تخطى إلى المحتوى

شجرة انساب بعض قبائل الجنوب الغربي الجزائري 2024.

شجرة انساب بعض قبائل الجنوب الغربي الجزائري

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
صح رمضانكم تقبل الله الصيام و القيام بمزيد من الاجر و الثواب

انقل للرواد الكرام الاصيلين مدونة الجيريا الكريم الاصيل هذه الصورة لشجرة كريمة لانساب بعض قبائل الجنوب الغربي الجزائري من اعداد الباحث الكريم المحقق الفاضل من ولاية بشار الاستاذ : عبدالله حمادي الادريسي جزاه الله كل خير و بارك الله فيه .

الجيريا

مرة أخرى يقدم الباحث الكبير الأستاذ أحمد الطيباوي الحسني – حفظه الله -صفعة لكل المشككين والمتحذلقين الذين حاولوا جهدهم طمس الحقيقة البينة كالذي يحاول عبثا اخفاء الشمس الحارقة في كبد السماء ، وإن كان الأمر لنا واضحا منذ البداية وهو ما أشرنا له مرات عدة ، وما أشار له نخبة نسابة الأشراف في عدم ذكرهم لنائل في الجزائر ،حيث كانوا يشيرون له في طرابلس ومن بني سليم ، كما هو الحال عند العلامة الديسي والطاهري وحشلاف ، والورتيلاني في رحلته …….، إلا أن البعض كان يصر بكل حقد وحسد على أن قائل بن فرغ كما هو في مخطوطات القيروان والقاهرة هو نفسه محمد نائل بن عبد الله الخرشفي دفين وادي اللحم ، وبالاعتماد على تاريخ ابن خلدون نفسه – ولدينا الكثير من الأدلة -نفهم أن بني قائل قد نزحوا بمعية العمور نحوالغرب وجنوب جبل اكسال ، وهو ما أشار له الباحث الادريسي ، فماذا بعد كل هذا إلى اليقين .

شكرااا
استاذنا الطيباوى ………………………………

ارى ان الباحث الكريم اصاب كثيراا فى تحديد نسب بنى قيل و اولاد زياد

لكن

لى بعض الأسئله فى ما يخص

اولا …..ذوى منيع الا ترى انهم اقرب الى قبائل المعقل التى تستوطن تلمسان و تلا و صحراء

ثم

ثانيا ……قبيلة الشعانبه الكبيره ……. و اختار الباحث من بين الانساب التى ذكرها الكثير من العلماء النسب الى بنى سليم

انا حسب معرفتى بالشعانبه اظنهم اقرب الى الهلاليه منهم الى السليميين

و الله اعلم

و شكرااا استاذنا الطيباوى الانسان الكريم الطيب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الحسني الجيريا
مرة أخرى يقدم الباحث الكبير الأستاذ أحمد الطيباوي الحسني – حفظه الله -صفعة لكل المشككين والمتحذلقين الذين حاولوا جهدهم طمس الحقيقة البينة كالذي يحاول عبثا اخفاء الشمس الحارقة في كبد السماء ، وإن كان الأمر لنا واضحا منذ البداية وهو ما أشرنا له مرات عدة ، وما أشار له نخبة نسابة الأشراف في عدم ذكرهم لنائل في الجزائر ،حيث كانوا يشيرون له في طرابلس ومن بني سليم ، كما هو الحال عند العلامة الديسي والطاهري وحشلاف ، والورتيلاني في رحلته …….، إلا أن البعض كان يصر بكل حقد وحسد على أن قائل بن فرغ كما هو في مخطوطات القيروان والقاهرة هو نفسه محمد نائل بن عبد الله الخرشفي دفين وادي اللحم ، وبالاعتماد على تاريخ ابن خلدون نفسه – ولدينا الكثير من الأدلة -نفهم أن بني قائل قد نزحوا بمعية العمور نحوالغرب وجنوب جبل اكسال ، وهو ما أشار له الباحث الادريسي ، فماذا بعد كل هذا إلى اليقين .

