تخطى إلى المحتوى

عتبة الدروس 2024.

العتبة التقديرية للدروس حسب جريدة النهارففي شعبة التسير والاقتصاد. اللغة العربية الدرس 50 الفلسفة الدرس 39 العلوم الاسلامية حجة الوداع التاريخ مساهمة الحركات التحررية الجغرافيا جنوب شرق اسيا في الاقتصاد العالمي القانون الاتصال المناجمنت 28 التسير المالي 33 الرياضيات 56 الاحتمالات الفرنسية 50 الانجلزية 53 شعبة العلوم اللغة العربية51 الفلسفة42 علوم اسلامية 35 العلوم فسفرة التأكسد جغرافيا21 التاريخ19 فرنسية30 الانجلزية50 الفيزياء 22

جرائد اخر زمن

لا لا لا لجريدة النهار قا طعوها

قاطعوا جريدة النهار يا غخوان

النهار تنشر عتبة الدروس المعنية بالبكالوريا
بواسطة rida منذ 5 ساعة 20 دقيقة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النهار تنشر عتبة الدروس المعنية بالبكالوريا

حدّدت اللجان المختصة المنبثقة عن الندوات الجهوية لمتابعة تنفيذ البرامج، العتبة التقديرية لامتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2024 في جميع المواد والشعب حيث سيتم تحديد الدروس المشتركة والمعنية بالمراجعة في جميع الولايات.

وفي هذا الإطار قامت لجان مختصة تضم مفتشي وأساتذة المواد على مستوى مديريات التربية الوطنية بتحديد العتبة التقديرية لجميع الشعب، بناء على توصيات الندوات الجهوية التي عقدت نهاية الأسبوع الماضي و التي خلصت إلى أن التأخر في متابعة تنفيذ البرامج قدر بأكثر من سبعة أسابيع، الأمر الذي سيؤدي بطبيعة الحال إلى حذف الفصل الثالث بعد تسجيل التأخر المعلن عنه سابقا والذي يتجاوز حجمه الساعي الفصل الثالث المقدر بـ6 أسابيع، إضافة إلى أن نهاية التدريس ستكون في 11 من الشهر الجاري.

شعب الآداب والفلسفة واللغات

وحسب العتبة التقديرية التي حددتها اللجان المختصة بالنسبة لشعبة الآداب والفلسفة، حسب جدول تحديد العتبة التقديرية التي تحوز "النهار" على نسخة منه؛ فإنهم سيتوقفون في الدروس التالية العربية في الدرس 59 وفي الدرس 94 بالنسبة للفلسفة، أما العلوم الشرعية فسيتم التوقف عند الدرس رقم 34، أما بالنسبة للعلوم الإجتماعية في مادتي التاريخ والجغرافيا، فإن التلاميذ ملزمون بالتوقف في الدرس 22 بالنسبة للمادة الأولى وفي المادة 28 بالنسبة للمادة الثانية، واللغة الحية فسيتم التوقف في الدرس64 بالنسبةللغة الإنجليزية، والدرس49 بالنسبة للفرنسية، أمّا الرياضيات فسيتم التوقف في الدرس 34.

وفي سياق ذي صلة؛ فإن تلاميذ شعبة اللغات ملزمون بالتوقف عند الدروس الآتية اللغة العربية درس 55 ،66 بالنسبة للفلسفة، أما العلوم الشرعية والرياضيات فهم ملزمون بالتوقف في الدرس 45 بالنسبة للمادة الأولى و في الدرس 45 بالنسبة للمادة الثانية، أمّا فيما يتعلق باللغات الحية فسيتم التوقف في الدروس التالية في الدرس 71 في الفرنسية، الإنجليزية 94 والإسبانية في الدرس 60.

شعب الرياضيات وتسيير واقتصاد والعلوم التجريبية

في حين سيتم التوقف عند الدروس الآتية بالنسبة لشعبة اقتصاد وتسيير، حيث تقرر التوقف عند الدرس 50 في مادة اللغة العربية، وحين سيتم التوقف عند الدرس 39 في مادة الفلسفة والدرس 34 في العلوم الإسلامية، ويتعلق الأمر بدرس "حجة الوداع "، أما بالنسبة للتاريخ والجغرافيا فإن الطلبة ملزمون بالتوقف عند الدرس 22 للمادة الأولى والتي يقابلها درس مساهمة الحركات التحريرية والدرس 24 للمادة الثانية والمتضمن درس مكانة جنوب شرق آسيا في الإقتصاد العالمي.

وسيوقف التلاميذ في شعبة الرياضات عند الدرس 50 بالنسبة للغة العربية وفي الدرس 44 بالنسبة للفلسفة،37 في العلوم الشرعية، وفي الدرس 68 بالنسبة للرياضيات و سيتم التوقف عند الدرس 21 بالنسبة للفيزياء وفي الدرس 21 في العلوم الطبيعية.

وفي إطار نفس الشعبة؛ فقد حددت اللجنة المشرفة على الإمتحانات الرسمية التوقف عند الدرس 25 لمادة القانون ويتعلق بدرس الإتصال، والمناجمنت عند الدرس 28، تسيير مالي عند الدرس 33، أما بالنسبة للرياضيات فسيتم التوقف عند الدرس 56 المتعلقة بالإحتمالات الشرقية، وأخيرا بالنسبة للغات الحية فإنه تقرر التوقف عند الدرس 50 بالنسبة للفرنسية و53 في الإنجليزية.

