2- أن قد قتلنا بقتلانا سراتكم 0 0 0 اهل اللواء ففيـم يكثر القيـــــل ؟
3- ويوم بدر لقيناكم لنا مدد 0 0 0 فيه مع النصر ميــــكال وجبريل
4- ان تقتلونا فدين الحق فطرتنا 0 0 0 والقتل في الحق عند الله تفضيـل
5- وان تروا أمرنا في رأيكم سفها 0 0 0 فرأي من خالف الاسلام تضليـل
6- انًـا بنو الحرب نمريها ونٌنتجها 0 0 0 وعندنا لذوي الأضغان تنــــــكيل
7- ولو هبطتم ببطن السًيل كافحكم 0 0 0 ضرب بشاكلة البطحاء ترعيــــل
8- تلقاكم عصب (حول النبي) لهم 0 0 0 ممًـا يعدون للهيجا سرابيـــــــــل
ا- البناء الفكري:
2/ مانظرة الشاعر الى عملية القتل؟
3/ الى أي غرض شعري ينتمي النص؟ وما أسباب ظهوره؟
4/ ماهي مظاهر البيئة البارزة من خلال النص؟
2/ الى جانب النمط الاخباري ساد نمط آخر ماهو؟ استدل عليه من النص؟
3/ ماضرب الخبـرفي البيت الرابع ؟
4/ مانوع اسلوب البيت الخامس ؟ وماغرضه البلاغي؟
5/ ماهو الجواز الشعري في البيت الثامن -8- ؟
6/ أعرب ماتحته خط؟ ومامحل الجملة بين قوسين (حول النبي )؟
وجعلها الله في ميزان حسناتكم.
إجماع القدماء على أن شعر كعب يتسم بالجودة، فلعله من المفيد أن ننتقل بين عدد من قصائده نستمتع بما في أبياتها من رقة وعذوبة وبما تحمله إلينا عبر الزمن من أصداء جليلة، ونفحات عطرة، وإشعاعات مقدسة أشرقت على العالم مع بزوغ فجر الإسلام منذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان.. قال في يوم أُحد:
أبلغ قريشا وخير القول أصدقه
والصدق عند ذوي الألباب مقبول
أن قد قتلنا بقتلانا سراتكم
أهل اللواء ففيم يكثر القيل
إن تقتلونا فدين الحق فطرتنا
والقتل في الحق عند الله تفضيل
وإن تروا أمرنا في رأيكم سفها
فرأي من خالف الإسلام تضليل
أصعب شيء كان في حياة كعب بن مالك عندما تخلف عن غزوة تبوك وجاء المنافقون ليعتذروا عن تخلفهم لكنه آثر الصدق وأخبر رسول الله أنه لم يكن له عذر فترك رسول الله أمره إلى الله حتى تاب عليه بعد خمسين يوم كانت من أصعب أيام حياته.
قال كعب بن مالك:
1- أبلـغ قريشـا وخير الـقول أصدقه و الصدق عنـد ذوي الألبـاب مقبول
2- ويوم بـدر لـقيناكـم لنـا مـدد فيـه مع النصـر ميـكال وجبـريـل
3- إن تقتلـونا فديـن الـحق فطرتنـا والقتـل في الـحق عند الله تفـضيـل5- وإن تـروا أمـرنا في رأيكم سفهـا ( فـرأي من خـالف الإسلام تضليل )
المطلوب:
أسئلة البناء الفكري:
1- عرف الشاعر تعريفا موجزا
2- ما مناسبة نظم هذه الأبيات قدم شاهدا من المقطوعة.
3- في الأبيات عبارة يشير فيها الشاعر إلى دعم المولى تبارك وتعالى للمسلمين حددها
أسئلة البناء اللغوي والفني:
1- أعرب ما تحته خط ، وحدد مـحل إعراب الجملة الواردة ما بين قوسين.
2- " أبلغ – لقيناكم " حدد زمن هذين الفعلين وبين حركة البناء أو الإعراب فيهما مع التعليل
3- لاحظ عجز كل بيت ما نوع الجملة المستخدمة فيه ؟ مادلالة ذلك ؟
4- حدد حرف الروي وبين إلى أي مدى حقق تناسقا وانسجاما مع طبيعة الموضوع.
