السلام عليكم انا اريد استفساركم في امر اذا كان حرام ام لا وهو عن حكم لباس قلادة بها خامسة اقصد *يد* انا قالولي حرام لكن انا البسها زينة ليس لي نية انها تذهب العين فما قولكم والسلام عليكم وجزاااااااااااكم الله كل خير
السلام عليكم انا انصحك اختي الكريمة لا تاخذي بفتوى هكذا ;الرسمي هوانك تسألي إمام او تكلفي احد اقربائكي ان يسال الامام و الله المستعان
لبس القلادة التي فيها يد (خامسة) لأجل دفع العين: محرم وشرك، لأن القاعدة عند علماء العقيدة: أن من جعل سببا لم يجعله الله سببا لا شرعا ولا قدرا فقد أشرك؛ وبين هذه القاعدة العلامة صالح آل الشيخ في شرح كتاب التوحيد.
أما إذا لبستيها للزينة لا لدفع العين، فذلك محرم؛ لما فيه من التشبه بأهل الشرك، وقد جاء في الحديث: (من تشبه بقوم فهو منهم).
والله أعلم.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي الكريمة لكل امرئ مانوى
ان كنتي تنوي من وراء ارتدائها الا الخير
فلا عليك
والله وأعلم
هذا فقط من وجهة نظري لأنه كثرة الفتاوى واختلط كل شئ
وصح فطوركم
شكرررررررررررررررررررررررررررا جزيلا علي ردودكم يااحبتي جزاكم لله كل خير
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي الكريمة لكل امرئ مانوى ان كنتي تنوي من وراء ارتدائها الا الخير فلا عليك والله وأعلم هذا فقط من وجهة نظري لأنه كثرة الفتاوى واختلط كل شئ وصح فطوركم |
وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته.
هذه الفتوى منكِ خطأ قطعا، بل لا يجوز لبسُها حتى ولو نوت بذلك الخير؛ لأنها تتشبه بذلك بمن يفعلها قصد الشرك، وقد جاء في الحديث: (من تشبه بقوم فهو منهم).
وجاء في الصحيح أن أبا بشير بعثه النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر أو قلادة إلا قطعت، ولم يأمره بالاستفسار من صاحب الإبل، هل فعلها بقصد الشرك أم لا؟ لأن هذا الفعل كانوا يتقون به العين، فمن فعلها قصد الشرك فهو شرك، ومن فعلها من غير قصد الشرك فهو واقع في التشبه بالمشركين، وكله محرم، وبعضه أشد من بعض.
وأرجو أن يكون الكلام -خاصة في مثل هذا القسم- بالأدلة لا بمجرد النظر والظن.
أمر عجيب حقا صار العامة يدلون بآرائهم في الفقه و الفتيا ومسائل العلم ما ذكرته أم حاتم هو الصحيح المتعين لجريانه على القواعد و الأصول و بالله التوفيق .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي الكريمة لكل امرئ مانوى ان كنتي تنوي من وراء ارتدائها الا الخير فلا عليك والله وأعلم هذا فقط من وجهة نظري لأنه كثرة الفتاوى واختلط كل شئ وصح فطوركم |
الله المستعان
أصبحت الفتوى فيها مجرد رأي
مع أن العلم قال الله قال رسوله … قال الصحابة ليس بالتمويه
أيتها الأخت إذا كنت تحكمين فقط بالنية فهل نعتبر الزاني الذي يزني بنية حسنة وهي أنجاب ولد يرعاه ليصبح عالما أو مجاهدا وذلك لعدم قدرته على الزواج ؟
هل نعتبرها حلالا لأن نيته حسنة ؟
قال ابن مسعود : وكم من مريد للخير لن يصيبه
ملاحظة : أرجو من الاعضاء التوقف عن طرح الأسئلة لأن الكل أصبح يفتي بهواه ومن كان لديه الدليل فليتقدم
هذه
هواتف بعض مشايخنا الافاضل في الجزائر
فساليهم
فضيلة الشيخ د/محمد علي فركوس -حفظهالله–
0661750022
فضيلة الشيخ عبد الغني عويسات -حفظهالله–
0771944541
الشيخ عبد المجيدجمعة
0663771133
الشيخ عز الدين رمضاني
0663036201
الشيخ لزهر سنيقرة
0662183217
الشيخ عمر حاج مسعود
0771846456
الشيخ نجيب جلواح :
0772713310
للشيخ عبد الغني عوسات -حفظه الله- , فرقمه هو: 0770388653, والرقم المذكور عندك لا يعمل منذ أشهر؟؟
ولشيخنا أبي عبد المعز محمد علي فركوس -حفظه الله- هاتف خاص بالموقع وهو: 021283275.
ورقم شيخنا البحاثة أبي عبد الباري رضا بوشامة -حفظه الله- هو: 0666710899
ورقم الشيخ حكيم دهاس -حفظه الله- من وهران: 0550168122
وأيضا عنده:0661229105, الشيخ عبد الخالق ماضي حفظه الله
0663408945
الشيخ البشير صاري- حفظه الله –
0770353975
الشيخ رفيق تعونت – حفظه الله
0560371437