تخطى إلى المحتوى

فائدة لطيفة من كلام الشيخ عبيد الجابري حفظه الله 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه فائدة لطيفة من كلام الشيخ عبيد الجابري حفظه الله ومتعنا به
قال حفظه الله "من أسباب تفريق الكلمة وشتات السلفيين هو نصب مشايخ يعقد عليهم الولاء والبراء، وإيضاح ذلك أن كثيراً من طلاب العلم لا يتقبلون رد ما قرره مشايخهم الذين امتلأت قلوبهم من محبتهم فمن رد على هؤلاء المشايخ عادوه ومقتوه غير مكترثين بإقامة الدليل الصريح الصحيح الذي لا يقبل التأويل وهذه هي الحزبية بعينها التي يزعمون أنهم يبغضونها ويبدعون أهلها ويضللونهم لكنهم وقعوا فيها بهذا المسلك التعصبي للأشخاص وهذا السبيل المشين أشار إليه شيخ الإسلام رحمه الله بقوله :" وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً يدعو إلى طريقته ويوالي ويعادي عليها غير النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ولا ينصب لهم كلاماً يوالي عليه ويعادي غير كلام الله ورسوله وما اجتمعت عليه الأمة بل هذا من فعل أهل البدع الذين ينصبون لهم شخصا أو كلاما يفرقون به بين الأمة يوالون به على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون"اهــ
مجموع الفتاوى (20 / 164).

منقول من اهل الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مٌحـ التواضع ــــب الجيريا

هذه فائدة لطيفة من كلام الشيخ عبيد الجابري حفظه الله ومتعنا به
قال حفظه الله "من أسباب تفريق الكلمة وشتات السلفيين هو نصب مشايخ يعقد عليهم الولاء والبراء
مجموع الفتاوى (20 / 164).

منقول من اهل الحديث

جزى الله الشيخ خيرا

جزاكم الله خيرآ ع النقل الطيّب

صدق الشيخ بارك الله فيه

وكما قال الامام الشافعي رحمه الله

((راينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب ))
وهذا ان دل على شيء انما يدل على مدى احترام العلماء السابقين لآراء بعضهم وكان هدفهم الاسمى الوصول الى الحق بغض النظر عن القائل

خلاصة القول:

يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال…

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تباشير الجيريا
جزى الله الشيخ خيرا

جزاكم الله خيرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فـاطمة الزهراء الجيريا
جزاكم الله خيرآ ع النقل الطيّب

صدق الشيخ بارك الله فيه

وكما قال الامام الشافعي رحمه الله

((راينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب ))
وهذا ان دل على شيء انما يدل على مدى احترام العلماء السابقين لآراء بعضهم وكان هدفهم الاسمى الوصول الى الحق بغض النظر عن القائل

خلاصة القول:

يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال…

جزانا الله و اياكم اختنا الفاضلة
بارك الله فيك، و اظيف فقط على كلامك، ان احترام الرأي يكون في الامور الاجتهادية، اما في الامور التي اجتمع عليها اهل السنة و اصبحت من عقائد المسلم و من منهجه، فلا يُقبل فيها رأي مخالف مهما كان. مثلا الان موجود الكثير من الدعاة، يدعون الى الخروج على الحكام، السؤال هل نقبل منهم ذلك؟؟، الجواب هو طبعا لا. لانه مخالف لكلام اهل السنة.

يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال

جميلة جدا هذه الكلمات، كم احبها

بارك الله فيك أخي الفاضل

فعلا هذا أمر حاصل وكثير من الإخوة وأنا منهم أعاني من ذلك

جزاك الله خيرا على النقل الطيب والموضوع القيم

وفقنا الله لكل خير وسدد خطاك أخي الفاضل

جزاك الله خيرا
وحفظ العلامة الشيخ عبيد الجابري ونفع بعلمه ..امين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جديدي التبسي الجيريا
بارك الله فيك أخي الفاضل

