شكرا لك اخي على الموضوع المفيد
واقدم لكم 50 سنة مهجورة من سنن خير الانام عليه افضل الصلاة والسلام
فهيا بنا نحيى سنن نبينا الذى افنى حياته مضحيا من اجلنا ..هياا نحييها لنجدها مضيئة فى صفحات اعمالنا وليزداد حب ربنا لنا
فكما قال الله تعالى :
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) سورة الأحزاب
قال تعالى :قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْلَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31)
سورة آل عمران
وكما قال الحبيب النبى عن الرب العلى فى الحديث القدسى
إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب
إلي عبدي بشيء أحب
إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي
بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته
الراوي:
أبو هريرة المحدث:البخاري – المصدر: صحيح البخاري–
الصفحة أو الرقم: 6502
خلاصة حكم المحدث:
[صحيح]
عن السلف ما قاله الزهري : " كان من مضى من علمائنا يقولون : الاعتصام بالسنة نجاة
".
..:: فوائد العمل بالسنة
:
1
– محبة الله لعبده المؤمن كما في الحديث القدسي السابق
-2أن للمتمسك بالسنة فضل كبير ويزداد فضله رفعة كلما كان في زمن إعراض عن السنة وإيذاء لمن تمسك بها
أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت له : كيف تصنع في هذه الآية ؟ قال : أية آية ؟ قلت : قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } . قال : أما والله لقد سألت عنها خبيرا ، سألت عنها رسول الله ، قال : بل ائتمروا بالمعروف ، وتناهوا عن المنكر ، حتى إذا رأيت شحا مطاعا ، وهوى متبعا ، ودنيا مؤثرة ، وإعجاب كل ذي رأي برأيه ، فعليك بخاصة نفسك ودع العوام ، فإن من ورائكم أياما ، الصبر فيهن مثل القبض على الجمر ، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم .
الراوي: أبو ثعلبة الخشني المحدث:الترمذي – المصدر: سنن الترمذي– الصفحة أو الرقم: 3058 خلاصة حكم المحدث: حسن غريب
3- إن للعامل بالسنة مثل أجر من تبعه لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً وفي ذلك الحديث
عن أبي هريرة في صحيح مسلم أن رسول الله قال
من دعا إلى هدى ، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . ومن دعا إلى ضلالة ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم– الصفحة أو الرقم: 2674 خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- دحر البدعة ومحاربتها والقضاء عليها باحلال السنة محلها لقول النبى إنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة الراوي: – المحدث:ابن تيمية – المصدر: مجموع الفتاوى– الصفحة أو الرقم: 35/19
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وإليكم السنن:
1- التنعل باليمين وخلع النعل باليسار
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قـال: قـال رسـول الله : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا
)) .
البخاري رقم : 5856 ، ومسلم رقم : 5462
2- تقصير الثوب إلى فوق الكعبين للرجال فقط
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ، قال فقرأها رسول الله ثلاث مرار . قال أبو ذر : خابوا وخسروا . من هم يا رسول الله ؟ قال : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 106 خلاصة حكم المحدث: صحيح
و لقول النبي :ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع– الصفحة أو الرقم: 5529 خلاصة حكم المحدث: صحيح
3- الدعاء عند لبس الثوب الجديد عن معاذ بن أنس رضي الله عنه أن النبي قال :
( مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا الثَّوْبَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ )
رواه أبو داود (رقم/4023)
4- قيام الليل ولو بعشر آيات
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آيَاتٍ لَمْ يُكْتَبْ مِنْ الْغَافِلِينَ ، وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْ الْقَانِتِينَ ، وَمَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْ الْمُقَنْطِرِينَ
)صححه الألباني في صحيح أبي داود (1264
5-الصلاه فى النعل فروى انس بن مالك رضي الله عنه(( ان رسول الله كان يصلي في نعليه )) متفق عليه
وعن شداد بن اوس قال:قال رسول الله (( خالفوا اليهود فانهم لا يصلون في خفافهم ولا نعالهم )) رواه ابو داود