[QUOTE=allamallamallam;11052906]شكرااا
استاذنا الطيباوى ………………………………

ارى ان الباحث الكريم اصاب كثيراا فى تحديد نسب بنى قيل و اولاد زياد

لكن

لى بعض الأسئله فى ما يخص

اولا …..ذوى منيع الا ترى انهم اقرب الى قبائل المعقل التى تستوطن تلمسان و تلا و صحراء

ثم

ثانيا ……قبيلة الشعانبه الكبيره ……. و اختار الباحث من بين الانساب التى ذكرها الكثير من العلماء النسب الى بنى سليم

انا حسب معرفتى بالشعانبه اظنهم اقرب الى الهلاليه منهم الى السليميين

و الله اعلم

و شكرااا استاذنا الطيباوى الانسان الكريم الطيب[/
QUOTE]

الاخوة الباحثين الكرام الاستاذ ناصر الحسني و الاستاذ علام علام
صح رمضانكم ربي يتقبل الصيام و لقيام بمزيد من الاجر و الثواب
بارك الله فيكم و جزاكم الله كل خير

جزاك الله خيرا

أنصح أخي علم علم بالعودة لكتاب القبائل العربية – بحوث ميدانية – لصاحبه الدكتور عمر سليمان الطيب نسابة العرب ومصر في العصر الحديث ، فقد تطرق باسهاب للشعانبة كونه واحدا منهم مبينا أنهم من سليم ، أما عن ذوي منيع فأنا أشاطرك الرأي بأنهم من المعقل غير أن بعض النسابة يرى بأنهم من هلال وقد دخلوا مع المعقل فقط – والله أعلم -.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الحسني الجيريا
أنصح أخي علم علم بالعودة لكتاب القبائل العربية – بحوث ميدانية – لصاحبه الدكتور عمر سليمان الطيب نسابة العرب ومصر في العصر الحديث ، فقد تطرق باسهاب للشعانبة كونه واحدا منهم مبينا أنهم من سليم ، أما عن ذوي منيع فأنا أشاطرك الرأي بأنهم من المعقل غير أن بعض النسابة يرى بأنهم من هلال وقد دخلوا مع المعقل فقط – والله أعلم -.

شكراا لك الاخ ناصر الحسنى

ادا كنت اريد ان اعرف شجرة عائلتي وانسابنا فكيف دلك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نشكر الاخوة ناقل الخطاطة هاته وكاتبها على ما يبذلونه من جهد في محاولة توثيق الهوية الوطنية مهما دقت (كانت دقيقة) إلا لنا عليها بعض الملاحظات
وحتى لايترك هذا العلم هكذا على عواهنه ويراكم على هفواته وزلاته-وان اعتذر كاتبه عن نقصه وخلله) لكن وجب علينا المرور عليه وتصحيح ما يمكن تصحيحه
وفق الاخ في بعض الامور وجانب الصواب في اخرى
ورغم النقائص الكبيرة ابدي هاته الملاحظات الطفيفة
اولا لايمكن جمع كل ذلك الشتات والتنوع في وثيقة واحدة للكثرة ولتداخل الاسماء ايضا ثم لزيادة توزع القبول وانفلاتها عن الحصر
ثم لا يمكن ان يحيط شخص واحد بكل ذلك لابد من الاستعانة بمجموعة باحثين لانجاز ذلك ولكل دوره
من جهة اخرى يجب مراجعة الوثيقة في بعض الانساب مثل نسب البواشيخ وخصوصا نسب سليمان بن معمر ولاحظت غياب اسم العالية
ثم فروع واخوة البواشيخ او قبائل الزوى
كذلك مراجعة بعض قضايا متعلقة بكلام عام وغير مضبوط حول نسب عرب المعقل
وارجو ان يعامل هذا النص بحذر وهو على العموم عمل جيد يحتاج بعض التدقيق وقد برا ذمته ناقله -وان لم يستعمل مراجع اهم مما ذكر ليحقق ذلك- حين اعتذر واسقط عن نفسه مسؤولية وكان امينا
شكرا للاخ الباحث الطيباوي جهوده معروفة ومقدرة
وياريت نستطيع يوما ان نضع خريطة وطنية للقبائل وفق ترتيب محدد ومضبوط