فعلا هذا أمر حاصل وكثير من الإخوة وأنا منهم أعاني من ذلك

جزاك الله خيرا على النقل الطيب والموضوع القيم

وفقنا الله لكل خير وسدد خطاك أخي الفاضل

و فيك بارك الله، مرحبا بك و حياك الله اخي العزيز
نعم يا اخي محمد، يجب ان نتبع الحق و الدليل، هذا هو الواجب، و لا يجب ان نتعصب للشيخ من المشايخ خصوصا اذا كانت عليه ردود اهل العلم و ردود قائمة على الدليل، و الان انا ارى الكثير ممن يتعصبون للداعية الفلاني و يطعنون في الشيخ ربيع ظلما و زورا، سبحان الله، من اجل داعية خالف اهل السنة، ماذا يفعل هداهم الله، يردون الحق من اجل الدفاع عن رجل، سبحان الله، هل هذا منهج السلف، و ايضا يوالون و يعادون في ذلك الرجل، و الله المستعان، و يقولون انه اُتهم ظلما…و تأخذهم عواطفهم في ذلك…الواجب علينا الدليل، الحجة، البرهان، ان خالف الرجل الحق، نترك الرجل و نتبع الحق …هذا هو منهج السلف …الرجال يٌعرفون بالحق و ليس الحق من يُعرف بالرجال كما قالت الاخت فاطمة.
نسأل الله ان يغفر لنا و يعفو عنا

[quote=مٌحـ التواضع ــــب;9015108]و فيك بارك الله، مرحبا بك و حياك الله اخي العزيز
مراناش نشوفو فيك كثيرا هنا – ابتسامة – أسأل الله ان يوفقك و يحفظك.
نعم يا اخي محمد، يجب ان نتبع الحق و الدليل، هذا هو الواجب، و لا يجب ان نتعصب للشيخ من المشايخ خصوصا اذا كانت عليه ردود اهل العلم و ردود قائمة على الدليل، و الان انا ارى الكثير ممن يتعصبون للداعية الفلاني و يطعنون في الشيخ ربيع ظلما و زورا، سبحان الله، من اجل داعية خالف اهل السنة، ماذا يفعل هداهم الله، يردون الحق من اجل الدفاع عن رجل، سبحان الله، هل هذا منهج السلف، و ايضا يوالون و يعادون في ذلك الرجل، و الله المستعان، و يقولون انه اُتهم ظلما…و تأخذهم عواطفهم في ذلك…الواجب علينا الدليل، الحجة، البرهان، ان خالف الرجل الحق، نترك الرجل و نتبع الحق …هذا هو منهج السلف …الرجال يٌعرفون بالحق و ليس الحق من يُعرف بالرجال كما قالت الاخت فاطمة.
نسأل الله ان يغفر لنا و يعفو
/quote] السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مٌحـ التواضع ــــب الجيريا
اقتباس:
جزانا الله و اياكم اختنا الفاضلة
لكن لا تنسي يا اختنا، ان احترام الرأي يكون فقط في الامور الاجتهادية، اما في الامور التي اجتمع عليها اهل السنة و اصبحت من عقائد المسلم و من منهجه، فلا يُقبل فيها رأي مخالف مهما كان. مثلا الان موجود الكثير من الدعاة، يدعون الى الخروج على الحكام، السؤال هل نقبل منهم ذلك؟؟، الجواب هو طبعا لا. لانه مخالف لكلام اهل السنة.

احترم لرأيك الا اني اخالفه في هذه المسألة ولست احب ان ادخل في الجدال فيها.

يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال

جميلة جدا هذه الكلمات، كم احبها

كلام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
من تربوا في مدرسة النبي صل الله عليه وسلم…

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فـاطمة الزهراء الجيريا
كلام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
من تربوا في مدرسة النبي صل الله عليه وسلم…

كلنا نتألم لهذا التفرق الموجود في المسلمين، و نريد جمع الناس على السنة و توحيدهم على التوحيد، لكن حكمة الله غالبة
عن حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ: كَانَ النّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْخَيْرِ. وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشّرّ. مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي. فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ إنّا كُنّا فِي جَاهِلِيّةٍ وَشَرَ. فَجَاءَنَا اللّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ. فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ شَرّ؟ قَالَ: "نَعَمْ" فَقُلْتُ: هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشّرّ مِنْ خَيْرٍ؟ قَالَ: "نَعَمْ. وَفِيهِ دَخَنٌ" قُلْتُ: وَمَا دَخَنُهُ؟ قَالَ: "قَوْمٌ يَسْتَنّونَ بِغَيْرِ سُنّتِي، وَيَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي. تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ". فَقُلْتُ: هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرَ؟ قَالَ: "نَعَمْ. دُعَاةٌ عَلَىَ أَبْوَابِ جَهَنّمَ. مَنْ أَجَابَهُمْ إلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا". فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ صِفْهُمْ لَنَا. قَالَ: "نَعَمْ. قَوْمٌ مِنْ جِلْدَتِنَا. وَيَتَكَلّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا" قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ فَمَا تَرَىَ إنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ؟ قَالَ: "تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإمَامَهُمْ" فَقُلْتُ: فَإنْ لَمْ تَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلاَ إِمَامٌ؟ قَالَ: "فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلّهَا. وَلَوْ أَنْ تَعَضّ عَلَىَ أَصْلِ شَجَرَةٍ، حَتّىَ يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ، وَأَنْتَ عَلَىَ ذَلِكَ".