وتشير العتبة التقديرية في شعبة العلوم التجريبية إلى التوقف عند الدرس 51 في مادة اللغة العربية، والفلسفة عند الدرس 42، أما بالنسبة للعلوم الإسلامية فيستم التوقف عند الدرس 35 ، والدرس 46 في العلوم الطبيعية في سفرة التأكسدية، فيما سيتم التوقف عند الدرس 22 في مادة الفيزياء، في حين حددت العتبة التقديرية بالنسبة للعلوم الإجتماعية المتعلقة بالتاريخ والجغرافيا في الدرس 21 في التاريخ و 19 في مادة الجغرافيا، وفيما يتعلق باللغات الحية أي مادتي الإنجليزية والفرنسية، فالتلاميذ ملزمون بالتوقف عند الدرس 50 في المادة الأولى و 30 بالنسبة للمادة الثانية، أما بالنسبة للرياضيات فسيتم التوقف عند الدرس 55.

ملاحظة

تشير "النهار" إلى أن التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، سيجدون الدروس المعنية بالمراجعة بناء على ترقيم وترتيب هذه الدروس في كتب المواد التي يحوزون عليها.هذه العتبة حسب ماورد في جريدة النهار اما ماورد في الشروق والخبر ففي المشاركات الموالية زير التربية قال إنها شملت 90 بالمئة من البرنامج الدراسي
الشروق تنشر عتبة الدروس المعنية بامتحانات البكالوريا
2024.05.12
بلقاسم عجاج
image
شهر للتحضير والمراجعة وموضوعان للاختيار ونصف ساعة إضافية
تقليص الحجم الساعي في البتدائي بين ساعتين وثلاث أسبوعيا

أكد وزير التربية الوطنية، أبوبكر بن بوزيد، أمس، بأن البرامج البيداغوجية التي تم تدريسها لفائدة تلاميذ الأقسام النهائية، استكملت بنسبة 90 بالمئة، يوم 12 ماي (أمس)، وعليه، أعلن بن بوزيد بأنه سيتم إعداد مواضيع امتحانات شهادة البكالوريا المقرر تنظيمها يوم 11 جوان المقبل، استنادا إلى ما تم تدريسه، والذي يشكل كامل البرامج تقريبا.

* وزير التربية الوطنية، الذي ترأس أشغال اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة تطبيق البرامج، صرح بأن "اللجنة حددت عتبة البرامج البيداغوجية التي توقفت، بتاريخ 12 ماي 2024، بنسبة 90 بالمئة من مجموع البرامج"، مضيفا "وعلى هذا الأساس سيحاط تلاميذ الأقسام النهائية بعتبة الدروس، التي سيتم أخذها بعين الاعتبار في إعداد مواضيع الامتحان مادة بمادة يوم الأحد"، وأوضح الوزير أن ذلك سيتم "بنشر ملصقات على مستوى مؤسساتهم يوم 15 ماي".
* ونوه بن بوزيد بمجهودات الأساتذة والمؤطرين، خلال الموسم الدراسي الحالي، معتبرا بأن النسبة المسجلة في مستوى تقديم الدروس واستكمال البرامج "لم يتم تحقيقها من قبل"، مرجعا ذلك إلى الاستقرار الذي ميز الموسم الدراسي، وهو ما مكن، حسبه، المؤسسات من تطبيق البرنامج بذات النسبة المرتفعة، كما قال إن "روح المسؤولية التي تحلت بها نقابات القطاع مكنت غالبية المؤسسات من إنهاء المقرر وفق المقاييس المعترف بها عالميا".
* وحرص الوزير بن بوزيد، خلال اللقاء الهادف إلى تحديد على المستوى الوطني عتبة البرامج البيداغوجية، والتي سيستند إليها في عملية إعداد مواضيع امتحان شهادة البكالوريا في كل مادة وكل شعبة، تخص تلاميذ الأقسام النهائية.
* ويشار أن عدد المقبلين على الامتحان في شهادة البكالوريا المقررة، يوم 11 جوان المقبل، يبلغ 496665 مترشح، من بينهم 357464 متمدرس و139201 مترشح حر، فيما تضمنت اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة تطبيق البرامج مديري التربية الخمسين، والمسؤولين المركزيين بوزارة التربية الوطنية، ومدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات والمنظمات النقابية، وممثلي أولياء التلاميذ.
* وتمسك الوزير بضرورة تحديد عتبة الدروس، واعتبر أن الوقوف على مدى التدرج في تطبيق البرامج على مستوى كل ثانوية، "هو إجراء عمدت وزارة التربية الوطنية إلى إدراجه في إطار عملية الإصلاح"، موضحا أن الغرض من هذا الإجراء هو "التأكد من أن جميع المترشحين المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا قد تلقوا نفس الدروس بنفس الحجم وبنفس الوتيرة، حتى يكون لهم نفس الحظوظ يوم الامتحان".
* من جهة أخرى، ستمنح لكافة تلاميذ الثالثة ثانوي فترة، شهر كامل، بغرض مواصلة تحضيرات الامتحان وتمكينهم من الاستعداد التام، وبالمقابل تظل المؤسسات المدرسية مفتوحة، والأساتذة مجندين طوال هذه الفترة المخصصة للتحضير والمراجعة، وسيحتفظ بمبدأ الاختيار من بين موضوعين في كل مادة امتحان، والمطبق السنة الماضية، وتضاف لهم نصف ساعة إضافية خارج الوقت المقرر في الإجابة على المواضيع.
* الشروق تنشر عتبة الدروس المعنية بامتحانات البكالوريا
* كشف المفتش العام لللبيداغوجية بوزارة التربية الوطنية، في لقاء معه، عن التدابير الخاصة بتبليغ تلاميذ أقسام البكالوريا بالدرس المشترك في كل المواد والشعب، مادة بمادة وشعبة بشعبة، تباعا للندوة الوطنية المنعقدة، أمس، والخاصة بمتابعة البرامج، حيث حدد آخر درس من* ‬البرنامج* ‬البيداغوجي*.‬وفي ذات السياق، حصلت " الشروق" على قائمة الدروس التي تحدد العتبة عند أخر درس سيدرج ضمن مواضيع الامتحان، والتي ستعلق في الثانويات، على المستوى الوطني، بعد غد الأحد، لإخطار تلاميذ الأقسام النهائية.
* ونجد على سبيل المثال في مادة العربية تشترك أربع شعب الرياضيات، العلوم التجريبية، تسيير واقتصاد وكذا تقني رياضي في درس " كتابة قصة قصيرة تعالج وضعيات ذات دلالة بالنسبة للمتعلم، وفي مادة الفرنسية تشترك ذات الشعب في درس " التدرب على الكتابة"، أما الانجليزية في* ‬درس* ‬الانجليزية* ‬حول* ‬قصة* ‬حياة* ‬الأميرة* ‬ديانا،* ‬ونفس* ‬الدرس* ‬في* ‬الفرنسية* ‬والانجليزية* ‬لشعبتي* ‬آداب* ‬وفلسفة* ‬ولغات* ‬أجنبية،* ‬وهاتين* ‬الشعبتين* ‬الأخيرتين* ‬درس* ‬العربية* ‬هو* " ‬بناء* ‬وضعيات* ‬مستهدفة*".‬
* وبخصوص مادة الرياضيات لشعبة رياضيات نجد درس " حساب حجوم لمجسمات بسيطة وتوظيف الحساب التكاملي.."، ونفسه لشعبة علوم تجريبية، أما شعبة تقني رياضي فمواد الهندسة الميكانيكية، الكهربائية، المدنية وهندسة الطرائق، دروس: تركيب مخطط التركيب، تجسيد المتمن في التكنولوجيات المبرمجة، مختلف أنواع الجسور، ودراسة وقياس سرعة تفاعل " أم جي" على التوالي، وشعبة تسيير واقتصاد نجد الاتصال كدرس لمادة الاقتصاد والمناجمنت ودرس التكاليف المتغيرة لمادة التسيير المحاسبي والمالي ودرس الضرائب والرسوم لمادة القانون.
* * ‬
بن بوزيد يكشف أن نسبة استكمال البرنامج الدراسي بلغت 90 بالمائة
”الخبر” تنشر عتبة مراجعة دروس امتحان شهادة البكالوريا
13-05-2016 الجزائر: مصطفى بامون
تقليص الحجم الساعي في الابتدائي من ساعتين إلى 3 ساعات

