تخطى إلى المحتوى

غرائب واقعية بالعدسة عآصم ‘الطلبة’ 2024.

السلام عليكم و الرحمة

تكملة لسلسلة التي بدأتها قبل يومين و كانت أول حلقاتها بـ عُنوان الحجاب

ولكم رابط الموضوع
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1155219

أتت الفرصة لكتابة الحلقة الثانية و للعلم أنها قصص واقعية و ليست من نسج الخيال و الله الموفق

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
غرائب واقعية بالعدسة عآصم (2)

التســــول’

ماذكرني بهذه الظاهرة هي عودتي الآن من المسجد بعد صلاة الجمعة و بذاكرتي

صورة لم أعهدها من قبل ، ففي العادة ‘الشحات’ أو كما يقال عندنا ‘الطلاب’أو

الطلابة (التســـول) ، يجلسون خارج المسجد و لكن اليوم دخلت الشحاتة الى المسجد

أقول شحات (ة) و دُهشت عندما رأيتها داخل المسجد و أمام جمع غفير من المصلين

و الى حد اللحظة لم أفهم هذا العمل أعادي أم اِستثنائي ! أصائب أم خاطئ ؟

هذه الفكرة ذكرتني بعديد الوقائع التي حدثت لي مع هؤلاء في السابق

و هي ظاهرة انتشرت كثيرا بل أصبحت حرفة و الى حد بعيد مهنة

أ : الواقعة الأولى : مرة دخلت الى متجري ‘شحاتة’ و يومها كان يوم عرفة فظننت أنها

جاءت تطلبُ مالاً لذلك هيئت لها المقولة العجيبة‘ربي ينُوبالجيريا‘و لكن في الواقع أتت و

معها ما حصلته يومها من مال على شكل قطع نقدية و تطلب مني تبديلها بـ أوراق نقدية

فـ وضعت أمامي مبلغ 8000 دينار ! فشككت أن هذا المبلغ تم جمعه في أسبوع أو أكثر

فسألتها ، فـ قالت و الله اِنه أجر هذا اليوم فقط !!!!! طبعاً معنوياتي في الحضيض حينها

و أنا الذي أعمل ربما أكثر من أسبوعين لأجل هذا المبلغ
الجيريا

ب : الواقعة الثانية ، و من خلالها أدركت أن ليس كل هؤلاء مساكين و

يحتاجون الى الدعم، و المصيبة أن هذه المرة رجل (طول و عرض) و دخل الى

المحل و الظاهرأنه لا ينطق و لا يسمع و أعطاني قصاصات لجمعية الصم و البكم و أشار

بيديهمساعدة مالية ، و كالعادة المقولة التي ترهقهم كثيراً ‘ربي ينُوبالجيريا‘ و بعدها غادر

انتظرت قليلا ووقفت أمام الباب ، بعد لحظات رأيته بالصدفة و الله يمسك هاتفه النقال

و يتحدث و يسمع !!! و الحمد لله أنه لم يأخذ فرآنكاتيالجيريا أهاااا تقولون شحيح

أليس كذلك الجيريا؟

جالواقعة الثالثة : هي أن شحاتة مرت أمامي و كان معي صديقي

فطلبت منا مالاً و كالعادة‘ربي ينـُوب’ مِتعودة دايماً الجيرياو بالصدفة كان حديثنا

عن منافع السمك و قد أخبرني أنه من الافادة لنا أن نأكل ‘السمك‘ على الأقل مرة

في الشهر ! فقلت له ي صديقي هل لك أن تقرأ التسعيرة السمك هناك ‘في المقابل توجد

مسمكة ! السعر 400 دينار !! من يشتري ؟ و اللهِ ، هي الشحاتة التي مرت بقربنا

قبل قليل ، سبحان الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكتفي بهذا القدر من الوقائع رغم أني ما زلت أملك غيرها ، و كثرتها تبين انتشارها في

مجتمعنا و من الصعب جدا القضاء أو التقليل منها

فـ يـــُحكى أنه كانت هناك شحاتة (طلابة) و ســُئلت لو أعطيناكي مليآآآآر دينار

ما أنتِ فاعلة به .. فـ أجابت .. أبني به مسجداً

جمييييييل .. و لكن لماذا ؟ لـ أشحت فيه لـــ وَحدي
الجيريا

أعتذر على الاطالة و نلتقي في فرصة أخرى بحول الله

عآصم .

