تخطى إلى المحتوى

عشيرة بنو عز ونخوتهم أولاد شهابي 2024.

المُختصر المُفيد في نسب بني العزي أولاد شهاب الدين

بقلم
محمود علي العزي العبادي

المقدمة:
الحمد لله الذي فتح أبواب الرغائب ، ومنح أسباب المواهب ، زين الدنيا بمتاعها ، ثم زهد فيها بانقطاعها ، لا فرار منه لخائف ، ولا قرار عنه لعارف ، نحمده ونؤمله تأميلاً ، ونسأله ونتخذه وكيلاً ، ولا نبتغي عن طاعته مميلاً ، ولا نهتدي إلى غيره سبيلاً. ونصلي على محمد عبده ورسوله المبعوث وغصن الدين يابس ، ورسم اليقين دارس ، فعاد به عود الدين أخضر ناضراًً ، ووجه اليقين أزهر زاهرا ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين ازداد بهم الحق إشراقاً ، والخير انتظاماً واتساقاً ، وسلم تسليماً كثيراً كثيرا.

أما بعــــــــد:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (تَعَلَّمُوا مِنْ أَنْسَابِكُمْ مَا تَصِلُونَ بِهِ أَرْحَامَكُمْ ، فَإِنَّ صِلَةَ الرَّحِمِ مَحَبَّةٌ فِي الْأَهْلِ ، مَثْرَاةٌ فِي الْمَالِ ، مَنْسَأَةٌ فِي الْأَثَرِ).

ومن أجل ذالك كتبت هذا البحث والتحقيق في تاريخ ونسب عشيرة بني عز (العزي) أولاد "شهابي" العُبادية الهوازنية القيسية العدنانية. نسأل الله تبارك وتعالى التوفيق والسداد ، أنه سميع مجيب.

"المُختصر المُفيد في نسب بني العزي أولاد شهاب الدين"

عشيرة بنو عز (العزي) ونخوتهم أولاد "شهابي" ، من عشائر العراق وسورية. يرجع نسبها إلى:- (شهاب الدين بن عز بن يحيى بن مصلح بن صالح عز الدولة بن مقبل بن بدران بن المقلد من قبيلة عُبادة بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان).

وقد أنجب (صالح عز الدولة) ولد واحد فقط آلا وهو (مصلح). ومصلح أنجب (يحيى). ويحيى أنجب (عز). وعز أنجب (شهاب). وذُريته يعرفون بــ (بنو عز ، والعزي) ونخوتهم أولاد شهابي.

ومن أفخاذ وفروع عشيرة بنو عز (العزي) العبادية الهوازنية ، كما يلي:- (البو شاهر ، البو سراج ، البو نجم ، الصجاجير ويسمون البكات ، العثامين ، الجبينات ، الياسات ، المناصرة ، الظاهر).

وأكثرهم يعتنقون مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية. وقله منهم صوفية على الطريقة النقشبندية وهؤلاء في سورية ، منهم الشيخ عبدالله أحرار العزي الصوفي النقشبندي.

المصادر والمراجع:

1- قال المؤرخ علي بن أنجب المعروف بـ أبن الساعي المتوفى سنة 674 هـ ، في كتابه تاريخ الخلفاء العباسيين:- (أن بني عز أندمجوا مع عبادة.. وهم جماعة منها).

2- قال المؤرخ النسّابة العلامة أحمد بن يحيى بن فضل الله العدوي العمري القرشي المتوفى سنة 749 هـ ، في كتابة التعريف بالمصطلح الشريف:- (وأما عرب العراق وهم عبادة وخفاجة ومن بني عبادة بنو عز).

3- قال المؤرخ العلامة أبو العباس شهاب الدين أحمد القلقشندي المتوفى سنة 821 هـ ، في كتابة قلائد الجمان:- (ومن عبادة بنو عز وهم جماعة).