حصلت ”الخبر” على جدول أعدته اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة تطبيق البرامج يبيّن للمترشحين للبكالوريا، هذا الموسم، العتبة التي توقفت عندها مراجعة الدروس والتي سيتم نشرها على مستوى الثانويات هذا الأحد.
أعلن وزير التربية، أبو بكر بن بوزيد، أن مواضيع امتحانات شهادة البكالوريا 2024 المقرر تنظيمها يوم 11 جوان المقبل ستكون استنادا إلى البرامج البيداغوجية التي تم تدريسها والتي استكملت بنسبة 90 بالمائة إلى غاية أمس.
وأوضح الوزير، أمس، خلال ترأسه لأشغال اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة تطبيق البرامج والتي حضرها مديرو التربية الـ50 ومسؤولو الوزارة ومدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وممثلو النقابات وممثلو جمعيات أولياء التلاميذ، أن ”اللجنة حددت عتبة البرامج البيداغوجية التي توقفت أمس بنسبة 90 بالمائة” من مجموع البرنامج.
ويهدف هذا اللقاء إلى تحديد عتبة البرامج البيداغوجية التي يستند إليها لإعداد مواضيع امتحان شهادة البكالوريا، وذلك مادة بمادة وشعبة بشعبة بالنسبة لأقسام السنة الثالثة ثانوي.
وتعهّد بن بوزيد بالالتزام بما وعد به النقابات وفي القريب العاجل بالقول إنه سوف يشرع في تجسيدها خلال الأيام القليلة المقبلة، في إشارة إلى ملف الخدمات الاجتماعية وعدد من القضايا التربوية الأخرى التي التزم بتحقيقها خلال اجتماعات ماراطونية عقدها مؤخرا مع مختلف التنظيمات النقابية.
من جانب آخر، قررت وزارة التربية تقليص الوتيرة المدرسية التي تسير وفقها المؤسسات التربوية كمرحلة أولى في الطور الابتدائي بثلاث ساعات في السنوات الأولى والثانية والثالثة، وساعتين بالنسبة للسنتين الرابعة والخامسة.
وكشف بن بوزيد أن قطاعه أخذ بعين الاعتبار ”شكاوى بعض الشركاء الاجتماعيين بمن فيهم أولياء التلاميذ بخصوص كثافة البرامج الدراسية وعدم مواكبة التلاميذ لها، وقرر بالتالي تخفيف الحجم الساعي في الطور الابتدائي ما بين ساعتين وثلاث ساعات”. وعلى هذا الأساس فإن الدراسة اليومية ستتم ابتداء من الدخول المدرسي القادم ـ إذا ما تم الإجماع على ذلك مع الشركاء الاجتماعيين ـ من الساعة الثامنة إلى 11 صباحا ومن الساعة الواحدة إلى الثانية والنصف ظهرا.
وذكر الوزير أن اللجنة المنصّبة لهذا الغرض انتهت من عملها بنسبة كبيرة، وتقوم حاليا باستشارة الشركاء الاجتماعيين للبت نهائيا في الأمر خلال الاجتماع المزمع عقده يوم الخميس المقبل.
كما شدد بن بوزيد على أن التخفيف من الحجم الساعي للدراسة ”لا يعني البتة المساس بالمعارف الأساسية التي تعطى للتلميذ”، مشيرا إلى أن اللجنة المختصة تقوم بدراسة مدققة في هذا المجال ودون تسرع، لأن القضية تعني ”أمورا جوهرية تمس بمستقبل أبنائنا وبمصداقية النظام التعليمي في الجزائر”. كما وجه وزير التربية تعليمات صارمة لمديري المؤسسات التربوية، عبر مديري التربية، تطلب منهم السهر شخصيا على اتخاذ كافة التدابير لتبليغ هذه العتبة لأقسام البكالوريا بتعميق الوثيقة الرسمية للدرس المشترك، لتمكين المترشحين من الاطلاع عليها، مع ضرورة مرافقتهم بمعية أساتذتهم لتقديم التوضيحات اللازمة والإجابة على كل تساؤلاتهم. كما أمرت الوزارة بفتح المؤسسات التربوية مع ضمان تواجد كافة العاملين فيها قصد تمكين التلاميذ من المراجعة الفردية والجماعية، والتواصل مع أساتذتهم لتذليل كل الصعوبات التي قد تواجههم أثناء تحضيرهم للامتحانات، واتخاذ التدابير الكفيلة لطمأنتهم ومساعدتهم على التحصيل الجيد وإحاطتهم بالعناية الكاملة. م. ب