بارك الله فيك اخي الكريم والله نصيحة في محلها خاصة مع هاته الفتن التي تحدق بنا ………..والله المستعان

للاضافة فقط

طبقات الناس

«النّاس على طبقاتٍ ثلاث:

فالطبقة العالية: العلماء الأكابر وهم يعرفون الحقّ والباطل، وإن اختلفوا لم ينشأ عن اختلافهم الفتن لعلمهم بما عند بعضهم بعضًا.

والطبقة السافلة: عامّةٌ على الفطرة لا ينفرون عن الحق وهم أتباع من يقتدون به، إن كان محقًّا كانوا مثله وإن كان مُبْطِلاً كانوا كذلك.

والطبقة المتوسّطة: هي منشأ الشّرّ وأصل الفتن النّاشئة في الدّين، وهم الذين لم يمعنوا في العلم حتّى يرتقوا إلى رتبة الطّبقة الأولى، ولا تركوه حتّى يكونوا من أهل الطّبقة السّافلة، فإنّهم إذا رَأَوْا أحدًا من أهل الطّبقة العليا يقول ما لا يعرفونه مما يخالف عقائدهم التي أوقعهم فيها القصورُ فَوَّقُوا إليه سهامَ التقريع ونسبوه إلى كلِّ قولٍ شنيعٍ، وغيّروا فِطَرَ أهل الطّبقة السفلى عن قَبُولِ الحق بتمويهاتٍ باطلةٍ، فعند ذلك تقوم الفتن الدينيّة على ساق»

[عليّ بن قاسم حنش نقلا من «البدر الطالع» للشوكاني: (1/473) ]

التعصب للأشخاص سبب التفرق والضلال

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- أيضا: «فمَن جعل شخصًا من الأشخاص غير رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من أحبّه ووافقه كان من أهل السّنّة والجماعة ومن خالفه كان من أهل البدعة والفرقة – كما يوجد ذلك في الطّوائف من اتّباع أئمة في الكلام في الدّين وغير ذلك – كان من أهل البدع والضّلال والتّفرّق»

[«مجموع الفتاوى» لابن تيمية (3/ 347)].

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مٌحـ التواضع ــــب الجيريا
كلنا نتألم لهذا التفرق الموجود في المسلمين، و نريد جمع الناس على السنة و توحيدهم على التوحيد، لكن حكمة الله غالبة
عن حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ: كَانَ النّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْخَيْرِ. وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشّرّ. مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي. فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ إنّا كُنّا فِي جَاهِلِيّةٍ وَشَرَ. فَجَاءَنَا اللّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ. فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ شَرّ؟ قَالَ: "نَعَمْ" فَقُلْتُ: هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشّرّ مِنْ خَيْرٍ؟ قَالَ: "نَعَمْ. وَفِيهِ دَخَنٌ" قُلْتُ: وَمَا دَخَنُهُ؟ قَالَ: "قَوْمٌ يَسْتَنّونَ بِغَيْرِ سُنّتِي، وَيَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي. تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ". فَقُلْتُ: هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرَ؟ قَالَ: "نَعَمْ. دُعَاةٌ عَلَىَ أَبْوَابِ جَهَنّمَ. مَنْ أَجَابَهُمْ إلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا". فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ صِفْهُمْ لَنَا. قَالَ: "نَعَمْ. قَوْمٌ مِنْ جِلْدَتِنَا. وَيَتَكَلّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا" قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ فَمَا تَرَىَ إنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ؟ قَالَ: "تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإمَامَهُمْ" فَقُلْتُ: فَإنْ لَمْ تَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلاَ إِمَامٌ؟ قَالَ: "فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلّهَا. وَلَوْ أَنْ تَعَضّ عَلَىَ أَصْلِ شَجَرَةٍ، حَتّىَ يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ، وَأَنْتَ عَلَىَ ذَلِكَ".

