لمرسل : م حمدزكي بن عمران بن محمد صالح بن الب سكري
البريد الالكتروني : – ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹ طط°ظپ ظ…ظ† ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© (ط؛ظٹط± ظ…ط³ظ…ظˆط ط¨ظƒطھط§ط¨ط© ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯) –
بيانات العائلة المضافة
العائلة : البسكري
المنشأ : الكفرة
الاقامة : الكفرة /ليبيا
القبيلة : البسكري/اشراف
الوصف : ال سلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة/
هدة شجرة بتعريف نسب عائلة البسكري:
السيدمحمدزكي بن عمران بن محمد صالح بن محمد بن حسن بن عبد اللة بن احمد الغمري بن نصرالمعمر المتوفي 1247ه عاش ما ئة عام بن محمد زقاد بن عبد القادر الديلخ بن احمد بن محمدالطوير بن محمد الاعور بن عيسي بن يحي بن عبد اللة الملقب ب نايل وكان من اهل المائة العاشرة الهجرية واسمة احمد الملقب ب البحر الصامت بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن ريصون صاحب جبل العلامبن عبد السلام بن مشيش المقتول ظلما عام625ه بن ابوبكر بن علي بن حرمة بن عيسي بن سلام الملقب بال عروس بن مزوار واسمة احمد بن حيدرة بن علي بن محمد بن احمد بن عبد اللة الدي اعطتة امة بلد قشتالة وتادلة واحوازهما بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد اللة الكامل بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي وفاطمة بنت رسول اللة صلي اللة علية وسلم :
معلومات عن عائلة البسكري:جاء جدي حسن البسكري من الجزائر مع سيدي محمد علي بن السنوسي صاحب الطريقة السنوسية وكان جدي احمد الغمري يتاجر ببضاعة ما في ورقلة وكان البيع في ذالك الوقت بالمقايضة اشتري منة التجار بضاعتة وقالو لة انتظر قليلا حتي نسدد لك او نعطيك بدل البضاعة و في تلك الفترة توفي امام ذالك المسجد في ذلك الوقت تقدم جدي للصلاة بهم حيث عرفوا بانة رجل عالم بالدين فقالو له لا نتركك حتي تعلم ابناءنا الدين حيث زوجوة فانجب من تلك المراءة اربع بنات وولد وبعد ذالك انجب سيدي احمد الغمري سيدي عبد اللة وانجب سيدي عبد اللة سيدي حسن البسكري المذكورالذي التحق بسيدي محمد علي السنوسي في ليبيا واستقر في درنة وتوفي هناك ودفن في مقبرة الصحابة اثنين من بناتة تزوجن في السعودية والاخري تزوجهاالسيد محمدبن علي السنوسي بامر من النبي صلي اللة علية وسلم واسمها فاطمة والرابعة تزوجها وهي الكبري تزوجها ابن اخية السيد عبداللة البسكري اما الولد واسمة محمد بقي مع السيد محمد علي السنوسي حيث رباة احسن تربية وعلمة وفقهة في الدين وقال عنة ابن السنوسي محمد البسكري يقوم بامر اللة وقال عنة محمد بن حسن البسكري مثل ولدي من فرق بينة وبين اولادي فرق اللة بينة وبين اولادة في الاخرة:
حاليا اولاد حسن البسكري في الكفرة؟
والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بالأخ الليبي موطنا البسكري نسبا النايلي أصلا ، في منتديات الجلفة- الكرم و النية، لكل الجزائريين و العرب
لقد تتبعت شجرة عائلتكم الكريمة و التي تنتسب إلى سيدي نائل "محمد زكي بن عمران بن محمد صالح بن محمد …..بن……بن احمد بن محمد الطوير بن محمد الاعور بن عيسي بن يحي بن عبد الله الملقب بنايل"