6- إعفاء اللحية
أعفوا اللحى ، و جزوا الشوارب ، و غيروا شيبكم ، و لا تشبهوا باليهود و النصارى الراوي: أبو هريرةالمحدث:الألباني– المصدر:صحيح الجامع– الصفحة أو الرقم: 1067
خلاصة حكم المحدث: صحيح
7- الشرب قاعدا عن أنس رضي الله عنه: "أن النبي زجر عن الشرب قائماً
".مسلم
قال ابن القيم رحمه الله مبينا آفات الشرب قائما وأهمية الشرب جالسا :
"وللشرب قائما آفات عديدة منها : أنه لا يحصل به الري التام ، ولا يستقر في المعدة حتى يقسمه الكبد على الأعضاء ، وينزل بسرعة وحِدَّة إلى المعدة ، فيخشى منه أن يبرد حرارتها ، ويشوشها ، ويسرع النفوذ إلى أسفل البدن بغير تدريج ، وكل هذا يضر بالشارب ، وأما إذا فعله نادراً أو لحاجة لم يضره ، ولا يُعترض بالعوائد على هذا ، فإن العوائد طبائع ثوانٍ ، ولها أحكام أخرى ، وهى بمنزلة الخارج عن القياس عندالفقهاء" انتهى من"زادالمعاد" (4/229)
8- انتظار الصلاة بعد الصلاة
عن أبي هريرة أن رسول الله قال ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يا رسول الله قال إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط صحيح مسلم 9- التبكير الى صلاة الجمعة
عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله يقول
{من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها
} حديث صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال حديث حسن
10- كف الصبيان عند جنح الليل
قال رسول الله ( إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا ، وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ)
رواه البخاري (3280) ومسلم (2016)
11- صلاة ركعتين عند القدوم من السفر
عن كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قال
:كَانَ رسول الله صلى إِذَا قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ بَدَأَ بِالْمَسْجِدِ فَيَرْكَعُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ جَلَسَ لِلنَّاسِصحيح مسلم – كتاب صلاة المسافرين (617)،
وكتاب التوبة (9672 ).
12- الدعاء عند رؤية اهلال
عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ
: «اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ» رواه الترمذي
15- دعاء سماع صوت الرعد والريح
عنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِذا عَصِفَتِ الرِّيح قالَ : «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا ، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ » رواه مسلم
كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال
: "سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته". إسناد صحيح ( الكلم الطيب تحقيق الألباني ص156
16- ذكر عند لبس الثوب الجديد
كان صلي الله عليه وسلم اذا لبس ثوباً أو قميصاً أو رداءً أو عمامة يقول
:
))اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له)) رواه أبو داود والترمذي
,وأحمد وصححه ابن حبان
17- البدء باليمين عند كل شيء
لحديث النبي صلي الله عليه وسلم (( إذا لبستم فابدءوا بأيامنكم )) رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وهو صحيح
. 18- البدء ببسم الله عند أي عمل قال رسول الله : "
"
كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر"
((.رواه البخاري ومسلم
.
يجوز للمرأة وضع الحناء على يديها وأظافرها في وقت الحيض وغيره . بل استحب جماعة من الفقهاء أن يكون خضاب المرأة بالحناء وقت حيضها ؛ لأنها لا تحتاج إلى إزالة مادته من أجل الوضوء .فعن علقمة أنه كان يأمر نساءه يختضبن في أيام حيضهن . وعن عطاء قال : كان يُستحب أن تختضب المرأة وهي حائض .
25- استخدام السواك
أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " رواه البخاري (2/299) ومسلم (1/151) . وفي رواية للبخاري : " عند كل وضوء
" .
قال رسول الله
) : " السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب ") علقه البخاري في صحيحه (2/274) ووصله أحمد
(6/47) والنسائي (1/50) وإسناده صحيح (الإرواء 1/105
المواضع التي يتأكد بها السواك
:
عند الوضوء عند الصلاة على الجنائز وعند الانتباه من النوم وعند تغير رائحة الفم وعند دخول المنزل وعند الغسل وعند دخول المسجد وعند الاحتضار ويوم الجمعة عند قراءة القرآن وفي مجالس الذكر لحضور الملائكة
.