وماينطق عن الهوى…عليه الصلاة والسلام

جزاكم الله خيرآ

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مٌحـ التواضع ــــب الجيريا
و فيك بارك الله، مرحبا بك و حياك الله اخي العزيز
نعم يا اخي محمد، يجب ان نتبع الحق و الدليل، هذا هو الواجب، و لا يجب ان نتعصب للشيخ من المشايخ خصوصا اذا كانت عليه ردود اهل العلم و ردود قائمة على الدليل، و الان انا ارى الكثير ممن يتعصبون للداعية الفلاني و يطعنون في الشيخ ربيع ظلما و زورا، سبحان الله، من اجل داعية خالف اهل السنة، ماذا يفعل هداهم الله، يردون الحق من اجل الدفاع عن رجل، سبحان الله، هل هذا منهج السلف، و ايضا يوالون و يعادون في ذلك الرجل، و الله المستعان، و يقولون انه اُتهم ظلما…و تأخذهم عواطفهم في ذلك…الواجب علينا الدليل، الحجة، البرهان، ان خالف الرجل الحق، نترك الرجل و نتبع الحق …هذا هو منهج السلف …الرجال يٌعرفون بالحق و ليس الحق من يُعرف بالرجال كما قالت الاخت فاطمة.
نسأل الله ان يغفر لنا و يعفو عنا
آمين يا رب
بارك الله فيك أخي أبا بكر جزاك الله خيرا على الكلام القيم
ووفق الله العلامة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله ونصره على أهل البدع والضلال
اللهم آمين
كنت أود أن أدرج سؤالا ضمن موضوعك في الأسئلة لكن لا بأس بوضعه هنا
في كثير من الأحيان أرى الوالد حفظه الله يُشاهد حصص لهؤلاء الدعاة ذوي المظهر السلفي وكذا الحليقين أو من يرتدون الكستيم في المواعظ وما شابه
فهل الانسان العامي يسعه ذلك يعني وهل هو أفضل من مشاهدة برامج السياسة والمسلسلات والأفلام وغيرها
حبذا لو تسأل لنا المشايخ عن ذلك خاصة وأنهم سيشاهدون ذلك لا محالة خاصة وأن المشايخ السلفيين قلما يظهرون على الشاشات
كما أن العامي خطابه يختلف عن طالب العلم لأنه لا يفهم التفاصيل
ويريد أمورا وعظية والسلام
بارك الله فيك أخي على الموضوع

جَ ـــــزآاك الله خيـــرًااا على الإفــآدة~

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواثق الجيريا
بارك الله فيك اخي الكريم والله نصيحة في محلها خاصة مع هاته الفتن التي تحدق بنا ………..والله المستعان

للاضافة فقط

طبقات الناس

«النّاس على طبقاتٍ ثلاث:

فالطبقة العالية: العلماء الأكابر وهم يعرفون الحقّ والباطل، وإن اختلفوا لم ينشأ عن اختلافهم الفتن لعلمهم بما عند بعضهم بعضًا.

والطبقة السافلة: عامّةٌ على الفطرة لا ينفرون عن الحق وهم أتباع من يقتدون به، إن كان محقًّا كانوا مثله وإن كان مُبْطِلاً كانوا كذلك.

والطبقة المتوسّطة: هي منشأ الشّرّ وأصل الفتن النّاشئة في الدّين، وهم الذين لم يمعنوا في العلم حتّى يرتقوا إلى رتبة الطّبقة الأولى، ولا تركوه حتّى يكونوا من أهل الطّبقة السّافلة، فإنّهم إذا رَأَوْا أحدًا من أهل الطّبقة العليا يقول ما لا يعرفونه مما يخالف عقائدهم التي أوقعهم فيها القصورُ فَوَّقُوا إليه سهامَ التقريع ونسبوه إلى كلِّ قولٍ شنيعٍ، وغيّروا فِطَرَ أهل الطّبقة السفلى عن قَبُولِ الحق بتمويهاتٍ باطلةٍ، فعند ذلك تقوم الفتن الدينيّة على ساق»

[عليّ بن قاسم حنش نقلا من «البدر الطالع» للشوكاني: (1/473) ]

التعصب للأشخاص سبب التفرق والضلال

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- أيضا: «فمَن جعل شخصًا من الأشخاص غير رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من أحبّه ووافقه كان من أهل السّنّة والجماعة ومن خالفه كان من أهل البدعة والفرقة – كما يوجد ذلك في الطّوائف من اتّباع أئمة في الكلام في الدّين وغير ذلك – كان من أهل البدع والضّلال والتّفرّق»

[«مجموع الفتاوى» لابن تيمية (3/ 347)].


و فيك بارك الله و جزاك الله خيرا على الفوائد القيمة التي وضعتها، ما شاء الله.
وفقك الله و سدد خطاك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.