و حيث أنك تنتمي إلى أولاد عيسى (يعني عيساوي) المتمركزين جنوب الجلفة (مسعد خاصة ) من قبيلة أولاد نايل ….لي بعض الملاحظات في شجرتكم المباركة :
عيسى بن يحيى بن سيدي نائل كان له أربعة 04 أولاد هم : عبد الغني، دويب (جد اولاد لعور) ، طوير (جد اولاد أم الإخوة- اولاد ملخوة) ، مسعود (جد اولاد عيفة)
1- أولاد لعور : جدهم هو لعور بن مهيريس بن محمد بن دقمان بن دويب بن عيسى بن يحيى بن سيدي محمد نايل
و يتفرع من أولاد لعور …أولاد سالم ، أولاد الدبّاز، أولاد عبد الرحمن
2- أولاد ناصر (و يسموا أيضا أولاد أم الإخوة): جدهم هو ناصر بن ساعد بن التواتي بن طوير بن عيسى بن يحيى بن سيدي محمد نايل
و حيث أنّه جاء في سردك لشجرة العائلة "محمد الطوير بن محمد الاعور بن عيسي " فهناك تداخل في الأسماء بين محمد طوير (جد أولاد ناصر-أم الإخوة) و بين محمد الأعور (جد أولاد الأعور)
فلعور ليس ابنا مباشرا لعيسى ، أمّا طوير فهو أحد الأبناء الأربع لعيسى بن يحيى بن سيدي نائل
هذا ماستطعت رصده …في انتظار ماسيرد من معلومات منك…أو من أعضاء المنتدى
(المصدر -فرانسوا دوفيلاري: siecles de steppe 1995)
و الله أعلى و أعلم
بوركت الاخ الامير
تدخلكم سليم ومقاربتكم او تدقيقكم في الامر يستحق ان يؤخذ بعين الاعتبار
اما ما ورد او ما توارث عنهم بنو البسكري فمن الطبيعي ان ينشا هكذا ارتباك في ايراد سلسلة النسب لكنه طبيعي ولا ينفي النسب او بل هو يدعمه ويقويه
والى ان يعتمد التصحيح او يؤخذ بعين الاعتبار اقول ان كلا النسبتين تصح لورودها شفاهيا بين القوم هناك ولورودها العلمي على لسان اولاد نايل او بعض نسابتهم وان كان التغليب للعلم على الشفهي
بوركتم ومرحبا بالاخوة من اي مكان تتسع لكم الصدور والامكنة
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة:
اما بعد:اشكرم شكرا جزيلا علي الاهتمام الكبير بالشجرة العائلة باذن اللة تعالي غدا ساتي بسرد قصة العائلة بالتفصيل الممل حسب ما نقلناة عن السيد محمد بن علي السنوسي
.https://djelfa.info/article.php3?id_article=179/انظر الي هذا الربط وسوف تشاهد المتناقضات التي تكتبونها لقد ذكرتم في هذا الرابط بانا سيدي نايل اسمة محمد بن عبد اللة بن محمد بن احمد بن مسعود بن عيسي وهذة من المغالطات الفادحة التي ارتكمتموها.
والصحيح هو:بان سيدي عيسي هو احد ابناء الاربعة لسيدي نايل اي انة سيدي عيسي بن نايل بن عبدالواحد بن عبد الكريم الخ…….
لقد جانبت الصواب اخينا
الاصح او ما توفر هو ما ورد ان نايل هوبن عبد الله بن احمد بن مسعود الى اخر السلسلة
وان ورد ان له ابن اسمه محمد او يحيى فمن الطبيعي ان يسمى ابناءه واحفاذه كذلك الاسلم الموجود الى الان هو ما نقل سابقا من طرف الاخوة في المنتدى
واعلم ان عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام وان وردت نسابيات كثيرة تضيف اسماء بين عبد الكريم وعبد السلام مثل محمد مرتين او ثلاث ربما يحتاج الامر تدقيق اكثر لكن اولئك من القرن السابع فهو بعيدون عن نايل لذلك ما نقل اقرب واسلم
وصلي اللة علية وسلم القائل تعلموا من انسابكم ما تصلون بة ارحامكم:
فان صلة الرحم محبة في الاهل ومثراة في المال ومنساة في الاجل.
