الشيخ كاظم كرم الجديس.
* الجديس/ يرأسهم الشيخ كامل عبد الواحد شندي.
* الجامل/ يرأسهم الشيخ عبد الأمير عبد الله الجامل.
* البراغيث/ يرأسهم الشيخ جيجان سماري جواد.
* المناصير/ يرأسهم الشيخ خلف حنظل.
* آل حمدان/ يرأسهم الشيخ نعيم هارف.
* آل حمدان/ يرأسهم الشيخ مطلك محمد العفان.
* اليبارة/ يرأسهم الشيخ علي عويد ورد.
* آل بريج/ يرأسهم الشيخ حاتم عيسى طاهر.
* آل حمدان/ يرأسهم الشيخ نعيم هارون محسن.
* آل عرار/ يرأسهم الشيخ عزيز محمد رشيش.
* الجديس/ يرأسهم الشيخ كاظم آل عليوي.
* آل طويرش/ يرأسهم الشيخ مطر علي داود.
* آل زبن/ يرأسهم الشيخ موحان شنيار ناصر.
* الجديس/ يرأسهم الشيخ كامل عبد الواحد ماهود.
* آل رشيش/ يرأسهم الشيخ عزيز محمد رشيش.
* آل عبد الله/ يرأسهم الشيخ سهيل راهي مايد.
* السعد/ يرأسهم الشيخ مطر علي داود.
* آل منصور/ يرأسهم الشيخ عناد منصور حسين.
* آل رومي العرجان/ يرأسهم الشيخ بداي حلو رومي.
* آل زبن/ يرأسهم الشيخ طاهر طعينة سرحان.
* آل حمدان/ يرأسهم الشيخ عبد السادة جبار عجيل.
* السهول/ يرأسهم الشيخ جبار طعمة حسين.
* الجديس/ يرأسهم الشيخ جواد كاظم كرم.
* آل حسين/ يرأسهم الشيخ حسين جخيور حسين.
* الجديس/ يرأسهم الشيخ كاظم عليوي العيساوي.
* آل سكر/ يرأسهم الشيخ محمد عبد الحسن عبد الله.
* آل عبد الله/ يرأسهم الشيخ حميد قاسم عبيد
* عشيرة آل خليف: يرجع نسبهم الى خلف بن عيسى بن عسوس بن رافع بن خديج بن رافع الأوسي الأنصاري، وتنتشر هذه العشيرة في المناطق الجنوبية من العراق، ويرأسهم حالياً الشيخ محمد شهيب حسن.. محافظة البصرة.
كما ذكر أبناء عمومتهم في كتاب معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها ص235…وفي كتاب جواهر ذهب رجال الطبقة الأولى من العرب ج1 ص249…
المصادر:-
1- جمهرة أنساب العرب / ابن حزم الأندلسي/ ص340.
2- نسب معد واليمن الكبير / السائب الكلبي / ص380.
3- الطبقات الكبرى / ابن سعد / ج5 / ص198.
4- موسوعة العشائر العراقية / ثامر العامري/ ج5 / ص178.
5- أسد الغابة في تمييز الصحابة / ابن الجزري .
6- الاصابة في معرفة الصحابة / العسقلاني.
7- نهاية الأرب / القشلقندي / ص209.
8- العشائر والسياسة / د. عبد الجليل طاهر / ص54.
9- العشائر العراقية / د. عبد الجليل طاهر / ص225.
10-الجامع / محمد عبد القادر با مطرف / ج1/ ص90/ ج2 / ص446.
11- اللباب في تهذيب الانساب / لابن الأثير / ج1 / ص365.
12- التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة / السخاوي.
13- درر الألقاب في حفظ الانساب / الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي / ص80.
14- عشائر العراق/ للعزاوي/ ج3/ ص259.