تاريخ قبائل بني قيل
يرجع أصل قبائل بني قيل إلى عرب بني معقل,بني هلال و بني سليم الذين نزحوا من الشرق العربي إلى جنوب المغرب ,حيث استقرت قبائل بني قيل بداية بالصحراء المغربية قبل أن يشدوا الرحال في اتجاه الشمال إثر سنوات من الجفاف ,فاستقر بعضهم بالمنطقة الشرقية للمغرب (حوالي 3500 خيمة) وواصل البعض هجرته نحو الشمال ومنهم بنو حسن المستقرون بسهل الغرب قرب نهر سبو. ومهما قيل عن أصل هده القبائل فإن الثقافة الأصيلة لبني كيل تبقى شاهدا حيا على جذورهم العربية وأما عن سبب تسميتهم بهذا الإسم فقد وردت عدة روايات منها أن أحد الأشخاص المنتمين لزاوية أنوال كان مطاردا فالتجأ إلى مضارب بنيقيل طالبا الحماية و لما إستجابوا لطلبه شعر بالأمان بينهم فقضى قيلولته في أمن فلما استيقظ أطلق عليهم إسم بني قيل أي القوم الذين يوفرون للمستجير بهم لمكيل أو القيلولة .
ينقسم الهيكل القبلي لبني قيل إلى أفخاذ منهم : أولاد رحو, أولاد أحمد, أولاد جابر, أولاد أيوب , أولاد فارس , أولاد علي بلحسن ,أولاد بلحسن , أولاد علي بن ياسين , أولاد مبارك , أولاد سلامة , لعلاونة , أولاد إبراهيم , أولاد حاجي , أولاد شعيب , أولاد رمضان , أولاد مولود , أولاد حمامة , بني أعمر .
كانت هذه القبائل ولا تزال تمارس تربية الأغنام والأبقار والماعز والجمال وبعض الزراعات البورية كنشاط إقتصادي على مساحات رعوية شاسعة.
الشريف مولاي أحمد بوشامة

السلام عليكم وصح رمضانكم وتقبل الله صيامكم وقيامكم.
اريد ان اعرف من الاخ ناصر الحسنى صاحب الموضوع ان كان فخد " اولاد شعيب " المذكورين ضمن قبائل " بنى قيل " هم نفسهم الموجودين فى منطقة طاقين ( زمالة الامير عبد القادر ) بولاية تيارت ؟ ارجوا المساعدة من فضلكم لانى بصدد رسم مشجرة هذه القبيلة كما اطلب منكم ان كانت لديكم معلومات اظافية حول " اولاد شعيب " ان تفيدونى بها مستقبلا. شكرا لكم وجزاكم الله عنا كل فضل وكل خير وصح فطوركم وصح عيدكم مسبقا.

اعلم أخي الكريم أنه لا علاقة لبني شعيب هناك من بني قيل بأولاد شعيب الشريف حفيد علي بن أبي زيد بن علي بن مهدي الادريسي الحسني صاحب طاقين وجد أولاد نائل من أمهم سلمى بنت سيدي شعيب .

شكرا اخى ناصر الحسنى على الرد وبارك الله فيكم على التوضيح وجزاكم الله عنى كل خير وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصح عيدكم والسلام عليكم.

السلام عليكم اخي اريد معلومات عن قبيلة الاجواد قبيلة صغيرة من قبيلة مخادمة في مدينة ورقلة

السلام عليكم و أريد معرفة ألقاب المجاذبة كيف ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.