26- الوضوء قبل غسل الجنابة
روى البخاري في الصحيح 248 عن عائشة أن النبي كان إذا أغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه ، ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يدخل أصابعه في الماء فيخلل بها أصول شعره ، ثم يصب على رأسه ثلاث غرف بيديه ، ثم يفيض على جلده كله
.
27- كفارة المجلس
عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « مَنْ جَلَسَ مَجْلِساً كَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ ، فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلِكَ » .
أخرجه أبو داود والترمذي واللفظ له والنسائي وابن حبان في صحيحه والحاكم
28- تحري ساعة الاستجابة يوم الجمعة
جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله
: (يَوْمُ الجُمُعة ثِنْتَاعَشْرَةَ سَاعَةً ، لاَ يُوجَد فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ الله شَيْئاً إِلاَّ آتَاهُ إِيَّاهُ ، فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ العَصْر
)رواه أبو داود
(1048)والنسائي (1389) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " ، والنووي في "المجموع" (4 / 471
) .
29- الاستنثار ثلاث مرات بعد نوم الليل
من السنة أن يستنثر المسلم ثلاث مرات عند الاستيقاظ من النوم لأن الشيطان يبيت على خياشيم أنفه كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه : "إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات. فإن الشيطان يبيت على خياشيمه
" [رواه مسلم
].
كما ورد بلفظ آخر أن يكون الاستنثار ثلاثا عند الوضوء وذلك من حديث أبي هريرة أيضا رضي الله عنه : "إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاث مرات، فإن الشيطان يبيت على خياشيمه" [صحيح الجامع
].
30- الذكر بعد الاستيقاظ من النوم
" الحَمْدُ لله الذِي أحْيَانا بَعْدَمَا أمَاتَنَا وإلَيْهِ النَشُور "
"الحَمْدُ لله الذِي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَّ عَلَيَّ رُوحِي، وأَذِنَ لي بِذِكْرهِ "
مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل فقال:"لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير،
الحَمْدُ لله وسُبْحانَ الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله
"
ثم قال: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي"، أو دعى استُجيبَ لهُ، فإن توَضأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ
.
31- رد المقترض بأكثر مما اقترضه كماً وكيفاً من غير اشتراط سابق
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: كان لرجل على النبي – – جملٌ ٍسنٌ من الإبل، فجاءه يتقاضاه فقال: (أعطوه) فطلبوا سنه، فلم يجدوا إلا سناً فوقها، فقال أعطوه) فقال: أوفيتني أوفى الله بك. فقال النبي – -: «إن خياركم أحسنكم قضاء». [ البخاري وكرره في مواضع كثيرة منها في ( كتاب الاستقراض) برقم (2393) (باب: حسن القضاء
32- الذكر عند خلع الملابس
قال : (سَتْرُ ما بين أعين الجن وعَوْرات بني آدم إذا وضع أحدهم ثوبه أن يقول: باسم الله
) [الطبراني
33- الذكر عند الجماع