وبعد:فهذة شجرة نسب عائلة البسكري المنحدرة من اولاد ابي الليث نوائل؟د محمد صالح البسكري نقلا عن خط السيد محمد بن علي السنوسي انا اولاد نايل ابي الليث وهم بنو نائل (احمد بن عبد اللة الذي توفي عن ثلاث اولاد فجد بني نائل يقال لة احمد بن عبد اللة بن احمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن ريصون صاحب جبل العلام بن عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر بن علي بن حرمة بن عيسي بن سلام الملقب بالعروس بن مزوار بن حيدرة بن علي بن محمد بن احمد بن عبد اللة بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد اللة الكامل بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي وفاطمة بنت رسول اللة صلي اللة علية وسلم.
فانا سيدنا عبد اللة الملقب بنائل كان من اهل الماءة العاشرة الهجرية وكان من اصحاب سيدي احمد بن يوسف صاحب مليانة(مدينة في اخر افريقا قالة ياقوت الحموي في معجمة)المتوفي سنة سبع وعشرين وتسعمائة هجرية وبقي السيد نائل بعد مدة مديدة حيث تزوج فيها وولد وحج وجتور وعاد لبلدة التي اقامة فيها شيخة المذكور وهي بين جبلي العمور من صحراء اراضي الجزائر وانتشرت ذريتة هناك الي الان وقال السيد البسكري نقلنا ذالك من خط السيد السنوي المذكور بهذا اللفظ (تم) قال السيد البسكري واما التعريف بيننا وبين نائل فاننا نقلنا عن جدنا سيدي نصر بن زقاد وكان من اهل الصدق وعاش من العمر ما يفارب المائة عام وتوفي عام 1247هجرية نقلنا عنة انا اباة محمد بن محمد بالفتح بن عبد القادر الديلخ بن احمد بن محمدالطوير بن الاعور بن عيسيبن يحي بن نائل المذكور.
وسبب تسميتة (محمد الطوير لة قصة)انة قتل صبيا في الكتاب وهو صغير يقراء القران وفربنفسة الي الفيفياء(اي في الصحراء)فجلس في موضع مرتفع يقال لة معيزاء من ناحية جبل محارقة فاتي سيدي احمد بن مقران الي تلك الارض لبعض ماربة فراي في المنام انة حصل علي طير وقص الرؤيا علي اصحابة فبينما هم سائرون صباح الرؤيا اذ راؤا شخصل علي مكان مرتفع فمنهم من قال طيرا ومنهم من قال ادميا فلما وصلوة وجدوة الصبي المذكور فاخذة سيدي احمد بن مقران ورباة وسماة الطوير ومكث عند سيدي احمد ماشاء اللة.
ثم رجع الي بلاد اولاد نايل واستقر عند اولاد خالد وصارت ذدريتة تنسب لاولاد خالد والحال انهم اولاد عيسي وقد خلف محمد الطوير ثلاثة اولاد اكبرهم عبد اللة واحمد ومحمد فسمي علي اسم ابية الظاهر من ذاللك انا محمد هذا كان حملا في بطن امة وقت موت ابية محمد الطوير وفد كان محمد الطوير زوج ابنة احمد قبل وفاتة من فاطمة بنت عبد القادر بن ضياءوكانو يكنونها بغيرة.
