هاتين منظومتين شعريتين حول موضوع الضاد والظاء :
– جمع الشيخ أبو عمرو الداني جميع الكلمات القرآنية التي ورد فها حرف الظاء في الأبيات التالية من نظمه :
ظفرت شواظ بحظها من ظلمنا *** فكظمت غيظ عظيم ما ظنت بنا
وظعنت أنظر في الظهيرة ظلةً *** وظللت أنتظر الظلال لحفظنا
وظمئت في الظما ففي عظمي لظى *** ظهر الظهار لأجل غلظة وعظنا
أنظـرت لفـظي كـي تيـقظ فــــظه *** وحظـرت ظـهر ظهـيرها مـن ظـفرنا
وهذه معاني بعض الكلمات السابقة ( الشواظ = اللهب / كظم = حبس النَفَس والغيظ /و الظعن =
السفر /الظمأ = العطش / لظى = نار )
وهذه منظومة شعرية نظمها الحريري في المقامة الحلبية وتضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء
فإذاحفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء مع العلم بأن العديد من
كلمات هذه المنظومة هو من الغريب الغابر والمنقرض أو النادر الاستعمال من قبيل الشيظم وهو الجمل
الطويل الجسيم والظليم وهو ذكر النعام وغير ذلك مما يمكن إهماله من قبيل : الشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ
والعُنظُوانُ والحنعاظ…الخ . قال الحريري في منظومته :
أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْ** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـق ** ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن ** بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْ** ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ ** ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ ** ةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ** ظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ** ظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ** ظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ ** لِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ ** ها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ** ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا ))
===============
وهناك طريقة قد يتقنها البعض :
من المعروف إن للحروف مخارج في الفم بعضها في أقصى الحلق وبعضها في مقدمة الحلق وبعضها بين الشفتين……..الخ
والحرفين الضاد والظاء لهما مخرجين خاصين بهما :
ومن أجل تبسيط الصورة :
حاول أن تدرب نفسك
– إنطق كلمة : ضعيف
لاحظ لسانك إذا وجدت إنه يكون تحت أسنانك ولا يظهر بين شفتيك فهنا الحرف : ضاد
– إنطق كلمة : ضابط
سوف تجد صعوبة لو نطقت حرف الضاد وأنت مخرج لسانك قليلا وتجد إن الكلمة تنطقها بنشاز ملحوظ
– إنطق كلمة : ظرف : لا حظ لسانك سوف تجد إنه تلقائيا خرج بين شفتيك بشكل قليل
حاول أن تنطق الكلمة وأنت تضع لسانك تحت أسنانك سوف تشعر بصعوبة بشكل ملحوظ
إذن :
الكلمة التي تنطقها وتشعر إن لسانك في حالة نطق الحرف المشكوك فيه خرج إلى شفتيك فهو حرف : الظاء
وإذا شعرت بإنك تجد لسانك تحت أسنانك تلقائيا فهو حرف : الضاد
وهنا شرح تفصيلي لمخرج حرف الضاد والظاء :
إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا ويخرج منه الضاد المعجمة , وخروجها من الجهة اليسرى أيسر وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب ، ومن الجانبين أعز وأقل استعمالاً إذ هي أصعب الحروف مخرجاً .
-طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والتاء وتسمى هذه الحروف لثوية لقرب مخرجها من لثة الأسنان.
منقول
بارك الله فيك ……….وشكرا لك
lمشكور اخي.
بارك الله فيك ……….وشكرا لك
معلومات مفيدة
هناك من يذكر ضابطا للتفريق بين الضاد والظاء لكنه ليس مطردا فيقول:
كل ما كان ظاهرا بارزا يكون بالظاء مثل: ظَهر ، ظفر ، …..
وكل ما كان خفيا مستترا يكون بالضاد مثل: ضرس ، ضلع ،……
هناك من يذكر ضابطا للتفريق بين الضاد والظاء لكنه ليس مطردا فيقول:
كل ما كان ظاهرا بارزا يكون بالظاء مثل: ظَهر ، ظفر ، ….. وكل ما كان خفيا مستترا يكون بالضاد مثل: ضرس ، ضلع ،…… |
شكرا على المشاركة والمرور
يارك الله فيك على الموضوع القيم و الله لقد استفدت منك معلومة رائعة
يارك الله فيك على الموضوع القيم و الله لقد استفدت منك معلومة رائعة
|
شكرا على المرور نحن هنا نفيد زنستفيد
بارك الله فيك معلومة قيمة ومهمة
وكثيراً ما نقع في خطاء التفريق بين الضاء والظاء عند الكتابة
بارك الله فيك
الانسان المسلم عندما يتعلم الكلام بالعربية عندها يصبح لا يخطئ فيها
وأحسن ذلك تلاوة القرآن وتجويده
هذا من تجربتي الشخضية
بارك الله فيك
الانسان المسلم عندما يتعلم الكلام بالعربية عندها يصبح لا يخطئ فيها وأحسن ذلك تلاوة القرآن وتجويده هذا من تجربتي الشخضية |
شكرا على المرور والنصيحة