بعد شكاوى بلغتها بخصوص مهام غير قانونية يمارسونها بالثانويات
وزارة التربية تحدد مهام مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي

وجهت وزارة التربية مؤخرا تعليمة إلى مختلف المديرين عبر الولايات، حددت فيها مهام مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في المؤسسات التربوية، مع فرض تقديم الدعم المادي والسند المعنوي الذي من شأنه تسهيل القيام بنشاطاتهم في أحسن الظروف، وذلك على خلفية بلوغ الوزارة أن بعض المدارس، خاصة الثانويات، تكلف هؤلاء المستشارين بمهام غير منصوص عليها في القانون التوجيهي للتربية.
تنحصر مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، بحسب تعليمة الوزارة الأخيرة الموجهة إلى مديري التربية ومديري المؤسسات التربوية، تحصلت ”الخبر” على نسخة منها، في أنه يمارس نشاطه في المؤسسات التعليمية تحت إشراف مدير مركز التوجيه تقنيا ومدير المؤسسة إداريا وبالتعاون مع الناظر والأساتذة ومستشار التربية، وتتمثل نشاطات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مجال التوجيه خصوصا في مرافقة التلاميذ خلال مسارهم المدرسي وتوجيههم في بناء مشروعهم الشخصي وفق رغباتهم واستعداداتهم ومقتضيات التخطيط التربوي، بالإضافة إلى تقييم نتائج التلاميذ المدرسية ودراستها وتحليلها، مع الاطلاع على ملفات التلاميذ وعلى جميع المعلومات التي تساعده على ممارسة وظائفه من أجل معرفة نتائجهم ومسارهم الدراسي مع إخضاعه إلى قواعد السر المهني، كما أن مستشار التوجيه يشارك في مجالس الأقسام بصفة استشارية على أن يؤخذ برأيه في مجال تخصصه.
وتتمثل نشاطات مستشار التوجيه والإرشاد المهني والمدرسي في مجال البحث والمتابعة، خصوصا في القيام بالإرشاد النفسي والتربوي قصد مساعدة التلميذ على التكيّف مع النشاط التربوي، ومتابعة التلاميذ الذين يجدون صعوبات من الناحية النفسية البيداغوجية قصد تمكينهم من مواصلة التمدرس، كما يشارك المستشارون الرئيسيون للتوجيه في تأطير عمليات التكوين التحضيري وفي أعمال البحث التربوي التطبيقي، بالإضافة إلى المشاركة في إعداد مشاريع المؤسسات فيما يتعلق بمجال اختصاصهم.
وتتمثل نشاطات المستشار في مجال الإعلام خصوصا في ضمان سيولة الإعلام وتنمية الاتصال داخل المؤسسات التعليمية وإقامة مناوبات بغرض استقبال الأساتذة والتلاميذ والأولياء مع تنشيط حصص إعلامية جماعية وتنظيم لقاءات بين التلاميذ والأولياء والمتعاملين المهنيين طبقا لرزنامة تعد بالتعاون مع مدير المؤسسة المعنية، بالإضافة إلى تنظيم حملات إعلامية حول الدراسة والحرف والمنافذ الجامعية والمهنية المتوفرة في عالم الشغل، وتنشيط مكتب التوثيق والإعلام في المؤسسات التعليمية بالاستعانة بمساعدي التربية وتزويده بالوثائق التربوية قصد توفير الإعلام الكافي للتلاميذ.
وفرضت التعليمة على مدير الثانوية تقديم الدعم المادي للمستشار على غرار تخصيص مكتب مجهز بما يمكنه من أداء عمله على أحسن وجه، وكذا تقييم السند المعنوي الذي من شأنه أن يسهل عليه القيام بنشاطاته في أحسن الظروف وأكملها.

والخبر اليقين سيكون في الثانويات وبالتوفيق لابنائنا

لا لا لا لجريدة النهار قا طعوها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة souad571 الجيريا
النهار تنشر عتبة الدروس المعنية بالبكالوريا
بواسطة rida منذ 5 ساعة 20 دقيقة
حجم الخط: Decrease font enlarge font
النهار تنشر عتبة الدروس المعنية بالبكالوريا

حدّدت اللجان المختصة المنبثقة عن الندوات الجهوية لمتابعة تنفيذ البرامج، العتبة التقديرية لامتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2024 في جميع المواد والشعب حيث سيتم تحديد الدروس المشتركة والمعنية بالمراجعة في جميع الولايات.