وغمرة وغمور يلدين علي راس جبل ابوكحيل وجدة الطالب احمد الغمري البسكري في بعض السنين جلب جلبا الي بسكرة ليبيعة بها فوجد البيع كاسدا فباع بالدين وابقي البعض ينتظربة البيع ومكث في بسكرة لاجل ذاللك وليستوفي ثمن ما باعة من المديينين فتوفي امام المسجد البلدة فطلبوة للقيام بمهمة الصلام بهم في المسجد فاجابهم لذلك واستحسنوة لديانتة واحسنو بة ثم انهم بيتوة(اي زوجوة) واستقر في بسكرة وانجب اولادا بها ثم قال السيد البسكري انا اباة الحاج حسن سافر من بلدة متوجها الي الحرميين فالتقي باستاذنا رضي اللة عنة محمد بن علي السنوسي رضي اللة عنة:
ويظهر من هذا انا السيد حسن البسكري سافر وحدة الي المشرق ثم لحقت بة اسرتة واستقر في درنة ببرقة وتوفي بها ويتحصل من ذالك انا الشجرة كالاتي:
محمدصالح قاضي مدينة الكفرة بن العلامة محمد بن العلامة حسن بت عبد اللة بت احمد الغمري البسكري بن نصر الذي عاش قرابة المائة عامالمتوفي عام 1247 هجرية بن زقاد بن محمد بن محمد الفتح بن عبد القادر الديلخ بن احمد بن محمد الطوير بن الاعور بن عيسي بن يحي بن نائل واسمة عبد اللةبن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن ريصون صاحب جبل العلام بن عبد السلام بن مشيش المقتول ظلما عام 625 هجرية بن ابي بكر بن علي بن حرمة بن عيسي بن سلام الملقب بالعروس بن مزوار بن حيدرة بن علي بن محمد بن احمد بن عبد اللة بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد اللة الكامل بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي وفاطمة بنت روسول اللة صلي اللة علية وسلم.
تصحيح بعض الاخطاء
يمكنك العودة لمعجم المؤلفين لترى ياقوت الحموي واحمد بن يوسف في اي عصر هما لترى الفرق
ثم ان المعروف في نسابيات العلميين ان عبد الكريم هو ابن محمد بن عبد السلام بن مشيش
انت نفسك قلت عبد السلام متوفي في 625 ونايل عمر بعد اخمد بن يوسف المتوفي بعد927
كيف يكون عدد الاجيال صحيحا في نسابيتك يا اخ زكي وانت تعلم ان في القرن ثلاث اجيال هذا بشكل مبسط
ثم ان نايل هو ابن عبد الله الخرشوفي
صحيح ان نسابية البسكري تنقصها بعض التعديلات لكي تستقيم لكنها من حيث صلتها باولاد نايل فهي صحيحة وتصح نسبتهم ولامجال للشك والتعديل لاكمالها يصبح واجبا ما دام عرفنا اوجه التعديل والمقاربة
اما نسبتكم فلا مجال للطعن فيها بل نقول خير نسب وخير خلف بوركتم
السلام عليك ورحمة اللة وبركاتة /سيدي الفاضل محمد البخاري اشكرك علي الاهتمام بالشجرة المباركة وحسن تتبعكم لهذة الشجرة الكريمة قراءت مقالتك وتتبعت كتاباتك ولكنك قراءت المقال ولم تتبع القرءاة جيدة:
فانا عندما ذكرت يا قوت الحموي انما ذكرتة لاجل الاستشهاد بذكر المنطقة لان ياقوت الحموي لة كتابان معجم البلدان ومعجم اعتقد القبائل فانا استشهدت بة من اجل ذكر المنطقةوهي مليانة ذكرها يا قوت في ومعجمة اي المنطقة منطقة مليانة فافهم يا اي الفاضل والكريم انتهي الكلام؟
https://djelfa.info/article.php3?id_article=179/ظˆط§ظ…ط§ قولك بان المعتمد لديكم في نسب سيدي عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش قدس اللة سرة فانا ارد عليك من كتاباتك الموجود لديكم في هذا الرابط كالاتي عبد اللة بن محمد بن علي بن ريسون بن عبد السلام بن مشيش :
واللة هو الموفق فيما يحبة ويرضاة واسال اللة بان يعيينا علي اظهار الحقيقة
ا لسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
الي السيد الامير والسيد البوخاري اثناء بحثي وجدت هذ الرابط واسمة شبكة ابناء نايل يتكلم فية عن شجرة النوايل اليك هذا الرابط لتري بان محمد الاعور هو من ابناء سيدي عيسي:
والسلام عليك ورحمة اللة وبركاتة:
https://neyl.free.fr/old/index.php
اسم الموقع[/size][/align][/align]
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
اما بعد اتمني من الاخوة النسابة والباحثين بان يعطوني ابناء سيدي محمد بن ادريس الاصغر:
لان المتوفر لديا علي الملقب بحيدرة و يحي والقاسم ارجوا من الاخوة افادتنا بما لديهم من اسماء من ذرية سيدي ادريس.
