سعياً منا للتعريف بأعلام منطقة ورقلة أقدم إليكم مخطوطات تبين نسب الولي الصالح سيدي بن ساسي دفين الرويسات:
الأولى وثيقة رسمية مقدمة من طرف مولاي الشريف عبد الله السباعي الحسني الإدريسي رئيس الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين بالرباط المملكة المغربية
و صل الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه وسلم تسليماً
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
أود ان اساعد في توصيل الصورة للسادة المشاركين بجودة ادق واكبر طبعا بعد اذن ابو هيام صاحب المقال
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
أنا في خدمة السادة الأشراف و من يحبهم
في كل مكان
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
اين الساسي بن خديم الله من هدا كغاكم تنصلا من اصلكم انكم في رمضان هداكم الله
لماد لم تقحمو الساسي بن خديم الله الحشاني دفين فابس اين ومقعه من هذا الزيف الواضح
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
جدكم الاول في ورقلة اسمه ساسي بن خديم الله
اين مكانه من وثيقة 2024
اريد جوابا مقنعا
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
لك جزيل الشكر اخي ربيغ ريغ.
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
اولا / احييك على الروح الطيبة ، واشاركك نفسها
ثانيا / اريد التنبيه فقط بان جد اولاد بن ساسي الاول وهو ماتذكره كتب التاريخ ، اسمه ساسي بن خديم الله وليس ساسي خديم الله ، كما تفضلت في ردك ، فشتان بين الاسمين ، فالبن في علم الانساب لها اهمية جد بالغة
وللتوضيح اكثر وللجميع ، انت تعني بن ساسي خديم الله شخص واحد في حين الحقيقة هي ان جد اولاد بن ساسي رحمه الله اسمه ساسي ومنها اشتق اللقب بن ساسيوابوه خديم الله
وهي الحقيقة صدقني يا اخي بن ساسي 1212
ويحاول البعض اللعب بالاسماء ، وهو في الحقيقة تشويه للموتى رحمهم الله ، وتشويها للعائلة باكملها ، وشهادة زور يغمس صاحبها ربما في جهنم غمسا والعياذ بالله
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
السلام عليكم
إلى الأخ صاحب الأوجه المتعددة: ابن الصافي (المحظور)= أبو المجد= بلخير اللك (المحظور بسبب الكلام القبيح)= ربيع ريغ=…
يبدو أنك لم تنم ليلتك البارحة، لا بأس فطلبك موجود
قبل أن أقدم الدليل الأول: تنص القاعدة القضائية المعروفة على أن: البينة على من أدعى و اليمين على من أنكر
فأنا أدعيت أن سيدي محمد بن ساسي دفين الروسيات من الأشراف الأدارسة و قدمت العديد من البينات من بينها و ثيقة بها إقرار من محقق في الأنساب و هو الشريف مولاي عبد الله حافظي السباعي الإدريسي الحسني رئيس الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين بالرباط و مخطوطة أصلية قديمة لآل بن ساسي الأشراف بمراكش، فإن كانت لديك بينة تثبت عكس ذلك فقدمها أو عليك أن تُكذب الأشراف الأدارسة بالمغرب الأقصى (حاشاهم) أو أن تقر بصحة هذه الوثائق.
أما عن تسميتك للدليل الأول بوثيقة 2017، فذلك لا ينقص من قيمة الوثيقة في شئ، و لا تنسى أنك اعتمدت على دليل وحيد و عليه الكثير من الغبار على أنك من الأشراف و هو كتاب :
فنفس المنطلق ينطبق عليك إذاً، فقد اعتمدت على مرجع حديث صادر سنة 1983 لتعرف أنك من الأشراف بالرغم من أنك لا تعرف حتى إسم أبا جدك و لا عمود نسبه.
و أحيطك علماً أني سأستشهد بهذا الكتاب لأنك تقدسه كثيراً و باعتباره مرجع للأحداث التاريخية بورقلة فقط و أتحفظ على الاستشهاد به لإثبات النسب لآل سيدنا محمد (ص) ذلك لأنه مؤلفه قسيس مسيحي يكفر بما أنزل على سيدنا محمد (ص).
إلا أنني سأضطر جدلاً لمناقشة ما جاء فيه حول جدك و حول نسب أولاد بن ساسي، و ذلك فيما يأتي من أدلة و إثباتات قطعية
… يتبع ….
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
الدليل الأول: تنص القاعدة الفقهية المعروفة على أن: المثبت مقدم على النافي
فأصل إسم ساسي مستمد من أسماء أبناء السباعيين الأشراف بالمغرب و الصحراء الغربية و موريتانيا، حيث ينتشر هذا الإسم بكثرة خصوصاً بمراكش و فاس و الساقية الحمراء و وادي الذهب.