وفي هذا الإطار قامت لجان مختصة تضم مفتشي وأساتذة المواد على مستوى مديريات التربية الوطنية بتحديد العتبة التقديرية لجميع الشعب، بناء على توصيات الندوات الجهوية التي عقدت نهاية الأسبوع الماضي و التي خلصت إلى أن التأخر في متابعة تنفيذ البرامج قدر بأكثر من سبعة أسابيع، الأمر الذي سيؤدي بطبيعة الحال إلى حذف الفصل الثالث بعد تسجيل التأخر المعلن عنه سابقا والذي يتجاوز حجمه الساعي الفصل الثالث المقدر بـ6 أسابيع، إضافة إلى أن نهاية التدريس ستكون في 11 من الشهر الجاري.

شعب الآداب والفلسفة واللغات

وحسب العتبة التقديرية التي حددتها اللجان المختصة بالنسبة لشعبة الآداب والفلسفة، حسب جدول تحديد العتبة التقديرية التي تحوز "النهار" على نسخة منه؛ فإنهم سيتوقفون في الدروس التالية العربية في الدرس 59 وفي الدرس 94 بالنسبة للفلسفة، أما العلوم الشرعية فسيتم التوقف عند الدرس رقم 34، أما بالنسبة للعلوم الإجتماعية في مادتي التاريخ والجغرافيا، فإن التلاميذ ملزمون بالتوقف في الدرس 22 بالنسبة للمادة الأولى وفي المادة 28 بالنسبة للمادة الثانية، واللغة الحية فسيتم التوقف في الدرس64 بالنسبةللغة الإنجليزية، والدرس49 بالنسبة للفرنسية، أمّا الرياضيات فسيتم التوقف في الدرس 34.

وفي سياق ذي صلة؛ فإن تلاميذ شعبة اللغات ملزمون بالتوقف عند الدروس الآتية اللغة العربية درس 55 ،66 بالنسبة للفلسفة، أما العلوم الشرعية والرياضيات فهم ملزمون بالتوقف في الدرس 45 بالنسبة للمادة الأولى و في الدرس 45 بالنسبة للمادة الثانية، أمّا فيما يتعلق باللغات الحية فسيتم التوقف في الدروس التالية في الدرس 71 في الفرنسية، الإنجليزية 94 والإسبانية في الدرس 60.

شعب الرياضيات وتسيير واقتصاد والعلوم التجريبية

في حين سيتم التوقف عند الدروس الآتية بالنسبة لشعبة اقتصاد وتسيير، حيث تقرر التوقف عند الدرس 50 في مادة اللغة العربية، وحين سيتم التوقف عند الدرس 39 في مادة الفلسفة والدرس 34 في العلوم الإسلامية، ويتعلق الأمر بدرس "حجة الوداع "، أما بالنسبة للتاريخ والجغرافيا فإن الطلبة ملزمون بالتوقف عند الدرس 22 للمادة الأولى والتي يقابلها درس مساهمة الحركات التحريرية والدرس 24 للمادة الثانية والمتضمن درس مكانة جنوب شرق آسيا في الإقتصاد العالمي.

وسيوقف التلاميذ في شعبة الرياضات عند الدرس 50 بالنسبة للغة العربية وفي الدرس 44 بالنسبة للفلسفة،37 في العلوم الشرعية، وفي الدرس 68 بالنسبة للرياضيات و سيتم التوقف عند الدرس 21 بالنسبة للفيزياء وفي الدرس 21 في العلوم الطبيعية.

وفي إطار نفس الشعبة؛ فقد حددت اللجنة المشرفة على الإمتحانات الرسمية التوقف عند الدرس 25 لمادة القانون ويتعلق بدرس الإتصال، والمناجمنت عند الدرس 28، تسيير مالي عند الدرس 33، أما بالنسبة للرياضيات فسيتم التوقف عند الدرس 56 المتعلقة بالإحتمالات الشرقية، وأخيرا بالنسبة للغات الحية فإنه تقرر التوقف عند الدرس 50 بالنسبة للفرنسية و53 في الإنجليزية.

وتشير العتبة التقديرية في شعبة العلوم التجريبية إلى التوقف عند الدرس 51 في مادة اللغة العربية، والفلسفة عند الدرس 42، أما بالنسبة للعلوم الإسلامية فيستم التوقف عند الدرس 35 ، والدرس 46 في العلوم الطبيعية في سفرة التأكسدية، فيما سيتم التوقف عند الدرس 22 في مادة الفيزياء، في حين حددت العتبة التقديرية بالنسبة للعلوم الإجتماعية المتعلقة بالتاريخ والجغرافيا في الدرس 21 في التاريخ و 19 في مادة الجغرافيا، وفيما يتعلق باللغات الحية أي مادتي الإنجليزية والفرنسية، فالتلاميذ ملزمون بالتوقف عند الدرس 50 في المادة الأولى و 30 بالنسبة للمادة الثانية، أما بالنسبة للرياضيات فسيتم التوقف عند الدرس 55.

ملاحظة

تشير "النهار" إلى أن التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، سيجدون الدروس المعنية بالمراجعة بناء على ترقيم وترتيب هذه الدروس في كتب المواد التي يحوزون عليها.


