يعتبر المعماري راسم بدران المولود بالقدس عام 1945 احد أعلام العمارة العربية المعاصرة واحد ابرز رواد الفكر المعماري العربي المعاصر عربيا وعالميا بما أسسه من خلال مدرسته الفكرية، وهو ابن الفنان الفلسطيني جمال بدران ، حيث دأب ومنذ عودته إلى عمان بالأردن منذ أواخر السبعينيات على تبني التراث كإطار لطرح مسألة
الهوية والتجديد، وعكست طروحاته الفكرية من خلال مشاريعه المختلفة سعيا حثيثا لطرق إشكالية الأصالة والمعاصرة ضمن إطار العمارة العربية الإسلامية.
أعماله المعمارية منتشرة في الكثير من البلدان العربية، ومنها في الأردن والمملكة العربية السعودية وقطر وسورية ولبنان. حصل على الكثير من الجوائز منها جائزة الآغا خان للعمارة الإسلامية.
مل الأبن راسم في مُحْتَرَفات بدران الأب، بدايةً في القدس ولاحقاً في رام الله. حاز على جائزته الأولى في فنون الرسم والتصوير في مسابقة عالمية بين 5000 طفل في الهند وهو في الثانية عشر من عمره.
حياته
دفعه ولعه بالطائرة لأن يجتهد ليصبح مهندساً للطيران في ريعان شبابه. بيد أن الحظ لم يحالفه بدراسة الهندسة في مصر. فقرر الرسّام الموهوب دراسة العمارة في ألمانيا لاحقاً، حيث تخرّج في مطلع السبعينات من المعهد العالي للدراسات التقنية في دارمشتادت.
حقق بعض مشاريعه وتصميماته العمرانية الأولى في ألمانيا (مثل وحدات سكنية "ايليمنتا 1972" في مدينة بون) بدايةً، قبل أن يعود في العام ذاته إلى رام الله، لينتقل بعد عام من ذلك للإقامة في عمّان، حيث أسس مكتبه للهندسة المعمارية "دار العمران". ويُعَد راسم بدران اليوم بلا أدنى شك من أهم المعماريين في العالم العربي.
مراحل حياته الفكرية
ويمكن تقسيم فترة مزاولة نشاط بدران الفكري التطبيقي إلى المراحل التالية تبعا لظروف ومتغيرات كل منها:
المرحلة الأولى:
وتبدأ منذ عودته من ألمانيا إلى الأردن منذ منتصف السبعينيات وحتى أواخرها. وفي هذه الفترة تجلت قدرات راسم بدران المعمارية محليا بالأردن من خلال العديد من المباني السكنية التي عكست (طفرة فكرية معمارية) متميزة في طرح مفهوم المسكن بما يجمع بين خصوصية الحياة الاجتماعية التي سادت في البيئة التقليدية والق وأناقة عمارة البيت المعاصر، ومن ابرز البيوت التي صممها بتلك الفترة بيوت (خوري، وماضي، وحنظل، وحتاحت).
المرحلة الثانية:
وقد تجلت خلال فترة الثمانينيات، وعكست هذه الفترة قدرة المهندس بدران على التعامل مع مختلف المشاريع ذات الوظائف المتعددة والمساحات الكبيرة، وقد كانت هذه الفترة هي بداية صعود نجم المعمار راسم بدران عربيا وعالميا من خلال فوزه بالجوائز الأولى في العديد من المسابقات العربية محدودة النطاق مثل مسابقة (آل البيت بعمان بالأردن)، وجامع الدولة الكبير ببغداد، وحيث اظهر بدران قوة الفكرة المعمارية وبراعة الإظهار من خلال موهبته الفنية الفريدة، وفي منتصف الثمانينيات توسعت الدائرة لتشمل أقطارا أخرى.