4- قال المؤرخ المحامي عباس العزاوي المتوفى سنة 1971 م ، في كتابة عشائر العراق:- (بنو عز أصل هذه العشيرة من عبادة ومنهم في سورية يسكنون مواطن متعددة ومتفرقون ولم تظهر لهم عشيرة كبيرة ولا تبينوا بوجه. والظاهر أن انفصالهم من عبادة قديم ، فلم نجد فرعاً في عبادة بهذا الاسم. وليس بصحيح ما يقال من أنهم من أتباع العبيد. نخوتهم (أولاد شهاب) أو (شهابي).. وقال أيضاً: والحال أن بني عزّ عشيرة من عبادة والنسبة إليها [عزي] ذكرت في مختصر تاريخ أبن الساعي).

5- قال المؤرخ العلامة عمر رضا كحالة المتوفى سنة 1987 م ، في كتابة معجم القبائل العربية الحديثة والقديمة:- (بنو عز فخذ من عبادة من عقيل من عامر بن صعصعة من هوازن من قيس عيلان.. وقال في الهامش: بنو عز أصلها من قبيلة عبادة ومنها في سورية).

6- قال الشيخ أحمد العامري الناصري في كتابه القاموس العشائري العراقي:- (بنو عز قيل هم عبادة، وقيل من حمير، وهم في سامراء وكركوك وديالى ، منهم: آلبو شاهر ، وآلبو سراج ، وآلبو نجم ، والصناجير ، والعثامين ، والجبينات).

7- قال الأستاذ النساب سعيد عايد الجميلي:- (بنو عز من عبادة الهوازنية ، ولايستبعد أنهم من الأمير عز الدولة صالح بن مقبل بن بدران بن المقلد العبادي).

8- قال الأستاذ شاكر البغدادي أن بعض عشيرة بنو عز يقولون أن جدهم إسمه:- (عز بن يحيى بن مصلح بن صالح من قبيلة عبادة).

9- قال الأستاذ أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني في كتابة إعلام المُثابر في ذكر بعض ممن أدعى نسباً ليس له وأصرّ وكابر:- (بنو عز من قبيلة عُبادة الهوازنية).

10 الشهرة والإستفاضة ، (بنو عز ، العزي من قبيلة عُبادة).

11- الموروث لدى العشيرة ، يقول أبناء عشيرة بنو عز (العزي) بالعراق وسورية ، أن جدهم إسمه:- (عز بن يحيى بن مصلح بن صالح من قبيلة عُبادة الهوازنية ، ونخوتهم أولاد "شهابي" ، وشهاب هذا هو نفسه: شهاب الدين بن عز بن يحيى بن مصلح بن صالح عز الدولة بن مقبل بن بدران بن المقلد من قبيلة عُبادة بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان).

محمود علي العزي العبادي
العراق ، سنة 1445 هــ.

شكرا لك عشيرة بنو عز من القبائل القيسية مثل القبائل الهلالية و السليمية في الجزائر اعتقد ان القيسيين هم الاكثر عدد في الدول العربية

بالبداية ننوه للجميع ان حساب الأديب المؤرخ يتناوب عليه مزوران
الاول وهو ابراهيم منصور درويش المروعي المتسمى زورا بابراهيم الامير وهو
من العبيد الذين ادعوا النسب الشريف زورا وبهتانا عبر طريق الخرافة حسين بن فليتة وكذبة الشهرة المزعومة التي ابطلها الشريف شرف البركاتي في الرحلة اليمانية وكذلك عاتق البلادي في الطبعة الاولى من معجم قبائل الحجاز

والثاني المرتزق احمد سليمان صباح الجخيدبي المتسمى زورا وبهتانا بابوبكرة الترباني وقد اصدرت قبيلة الترابين فيه بيان بالبراءة منه ومن اخيه شريف لما عهد عنهم من الكذب والتزوير والارتزاق علاوة على كونهم من صناع الترابين وليسوا من صلبها
الجيريا

الامر الثاني الاسم المكذوب هنا محمود علي العزي فهذا من كيسهم ولا وجود لهذه المسميات المكذوبة
وهنا بموقع السادة العزي
https://al3zy.net/?p=2208
[[IMG]الجيريا[/IMG]