إنها الرداءة بعينها

ennahare bullshit

ياإخواني هل يوجد الدرس 34 في العلوم الإسلامية
أريد ردا سريعا

العدد المذكور هو عددالحصص وليس عدد الدروس لان الدرس الواحد قديحتاج الى اكثر من حصة لذا فالاساتذة معنيون ببيان ذلك فمثلا في مادة العلوم الاسلامية العتبة في خطبة حجة الوداع

زير التربية قال إنها شملت 90 بالمئة من البرنامج الدراسي
الشروق تنشر عتبة الدروس المعنية بامتحانات البكالوريا
2024.05.12
بلقاسم عجاج
image
شهر للتحضير والمراجعة وموضوعان للاختيار ونصف ساعة إضافية
تقليص الحجم الساعي في البتدائي بين ساعتين وثلاث أسبوعيا

أكد وزير التربية الوطنية، أبوبكر بن بوزيد، أمس، بأن البرامج البيداغوجية التي تم تدريسها لفائدة تلاميذ الأقسام النهائية، استكملت بنسبة 90 بالمئة، يوم 12 ماي (أمس)، وعليه، أعلن بن بوزيد بأنه سيتم إعداد مواضيع امتحانات شهادة البكالوريا المقرر تنظيمها يوم 11 جوان المقبل، استنادا إلى ما تم تدريسه، والذي يشكل كامل البرامج تقريبا.

* وزير التربية الوطنية، الذي ترأس أشغال اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة تطبيق البرامج، صرح بأن "اللجنة حددت عتبة البرامج البيداغوجية التي توقفت، بتاريخ 12 ماي 2024، بنسبة 90 بالمئة من مجموع البرامج"، مضيفا "وعلى هذا الأساس سيحاط تلاميذ الأقسام النهائية بعتبة الدروس، التي سيتم أخذها بعين الاعتبار في إعداد مواضيع الامتحان مادة بمادة يوم الأحد"، وأوضح الوزير أن ذلك سيتم "بنشر ملصقات على مستوى مؤسساتهم يوم 15 ماي".
* ونوه بن بوزيد بمجهودات الأساتذة والمؤطرين، خلال الموسم الدراسي الحالي، معتبرا بأن النسبة المسجلة في مستوى تقديم الدروس واستكمال البرامج "لم يتم تحقيقها من قبل"، مرجعا ذلك إلى الاستقرار الذي ميز الموسم الدراسي، وهو ما مكن، حسبه، المؤسسات من تطبيق البرنامج بذات النسبة المرتفعة، كما قال إن "روح المسؤولية التي تحلت بها نقابات القطاع مكنت غالبية المؤسسات من إنهاء المقرر وفق المقاييس المعترف بها عالميا".
* وحرص الوزير بن بوزيد، خلال اللقاء الهادف إلى تحديد على المستوى الوطني عتبة البرامج البيداغوجية، والتي سيستند إليها في عملية إعداد مواضيع امتحان شهادة البكالوريا في كل مادة وكل شعبة، تخص تلاميذ الأقسام النهائية.
* ويشار أن عدد المقبلين على الامتحان في شهادة البكالوريا المقررة، يوم 11 جوان المقبل، يبلغ 496665 مترشح، من بينهم 357464 متمدرس و139201 مترشح حر، فيما تضمنت اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة تطبيق البرامج مديري التربية الخمسين، والمسؤولين المركزيين بوزارة التربية الوطنية، ومدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات والمنظمات النقابية، وممثلي أولياء التلاميذ.
* وتمسك الوزير بضرورة تحديد عتبة الدروس، واعتبر أن الوقوف على مدى التدرج في تطبيق البرامج على مستوى كل ثانوية، "هو إجراء عمدت وزارة التربية الوطنية إلى إدراجه في إطار عملية الإصلاح"، موضحا أن الغرض من هذا الإجراء هو "التأكد من أن جميع المترشحين المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا قد تلقوا نفس الدروس بنفس الحجم وبنفس الوتيرة، حتى يكون لهم نفس الحظوظ يوم الامتحان".
* من جهة أخرى، ستمنح لكافة تلاميذ الثالثة ثانوي فترة، شهر كامل، بغرض مواصلة تحضيرات الامتحان وتمكينهم من الاستعداد التام، وبالمقابل تظل المؤسسات المدرسية مفتوحة، والأساتذة مجندين طوال هذه الفترة المخصصة للتحضير والمراجعة، وسيحتفظ بمبدأ الاختيار من بين موضوعين في كل مادة امتحان، والمطبق السنة الماضية، وتضاف لهم نصف ساعة إضافية خارج الوقت المقرر في الإجابة على المواضيع.
* الشروق تنشر عتبة الدروس المعنية بامتحانات البكالوريا
* كشف المفتش العام لللبيداغوجية بوزارة التربية الوطنية، في لقاء معه، عن التدابير الخاصة بتبليغ تلاميذ أقسام البكالوريا بالدرس المشترك في كل المواد والشعب، مادة بمادة وشعبة بشعبة، تباعا للندوة الوطنية المنعقدة، أمس، والخاصة بمتابعة البرامج، حيث حدد آخر درس من* ‬البرنامج* ‬البيداغوجي*.‬وفي ذات السياق، حصلت " الشروق" على قائمة الدروس التي تحدد العتبة عند أخر درس سيدرج ضمن مواضيع الامتحان، والتي ستعلق في الثانويات، على المستوى الوطني، بعد غد الأحد، لإخطار تلاميذ الأقسام النهائية.
* ونجد على سبيل المثال في مادة العربية تشترك أربع شعب الرياضيات، العلوم التجريبية، تسيير واقتصاد وكذا تقني رياضي في درس " كتابة قصة قصيرة تعالج وضعيات ذات دلالة بالنسبة للمتعلم، وفي مادة الفرنسية تشترك ذات الشعب في درس " التدرب على الكتابة"، أما الانجليزية في* ‬درس* ‬الانجليزية* ‬حول* ‬قصة* ‬حياة* ‬الأميرة* ‬ديانا،* ‬ونفس* ‬الدرس* ‬في* ‬الفرنسية* ‬والانجليزية* ‬لشعبتي* ‬آداب* ‬وفلسفة* ‬ولغات* ‬أجنبية،* ‬وهاتين* ‬الشعبتين* ‬الأخيرتين* ‬درس* ‬العربية* ‬هو* " ‬بناء* ‬وضعيات* ‬مستهدفة*".‬
* وبخصوص مادة الرياضيات لشعبة رياضيات نجد درس " حساب حجوم لمجسمات بسيطة وتوظيف الحساب التكاملي.."، ونفسه لشعبة علوم تجريبية، أما شعبة تقني رياضي فمواد الهندسة الميكانيكية، الكهربائية، المدنية وهندسة الطرائق، دروس: تركيب مخطط التركيب، تجسيد المتمن في التكنولوجيات المبرمجة، مختلف أنواع الجسور، ودراسة وقياس سرعة تفاعل " أم جي" على التوالي، وشعبة تسيير واقتصاد نجد الاتصال كدرس لمادة الاقتصاد والمناجمنت ودرس التكاليف المتغيرة لمادة التسيير المحاسبي والمالي ودرس الضرائب والرسوم لمادة القانون.
* * ‬منقول من الشروق