عن ابن عبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهما عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « لو أَنَّ أَحَدكُمْ إِذا أَتَى أَهلَهُ قالَ : بِسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيطَانَ وَجنِّبِ الشَّيطانَ ما رزَقْتَنَا ، فَقُضِي بيْنهُما ولَدٌ ، لم يضُرّهُ » متفقٌ عليه
34-دعاء الركوب
بسم الله. الحمد لله. {سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي،إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
35- الذكر عند الذهاب للمسجد
اللّهُـمَّ اجْعَـلْ في قَلْبـي نورا ، وَفي لِسـاني نورا، وَاجْعَـلْ في سَمْعي نورا، وَاجْعَـلْ في بَصَري نورا، وَاجْعَـلْ مِنْ خَلْفي نورا، وَمِنْ أَمامـي نورا، وَاجْعَـلْ مِنْ فَوْقـي نورا ، وَمِن تَحْتـي نورا
اللّهُـمَّ أَعْطِنـي نورا
. [البخاري11/116 ومسلم 1/526،529،530
]
36-الدعاء بين الأذان والإقامة
عن أنس قال : قال رسول الله
: " إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا " . رواه الترمذي ( 212
) وأبو داود ( 437 ) وأحمد ( 12174
37-كثرة الدعاء في السجود
وفي الحديث الصحيح أن النبي
كشف النبي الستارة ، والناس صفوف خلف أبي بكر ، فقال : أيها الناس ، إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة ، يراها المسلم ، أو ترى له ثم قال : ألا إني نهيت أن أقرأ راكعا ، أو ساجدا فأما الركوع ،
فعظموا
فيه
الرب ، وأما السجود ، فاجتهدوا في الدعاء ، قمن أن يستجاب لكم
]الراوي:
عبدالله بن عباس
الصفحة أو الرقم: 1044
خلاصة حكم المحدث:
صحيح
38- الذكر عند الدخول والخروج من المسجد
أَعوذُ باللهِ العَظيـم وَبِوَجْهِـهِ الكَرِيـم وَسُلْطـانِه القَديـم مِنَ الشّيْـطانِ الرَّجـيم،[ بِسْـمِ الله، وَالصَّلاةُ] [وَالسَّلامُ عَلى رَسولِ الله]، اللّهُـمَّ افْتَـحْ لي أَبْوابَ رَحْمَتـِك
. [أبو داود وانظر صحيح الجامع برقم 4591]
بِسمِ الله وَالصّلاةُ وَالسّلامُ عَلى رَسولِ الله، اللّهُـمَّ إِنّـي أَسْأَلُكَ مِـنْ فَضْـلِك، اللّهُـمَّ اعصِمْنـي مِنَ الشَّيْـطانِ الرَّجـيم
. [مسلم 1/494 وابن ماجه 1/129
]
بِسمِ الله وَالصّلاةُ وَالسّلامُ عَلى رَسولِ الله، اللّهُـمَّ إِنّـي أَسْأَلُكَ مِـنْ فَضْـلِك، اللّهُـمَّ اعصِمْنـي مِنَ الشَّيْـطانِ الرَّجـيم
. [مسلم 1/494 وابن ماجه 1/129
]
39-الذكر عند دخول والخروج من المنزل
بِسْمِ اللهِ ، تَوَكَّلْـتُ عَلى اللهِ وَلا حَوْلَ وَلا قُـوَّةَ إِلاّ بِالله
. [أبو داود 4/325 والترمذي 5/490
]
اللّهُـمَّ إِنِّـي أَعـوذُ بِكَ أَنْ أَضِـلَّ أَوْ أُضَـل ، أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَل ، أَوْ أَظْلِـمَ أَوْ أَُظْلَـم ، أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُـجْهَلَ عَلَـيّ
. [صحيح الترمذي 3/152
]
عن جابِرٍ، رضي اللَّه عنه قال: سَمِعتُ رسولَ اللَّه يقولُ: «إِذا دخل الرَّجُل بيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّه تعَالى عِنْد دُخُولهِ وعِنْدَ طَعامِهِ، قال الشَّيْطانُ لأَصحَابِهِ: لا مبيتَ لَكُمْ ولا عشَاءَ، وإذا دخَل، فَلَم يَذكُر اللَّه تَعَالى عِنْد دخُولِهِ، قال الشَّيْطَانُ: أَدْركتمُ المبيت، وإِذا لَم يَذْكُرِ اللَّه تعَالى عِنْد طَعامِهِ قال: أَدْركْتُمُ المبيتَ وَالعَشاءَ » رواه مسلم
.