فقد ذكر الباحث ذو النسب الشريف مولاي الدكتور إدريس ابن البخاري السباعي في مقال له حول سيدي عبد الله بن ساسي العزوزي السباعي المنشور على الأنترنت، أن ساسي هو أب عبد الله بن ساسي، و ينتمي ساسي إلى فخذ أولا عزوز و بالضبط حفيد عزوز ابن ابراهيم. و ذلك ثابت في جميع المصادر المكتوبة و الشفوية
و قد اشتهر سيدي عبد الله بن ساسي باسم أبيه و سمي أبناءه من بعده و حفدته بهذا الإسم، و منهم ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي بن سيدي عبد الله بن ساسي العزوزي السباعي، و طبقاً للقاعدة الفقهية المذكورة أعلاه فلا يمكن لأحد أن ينكر ذلك إلا ببينة قطعية دامغة.
أما ما أثير حول خديم الله، فهي مجرد كنية لُقب بها ساسي فقد كان على منوال أجداده متعلماً ناشراً لدين الله، و لعلمك فإن هذه الكنية و مثيلاتها منتشرة بكثرة في المغرب الأقصى و منها خديم السلطان، خديم الفقراء، خديم المخزن، و في الطرق الصوفية خديم الزاوية، خديم المقام، و في الجنوب الجزائر و منها توات خديم الشرفة (جمعها خدام الشرفة)، و مؤخرا بالجزيرة العربية خادم الحرمين الشرفين، و لو عدت لأصل تسمية المخادمة فستجدها تدور حول نفس المعنى، فطوبى له من لقب تشرف بحمله، و حمله من بعده حفدته تحت لقب خديم و لقب خديمو، و إسم لخديم.
أما قضية بن التي تتشبث بها للفصل بين ساسي و الكنية خديم الله، فكثيرا ما استخدمها الألماني للفصل بين اسمين متتابعين و فعل ذلك مرة واحدة مع ساسي خديم الله في الصفحة 208، فلو اطلعت مثلاً على الصفحة 207من كتاب الألماني فستجده يذكر الولي الصالح و المرابط سيدي الحاج يحي دفين المنيعة و لكن مع إضافة بن بين الحاج و يحي، و إليك مقتطف من الفقرة:
و لمعلوماتك فقد ذكر الألماني و في نفس الصفحة العائلات المنحدرة من الولي الصالح و المرابط سيدي الحاج يحي دفين المنيعة فمنهم من توجه إلى منطقة لم يسمها بين البيض و آفلوا و استقر بها و منهم من توجه نحو جبل عمور و منهم من توجه نحو ورقلة و منهم سيدي عباز بن يحي الذي هاجر أولاده إلى خنشلة و استقروا بها، و آخرون عبروها متوجهين إلى الجريد بتونس أو تقرت، و لم يذكر لا من قريب و لا من بعيد الصافي و لا لقب أولاده من بعده….
….. يتبع …..
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
الدليل الثاني:وثيقة بخطاليد للمؤرخ الألمانيJean Lethilleuxصاحب الكتاب الشهير حول ورقلة
و هيموجودة لدى الأب DenisPiliبكنيسة ورقلة عن عروش و قبائل ورقلة يقولفيها:
ساسي خديم الله هو إبن محمد بن ساسي دفين الرويسات و خلف خديم الله و لدين هما الحاج حمو و محمد . و أنجب الحاج حمو الحاجاحمد و الحاج أحمد أنجب الحاج عبد القادر ………،أما محمد أخو الحاج حمو عاش 80 سنة فأنجب قدور و لخضر، و قد ولد قدور في كريمة وتوفي عن 90 سنة و هو الذي أنجب محمد و أما لخضر ……..
…. يتبع ……
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
الدليل الثالث: النسب المتواتر لفروع عائلة بن ساسي بالرويسات
لا يمكنك بأي حال من الأحوال أن تشكك في هذا النسب المتواتر غير المنقطع و هو من أصح السلاسل و أتقنها، فأنا لا أستطيع أن أشكك في أنك إبن أبيك و ذلك ما دام أن أمك تزوجت أباك و ذلك عملاً بالقاعدة الفقهية التي تنص على أن: الولد للفراش، و لولا هذه القاعدة لتفكك المجتمع و لأصبح التشكيك في النسب من أسهل المسائل و حينها يصبح الشك بمنزلة القاعدة و اليقين بمنزلة الاستثناء.