الجيريا

بن بوزيد يكشف أن نسبة استكمال البرنامج الدراسي بلغت 90 بالمائة
”الخبر” تنشر عتبة مراجعة دروس امتحان شهادة البكالوريا
13-05-2016 الجزائر: مصطفى بامون
تقليص الحجم الساعي في الابتدائي من ساعتين إلى 3 ساعات

حصلت ”الخبر” على جدول أعدته اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة تطبيق البرامج يبيّن للمترشحين للبكالوريا، هذا الموسم، العتبة التي توقفت عندها مراجعة الدروس والتي سيتم نشرها على مستوى الثانويات هذا الأحد.
أعلن وزير التربية، أبو بكر بن بوزيد، أن مواضيع امتحانات شهادة البكالوريا 2024 المقرر تنظيمها يوم 11 جوان المقبل ستكون استنادا إلى البرامج البيداغوجية التي تم تدريسها والتي استكملت بنسبة 90 بالمائة إلى غاية أمس.
وأوضح الوزير، أمس، خلال ترأسه لأشغال اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة تطبيق البرامج والتي حضرها مديرو التربية الـ50 ومسؤولو الوزارة ومدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وممثلو النقابات وممثلو جمعيات أولياء التلاميذ، أن ”اللجنة حددت عتبة البرامج البيداغوجية التي توقفت أمس بنسبة 90 بالمائة” من مجموع البرنامج.
ويهدف هذا اللقاء إلى تحديد عتبة البرامج البيداغوجية التي يستند إليها لإعداد مواضيع امتحان شهادة البكالوريا، وذلك مادة بمادة وشعبة بشعبة بالنسبة لأقسام السنة الثالثة ثانوي.
وتعهّد بن بوزيد بالالتزام بما وعد به النقابات وفي القريب العاجل بالقول إنه سوف يشرع في تجسيدها خلال الأيام القليلة المقبلة، في إشارة إلى ملف الخدمات الاجتماعية وعدد من القضايا التربوية الأخرى التي التزم بتحقيقها خلال اجتماعات ماراطونية عقدها مؤخرا مع مختلف التنظيمات النقابية.
من جانب آخر، قررت وزارة التربية تقليص الوتيرة المدرسية التي تسير وفقها المؤسسات التربوية كمرحلة أولى في الطور الابتدائي بثلاث ساعات في السنوات الأولى والثانية والثالثة، وساعتين بالنسبة للسنتين الرابعة والخامسة.
وكشف بن بوزيد أن قطاعه أخذ بعين الاعتبار ”شكاوى بعض الشركاء الاجتماعيين بمن فيهم أولياء التلاميذ بخصوص كثافة البرامج الدراسية وعدم مواكبة التلاميذ لها، وقرر بالتالي تخفيف الحجم الساعي في الطور الابتدائي ما بين ساعتين وثلاث ساعات”. وعلى هذا الأساس فإن الدراسة اليومية ستتم ابتداء من الدخول المدرسي القادم ـ إذا ما تم الإجماع على ذلك مع الشركاء الاجتماعيين ـ من الساعة الثامنة إلى 11 صباحا ومن الساعة الواحدة إلى الثانية والنصف ظهرا.
وذكر الوزير أن اللجنة المنصّبة لهذا الغرض انتهت من عملها بنسبة كبيرة، وتقوم حاليا باستشارة الشركاء الاجتماعيين للبت نهائيا في الأمر خلال الاجتماع المزمع عقده يوم الخميس المقبل.
كما شدد بن بوزيد على أن التخفيف من الحجم الساعي للدراسة ”لا يعني البتة المساس بالمعارف الأساسية التي تعطى للتلميذ”، مشيرا إلى أن اللجنة المختصة تقوم بدراسة مدققة في هذا المجال ودون تسرع، لأن القضية تعني ”أمورا جوهرية تمس بمستقبل أبنائنا وبمصداقية النظام التعليمي في الجزائر”. كما وجه وزير التربية تعليمات صارمة لمديري المؤسسات التربوية، عبر مديري التربية، تطلب منهم السهر شخصيا على اتخاذ كافة التدابير لتبليغ هذه العتبة لأقسام البكالوريا بتعميق الوثيقة الرسمية للدرس المشترك، لتمكين المترشحين من الاطلاع عليها، مع ضرورة مرافقتهم بمعية أساتذتهم لتقديم التوضيحات اللازمة والإجابة على كل تساؤلاتهم. كما أمرت الوزارة بفتح المؤسسات التربوية مع ضمان تواجد كافة العاملين فيها قصد تمكين التلاميذ من المراجعة الفردية والجماعية، والتواصل مع أساتذتهم لتذليل كل الصعوبات التي قد تواجههم أثناء تحضيرهم للامتحانات، واتخاذ التدابير الكفيلة لطمأنتهم ومساعدتهم على التحصيل الجيد وإحاطتهم بالعناية الكاملة. م. ب