محمدالملقب بنائل)، بن عبد الله (الملقب بالخرشوفي)، بن محمد، بن أحمد، بن مسعود، بن عيسى، بن أحمد، بن عبد الواحد، بن عبد الكريم، بن محمد، بن عبد السلام، بن مشيش، بن ابي بكر، بن علي، بن حرمة ، بن عيسى، بن سلام ، بن مزوار، بن حيدرة، بن محمد، بن إدريس الازهر، بن إدريس الأكبر، عبد الله الكامل، بن الحسن المثنى، بن الحسن السبط، بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الاخ السيد الامير والسيد محمد البوخاري اخذت هذا النسب من الرابط الذي لديكم عن نسب سيدي نايل ولكن لديا اشكال هل هذا النسب هو الصحيح ام النسب التالي حيث انا هذا الرابط ينتهي الي سيدي محمد بن الادريس الاصغر بن ادريس الاكبر والتالي ينتهي الي سيدي احمد بن عبد اللة بن ادريس الاصغر أما أولاد سيدي مشيش اصلهم من بني حرمة و خلف سيدي مشيش رضي الله عنه أربعة أولاد هم سيدي عبد السلام و مليح و يونس و موسى فأما سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه خلف أيضا أربعة أولاد و هم محمد و أحمد و علي و يقال له علال و عبد الصمد و أعما مه اخوانا رضي الله عنه و هم سيدي مشيش و أحمد و أحمد و علي و مليح و يونس و موسى و هم أهل جبل العلام و أما أولاد سيدي عبد السلام بن مشيش رصي الله غنه فهم خمسة أقسام منهم فرقة في فاس و منهم فرقة في الصحراء يقال لهم أولاد سيدي نايل و منهم فرقة في الجزائر و منهم فرقة في تونس كلهم صرخة واحدة يعني اخوانا فجدهم اسمه سيدي عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمةبن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن علي بن أحمد بن عبد الله بن إدريس بن ادريس (أنظر الوثيقة)
الاخ/ الفاضل اريد التوضيح ارجوك رجاء خاص في اسرع وقت ممكن.مد (
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على حبيبنا وقرة اعيننا سيدنا محمد وعلى آله في كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله آمين
أخي السيد محمد زكي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير كثير على ماتبدله من جهد في سبيل الوصول الى النسب الصحيحه وهذا انما يدل على امانتك وإيمانك
أخي يمكنك الإطلاع على هذا المعلومه ولكن لايحجب عنك تواصلك مع الكتب المشهورة في نفس المجال وعليه هذا
الرابط :
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%…8A%D8%B3%D9%8A
التواصل منكم مطلوب بارك الله لكم ايامكم وعمركم وابناءكم[/align]
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
لا شك يا اخي بان كلامك صحيح ولكن المحير هو انا علي الحيدرة بن محمد بن الادريس الاصغر قد توفي صغيرا وقد ذكرة الاستاذ السيد محمد بن علي السنوسي في كتابة الدرر السنية في السلالة الادريسية بان علي الحيدرة توفي صغيرا وتولي اخية من بعدة اسمة يحي ثم اخوة القاسم.
اخي العزيز محمد زكي
بارك الله لك كلامك غير دقيق لأن الإمام علي الحيدرة بن محمد بن الادريس الاصغر توفي بعد ان حكم 13 عام ا وقد ذكرة الاستاذ السيد محمد بن علي السنوسي في كتابة الدرر السنية في السلالة الادريسية
اما عن تولي الإمام السيد يحي فهذا لايثبت ان على حيدرة لم يكن له اولاد وإذا انت تشكك في اوضح نسب من الأدارسة فما بالك بغيرهم عزيزي الرجاء لاتكتب شئ الا وانت متأكد منه.
وجزالك الله احسن الجزاء وبارك الله لك في نظرك وعقلك ومسعاك وفي جميع تحركاتك وسكناتك .آمين