وكان فوزه بمشروع تطوير منطقة قصر الحكم، حيث فاز بالجائزة الأولى وحصل على عطاء تنفيذ القصر والجامع والذي فاز من خلاله في منتصف التسعينيات بجائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية. أيضا فترة الثمانينيات احتوت على الانفتاح على معاهد العلم الرائدة سواء من خلال الأبحاث والدراسات التي أجريت على فكره النظري وأعماله كأطروحات الماجستير بجامعة (ام، آي، تي). او من خلال المشاركة شخصيا بناء على دعوات رسمية في المؤتمرات والندوات التي نظمتها دورة الآغاخان في جامعة (هارفارد) كمحاضر أو كعضو لجنة تحكيم دولية.
وتعد هذه المرحلة الثانية منعطفا مهما في حياة راسم بدران المهنية، إذ شهدت تبلور فكره النظري المعماري وإعادة الانفتاح الفكري مع منابر العلم المعماري العالمي، مما أثرى الحوار والخطاب المعماري وكان حافزا للكثير من طلاب العلم المعماري محليا وعربيا وعالميا لإعادة التفكير في مفاهيم طرحها راسم بدران في مشاريعه المختلفة، كمفاهيم (العمارة المحلية) وما عكسته مشاريعه من قدرة فريدة متجددة على إثراء البدائل دون تكرار.
كذلك فقد طرح راسم بدران بقوة مسألة إعادة قراءة مفردات العمارة التراثية بأسلوب معاصر، وكان طرحه لها منهجيا لا كغاية أو مبتغى نهائيا مما يفتح الباب أمام الاجتهاد والتفكير المتجدد وهو ما تتميز به مدرسته المعمارية.
المرحلة الثالثة:
وتبدأ مع التسعينيات وتمثل نقلة نوعية في الحوار وقدرة بدران على التوفيق بين الطروحات الفكرية ضمن إطار الفريق المعماري المحلي أو العربي أو العالمي، إذ شهدت سلسلة من التعاون المعماري العربي والعالمي المشترك من خلال مشاريع التآلف التي قام بها مع رواد العمارة العربية أمثال الدكتور عبد الحليم إبراهيم في تطوير مشاريع حضرية منها مشروع تطوير منطقة الجمالية بالقاهرة، أو واحة العلوم والفضاء بالرياض، أو تطوير وسط مدينة عمان، وأضرحة الصحابة بالكرك وضريح الإمام البخاري بسمرقند وتخطيط الجامعة الإسلامية بكوالالمبور ، وكذلك العمل المشترك مع الدكتور محمد صالح مكية والدكتور عبد الحليم إبراهيم وآخرين على تخطيط مشروع جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
ولعل فترة التسعينيات قد عكست قدرات التعامل الفكري مع الطروحات المختلفة وصياغتها ضمن عمل معماري واحد متجانس، إضافة لما يعنيه من تميز وقدرة على الانفتاح الذهني المتجدد للمفاهيم والأفكار المستجدة.
وابرز ما يميز المرحلة الأخيرة النقلة النوعية في إدخال التفاصيل المعمارية الوظيفية المنبثقة من إدخال عناصر معمارية ومواد إنشائية طالما نسبت للعمارة الحديثة، ومشروعه الأخير بأسواق قصر الحكم بالرياض وكذلك متحف قطر وغيرها تؤكد هذه الفكرة
تصاميمه
تقوم تصاميم بدران على مثلث أضلاعه هي: الماضي – الحاضر – المستقبل. فهو يدرس تاريخ الموقع ويرنو إلى تطوره المستقبلي لكي يصل إلى الحاضر. يعبر من تراكمات الماضي متجهاً إلى المستقبل ليصل بأعماله إلى الآن وهنا.
يدع الجوانب الاجتماعية والثقافية والبيئية تنساب في أعماله. وينطبق هذا على مباني الأسرة الواحدة (مبنى حنظل، عمان) تماماً كما على الأحياء الكاملة (حي فوهايس، الأردن). ويبدو أن شاعرية المكان الأول، التي يتسم بها مسقط رأسه حاضرة في كل أعماله.
