السوال
مانوع الصورة البيانية الواردة في هدا البيت
5- مــدائنٌ حـلـها الإشـراك مبـتـسـمـاً جذلان وارتـحل الإيمان مــــــبـتـئسا
اتمنى مساعدتي
شبّه الايمَان بالانسان الذي يرتحلْ ، حذف المشبّه به و كنّى باحدى قرائنه ( ارتحل ) على سبيلْ الاستعارَة المكنيّة
لَست متَـأكدَة هههـ أختي ،، انتظري البقيّة
ارتـحل الإيمان أظنّ انّها استعارَة مكنيّـةة
شبّه الايمَان بالانسان الذي يرتحلْ ، حذف المشبّه به و كنّى باحدى قرائنه ( ارتحل ) على سبيلْ الاستعارَة المكنيّة لَست متَـأكدَة هههـ أختي ،، انتظري البقيّة |
انا ايضا اظن انها استعارة
و لكن من جهة اشك انها مقابلة
شكرا جزيلا لك يا اختي
انا ايضا اظن انها استعارة و لكن من جهة اشك انها مقابلة
|
في كل من صدر البيت وعجزه استعارة مكنية تتمثل في :
حـلـها الإشـراك مبـتـسـمـاً
وفي صدره كما ذكر الأخت
ثم ان هناك فرق بين المحسنات البديعية والصور البيانية
فالمحسنات البديعية اما أن تكون : جناس , سجع , طباق , تورية , تجاهل العارف , المقابلة…الخ
أما الصور البانية : الاستعارة , الكناية , التشبيه بانواعه, المجاز المرسل والعقلي ..الخ
لذا انتبعي لهذه الملاحظة جيدا فأحيانا يحدث الخلط ولا نكاد نميز بينهما
في كل من صدر البيت وعجزه استعارة مكنية تتمثل في :
حـلـها الإشـراك مبـتـسـمـاً وفي صدره كما ذكر الأخت ثم ان هناك فرق بين المحسنات البديعية والصور البيانية |
يعني ان المقابلة محسن وليست صورة بيانية
هههه…نسيت
؛؛
أرى أن الأخت دعاء على حق
لكن ممكن تصحيح فأنا أعتقد أن المقابلة من البديع و ليست من الصور البيانية أليس كذلك؟؟؟
السّلام عليكم
؛؛ أرى أن الأخت دعاء على حق لكن ممكن تصحيح فأنا أعتقد أن المقابلة من البديع و ليست من الصور البيانية أليس كذلك؟؟؟ |
و انا لم انتبه
شكرا لك
استعارة مكنية انا مع دعاء ~~~
ارتـحل الإيمان مــــــبـتـئسا
في هذه العبارة صورة بيانية حيث شبه الكاتب الإيمان بالانسان فأبقى على المشبه و هو الإيمان و حذف المشبه به و هو الإنسان و ترك قرينة دالة هي الفعل ارتحل و حتى مبتئس تعتبر قرينة على سبيل الاستعارة المكنية علاقتها المشابهة أثرها في المعنى تقويته و تجميله و تشخيصه