ééééééééééé oui khouya hadi hiya mais grave mayhachmouch

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عآصم الجيريا
[font=book antiqua][size=4][color=navy][color=red]

[size=4]فـ يـــُحكى أنه كانت هناك ش[size=4]حاتة (طلابة) و [size=4]ســُئلت لو أعطيناكي مليآآآآر دينار

ما أنتِ فاعلة به .. فـ أجابت .. أبني به مسجداً

جمييييييل .. و لكن لماذا ؟ لـ أشحت فيه لـــ وَحدي

عآصم .

هههه أضحك الله سنك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة manel10 الجيريا
ééééééééééé oui khouya hadi hiya mais grave mayhachmouch


مرحباً ، الحِشمة ؟

لقد ارتحلت بعيداً عنهم ، المشكلة أنه لم يعد بـ لاِمكان التفريق بين المسكين الذي يحتاج الى

المساعدة حقاً و المسكين الذي يتمسكن ! و ضآع الجميع

شكرا اُخيّه على مرورك ، و صانك الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الفردوس الجيريا
هههه أضحك الله سنك
يوم جميل ! على الأقل رسمنا فيه ابتسامة على وجوه اللآلئ و لو بغير قصد

دامت الضِحكة على وجهك ، سيدتي

حماك الله

السلام عليكم ورحمة الله : أولا أخي أود شكرك على هذه المواضيع الإجتماعية بإمتياز فهي فعلا تعالج بطريقة سلسلة أكثر المظاهر والظواهر الإجتماعية السائدة في مجتمعنا وأود أن ألفت نظرك لشيء أنت تعالجها كسوسيولوجي محنكالجيريا أي أنك لا تستخدم التقرعيج الجيرياكما ذكرت و إنما تستخدم تقنية مهمة من تقنيات البحث السوسيولوجي إنها الملاحظة بأنواعها و أنت تستخدم هنا كلا النوعين منها الملاحظة البسيطة و الملاحظة بالمعايشة أي بالمشاركة…..فعلا التسول ظاهرة إجتماعية تفاقمت في الآونة الأخيرة و لديها أسباب فاقت الحلول ، والأدهى و الأمر هو خروج من هم ليسوا بحاجة لذلك و إعتماد التسول كحرفة أو مهنة ، ولقد حدثت معي الكثير من المواقف كالتي ذكرتها ،أذكر أن أحد أساتذة علم الإجتماع ولا أعتقد أنه جزائري أراد دراسة هذه الظاهرة والبحث فيها ، فتقمص شخصية متسول و عاش مع المتسولين زمنا ليستطيع ولوج عالمهم و فهم أسراره ، وخرج بالكثير من النتائج ، فهل يمكن أن نفعل ذلك….. فعلا لا يمكن أن نحكم على شيء إلا إذا عايشناه أو بالأحرى إختبرناهالجيريا …..

فعلا عدستك هذه تستحق الشكر فهي لا تلتقط الا الصور الغريبة العجيبة عن مجتمعنا الاسلامي ثم ترمي بها لنا للتحليل والنقاش فبارك الله فيك وفيها …….وما القصص التي ذكرتها الا غيض من فيض
ذكرتني بقصة شحات على حد قولك عندنا ولكنه احترف المهنة امام المقبرة الكبيرة وهو مشهور جدا لارتباط صورته بصورة مدخل المقبرة …………شوهد كثير التردد على cnep الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط يملك هناك دفترا….. الله اعلم كم فيه ….هناك من قال بالملايين وهناك من قال بالملايير

على فكرة (ربي ينوب) حتى انا لصقت فيا وما حبتش تفارقني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imène ait الجيريا
أذكر أن أحد أساتذة علم الإجتماع ولا أعتقد أنه جزائري أراد دراسة هذه الظاهرة والبحث فيها ، فتقمص شخصية متسول و عاش مع المتسولين زمنا ليستطيع ولوج عالمهم و فهم أسراره ، وخرج بالكثير من النتائج ، فهل يمكن أن نفعل ذلك….. فعلا لا يمكن أن نحكم على شيء إلا إذا عايشناه أو بالأحرى إختبرناهالجيريا …..


