عكس ما علمناه و لقناه أن الموتى يسمعون الأحياء بل الأموات لا يسمعون الأحياء بدليل :
قال تعالى :
وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ (19) وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (20) وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (21) وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ (22) إِنْ أَنتَ إِلَّا نَذِيرٌ (23)
عكس ما علمناه و لقناه أن الموتى يسمعون الأحياء بل الأموات لا يسمعون الأحياء بدليل :
قال تعالى :
|
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
هل للأولياء الصالحين أن يسمعوا نداء من دعاهم ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم: والله إن موتاكم لتسمع قرع نعالكم أفيدوني؟
ج: الأصل: أن الأموات صالحين كانوا أو غير صالحين لا يسمعون كلام البشر؛ لقوله تعالى: إِنْ تَدْعُوهُمْ لاَ يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ وقوله سبحانه: وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ ولكن قد يسمع الله الموتى صوت رسول من رسله لحكمة من الحكم، كما أسمع سبحانه قتلى بدر من الكفار صوت رسوله صلى الله عليه وسلم؛ إهانةً وتبكيتًا لهم، وتكريمًا لرسوله صلى الله عليه وسلم؛ حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه حينما استنكر بعضهم ذلك: ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوا ، وارجع في الموضوع إلى كتاب [النبوات]، وكتاب [التوسل والوسيلة]، وكتاب [الفرقان]، وكلها لشيخ الإِسلام ابن تيمية ففيها الكفاية في الموضوع.
وأما سماع الميت حيث يوضع في قبره قرع نعال المشيعين
فهو إسماع خاص ثبت في النص فلا يزاد عليه لاستثنائه من الأدلة العامة الدالة على عدم سماع الموتى، كما تقدم.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإِفتاء
فتاوى الكبار: هل الموتى يسمعون من يكلمهم
ويعلمون من يزورهم
أو
للتحميل الأسئلة والأجوبة في مقاطع صوتية على رابط واحد
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
هل الموتى يسمعون من يكلمهم ويعرفون أحوال أهلهم في الدنيا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
هل أن النبي يسمع في قبره و ما مدى مشروعية التوسل به
الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله
التفصيل في مسألة سماع الموتى وعلمهم بما يجري من حولهم
هل الأموات يعرفون من يزورهم
الشيخ صالح السحيمي حفظه الله
هل الموتى يسمعون او لا
عكس ما علمناه و لقناه أن الموتى يسمعون الأحياء بل الأموات لا يسمعون الأحياء بدليل :
قال تعالى :
|
ولكن من العلماء من يقول عكس قولك الاخير اخي الكريم
وكلام قتادة الذي ذكره البخاري عنه اجتهاد منه فيم يظهر
|
قوله عليه السلام : والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم .
قال قتادة : أحياهم الله له حتى أسمعهم قوله توبيخا وتصغيرا ونقمة وحسرة وندما
– وهذا فهم قتادة كما قيل – أما أنا فأقول : والذي نفسي بيده ما أنتم ولا نحن ولا الشنقيطي ولا غيره – بأفهم من قتادة لحديث رسول الله – عليه السلام – أفنترك فهم السلف للحديث ولغيره من آي القرأن والأحاديث – في هذا الباب – ونتمسك بفهم الخلف !؟ – مالكم كيف تحكمون !!؟؟ .
لا يا صديقي بل هناك أحاديث تروي أن الميت يسمع الحي مثال حديث في البخاري , عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال العبد إذا وضع في قبره وتولي وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم …
و لكن القرآن الكريم يقول : وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ (22)
فالأموات في عالم آخر لا يسمعون ما يحدث في الدنيا التي خرج منها …
لا يا صديقي بل هناك أحاديث تروي أن الميت يسمع الحي مثال حديث في البخاري , عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال العبد إذا وضع في قبره وتولي وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم …
و لكن القرآن الكريم يقول : وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ (22) فالأموات في عالم آخر لا يسمعون ما يحدث في الدنيا التي خرج منها … |
هذا كلام أهل العلم والعلماء
خير لكما
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
هل للأولياء الصالحين أن يسمعوا نداء من دعاهم ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم: والله إن موتاكم لتسمع قرع نعالكم أفيدوني؟
ج: الأصل: أن الأموات صالحين كانوا أو غير صالحين لا يسمعون كلام البشر؛ لقوله تعالى: إِنْ تَدْعُوهُمْ لاَ يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ وقوله سبحانه: وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ ولكن قد يسمع الله الموتى صوت رسول من رسله لحكمة من الحكم، كما أسمع سبحانه قتلى بدر من الكفار صوت رسوله صلى الله عليه وسلم؛ إهانةً وتبكيتًا لهم، وتكريمًا لرسوله صلى الله عليه وسلم؛ حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه حينما استنكر بعضهم ذلك: ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوا ، وارجع في الموضوع إلى كتاب [النبوات]، وكتاب [التوسل والوسيلة]، وكتاب [الفرقان]، وكلها لشيخ الإِسلام ابن تيمية ففيها الكفاية في الموضوع.
