تخطى إلى المحتوى

في الصلاة 2024.

السلام عليكم

عندي سؤال
ما حكم ان تكون تصلي و يمر شخص من امامك

سمعت انهم يقولون هذا ليس جيد
ومنهم من يقول عليه ان يعيد الصلاة

هل هذه بدعة فقط وليس لها اي أساس من الصحة ؟؟

السلام عليكم
أما السترة فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بها فقال : إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة و ليدن منها
و أما المرور بين يدي المصلي فقد ورد فيه حديث : لو يعلم المار ماذا عليه من الإثم لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه
و هذا وعيد شديد

أما بالنسبة إلى المرور فإن كان المصلي متخذا سترة فيجوز المرور خلفها
في حالة عدم وجود السترة و كان المرور بعيدا عن موضع سجوده فلا شيء على المصلي و المار

أما إذا مر بين يديه (بين مكان وقوفه و موضع سجوده) فحالتان :
إذا كان أحد المارين مما يلي المرأة الحائض (البالغة) و الكلب الأسود و الحمار فأن صلاته تبطل للحديث: يقطع الصلاة المرأة الحائض و الحمار و الكلب الأسود

إذا كان غير هؤلاء فيجب على المصلي أن يدفعه قال عليه الصلاة و السلام :
إذا كان أحدكم يصلي فلا يدعن أحدا يمر بين يديه، فإن أبى، فليقاتله؛ فإن معه القرين.
فإن مر أحدهم فصلاته صحيحة مع الإثم

أما إذا كان الإنسان مؤمونا فإن سترة الإمام له سترة

و لكن يجب عدم التساهل في هذا الأمر خاصة في صلاة الجماعة لأن هذا يذهب على الناس خشوعهم
و الضرورة تقدر بقدرها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hiba-2016- الجيريا
حكم المرور بين يدي المصلي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السائل:

إذا كان الإنسان يصلي ومر من أمامه إنسان، فهل تنقطع صلاته ويجب عليه إعادتها؟ [1]
الجواب:
مرور الإنسان بين يدي المصلي لا يقطع الصلاة، إنما يقطعها أحد ثلاثة أشياء على الصحيح من أقوال العلماء: المرأة البالغة، والكلب الأسود خاصة والحمار، هكذا جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ((يقطع صلاة المرء المسلم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل، المرأة والحمار والكلب الأسود)) قيل: يا رسول الله ما بال الأسود من الأحمر والأصفر؟ قال: ((الكلب الأسود شيطان)) [2] المقصود أن هذه الثلاثة هي التي تقطع الصلاة على الصحيح من أقوال العلماء، ولكن مرور الإنسان ينقص ثوابها فينبغي منعه من المرور إذا أمكن ذلك، ولا يجوز المرور بين يدي المصلي، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك بقوله: ((لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيراً له من يمر بين يدي المصلي)) [3] وأمر من كان يصلي إلى شيء يستره من الناس ألا يدع أحداً يمر بين يديه بل يمنعه، فقال صلى الله عليه وسلم: ((إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه فإن أبى فليقاتله، فإنما هو شيطان)) [4] .
فالسنة تدل على أن المصلي يمنع المار بين يديه ولو كان غير واحد من الثلاثة سواء كان إنساناً أو حيواناً إذا تيسر له ذلك، أما إذا غلبه ومر فإنه لا يضر صلاته. والسنة للمسلم إذا أراد أن يصلي أن يكون بين يديه شيء، إما كرسي، أو حربة يغرسها في الأرض، أو جدار، أو عمود من أعمدة المسجد، فإذا مر المارون من وراء السترة لم يضروا صلاته، أما مرورهم بين يديه وبين السترة فهذا هو الذي يمنع، وإذا كان المار امرأة أو حماراً أو كلباً أسود قطعت الصلاة، وهكذا إذا مر هؤلاء بين يديه قريبين منه وهو لم يجعل سترة وكانوا على بعد ثلاثة أذرع فأقل فإن هذه الثلاثة تقطع الصلاة، أما إذا مروا بعيدين بمسافة تزيد على الثلاثة أذرع فإنه لا يضر الصلاة؛ لأنه صلى الله عليه وسلم صلى في الكعبة وجعل بينه وبين الجدار الغربي ثلاثة أذرع، فاحتج العلماء بهذا على أن هذه هي مسافة السترة. ومعنى القطع: الإبطال. والجمهور يقولون يقطع الكمال فقط، والصواب أنه يبطلها ويلزمه إذا كانت فريضة إعادتها، وبالله التوفيق.
[1] نشر في مجلة الدعوة العدد 1694، بتاريخ 19 صفر 1420هـ.
[2] أخرجه مسلم في كتاب الصلاة، باب قدر ما يستر المصلي برقم 510.
[3] أخرجه البخاري في كتاب الصلاة، باب إثم المار بين يدي المصلي برقم 510. ومسلم في كتاب الصلاة، باب منع المار بين يدي المصلي برقم 507.
[4] أخرجه البخاري في كتاب الصلاة، باب يرد المصلي من مر بين يديه برقم 509. ومسلم في كتاب الصلاة، باب منع المار بيني يدي المصلي برقم 505.
مصدر: موقع سماحة الشيخ ابن باز

و هذا رابط الموضوع
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1444644

شكرآآ
بارك الله فيك

بارك الله فيكم

شكرا على المعلومة

شكراا للسائل والمجيب …الجيريا

الجيرياالجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.