40- دعاء من رأى مبتلى
((الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضّلني على كثير ممن خلق تفضيلاً))
41- الاستخارة قبل البدء بأي عمل
عن جابِرٍ رضيَ اللَّه عنه قال : كانَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ في الأُمُور كُلِّهَا كالسُّورَةِ منَ القُرْآنِ ، يَقُولُ إِذا هَمَّ أَحَدُكُمْ بالأمر ، فَليَركعْ رَكعتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الفرِيضَةِ ثم ليقُلْ : اللَّهُم إِني أَسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ ، وأستقدِرُكَ بقُدْرِتك ، وأَسْأَلُكَ مِنْ فضْلِكَ العَظِيم ، فإِنَّكَ تَقْدِرُ ولا أَقْدِرُ ، وتعْلَمُ ولا أَعْلَمُ ، وَأَنتَ علاَّمُ الغُيُوبِ
. اللَّهُمَّ إِنْ كنْتَ تعْلَمُ أَنَّ هذا الأمرَ خَيْرٌ لي في دِيني وَمَعَاشي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي » أَوْ قالَ : « عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِله ، فاقْدُرْهُ لي وَيَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فِيهِ ، وَإِن كُنْتَ تعْلمُ أَنَّ هذَا الأَمْرَ شرٌّ لي في دِيني وَمَعاشي وَعَاقبةِ أَمَرِي » أَو قال : « عَاجِل أَمري وآجِلهِ ، فاصْرِفهُ عَني ، وَاصْرفني عَنهُ، وَاقدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كانَ ، ثُمَّ رَضِّني بِهِ
» قال : ويسمِّي حاجته . رواه البخاري
.
42- لعـق الأصابع قبل مسحها أو غسلها
عن ابن عباس – رضي الله تعالى عنهما-: أن النبي – – قال: «إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يَلعقها أو يُـلعقها». [ البخاري ومسلم وابن ماجه
43-
إماطة الأذى عن اللقمة الساقطة ثم أكلها
عن جابر – رضي الله عنه – « أَنَّ النَّبِيَّ – – أَمَرَ بِلَعْقِ الأَصَابِعِ وَالصَّحْفَةِ، وَقَالَ: إِنَّكُمْ لاَ تَدْرُونَ فِي أَيِّهِ الْبَرَكَةُ
».
و في لفظ: «إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها، فليمط ما كان بها من الأذى، وليأكلها ولا يدعها للشيطان. و لا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه، فإنه لا يدري في أي طعامه البركة». [مسلم (2033) وابن ماجه (3270
44- التنفس عند الشرب خارج الإناء ثلاثاً
عن أنسٍ – رضي الله عنه – قال: «كان رسول الله – – يتنفس في الشراب ثلاثاً ويقول: «إنه أروى وأبرأ وأمرأ». [ البخاري ومسلم
].
46-كثرة الاستغفار في المجلس
عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: «إن كنا نعد لرسول الله – – في المجلس الواحد مائة مرة: رب اغفر لي. وتب عليَّ إنك أنت التواب الرحيم». و الأدلة على الاستغفار كثيرة من القرآن والسنة. [ أبوداود والترمذي
].
47 –السجود للشكر عند حصول ما يسر واندفاع ما يكره
قال البغوي في شرح السنة [(3/316)]: ( سجود الشكر سنة عند حدوث نعمة طالما كان ينتظرها، أو اندفاع بلية ينتظر انكشافها
).
و قال ابن القيم: في زاد المعاد [(1/360)] ( وكان من هديه – – وهدي أصحابه، سجود الشكر عند تجدد نعمة تسر، أو اندفاع نقمة ). وانظر الادلة في الأصل .
48-صلاة الركعتين عند التوبة من الذنب-
جاء من رواية أسماء بن الحكم الفزاري عن علي – رضي الله عنه -عن أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – أن النبي – – قال: «ما من رجلٍ يذنب ذنباً، ثم يقوم فيتطهر، ثم يصلي – وفي رواية ركعتين – ثم يستغفر الله إلاّ غفر الله له>>
49-من هديه – – عدم نزع يده عند المصافحة حتى ينزعها الآخـر عن أنس – رضي الله عنه- قال: « كان إذا صافح رجلاً لم يترك يده حتى يكون هو التارك ليد رسول الله – – ». وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة .
50-
العدول عن الأمر المحلوف عليه للمصلحة مع الكفارة
عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال: أن رسول الله – – قال: «من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها فليكفر عن يمينه وليفعل». [ مسلم والترمذي
].
51- نوم القيلولة
قيلوا ، فإن الشياطين لا تقيل
خلاصة حكم المحدث: حسن
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبة أجمعين وجمعنا بهم فى اعلى عليين
جزا الله خيرا من عمل بهذه السنن الجميلة وساهم فى نشرها لنحيى سنة النبي فالدال على الخير كفاعله