في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات
السؤال: شيخنا الفاضل إنّي أستاذ في قطاع التربية وفي الأيام المقبلة سيدخل عماله في إضراب من أجل مطالب موضوعية، فما حكم الشرع في الإضراب؟
الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فالإضرابات بمختلف أنواعها من أساليب النظم الديمقراطية التي يمارس فيها الشعب مظاهر سيادته المطلقة، وتعد الإضرابات في عرف الديمقراطيين على الأوضاع القائمة ظاهرة صحة، يصحح بها الوضع السياسي أو الاجتماعي أو المهني من السيئ إلى الحسن، أو من الحسن إلى الأحسن، أما المنظور الشرعي للنظم الديمقراطية بمختلف أساليبها فهي معدودة من أحد صور الشرك في التشريع، حيث تقوم هذه النظم بإلغاء سيادة الخالق سبحانه وحقه في التشريع المطلق لتجعله من حقوق المخلوقين، وهذا المنهج سارت عليه العلمانية الحديثة في فصل الدين عن الدولة والحياة، والتي نقلت مصدرية الأحكام والتشريعات إلى الأمة بلا سلطان عليها ولا رقابة والله المستعان.
وهذا بخلاف سلطة الأمة في الإسلام فإن السيادة فيها للشرع، وليس للأمة أن تشرع شيئًا من الدين لم يأذن به الله تعالى، قال سبحانه: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ﴾ [الشورى: 21].
وعليه، فإن الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات وسائر أساليب الديمقراطية هي من عادات الكفار وطرق تعاملهم مع حكوماتهم، وليست من الدين الإسلامي في شيء، وليس من أعمال أهل الإيمان المطالبة بالحقوق ولو كانت مشروعة بسلوك طريق ترك العمل ونشر الفوضى وتأييدها وإثارة الفتن والطعن في أعراض غير المشاركين فيها وغيرها مما ترفضه النصوص الشرعية ويأباه خلق المسلم تربيةً ومنهجًا وسلوكًا، وإنما يتوصل إلى الحقوق المطلوبة بالطرق المشروعة، وذلك بمراجعة المسؤولين وولاة الأمر، فإن تحققت المطالب فذلك من فضل الله سبحانه، وإن كانت الأخرى وجب الصبر والاحتساب والمطالبة من جديد حتى يفتح الله وهو خير الفاتحين، فقد صحَّ من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ما يؤيد ذلك، حيث يقول فيه: «دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ، إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ»(١) وزاد أحمد: «وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ»(٢) أي: "وإن اعتقدت أنّ لك في الأمر حقًّا، فلا تعمل بذلك الظن، بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة"(٣) وفي رواية ابن حبان وأحمد: «وَإِنْ أَكَلُوا مَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ»(٤)، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال؟: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ، وَسَلُوا اللهَ حَقَّكُمْ»(٥).
وأخيرًا، نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما .
الجزائر في: 16 ذي الحجة 1445ﻫ
الموافق لـ: 16 جانفي 2024م
١- أخرجه البخاري في الفتن 7056، ومسلم في الإمارة 4877، وأحمد 23347، والبيهقي 16994، من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه.
٢- أخرجه أحمد برقم (23405). وصححه الألباني في "ظلال الجنة": (1028)، وروى هذه الزيادة البيهقي في سننه كتاب القسم والنشوز من حديث أم أيمن رضي الله عنها (15174)
٣- فتح الباري لابن حجر: (13/10).
٤- أخرجه ابن حبان (4645)، كتاب السير باب طاعة الأئمة، وابن أبي عاصم في السنة (857)، وصححه الألباني في تخريج السنة (1026). أمّا رواية أحمد (24140) فهي بلفظ: "وإن نهك ظهرك وأخذ مالك" من حديث حذيفة رضي الله عنه.
٥- أخرجه البخاري في الفتن (7052)، والترمذي في الفتن (2349)، وأحمد (3713)، من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
اوافق على المطالب و لا اوافق على الوسيلة
الرجاء مناقشة المضمون و عدم الطعن في الشيخ حفظه الله كما لا تحبون الطعن في ذواتكم و مهنتكم
وما العمل يا فضيلة الشيخ؟ نخدمو بربع صوردي؟؟؟؟؟
واش لحقونا الوهابيين حتى هنا
اخطونا راه عندكم المنتدى انتاعكم
ادير فينا مزية لوكان تسقسيه على واش راهم ايديروا الامراء السعوديين في كباريهات نيويورك و لندن و باريس ، بل في فنادق الرياض
إذا كان الخروج على الحاكم حرام محرم
لماذا علماء السعودية يباركون الخروج على الحاكم في سورية ويرونه جهادا
ولماذا غض الطرف علماء السعودية على الإنقلاب في مصر وخروج العسكر على
الحاكم هناك. أم أن الخروج على الحكام في البلدان المذكورة يخدم مصلحة
النظام السعودي والمخطط الأمريكو صهيوني في المنطقة وبالتالي تقوم العصبة
الحاكمة في بلاد الحرمين بتوظيف علماء البلاط لخدمة ما تصبو إليه.
يجب ان ان ينتبه زملاءنا اسلاك التدريس فى الطور الابتدائى ان نقابتهم تقوم الان باكبر عملية تفتيت المفتت و تشتيت المشتت كما فعلت بزملاءكم فى الطور المتوسط اين قسمتهم الى مجاز سابقا و متكون و غير متكون الى ما قبل 2024.6.3 و ما ما بعد 2024.6.3 و المغضوب عليهم فى محتشدات الغش الجبرى فى العطل لاثبات مستواهم مرة اخرى لرتبة قاعدية و تقاعد انتبهوا انتبهوا
مع من تحدث زابورك يا داوود
و الزيادات التي ترتب عن الاحتجاجات و الاضرابات حرام لما نقبضها و اتمتع بها رغم اني ان الاضراب حرام.
ام انها غنيمة…
ياك فهمت السؤال
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
كـــن في الدنيا كأنـك غريب أو عابر سبيــــل
واش لحقونا الوهابيين حتى هنا
اخطونا راه عندكم المنتدى انتاعكم ادير فينا مزية لوكان تسقسيه على واش راهم ايديروا الامراء السعوديين في كباريهات نيويورك و لندن و باريس ، بل في فنادق الرياض |
عضو جديد قديم …
هذا منهج آل سعود
بارك الله فيك
إحصائية العضو
slim6 متواجد حالياً
افتراضي
و الزيادات التي ترتب عن الاحتجاجات و الاضرابات حرام لما نقبضها و اتمتع بها رغم اني ان الاضراب حرام.
ام انها غنيمة…
ياك فهمت السؤال
لن يجيبك لأن المال سحره كبير أما الخصم فلأجله نقطع الفيافي لجلب الفتاوى فهلا الزم صديقنا مفتيه بأن يفتي لنا لأجل زميل رغم اعاقة يده اليمنى تماما بسبب حادث لايزال مرغما على العمل في القسم ؟
شكرا الاخ زيادى عمر على ماكتبت …وبالحجة ابليت..قولا لرسول حق وايات مفصلات لكتابه العلىالعظيم
فمن شاء قرا واتعض
ومن لم يشا فهو حر
جزاك الله كل الخير
اسالوا شيخنا الفاضل شحال دخلوا الشهري