البناء التجميعي للمكعبات، وتدريجها وتداخلها هي أشكال تتردّد دائماً، لتضفي على المباني الكبيرة مثلاً نوعاً من التواضع، وتدخلها في محيطها لتتكامل معه (الجامع الكبير، بغداد).
الاتصال البصري بين الفراغات أو المباني تسهله الفتحات والممرات ومحاور للنظر. الأسطح والأدراج وانسياب الشوارع تخلق مساحات عامة وشبه عامة للالتقاء، لتدعو بذلك للمؤانسة في المكان. حساسيته للطبيعة ودورها تجد انعكاسها في تصاميمه بوضوح، حيث تستفيد التصاميم من حركة الشمس والريح لتؤمِّن محيطاً صحياً للسكن والساكن (مباني سكنية وادي بو جميل، بيروت).
بداهة بدران في جمعه وموازنته بين التقاليد والحداثة تجعل أعماله فريدة، وتجعل منه فناناً أصيلاً ومعمارياً عربياً معاصراً وبارعاً، يضفي حيويةً على الأماكن التي يصممها ويعيد كتابة حكاياتها من جديد.
مبنى أمانة عمان الكبرى في عمّان، وهو عمل مشترك بين بدران، والمعمار جعفر طوقان.
مكتبة جامعة اليرموك في اربد
ما هو مفهوم العمارة بالنسبة الى راسم بدران ؟
– العماره هي البناء في اطار انساني ؛ حيث إن الانسان هو روح العماره و بهذا المفهوم يكون العمران هادف (( و ذو قيمه )).
– هي كيف تعمر المجتمع , تقوي القيم الاجتماعيه , الوحده و القوه و المصير المشترك و النظر الى الاشياء في اطار قيمتها .
– هي كيف نرى الاشياء"perceptual thinking" التفكير بالعماره كــتكوين ،التأليف و الربط بين الاشياء .
و أضاف : اصبحت العماره أهم جزء من الارث العالمي .
– ما هي وظيفة المعماري برأي راسم بدران ؟
المعماري يجب ان ينظر للاشياء بنظره شامله، عليه أن ينشط حواسه لفهمها. يجب ان لا يكون سطحي بل انتقائي و أن يحاول تغذية البصر من المخزون و المعلومات .
و يتابع عندما يكون العمل اخلاقي يعطي قيمه للاخرين وعندما تعشق عملك تنشهر .
– كيف ترتبط العمارة بثقافة الشعوب ؟
العماره لها دور كبير في تغيير الثقافات ؛ حيث يمكن اخذ شكل العماره من احداث ثقافيه كالخدمات و المجتمع , مثل ما حدث في مصر و في ميدان التحرير "الايمان وا لثقه بالنفس تعطي المجال للحريه في التعبير و الابداع".
يجب أن يقرأ العمل المعماري من قبل عده طبقات ثقافيه.
– هل ترتبط العمارة مع البيئة المحيطة ، و كيف يكون ذلك ؟
العماره تتغير مع البيئه و تتفاعل معها بشكل كامل حيث إنها تشمل خصائص المكان الذي تكون فيه .
لكن لا علاقه لها بالاقليم الذي تقع فيه لانه حدود و تقسيمات سياسيه و ليست انسانيه .
– ما هو مفهومك للعمارة الاقليمية ؟
هي العمارة التي تتغيرمع البيئة المحيطة و تشكل خصائصها . يجب أن تكون اللغة المعمارية فيها واضحة فإذا كانت غير واضحة فهي عمارة هامشية .و أعاد الاقليمية هي تقسيمات سياسية و أفضل تسميتها بعمارة المكان .
– ما رأيك بالبعد الاقليمي لمدينة عمان ؟
عمان هي قريه متمدنه و ليست مدينه متمدنه .