ذكر المدلس أن العزيون من ذرية عز بن يحيى بن مصلح بن صالح عز الدولة وهذا من الكذب الصريح للاسباب التالية
1- في كتاب الاصابة في نسب عبادة الذي جمع مشجرات العبادية لم تذكر هذه الاسماء المختلقة
2- نص ابن خلدون على انقراض هذه الطبقة
3- ترجم عز الدولة صالح في اعيان الشيعة وذكر انه في حلب ولم يعرف له عقب

الاكاذيب حول انجاب مصلح وغيرها هذه من كيسه علما ان اسم مصلح كان يشير له شخص واحد هو مهدي العريبي وليس له علاقة بعبادة بل اراد ربط نسب العشيرة ببني مصلح الزبيرية القرشية وهذا واضح البطلان

الافخاذ التي ذكرها مضحكة فهو ادخل البطون في الافخاذ بالبيوت دليل كذبه

يكذب بانهم على المذهب الشيعي باغلبيتهم والبقية صوفية فعندما نراجع بحث عشائر كركوك للدكتور صلاح عريبي يذكر انهم سنة وكذلك امتدادهم بديالى اغلبية سنية ويوجد ايضا من العشيرة شيعة اما النقشبندية فهم بيوت قليلة بسوريا

نأتي للمصادر

– اتهام ابن الساعي بانه ذكر النص هذا باطل لان كتاب مختصر اخبار الخلفاء كتاب منحول فنده عبدالرحمن الشايع في كتابه جناية الصيادي على التاريخ
– نص العمري ذكر في بداية الباب ان كلامه عن امراء العربان ليس بدقيق وخلاصة نصه ان بنو عز الذين هم فرع من بني العزي امراء على عربان العراق وعبادة وليس مثل تدليسه
– القلقشندي نقل كلام العمري فلا فائدة بقوله
– العزاوي ناقش شبهة الانتساب لعبادة ونفاها بانه لا يوجد فرع في عبادة بهذا الاسم
– تدليس في قول كحالة لانه نقل من العزاوي
– الناصري لم يقل
– الجميلي تراجع عن قوله وفي هذا المجال يرجع لاستاذه الدكتور زهير القيسي الذي اكد علوية العزيين
– احمد سليمان فليثبت نسبه بالاول للعرب ثم ليتكلم بغيره
– الشهرة والاستفاضة من راسه الفارغ واكاذيبه بل شهرتهم انهم سادة وهذا ما ذكر في كتاب علماء بغداد
– الموروث يكذب فيه وهذا من ادعاءه وتزويره

ولاخراس هؤلاء ندع الرد لنسابة العراق
https://www.dailymotion.com/video/x2j2hcl

لم ننتهي بعد لاننا عاهدنا ان نرد كل شبهة على صاحبها ولكن لماذا لا يجاوبون على كشف تزويرهم وادعاءهم فنقول جاوبوا على :
1- ما اصل ادعاء الانتساب لحسين بن فليتة الذي انكرته كل مصادر النسب ؟
2- اين الشهرة المزعومة وقد انكرها ابن امير وادي فاطمة الشريف شرف البركاتي في كتابه الرحلة اليمانية عندما عدد اشراف وادي فاطمة ولم يذكر الادعياء الذين ادعوا انهم هواشم امراء منذ ألف سنة خصوصا وانهم اليوم يدعون انهم اكثر من خمسة فروع ؟
3- لماذا تزورون بسرقتكم لوثائق لال محسن الامراء السليمانيين وتدعون انها لكم وهؤلاء سكنوا مكة وانقرضوا منها ولا وجود للاسماء في الوثائق بمشجراتكم ؟
4- كيف تكون لكم شهرة واول من ذكركم عاتق البلادي وذكر انكم تدعون تارة نسب حسيني وتارة نسب حسني وان الاشراف لا يزوجونكم؟
5- سؤال للمرتزق أحمد سليمان صباح الجخيدبي هل تنكر انك لست من سلالة جدك صباح جخيدب صانع البكور الحميدي ؟

ملاحظة : حساب الشريف منذر يستخدم الآن من مجموعة من ادارة الحملة

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.