بعد شكاوى بلغتها بخصوص مهام غير قانونية يمارسونها بالثانويات
وزارة التربية تحدد مهام مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي

وجهت وزارة التربية مؤخرا تعليمة إلى مختلف المديرين عبر الولايات، حددت فيها مهام مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في المؤسسات التربوية، مع فرض تقديم الدعم المادي والسند المعنوي الذي من شأنه تسهيل القيام بنشاطاتهم في أحسن الظروف، وذلك على خلفية بلوغ الوزارة أن بعض المدارس، خاصة الثانويات، تكلف هؤلاء المستشارين بمهام غير منصوص عليها في القانون التوجيهي للتربية.
تنحصر مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، بحسب تعليمة الوزارة الأخيرة الموجهة إلى مديري التربية ومديري المؤسسات التربوية، تحصلت ”الخبر” على نسخة منها، في أنه يمارس نشاطه في المؤسسات التعليمية تحت إشراف مدير مركز التوجيه تقنيا ومدير المؤسسة إداريا وبالتعاون مع الناظر والأساتذة ومستشار التربية، وتتمثل نشاطات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مجال التوجيه خصوصا في مرافقة التلاميذ خلال مسارهم المدرسي وتوجيههم في بناء مشروعهم الشخصي وفق رغباتهم واستعداداتهم ومقتضيات التخطيط التربوي، بالإضافة إلى تقييم نتائج التلاميذ المدرسية ودراستها وتحليلها، مع الاطلاع على ملفات التلاميذ وعلى جميع المعلومات التي تساعده على ممارسة وظائفه من أجل معرفة نتائجهم ومسارهم الدراسي مع إخضاعه إلى قواعد السر المهني، كما أن مستشار التوجيه يشارك في مجالس الأقسام بصفة استشارية على أن يؤخذ برأيه في مجال تخصصه.
وتتمثل نشاطات مستشار التوجيه والإرشاد المهني والمدرسي في مجال البحث والمتابعة، خصوصا في القيام بالإرشاد النفسي والتربوي قصد مساعدة التلميذ على التكيّف مع النشاط التربوي، ومتابعة التلاميذ الذين يجدون صعوبات من الناحية النفسية البيداغوجية قصد تمكينهم من مواصلة التمدرس، كما يشارك المستشارون الرئيسيون للتوجيه في تأطير عمليات التكوين التحضيري وفي أعمال البحث التربوي التطبيقي، بالإضافة إلى المشاركة في إعداد مشاريع المؤسسات فيما يتعلق بمجال اختصاصهم.
وتتمثل نشاطات المستشار في مجال الإعلام خصوصا في ضمان سيولة الإعلام وتنمية الاتصال داخل المؤسسات التعليمية وإقامة مناوبات بغرض استقبال الأساتذة والتلاميذ والأولياء مع تنشيط حصص إعلامية جماعية وتنظيم لقاءات بين التلاميذ والأولياء والمتعاملين المهنيين طبقا لرزنامة تعد بالتعاون مع مدير المؤسسة المعنية، بالإضافة إلى تنظيم حملات إعلامية حول الدراسة والحرف والمنافذ الجامعية والمهنية المتوفرة في عالم الشغل، وتنشيط مكتب التوثيق والإعلام في المؤسسات التعليمية بالاستعانة بمساعدي التربية وتزويده بالوثائق التربوية قصد توفير الإعلام الكافي للتلاميذ.
وفرضت التعليمة على مدير الثانوية تقديم الدعم المادي للمستشار على غرار تخصيص مكتب مجهز بما يمكنه من أداء عمله على أحسن وجه، وكذا تقييم السند المعنوي الذي من شأنه أن يسهل عليه القيام بنشاطاته في أحسن الظروف وأكملها.

بن بوزيد: مواضيع البكالوريا لن تخرج عن البرامج المدرسة
2024.05.12
وأج

أعلن وزير التربية الوطنية بوبكر بن بوزيد، الخميس، أنه سيتم إعداد مواضيع امتحانات شهادة البكالوريا 2024 المقرر تنظيمها يوم 11جوان المقبل، استنادا إلى البرامج البيداغوجية التي تم تدريسها و التي استكملت بنسبة 90 بالمئة يوم 12 ماي 2024.

* و أوضح وزير التربية الوطنية الذي ترأس أشغال اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة تطبيق البرامج أن "اللجنة حددت عتبة البرامج البيداغوجية التي توقفت بتاريخ 12 ماي 2024 بنسبة 90 بالمئة" من مجموع البرنامج. و على هذا الأساس سيحاط تلاميذ الأقسام النهائية علما بعتبة الدروس التي سيتم أخذها بعين الاعتبار في إعداد مواضيع الامتحان مادة بمادة يوم الأحد15 ماي، و ذلك من خلال ملصقات ستنشر على مستوى مؤسساتهم يضيف الوزير.
*

و يهدف هذا اللقاء إلى تحديد على المستوى الوطني عتبة البرامج البيداغوجية التي يستند إليها لإعداد مواضيع امتحان شهادة البكالوريا، و ذلك مادة بمادة و شعبة بشعبة بالنسبة لأقسام السنة الثالثة ثانوي.
*

و يشارك في امتحانات البكالوريا دورة 2024 التي ستنطلق بتاريخ 11 جوان المقبل 496665 مترشحا، من بينهم 357464 متمدرسا و 139201 مترشحا حرا.

لا لجريدة النهار لا لجريدة النهار لا لجريدة النهار لا لجريدة النهار لا لجريدة النهار ………………………………………….. ………..

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.