….السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته………
…ظاهرة غريبة في مسجد الطالبات الجامعيات…!!؟؟؟
….أيامي الأولى في الاقامة الجامعية لم أكن أرتاد مسجد الاقامة بل كنت أكتفي بالصلاة في غرفتي..!….ولكن منظر الطالبات وهن يهرعن ويسرعن باتجاه المسجد حتى لا تفوتهن صلاة الجماعة كان يغريني لأذهب للصلاة في المسجد وخصوصا عند صلاة الفجر ….فعلا ما أروعه من مشهد….
…وطبعا صليت في المسجد مع أخواتي ولكن كانت هناك ظاهرة غريبة …!!؟….لا حظت أن الطالبة التي كانت تصلي بنا تقرأ بصوت مسموع كأنها تصلي جهرا….!!؟؟
…فعجبت للأمر..!!!؟؟… على حد علمي فالمرأة لا يجوز لها الصلاة جهرا لأن صوتها عورة….!؟….ويمكنها ذلك الا اذا اضطرت وكانت النسوة الائي تصلي بهن لا يفقهن في الصلاة شيئا …!!؟؟…وطبعا في حالتنا هذه ليست مضطرة فكلنا جامعيات ونعرف أركان الصلاة…….!!!؟….والله أعلم…….؟؟؟؟؟..
.
.
…..اذا اخوتي قولوا لي….
هل يجوز لها أن تصلي بنا جهرا….؟؟؟؟!!؟؟؟؟؟؟؟
…أم أن الأمر عااااادي لاغبار عليه ؟؟؟؟؟؟؟
…أرجو أن أجد الاجابة عندكم ؟؟؟؟؟؟؟
.
.
.
…….تحيااااااااتي للجميع………
السلام عليكم
قبل أيام دعتني أستاذتي للفطور
وبعد أذان المغرب صلت بنا جهرا
لم أسألها حقا
لكنني أبقيت تساؤلاتي مطروحة
أظن أن صلاة المرأة الجهرية ليست مستحبة فقط ولا نقول عنها أنها غير جائزة والله أعلم
أما عن ذهابك للمصلى الجامعي
فأنصحك أن تصلي في غرفتك أحسن
والله لا يروقني مظهرهن أبدا
فتيات يسترن أنفسن بزي مزيف …
كم من فتاة جامعية .. في جامعة ولايتنا ارتدت المسجد وزعمت نفسها داعية وارتدت الحجاب الشرعي
وفوق هذا وقفت في صفوف تلك الأحزاب والخرعبلات التي ينشئونها والتي لا تأتي بأي نتيجة
تلك أتحاديات.. وتلك مسجديات
لكن بعد الجامعة لم يبق من مجهوداتهم إلا ذكريات جامعية فقط
أعذريني خرجت عن الموضوع
أما بخصوص الصلاة الجهرية للمرأة فسأتصل بأخي في أقرب وقت وسأطلب فتوى منه
شكرا على الموضوع وجزاكم الله خيرا
الجواب : نعم يجوز للمرأة أن تؤم النساء وأن تجهر بصلاتها ما لم يسمعها الأجانب ، ويسن لها أن تقف بينهن ولا تتقدم عليهن ، فقد قالت تميمة بنت سلمة: {أمت عائشة نساءً في الفريضة في المغرب وقامت وسطهن وجهرت بالقراءة}
وقال يحيى بن سعيد: كانت عائشة تؤم النساء في التطوع وتقوم وسطهن، فهذا أثر في التطوع وذاك في الفريضة .
وقالت ابنة حصين : أمتنا أم سلمة في صلاة العصر ، فقامت بيننا.
فهذه الآثار تدلل على جواز أن تؤم المرأة النساء في الفريضة والنافلة وأن تجهر فيما يجهر به ، وأن تقف بينهن.
وأيضاً أن المرأة تؤذن وتقيم ، والحديث الذي فيه: {ليس على النساء آذان} لا أصل له، والقاعدة عند العلماء أن المرأة كالرجل في الخطاب ، فأي خطاب خوطب به الرجال فالنساء يدخلن فيه تبعاً، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم {النساء شقائق الرجال} وأما الخطاب الموجه للنساء فالرجال لا يدخلون فيه إلا بقرينة ، والله أعلم.
هي المراة تستطيع ان تصلي جهرا لكن بشرط ان تكون صلاة الجماعة للنساء فقط اي يجب ان لا يكون في الغرفة او في البيت اي رجل يعني البيت يكونوا فيه غير النسا
السلام عليكم ورحمة الله
نعم يحوز لها ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم .
:صلوا كما رأيتموني أصلي و لقوله أيضا : إنما النساء شقائق الرجال " لكن طبعا إذا لم يسمعها الأجانب
وللمزيد من المعلومات إقرأوا صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للشيخ الألباني رحمه الله
السلام عليكم
قبل أيام دعتني أستاذتي للفطور وبعد أذان المغرب صلت بنا جهرا لم أسألها حقا لكنني أبقيت تساؤلاتي مطروحة أظن أن صلاة المرأة الجهرية ليست مستحبة فقط ولا نقول عنها أنها غير جائزة والله أعلم أما عن ذهابك للمصلى الجامعي فأنصحك أن تصلي في غرفتك أحسن والله لا يروقني مظهرهن أبدا فتيات يسترن أنفسن بزي مزيف … كم من فتاة جامعية .. في جامعة ولايتنا ارتدت المسجد وزعمت نفسها داعية وارتدت الحجاب الشرعي |
السلام عليكم
قبل أيام دعتني أستاذتي للفطور وبعد أذان المغرب صلت بنا جهرا لم أسألها حقا لكنني أبقيت تساؤلاتي مطروحة أظن أن صلاة المرأة الجهرية ليست مستحبة فقط ولا نقول عنها أنها غير جائزة والله أعلم أما عن ذهابك للمصلى الجامعي فأنصحك أن تصلي في غرفتك أحسن والله لا يروقني مظهرهن أبدا فتيات يسترن أنفسن بزي مزيف … كم من فتاة جامعية .. في جامعة ولايتنا ارتدت المسجد وزعمت نفسها داعية وارتدت الحجاب الشرعي |
السلام عليكم ورحمة الله
فقد اجاب الأعضاء على الاسئلة ولو ان المسألة خلافية بين اهل العلم لكن إذا لم أخطئ فجهر المرأة للنساء مع عدم سماع الاجانب هو مذهبنا نحن المالكية
هذا ولا أفوت ان أقدم نصيحة لأخواتي الجامعيات ممن مازالت فيهن بذرة الحياء والدين :
أن يبتعدن عن الإختلاط الفاحش قدر المستطاع لسلامة دينهن وعدم التكلم مع الاجانب لأي مصلحة كانت فالفتيات موجودات ويمكنكن قضاء الحوائج فيما بينكن
الإبتعاد تماما عن هذه الحزبيات المقيتة التي العلامة الإبراهيمي :
أوصيكم بالابتعاد عن هذه الحزبيات التي نَجَمَ بالشّر ناجمُها، وهجم ليفتك بالخير والعلم هاجمُها، وسَجَم على الوطن بالملح الأُجاج ساجِمُها، إنّ هذه الأحزاب! كالميزاب؛ جمع الماء كَدَراً وفرّقه هَدَراً، فلا الزُّلال جمع، ولا الأرض نفع!
اما الصلاة فأنحكن بالصلاة في الغرفة لان صلاة المراة في بيتها أحسن من صلاتها في المصلى كما جاء في الحديث
نقول هذا مما نلاحظه من دخول فتيات مستقيمات الى الجامعة وبعد ان سول لهم الشيطان الكلام مع الرجال والاختلاط بهم والمنظمات الطلابية التي صورة طبق الأصل وملونة عن الأحزاب خرجن منها متفسخات والله المستعان
ونحمد الله ان نرى طبيبات او مهندسات مستقيمات على دين الله لم تغرهن الشهادة الدنيوية الفانية
هذا مع عدم التفريط في العلم الشرعي وطلبه فالغرفة الجامعية من أحسن الاماكن لطلب العلم خصوصا مع الرفقة الصالحة للمذاكرة
والله الموفق
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
منذ دخولي الجامعة ربما صليت معهن ثلاث أو أربع صلوات أو أكثر أو أقل لست أذكر و كان ذلك في الأعوام الأولى ونفس التساؤل كنت أطرحه من قبل و لما بحثت عرفت الحكم
و هذا لك أختي سمية لعله ينفعك :
السؤال :
هل يجوز للمرأة أن تصلي جهراً في صلاة الجهر عندما تتأكد أنه لا يوجد شخص أجنبي عليها قد يسمعها، وما هو دليل ذلك؟
الجواب :
الله شرع لعباده الجهر في الفجر وفي الأولى والثانية من العشاء والمغرب، وهذا عام للرجال والنساء؛ لأن الشرائع عامة إلا ما خصه الدليل بالرجل أو بالمرأة، والله شرع أن نجهر في الفجر وفي الأولى والثانية من المغرب وفي الأولى والثانية من العشاء، فالمرأة كذلك تجهر جهراً يفيدها وينفع من حولها، فإذا كان حولها رجال أجناب فالأفضل عدم الجهر لها؛ لأن الرجل قد يفتن بصوتها، فالأفضل لها عدم الجهر، وهكذا في التلبية في الحج والعمرة إذا كان هناك رجال أجناب فالأفضل عدم الجهر وإن جهرت فلا حرج، لكن الأفضل عدم الجهر.
منقول من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله
السلام عليكم
قبل أيام دعتني أستاذتي للفطور وبعد أذان المغرب صلت بنا جهرا لم أسألها حقا لكنني أبقيت تساؤلاتي مطروحة أظن أن صلاة المرأة الجهرية ليست مستحبة فقط ولا نقول عنها أنها غير جائزة والله أعلم ….شكرا لك على المعلومة…. كم من فتاة جامعية .. في جامعة ولايتنا ارتدت المسجد وزعمت نفسها داعية وارتدت الحجاب الشرعي |
…مشكورة أختي أسعدني مرورك العطر……..
