بعد نهاية المقرر مع الأقسام … أريد أن أخبر أعزاءنا التلاميذ أنني في الخدمة 24/24 …أسئلة..صعوبة…مشكل ..منهجية…بالتوفيق.
يا اخي ما نيش فاهمة القياس و بعض الدروس الاخرى ان كان بامكانك شرحها
يا اخي ما نيش فاهمة القياس و بعض الدروس الاخرى ان كان بامكانك شرحها
|
ها هو درس القياس وغيره بطريقة بسيطة جدا
ب. اصطلاحا : "هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصوربعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم على حكم شرعي عملي".
و نلاحظ من خلال هذا التعريف ما يلي :
ا.. الاجماع الصريح : هو اتفاق المجتهدين على قول او فعل بشكل صريح
ب.. الاجماع السكوتي : وهو ان يظهر بعض العلماء المجتهدين رأيا ويسكت الباقون .
وهذا النوع اختلف العلماء في حجيته كما يلي:
-انه ليس حجة ولا يعتبر إجماعا.
– أنه حجة بشرط انقراض عصر المجتهدين.
1-تعريفه:
ا. لغة: القياس مصدر قاس بمعنى التقدير والمساواة.
ب. اصطلاحا هو: إلحاق مسألة لا نص على حكمها بمسألة ورد النص بحكمها لتساوي المسألتين في علة الحكم.
2-حجيته: القياس حجة شرعية ظنية يجب العمل بها. وذلك لما يلي من الأدلة:
* قوله تعالى: (فاعتبروا يا أولى الأبصار) والاعتبار من العبور وهو الانتقال من شيء إلى آخر والقياس فيه انتقال بالحكم من الأصل إلى الفرع فيكون مأموراً به.
* قوله صلى الله عليه وسلم لمن سألته عن الحج عن الوالدين "أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه " قالت: نعم. قال: "فدين اللّه أحق أن يقضى" فهذا قياس لدين الله على دين العباد.
* أنه ثبت عن الصحابة العمل بالقياس، كقول عمر رضي الله عنه"..أعرف الأشباه والأمثال وقس الأمور برأيك"
للقياس أربعة أركان وهي:
* الأصل: ويسمى المقيس عليه وهو الذي ثبت الحكم فيه بنص من القرآن أو السنة أو الإجماع.
* الفرع: ويسمى المقيس وهو الذي لانص فيه أصلا ويراد التعرف على حكمه.
* الحكم: وهو الحكم الشرعي الذي ثبت في الأصل ويراد تعديته إلى الفرع.
* العلة:وهي الوصف المشترك بين الأصل والفرع، والذي من أجله أخذ الأصل ذلك الحكم.
أمثلة على القياس:
ا. لغة: هي المنفعة .
اتفق العلماء ترك العمل بالمصالح المرسلة في أمر العبادات والأحكام المقدرة شرعا مثل الحدود والكفارات..أما في الأمور العامة للبلاد والعباد فقد استدل القائلون بحجية المصالح المرسلة ( كالمالكية ) بما يلي:
3
6-شروط العمل بالمصالح المرسلة :
1 أن تكون المصلحة ملائمة لمقاصد الشرع ومنسجمة مع غاياته، لا تنافي أصلا ولا تعارض نصا .
2 أن تكون المصلحة حقيقة وليست وهمًا، أي تجلب نفعا أو تدفع ضررا بيقين.
3 أن تكون المصلحة لعامة الناس لا مصلحة شخصية، لأن الشريعة جاءت لتحقيق مصالح عموم الناس.
– جمع الصحابة للقرآن الكريم عملاً بالمصلحة المرسلة.. قال عمر لأبي بكر رضي الله عنهما:" إنه والله خير ومصلحة للإسلام"
– اتفاق الصحابة على استنساخ عدة نسخ من القرآن الكريم.
– سن عثمان رضي الله عنه الأذان الأول للجمعة..عندما كثر الناس وتوسعت المدينة .
– وضع قواعد خاصة للمرور في الطرقات..
– الإلزام بتوثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية..
– منع اصطياد أو ذبح أنثى الحيوانات الصغيرة محافظة على الثروة الحيوانية.
بالتوفيق
بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
ربي يحفظك ما عليش نزيد نسال في دروس اخرى
حددي الدروس وأنا في الخدمة
ممكن درس الحدود والقصاص والتعزير
أنا أستاذة في العلوم الإسلامية أريد حلولا لتمارين الكتاب المدرسي وبارك الله فيكم
المقرر من الدرس ما ياي فقط
شرعا: محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو تعزير.