وأما سماع الميت حيث يوضع في قبره قرع نعال المشيعين
فهو إسماع خاص ثبت في النص فلا يزاد عليه لاستثنائه من الأدلة العامة الدالة على عدم سماع الموتى، كما تقدم.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإِفتاء
فتاوى الكبار: هل الموتى يسمعون من يكلمهم
ويعلمون من يزورهم
أو
للتحميل الأسئلة والأجوبة في مقاطع صوتية على رابط واحد
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
هل الموتى يسمعون من يكلمهم ويعرفون أحوال أهلهم في الدنيا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
هل أن النبي يسمع في قبره و ما مدى مشروعية التوسل به
الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله
التفصيل في مسألة سماع الموتى وعلمهم بما يجري من حولهم
هل الأموات يعرفون من يزورهم
الشيخ صالح السحيمي حفظه الله
هل الموتى يسمعون او لا
جزاك الله خيرا
قوله عليه السلام : والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم .
قال قتادة : أحياهم الله له حتى أسمعهم قوله توبيخا وتصغيرا ونقمة وحسرة وندما – وهذا فهم قتادة كما قيل – أما أنا فأقول : والذي نفسي بيده ما أنتم ولا نحن ولا الشنقيطي ولا غيره – بأفهم من قتادة لحديث رسول الله – عليه السلام – أفنترك فهم السلف للحديث ولغيره من آي القرأن والأحاديث – في هذا الباب – ونتمسك بفهم الخلف !؟ – مالكم كيف تحكمون !!؟؟ . |
كيما راك تشوف,العلامة الشنقيطي الي ما عجبكش كلامو اعتمد اقواله و وافقه واقره عليها في كتابه
هذا مجمع الفقه الاسلامي بالمملكة السعودية ,يعني ليس فردا او اثنين مجمع بكامله,بمعنى انه
معترف بكلامه من جهة رسمية بما في ذلك قوله عن اجتهاد قتادة,ولهذا ما علي الا احترام وجة نظرك
لانها هي الاخرى اجتهادا منك لايمكنها الصمود امام اقرار مجمع منبثق عن مؤتمر اسلامي.
الامور تحل بطرق علمية و بموضوعية وليس بالحلف و الانكار للحقائق الثابتة.
احترامي لك.
قوله عليه السلام : والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم .
قال قتادة : أحياهم الله له حتى أسمعهم قوله توبيخا وتصغيرا ونقمة وحسرة وندما – وهذا فهم قتادة كما قيل – أما أنا فأقول : والذي نفسي بيده ما أنتم ولا نحن ولا الشنقيطي ولا غيره – بأفهم من قتادة لحديث رسول الله – عليه السلام – أفنترك فهم السلف للحديث ولغيره من آي القرأن والأحاديث – في هذا الباب – ونتمسك بفهم الخلف !؟ – مالكم كيف تحكمون !!؟؟ . |
السلف فهموا القرآن والأحاديث لعصرهم وليس لعصرنا ياحبيبي.
"مالكم كيف تحكمون" ماهذا التنطع ياأخ ؟…هل تدعي امتلاك الحقيقة؟هل تريد مخالفة السنن الكونية التي أودعها الخالق
في مخلوقاته وتجمد النصوص؟؟؟
لا حول و لا قوة الا بالله.
يعني الواحد يعجز عن التعليق امام هكذا كلام,على كل حال ندع مدير الجامعة الاسلامية بالمملكة السعودية
برمتها يجيب و يحدد ان كان الشيخ الشنفيطي من اهل العلم ام لا, و ان ثبت من كلامه ان الشيخ عالما,فلا عبرة
بمن يعتقد فيه العكس ويحاول صرف الناس عن اقواله المعتمدة من جهة رسمية.
الكلام الاخير كتبه عبد المحسن بن حمد العباد البدر المدرس في المسجد النبوي و بالجامعة
الاسلامية بالمدينة المنورة,هو الذي يقول درست على الشيخ الشنقيطي و ينصح بمطالعة كتبه
فليتك تتبع نصيحته.
يا سبحان الله تقلبت الاية ما عدتش فاهم اتجاهكم بالظبط الى اي جهة هو.
سؤال لو سمحت: لو كان القائل بان الموتى يسمعون الشيخ ابن القيم او الشيخ ابن تيمية,هل كنت تقول فيهما
مثل ما تقوله في الشيخ الشنقيطي؟
قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا ۜ ۗ هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ
يا بن عمي دوختونا, مانيش فاهم راكم الطالعوا شوية في الكتب, والا غير راكم تنسخوا و تلسقوا؟
كيما راك تشوف,العلامة الشنقيطي الي ما عجبكش كلامو اعتمد اقواله و وافقه واقره عليها في كتابه هذا مجمع الفقه الاسلامي بالمملكة السعودية ,يعني ليس فردا او اثنين مجمع بكامله,بمعنى انه معترف بكلامه من جهة رسمية بما في ذلك قوله عن اجتهاد قتادة,ولهذا ما علي الا احترام وجة نظرك لانها هي الاخرى اجتهادا منك لايمكنها الصمود امام اقرار مجمع منبثق عن مؤتمر اسلامي. الامور تحل بطرق علمية و بموضوعية وليس بالحلف و الانكار للحقائق الثابتة. احترامي لك.
|