..تقبلي تحيااتي…..
….العفووووووو أخي أسعدني مرورك العطر………
الجواب : نعم يجوز للمرأة أن تؤم النساء وأن تجهر بصلاتها ما لم يسمعها الأجانب ، ويسن لها أن تقف بينهن ولا تتقدم عليهن ، فقد قالت تميمة بنت سلمة: {أمت عائشة نساءً في الفريضة في المغرب وقامت وسطهن وجهرت بالقراءة}
وقال يحيى بن سعيد: كانت عائشة تؤم النساء في التطوع وتقوم وسطهن، فهذا أثر في التطوع وذاك في الفريضة . وقالت ابنة حصين : أمتنا أم سلمة في صلاة العصر ، فقامت بيننا. فهذه الآثار تدلل على جواز أن تؤم المرأة النساء في الفريضة والنافلة وأن تجهر فيما يجهر به ، وأن تقف بينهن. وأيضاً أن المرأة تؤذن وتقيم ، والحديث الذي فيه: {ليس على النساء آذان} لا أصل له، والقاعدة عند العلماء أن المرأة كالرجل في الخطاب ، فأي خطاب خوطب به الرجال فالنساء يدخلن فيه تبعاً، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم {النساء شقائق الرجال} وأما الخطاب الموجه للنساء فالرجال لا يدخلون فيه إلا بقرينة ، والله أعلم. |
…الآن وصلت الفكرة…….
…شكرااااااا جزيلا على هذه المداخلة الطيبة والمفيدة ..جزاك الله خيرا….أسعدني مرورك العطر…
..تقبل تحيااااتي أخي الكريم…
…
هي المراة تستطيع ان تصلي جهرا لكن بشرط ان تكون صلاة الجماعة للنساء فقط اي يجب ان لا يكون في الغرفة او في البيت اي رجل يعني البيت يكونوا فيه غير النسا
|
….شكرا جزيلا أختي وصلت الفكرة ……
…جزاك الله خيراااااااا…..
…أسعدني مرورك العطر……..
…تقبلي تحيااااااااتي…
السلام عليكم ورحمة الله
نعم يحوز لها ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم . |
….شكرا جزيلا أختي الكريمة على هذه المداخلة الطيبة…..وصلت الفكرة ان شاء الله….
…أسعدني مرورك العطر….تقبلي تحياتي……..
السلام عليكم ورحمة الله
فقد اجاب الأعضاء على الاسئلة ولو ان المسألة خلافية بين اهل العلم لكن إذا لم أخطئ فجهر المرأة للنساء مع عدم سماع الاجانب هو مذهبنا نحن المالكية هذا ولا أفوت ان أقدم نصيحة لأخواتي الجامعيات ممن مازالت فيهن بذرة الحياء والدين : هذا مع عدم التفريط في العلم الشرعي وطلبه فالغرفة الجامعية من أحسن الاماكن لطلب العلم خصوصا مع الرفقة الصالحة للمذاكرة |
….شكرااااااااااااا جزيلا أختي الكريمة على هذه النصائح القيمة والمداخلة الطيبة …..وصلت الفكرة ان شاء الله….
…جزاك الله خيرا….أسعدني مرورك العطر………
…تقبلي تحيااااتي….
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
منذ دخولي الجامعة ربما صليت معهن ثلاث أو أربع صلوات أو أكثر أو أقل لست أذكر و كان ذلك في الأعوام الأولى ونفس التساؤل كنت أطرحه من قبل و لما بحثت عرفت الحكم و هذا لك أختي سمية لعله ينفعك : السؤال : هل يجوز للمرأة أن تصلي جهراً في صلاة الجهر عندما تتأكد أنه لا يوجد شخص أجنبي عليها قد يسمعها، وما هو دليل ذلك؟ الجواب : الله شرع لعباده الجهر في الفجر وفي الأولى والثانية من العشاء والمغرب، وهذا عام للرجال والنساء؛ لأن الشرائع عامة إلا ما خصه الدليل بالرجل أو بالمرأة، والله شرع أن نجهر في الفجر وفي الأولى والثانية من المغرب وفي الأولى والثانية من العشاء، فالمرأة كذلك تجهر جهراً يفيدها وينفع من حولها، فإذا كان حولها رجال أجناب فالأفضل عدم الجهر لها؛ لأن الرجل قد يفتن بصوتها، فالأفضل لها عدم الجهر، وهكذا في التلبية في الحج والعمرة إذا كان هناك رجال أجناب فالأفضل عدم الجهر وإن جهرت فلا حرج، لكن الأفضل عدم الجهر. منقول من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله |
….شكرااااا جزيلا أختي الكريمة على هذه المداخلة الطيبة والمفيدة…..وصلت الفكرة ان شاء الله…….
…أسعدني مرورك العطر…..
…تقبلي تحيااااتي…..