سيسيولوجي ماذا؟ تمهلي قليلاً ، و حدثيني على قدر عقلي سيدتي :d ثم

ما هو تشريح مُصطلح ‘التقريج’ (الفضول) في علم النفس:d ؟ سؤال جاد ! لو سمحتِ

فعلاً هي ظاهرة قبيحة انتشرت كثيراً و باتَ يُتقنها الكبير و الصغير

أما عن صاحب المثال أعلاه ، فجميل ما فعل ان كانت الغاية سليمة أي ايجاد حلول لهذه

الظاهرة و ليس فهمها ثم تشريحها للعامة و فقط كما يفعل الكثير من أساتذة علوم الاجتماع

أما عن سؤالك

فهل يمكن أن نفعل ذلك ؟

عـــــُقبآلـــك
الجيريا

دائما ما أقرأ ردودك و لآ أترك منهم حرفاً ، لـ اِستفادتي من ذلك

فـ كيف اذا كان الرد أسفل موضوعي ؟ أتشرف بذلك

لا تحرمينا من طلاتك ، سيدتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ظافر الجيريا
فعلا عدستك هذه تستحق الشكر فهي لا تلتقط الا الصور الغريبة العجيبة عن مجتمعنا الاسلامي ثم ترمي بها لنا للتحليل والنقاش فبارك الله فيك وفيها …….وما القصص التي ذكرتها الا غيض من فيض
ذكرتني بقصة شحات على حد قولك عندنا ولكنه احترف المهنة امام المقبرة الكبيرة وهو مشهور جدا لارتباط صورته بصورة مدخل المقبرة …………شوهد كثير التردد على cnep الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط يملك هناك دفترا….. الله اعلم كم فيه ….هناك من قال بالملايين وهناك من قال بالملايير

على فكرة (ربي ينوب) حتى انا لصقت فيا وما حبتش تفارقني

ههههه جميييييل ، كنت أعلم أنها ليست لي وحدي و من المؤكد (أمثالنا كــُثر):d حسناً

أولاً .. لا شُكر على واجب ، ثانياً المُنسولون .. مُنتشرون في جميع الأمكنة

و أكيد أن الأمثلة كثيرة و عديدة ، أما عن صاحب مثالك فهذه قمة الوقاحة

تجمع أموال الصدقة و أنت لست أهلاً لها و أين ؟

في مكان كان يجب فيه أن تعتبر و هذا مثال صارخ عما قالته الأخت في أول رد

" ما يحشموش "

نسأل الله العفو و العافية

شـُكرا لمرورك . تحية

السلام عليكم اخي
والله ضحكتني ربي يجازيك ياخويا رجعت صنعة ربي يهديهم انا نمد للي الله غالب مقطعة يدو او رجلو باينة الباقي ربيينوب كيما قلت إنت
بالمناسة موضوع الصباح تم تفسيره ولست انا بي وكيل من كان السبب شكرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الصابرة الجيريا
السلام عليكم اخي
والله ضحكتني ربي يجازيك ياخويا رجعت صنعة ربي يهديهم انا نمد للي الله غالب مقطعة يدو او رجلو باينة الباقي ربيينوب كيما قلت إنت
بالمناسة موضوع الصباح تم تفسيره ولست انا بي وكيل من كان السبب شكرا

و عليكم السلام و الرحمه

يدُ أو رجلُ مبتورة ؟ جميل و لكن ما سبيل الى التفريق بين المحتاج الحقيقي و المُزيف

غير هذه المـِيزة التي ذكرتها ؟

أما بالنسبة للموضوع الصباحي فـ لحمد لله أن الأمور قد حــُلت ، و المرجوا من الفاعل

أن لا يُعيد فعـلته و ان أعاد ( و لآ يهمك :d) شكراً لمرورك و لآ تحرمينا من طلآتك !