يعرف الايمان "ان نؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر و بالقضاء خيره و شره" .والمتتبع لنصوص القرآن والسنة يدرك أن الايمان ليس مفهوما فكريا أو عاطفيا جامدا،وإنما هو طاقة تدفع الانسان للترفع عن الدنايا ومطاردة الجريمة،في نفسه ومجتمعه،ولذلك نرى نداءات القرآن "يا أيها الذين آمنوا…" متبوعة دائما بـ:" افعـل " أو " لا تفعـل "ونفس الأمر نلاحظه في السنة النبوية من ربط بين الشرط والجزاء مثل " من ستر مسلما في الدنيا ستره الله في الآخرة…".وهكذا كلما قوي الايمان كلما ابتعد صاحبه عن الجرائم والانحراف
باتوفيق
أنا أستاذة في العلوم الإسلامية أريد حلولا لتمارين الكتاب المدرسي وبارك الله فيكم
|
الأستاذة الفاضلة
في المنتديات الكثير من تمارين الكتاب المدرسي المحلولة ، واذا كان هناك أسئلة محددة فأنا في الخدمة.
من فضلك يا أستاذ أريد حلول تنارين الكتاب المدرسي للسنةالثالثة ثانوي ليستفسد التلاميذ منها لان وقتي لايسمح لي بإنجاز ذلك فأنا ربة بيت وأولاد ومعي أمي مريضة وجازاكم الله خيرا
بارك الله فيكم على الرد ، مثلا ص69 السؤال 1 و 2 ، وص151 السؤال 3 ، وص15 السؤال3 ، وص39 السؤال4 ، وص57 السؤال2 ، ولقد أزعجني التلاميذ بتكرار أسئلتهم بخصوص درس أثر الإيمان….هل يحفظ كله أم فقد عناصر المنهاج الجديد وهي 4 ، وكذلك هل تحفظ الآيات أم لا في ملف منهدي القرآن ، وهل تحفظ خطبة الوداع أم لا ، وهل الملف الأخير " الإقتصادية…" متوقع عليه أسئلة أم لا ، أنقذوني لاأريد أن أتحمل المسؤولية وبارك الله فيكم
بارك الله فيكم على الرد ، مثلا ص69 السؤال 1 و 2 ، وص151 السؤال 3 ، وص15 السؤال3 ، وص39 السؤال4 ، وص57 السؤال2 ، ولقد أزعجني التلاميذ بتكرار أسئلتهم بخصوص درس أثر الإيمان….هل يحفظ كله أم فقد عناصر المنهاج الجديد وهي 4 ، وكذلك هل تحفظ الآيات أم لا في ملف منهدي القرآن ، وهل تحفظ خطبة الوداع أم لا ، وهل الملف الأخير " الإقتصادية…" متوقع عليه أسئلة أم لا ، أنقذوني لاأريد أن أتحمل المسؤولية وبارك الله فيكم
|
أجوبة سريعة
1. بخصوص درس أثر الإيمان….هل يحفظ كله…الخ ، المطلوب هو حفظ المنهاج حسب آخر استدراك بلا أي زيادة.
2. حفظ الآيات…ليس مطلوبا هذا العام على الأقل، بخلاف معاني مفرداتها وفوائدها .
3. خطبة حجة الوداع…نفس الشيئ + استيعاب العوامل ( القضايا )
4. الملف الأخير…متوقع عليه أسئلة أم لا…لا يمكن لأي أحد أن يجيب على مثل هذا السؤال..غير أن ما سمعته من المفتش في اتصال هاتفي هو أن آخر درسين " الميراث " + " الهبة…"، احتمال ادماجهما ضعيف
5. بخصوص أسئلة : ص69 السؤال 1 و 2 ، وص151 السؤال 3 ، وص15 السؤال3 ، وص39 السؤال4 ، رأي الشخصي أنه لا فائدة كبيرة من البحث عن حلوللها، وذلك بالنظر الى نماذج الامتحانات في مختلف المنتديات.
أرجو أن أكون قد أفدت الأستاذة الفاضلة وأعانك الله على مسؤولياتك واذا كان هناك أي طلب فأرجو الا تترددي.
الله يرحمك و يرحم و الديك أخوك أبو ابتهال أستاذ العلوم الاسلامية البيض