أما فروع عائلة بن ساسي فهم أحد عشراً فرعاً يلتقون كلهم عند الولي الصالح سيدي بن ساسي دفين الرويسات وهم:
عائلة حمودي: أبناء قدور بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة بن ساسي: أبناء عبد القادر بن أحمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة قريشي: أبناء محمد بن أحمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة خديم: أبناء لخديم بن عزوز بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة خديمو: أبناء أحمد بن عزوز بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة بن كريمة: أبناء قدور بن محمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة عباسي: أبناء لخضر بن محمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة مكاوي: أبناء النعيمي بن محمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة هلالي: أبناء أحمد بن محمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة طواهير: أبناء الطاهر بن محمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة عباس: أبناء بلعباس بن محمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
و من بين ما تشتهر به فروع هذه العائلة أنهم على كثرتهم متكاتفون و متلاحمون و متراحمون و للرحم واصلون علاوة على أنهم يجمعون بين شرف النسب و شرف العلم و ذلك طبع الأصيل ذو النسب الشريف، أما من يطعن في نسبهم (البعض و ليس الكل من: فرع وحيد لعائلة واحدة) فهم على قلتهم متشرذمون و متفرقون و متدابرون و للرحم قاطعون، شعارهم النفاق و الفراق و الطلاق و العياذ بالله.
….. يتبع …..
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
الدليل الرابع: ما جاء به الألماني Jean Lethilleux في كتابه: ورقلة، مدينة صحراوية
أولاً لو تقرأ هذا الكتاب ستجد أنه عندما يشير إلى الأشراف فإنه يخصهم بألقاب محددة منها: الشريف Chérif أو الشرفة Chorfa أو المرابطين Maraboutsأو المنحدرين من سيدنا على عن طريق سيدي إدريسdescendants d’Ali par Sidi Idrissو عادة ما يسبقهم بعبارة سيدي Sidiإرجع إلى الكتاب الصفحات: 127، 147، 179، 206 و 207 .
ثانياً ذكر المؤلف في الصفحتين 206 و 207 الوافدين الجدد إلى منطقة ورقلة و ذلك في بداية القرن السابع عشر ميلادي و الذين انتشروا في ربوع ورقلة التي قسمها إلى خمس مناطق (أنظر الخريطة في الصفحة 242) هي شعامبة بوسعيد، شعامبة القبالة، سعيد عتبة ، المخادمة، بني ثور و التي تضم أولاد عريمات و بني مرزوق و الرويسات و أولاد بن ساسي، و قد قسمهم كذلك إلى طبقات: العرب، الشرفة، الأحرار، العبيد و غيرهم، و ذكر في التهميش الألقاب التي تنتمي إلى هذه الطبقات بنفس الترتيب: بن طلبة من أولاد بلقاسم التابعين لمنطلقة شعامبة بوسعيد، قريشي من أولاد بن ساسي التابعين لمنطقة بني ثور، بن خليفة التابعين لمنطقة المخادمة، رحبال التابعين لمنطقة سعيد عتبة، أمغار التابعين لمنطقة المخادمة.
…. يتبع …..
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
متفرقات:
لمن يدعي وجود حروب بين الصافي و الاباظيين في كتاب الألماني، فلقد قرأت الكتاب ورقة ورقة و لم أجد أثراً للصافي في الصراعات التي دارت بين العروش آنذاك، فقد ذكر في ثلاث مواضع: 208، 217، 232 ، و اقتصر ذكره على المجموعة الصغيرة المنعزلة بقارة كريمة المكونة من صافي و ساسي و فدول.
تحلى بالشجاعة أنت و من معك و أجب عن الأسئلة التي طرحتها فيما مضى خصوصاً عمود نسب جدك
ملاحظة: لدي المزيد فقط أجيبو عن أسئلتي
تقبل الله صيام الجميع
…. إنتهى ….
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |
بارك الله فيك اخي ابو هيام على هذه الاجابات الفاحمة التي اكيد سوف تجعلهم يميزوض من الغيض
فأي أدلة بعدالتي ذكرت
اتمنى ان لا يقولوا لك ايتينا دليلا من القرآن والعياذ بالله فمثلهم مثل اليهود لما قالوا لموسى "لن نؤمن بك حتى نرى الله جهرة"
انصحكم يا اخوتي من بني عياض ان تهتموا بنسبكم قبل نسب الغير واتمنى من كل قلبي ان تجدو شجرتكم الضالة
اتمنى ان تجدوا عمود شجرتكم كما قال ابو هيام عوض الطعن في نسب الاشراف أولاد سيدي بن ساسي حفدة حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم
لان هذا ان دل فانما بدل على فقر المعرفة لديكم بنسبكم
صحيح ان فاقد الشيء لا يعطيه لذلك تلجؤون الى الطعن في نسب الشرفاء لمركب النقص الذي عندكم هذا الاخير الذي اتمنى ان تشفوا منه
رعاكم الله وحفظكم وأوجدكم اسماء آباء اجدادكم التى أشك انكم تعلمون جدكم الرابع او الخامس
ملاحظة: للمرة الاخيرة انصحكم ان تكفوا عن هاته الهرطقات لأني اضن انها تفضح اخلاقكم واخلاق عائلتكم من اولاد عياض في جميع انحاء العالم
شهادة2..jpg (10.2 كيلوبايت, المشاهدات 8) |