حماكِ الله

السلام عليكم موضوعك مميز بالفعل فالتسول اصبح ضاهرة شبه يومية هناك انا س محترفونومتخصصون في هاته المهنة في بعض الاحيان عندما تراهم للوهلة الاولى تعتقد انهم مساكين ووو ولكن يحدث العكس تماما الفقير لايمد يده للناس الفقيريستحي ان يخرج يده للتسول والله حضرتني قصة حدثت في منطقتنا حيث ان هناك متسول معروف اكتشف بانه يملك الملايين

ايه انت مشتش الطلاب اللي عندنا في باتنة هاز رودنونس من عام جدي وهو يطلب باش يشري الدوا والله نشفالو دك عندو 5 سنين او اكثر ومرة حكاتلي الطفلة قالتلي فات عليه واحد قالو هات لوردنونس نشريلك الدوا قالو اها مبغيتش مدهملي دراهم هيا واش تفهم
وكاينة وحدة في المارشي هديك تطلبك وكون متمدلهاش تشنف وكون كشما تقولها ترخسك وزيد يا وييييييلها اللي تحكم بلاصتها هداك هو نهارها وكاينة وحدة هدي خرجت عندها 3 سنين ولا قل هدي تسنا الفوروج وتروح للطاكسيات تطلب

وكي تكمل تروح لافارماسي تجمل دراهمها

شكرا على الموضوع
نتذكر مرة كنت رايحة للجامعة و كان وقت السانتاز هبطنا من البيس كامل طلبة لقينا طلابة تطلب و لي يفوت عليها يقولها ربي ينوب كي فتنا كامل و واحد ما عطاها عيطت علينا اااااااااااااااااي الله لا يربحكم و ينجحكم و الله شوكاتنا و خليناها تدعي علينا و كملنا ما خلات حتى دعوة تاع الشر ما قالتهاناش
و مرة كنت مع صاحبتي و جات الطلابة بدات صاحبتي تحوس كشما تمدلها جبدت عشر الاف و بقات تحوس على الفين تمدهملها لقيناها طارت بالعشر الاف و احنا بقينا حايرين ما هدرنا والو من الصدمة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي عاصم
الظاهرة صارت طبيعية ، حتى أن الناس تعودوا عليها ، وأصبح من غير الطبيعي أن تدخل السوق أوتمر في طريق رئيسي ولا يستوقفك شحاتين وأكثر .
ولا أدري هل العلاج الأنسب لهذه الظاهرة هو الاتفاق على حرمان الجميع ، ونتصدق بمالنا لمن نعرف أنه محتاج لكنه يتعفف .
أشد ما رأيت وأثر في جدا ، وكرهت المتسولة جدا
متسولة جالسة في مدخل السوق في يوم مطير وحمل رضيعتها لم تتجاوز ثلاثة أشهر نائمة في حجرها والمطر ينزل على الرضيعة ، تل فقدت حاسة الأمومة ، أرادت كسب التعاطف لكن كل من رأى المنظر اشمئز منها .
فائدة :
سئل ابن تيمية عن حكم السؤال في المسجد فقال : (أصل السؤال محرم في المسجد وخارج المسجد إلا لضرورة، فإن كان به ضرورة وسأل في المسجد ولم يؤذ أحدا؛ بتخطيه رقاب الناس، ولا غير تخطيه، ولم يكذب فيما يرويه ويذكر من حاله، ولم يجهر جهرا يضر الناس مثل أن يسأل والخطيب يخطب، أو وهم يستمعون علما يشغلهم به ونحو ذلك جاز . والله أعلم)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.