– علاقة العمارة بالمكان هي علاقة متأصلة كيف بنظر إليها معماري خبير مثل راسم بدران ؟
المكان هو المسرح لاحداث الانسان مع الزمن ويكون إعمار المكان بوجود الانسان فيه،
و أضاف كل مكان له مقومات بنيويه في داخله .
و عن بعض الامثله التي قام المهندس راسم بدران بتصميمها :
مكتبة اليرموك : الفكرة الرئيسية عبارة عن نطاق حول مستودع الكتب بيوت صغيره حول الكتب .
الكتاب الخارجي : مدخل المكتبه ( مجاز ) متأثر بالعماره المملوكيه كــ حدث لسلوك الانسان داخل البيئه .
كيفيه الانتقال و البعد المادي للانتقال الى ان اصل الى المكتبه .
مركز الملك عبدالعزيز في الرياض –السعودية
راسم بدران : العمارة عبارة عن تأليف والربط بين الاشياء و كيفية التعامل مع الحدث :
راسم بدران : المبنى يحمل صفتي البساطة وبنفس الوقت الهيبة والقوة .
البحث عن عبقرية المكان : مثال متحف قطر
توقع ما وراء الشيئ predict things
كان الموقع خالي و يوجد به عدد قليل من الشجرات و الفضاء مفتوح .. من اين اتت هذه الشجرات ؟؟ و لماذا زرع الانسان هناك ؟
كان في هذه المنطقه احواش في السابق و كانت بيوت التجار حول البحر
البحث عن سلوك الانسان مع البيئه
البيئه الفراغيه و تاثيرها على الصناعات الاسلاميه .
عمل راسم بدران على تصميم العديد من المساجد ، ما القاسم المشترك في ما بينها ؟
الجامع يجمع الناس أي أن له هدف سياسي , اخلاقي , وجودي , و يوجد في كل هذا قيمه انسانيه،
يجب ان تكون العماره ضمن (( منظومه انسانيه )) . و استطرد قائلاً مثلا في السوق (shopping mall)اهمية الثقافه البصريه،
كيف تعرض الاشياء ضمن الواجهات لعابر السبيل وكأنها لوحات فنية .
إلى أي مدى على المعماري التفكير بالمستقبل لعمارته ؟
بدأ راسم بدرانyou should have your own concept in future" "
و أكمل: يجب ان تكون الافكار التحرريه موجوده في العمل ، التفكير في اطار السياق مع المحيط و القادم على أن يعيش في الواقع الحقيقي .
من من المعماريين الغرب تعتبر أن عمله يجسد مفاهيم العمارة الاقليمية (عمارة المكان) ؟
Richard Rogres""
معماري يعيش عصره و ليس مزاجي له قصه و ثقافه يحاول أن يرويها .
برأيك ما هو الابداع؟
- الابداع هو التجميع و ايجاد العلاقات بين الاشياء و جمعهم كحوار و تأليف قصه .
- عندما يستقى التراث عن بعد يتولد الابداع ؛ في البعد يكون الخيال حراً وبالتالي مخيلتك تكون واسعه جدا .
ادوت التعرف على التكوين : بطريقة احساسك بكل ما حولك فيجب ان نكون بعيدين عن المكان .
و يضيف " العماره ترتبط بالـتأمل , محفزات بدون تفاصيل " .
من أقوال راسم بدران :
" ثورة مصر هي أرقى ما ظهر في هذه الفترة "
" المكان يأتي من التمكن من الشيئ "
" العلاقات الانسانيه كـ الكيان الحيوي "
" لم أكن يوماً أود أن أكون معروفاً ، كنت أعشق ما أفعله ، مجرد طالب عادي " .
يعطيك الصحة ختي ملاك
موضوعك فادني بزاف
العفو أختي ريمة
بالتوفيق
بارك الله فيك أخي