تخطى إلى المحتوى

عطفا على موضوع اخي الواثق وفي سياقه 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لي ولاخوتي النصيحة وانا اولى بها
هل من قوة الحجة وصدق البيان ان يكون الموضوع الذي يبين فيه الناصح او الفقيه ان يكون عنوان الموضوع الذي يطرقه الانسان من القوة في العبارات كقوله الصواعق على من اكل بالملاعق او نحوها
وهل اذا اردت ان تبين زلل او خطا معين يصوغ لك ان تتعرض لشخص الانسان علاوة على علمه بالجرح والانتقاص
وهل من الاسلام في شىء ان تتكلم على الناس او العلماء بخاصة بسوء بحجة البيان لما اصلو له من قواعد ….. خاصة وان افضوا الى بارئهم.
هداني الله واخوتي لما يحبه ويرضاه وبصرنا بعيوبنا ووفقنا للطريق السوي والعقيدة الصحيحة دون نقض لعراها تحت راية الاسلام.

لموضوعك معنى عميق وبقدر عمقه فهو غامض
لكن العنوان غير مناسب
ويشبه تماما
إنزال الصواعق على من أكل بالملاعق
القول البتة فيمن لبس الكرفتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الخطايا الجيريا
لموضوعك معنى عميق وبقدر عمقه فهو غامض
لكن العنوان غير مناسب ويشبه تماما الصواعق على من اكل بالملاعق

هداك الله اخي استشهدت بمثل هذا العنوان لبيان موضوعي
وهذا التفكير الذي جعلني اكتب هذا الموضوع الذي ضمنته نصيحة ان يخاطب الناس على قدر عقولهم وبيان موضع الخطا دون تجريح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد المحب الجيريا
هداك الله اخي استشهدت بمثل هذا العنوان لبيان موضوعي
وهذا التفكير الذي جعلني اكتب هذا الموضوع الذي ضمنته نصيحة ان يخاطب الناس على قدر عقولهم وبيان موضع الخطا دون تجريح
اللهم امين جعلنا الله واياكم من المهتدين
اي تفكير
ان يخاطب الناس على قدر عقولهم كانت ستكون جيدة لو قلت لارضاءهم اليس احسن ماجاء هذا الدين خاضعا لهوانا او هوى الناس ماهو حق حق وماهو باطل باطل احب الناس ام كرهو
التساهل التساهل على الحق
الله المستعان

اما المثال الذي استشهدت به
إنزال الصواعق على من أكل بالملاعق
ازيدك اخر عله ينفعك
القول البتة فيمن لبس الكرفتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الخطايا الجيريا
اللهم امين جعلنا الله واياكم من المهتدين
اي تفكير
ان يخاطب الناس على قدر عقولهم كانت ستكون جيدة لو قلت لارضاءهم اليس احسن ماجاء هذا الدين خاضعا لهوانا او هوى الناس ماهو حق حق وماهو باطل باطل احب الناس ام كرهو
التساهل التساهل على الحق
الله المستعان
اما المثال الذي استشهدت به
إنزال الصواعق على من أكل بالملاعق
ازيدك اخر عله ينفعك

القول البتة فيمن لبس الكرفتة

بارك الله فيك يضهر انك اخي تريد معارك وليست كلمة ملا عق او صواعق التي جلبت اهتمامك
اوردتها على سبيل المثال لا الحصر ولسنا في مقام ان نبرز ملكات لغوية او جناس او تحكم في تنميق الكلمة وزخرفتها بقدر ما نحن نصبو الى ايصال الفائدة والتناصح في مابيننا وقلت انفا دون تجريح
اخي اضنك لم تفهم موضوعي ادعوك الى قراءته مجددا
واذا كان فهم اخوتي جميعا على هذا النحو ساضطر لحذفه درءا لمفسدة الجدال والانتقاص

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد المحب الجيريا
بارك الله فيك يضهر انك اخي تريد معارك وليست كلمة ملا عق او صواعق التي جلبت اهتمامك
اوردتها على سبيل المثال لا الحصر ولسنا في مقام ان نبرز ملكات لغوية او جناس او تحكم في تنميق الكلمة وزخرفتها بقدر ما نحن نصبو الى ايصال الفائدة والتناصح في مابيننا وقلت انفا دون تجريح
اخي اضنك لم تفهم موضوعي ادعوك الى قراءته مجددا
واذا كان فهم اخوتي جميعا على هذا النحو ساضطر لحذفه درءا لمفسدة الجدال والانتقاص

لك أيها الداعي إلى الله
أحببت أن أعلق على ممارسات أجدها على بعض الناس والدعاة وفقهم الله ورفع شأنهم وأنار طريقهم وجزاهم عن أمة الإسلام خير الجزاء . وتلك الممارسات تنبع من غياب التدرج في الإنكار من جانب ومن انسياق وراء تفاهات الأمور من جانب آخر . فمثلاً : قولك الذي على سبيل المثال لا الحصر" إنزال الصواعق على من أكل بالملاعق "والاخر " القول البتة فيمن لبس الكرفتة "
وأيضاً من غياب التدرج لدى البعض أنه حينما ذهب أحد الدعاة إلى مناطق في أفريقيا وأراد أن يتعرف بنفسه على مستوى معرفة الناس بشعائر الإسلام فوجد ثلة منهم يحتفلون بمولد النبي صلى الله عليه وسلم فسألهم عن الصلاة والصوم فلم يعرفوا أياً منها إلا قليلاً منهم فسألهم هل من دعاة عندكم قالوا نعم هم في ذلك المكان معتكفون لايخرجون لنا ! فذهب إليهم وقابلهم فكانت حجتهم لاعتزال هؤلاء هي إحتفالهم بالمولد النبوي !! فقال لهم الآن هؤلاء لايعرفون الصلاة ولا الصيام تدرجوا معهم بالوعظ أحسنوا صلاتهم وصيامهم ثم أنكروا على الإحتفال بالمولد.
أخي لاتكن كمن رأى رجلاً يغرق رافعاً يداه فلما تبين له أن الغريق يلبس خاتماً من ذهب أزبد وأرعد وبدأ ينكر على الغريق ما فعل حتى مات الرجل ولم يتغير شئ مما أراد لأنه لم يحسن التعامل مع الموقف بما يستحقه.
ألا ولنغير من هذا الإسلوب ولتكن نظرتنا لعلياء الأمور أولا – مع عدم الاستخفاف كليةً بما هو دون ذلك – والله الموفق

هذا ما أردت قوله والنقص في كلام البشر وارد والكمال ما حيز لأحد حتى وإن كان عابد.
موضوعك ان كتبته لله او للناس الله اعلم
ان اردت حذفه لك ذلك وان اردت تركه انت حر
اما المعارك فلست اهلا لها ولست جندا من الجنود
اي موضوع اعيد قراءته فهو لايستحق ان يقرا اصلا
والعنوان ياخي هداك الله اهذا عنوان…….
لادري….

جزاكم الله خيرا وكلنا ذوو خطايا نسال الله ان يتغمدنا برحمته
نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعلنا من المخلصين
وبارك الله فيك على هدا الاسلوب الذي استعملته اقر لك بيميزه الا انه يستفز في الوهلة الاولى
دمت ناصحا مستنصحا
رزقك الله رضاه والجنة

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.