أريد إجابة منك أولا يا نتاشا ثم أن قلمي الأحمر سيفعل فعلته و إن شاء الله أنت موفقة مسبقا
على السائل أن يضع محاولته حتى يستفيد من أخطائه بعد تصويبها من لدن الأساتذة
أرى هكذا أحسن
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=263587
كيف تطلبين المساعدة ممن ليس له ضمير ؟؟؟؟؟؟؟؟
شكــــــــرا لكل من مرً بموضوعي
وبارك الله فيكم
واليكم اجوبتي:
1- البناء الفكري ( 6 نقاط )
1- الشاعر يتحدث عن معركة بدر.
الدليل من النص: ويوم بدر لقيناكم لنا مدد 0 فيه مع النصر …جبريل
2- نظرة الشاعر لعملية القتل هي :
الشاعر يرى أن عملية القتل بلا حق هي جريمة وشىء مٌعيب.
أما القتل بالحق كما قال الله تعالى فهو أمر عادي والاسلام من شرع بذلك.
3- ينتمي النص الى شعر الذم .
4- مظاهر البيئة البارزة من خلال النص هي :
1- كٌثرة الحروب التي كانت تحصل بين المُسلمين والمشركين.
2- كثرة القتل وانتشارة لقول الشاعر :
* ولو هبطتم ببطن السي كافحكم 0 ضرب بشاكلة البطحاء ترعيل*
3- الانقسام الواضح الى فئتين الفئة المُتبعة لدين الاسلام.
وفئة المٌشركين.
2- البناء اللغوي 8 نقاط ):
1- دلالة توضيف الكلمات التالية وهي : ميكال وجبريل/ من خالف الاسلام تضليل / أمر الله مفعول هي:
أن الشاعر مٌسلما ويتصرف وفق التعاليم الاسلامية. هو وكل من كان اتبع رسول الله (ص)
2- الى جانب النمط الاخباري ساد نمط آخر وهو :
– النمط الحٌجاجي.
الدليل :
ان تقتلونا فدين الحق فطرتنا 0 والقتل في الحق عند الله تفضيل.
3- ضرب الخبر في البيت الرابع هو :
هو طلبــــــي.
الدليل : لأنه احتوى على اداة واحدة وهي (أن ).
4- نوع أسلوب البيت الخامس هو اسلوب خبري.
غرضه البلاغي : الله أعلم ؟؟؟
5- الجواز الشعري في البيت الخامس:
هناك جوازان:
1- للهيجا : حذف الهمزة.
2- ممًا : تٌكتب مم وليس مما أي تمديد الألف.
الاعراب :
أهل : مبتدا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرة وهو مُضاف.
اللواء : مُضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
محل الجملة بين قوسين ( حول النبي ):
شبه جٌملة في محل نصب حال.
والله أعلم.
أتمنى أن يُصحح الموضوع علما ان هنالك تعبير في الأخير على 6 نقاط.
وجعلها الله في ميزان حسناتكم.
تحياتي…
djamelsen
ولك مني جزيل الشكر والاحترام
تحياتي أُستاذ.
نحن في عطلة يا نتاشا لا يمكن التصحيح و لا التقييم و لا التقويم إنه حق طبيعي و قانوني ابحثي عن أستاذ لم يشارك في الإضراب و ما خصمولوش
نحن في عطلة يا نتاشا لا يمكن التصحيح و لا التقييم و لا التقويم إنه حق طبيعي و قانوني ابحثي عن أستاذ لم يشارك في الإضراب و ما خصمولوش
|
شكرا لمرورك .
لكن أعتقد اني طلبت من الأستاذ djamelsen أن يُصحح الموضوع ولم أذكرك بالبتة.
تحياتي…
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=263587
كيف تطلبين المساعدة ممن ليس له ضمير ؟؟؟؟؟؟؟ |
والله الدليل على انك لا تملك ضمير. هو عدم تصحيحك للموضوع
فأنا أعتقد ان المُساعدة في الدراسة هي من اخلاقيات العلم.
عموما شُكرا لك وأنا لم أضربك على يداك حتى تصحح الموضوع
وقد طلبت المٌساعدة من الأساتذة المُحترمين.
والدليل عُد الى موضوعي وأُنظر جيدا.فأنا كتبت :
يٌرجى من الأساتذة المٌحترمين تصحيح الموضوع.
تحياتي لك…
je crois que c’est juste ce que t’as fait :cool
j’ai cherché beaucoup pour cette correction merci natacha [/CENTER]]