تخطى إلى المحتوى

(()) : سنــن مهجــورة مــن يحييهــا؟ 2024.

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

سنــن مهجــورة مــن يحييهــا ؟

سنن مهجورة عند العطاس من يحييها؟

1-{إذا قال الحمد لله رد بقوله :يهديكم الله ويصلح بالكم}
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله، وليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله، فإذا قال له: يرحمك الله، فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم ".رواه البخاري (6224)

2-{إذا قال الحمد لله على كل حال رد بقوله: يهديكم الله ويصلح بالكم}
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على كل حال، وليقل أخوه أو صاحبه يرحمك الله، ويقول هو يهديكم الله ويصلح بالكم».رواه أبو داود(5033) وصححه الألباني في الإرواء(780)

3-{إذا قال الحمد لله رب العالمين رد بقوله: يغفر الله لي ولكم}
عن عبد الله (هو ابن مسعود) قال: " إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله رب العالمين. وليقل من يرد: يرحمك الله. وليقل هو: يغفر الله لي ولكم".رواه البخاري في الأدب المفرد(934)وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد(420)

4-{إذا قال الحمد لله رب العالمين رد بقوله: يغفر الله لنا ولكم}
عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله رب العالمين وليقل له: يرحمك الله وليقل هو: يغفر الله لنا ولكم» . رواه الحاكم(7694)وصححه الألباني في المشكاة (4741)

سنة مهجورة عند النوم من يحييها؟
عن أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ فِرَاشَهُ فَلْيَنْفُضْهُ بِصَنِفَةِ ثَوْبِهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، وَلْيَقُلْ: «بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَاغْفِرْ لَهَا، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ» رواه البخاري(6320)

رواه الحاكم(7694)وصححه الألباني في المشكاة (4741)

سنة مهجورة عند الأكل من يحييها؟
عن سمرة بن جندب، قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نتداول في قصعة من غدوة حتى الليل يقوم عشرة ويقعد عشرة، قلنا: فما كانت تمد "؟ قال: «من أي شيء تعجب ‍ ما كانت تمد إلا من هاهنا وأشار بيده إلى السماء».رواه الترمذي وصححه شيخ مقبل في صحيح الجامع(4/188)

قال الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله:(السنة أن يأكل كل عشرة بمفردهم)

كتاب فقه الإمام الوادعي(2/535)

سنة مهجورة عند الشرب من يحييها؟

التسمية عند كل شربة

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان «يشرب في ثلاثة أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فيه سمى الله، فإذا أخره حمد الله، يفعل به ثلاث مرات».ررواه الطبراني في المعجم الأوسط (840)وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة(1277)

سنن مهجورة في الغسل من يحييها؟

عن أنس رضي الله عنه قال «كان النبي صلى الله عليه وسلم يغسل، أو كان يغتسل، بالصاع إلى خمسة أمداد، ويتوضأ بالمد». رواه البخاري(201)

عن ابي جعفر، أنه كان عند جابر بن عبد الله هو وأبوه وعنده قوم فسألوه عن الغسل، فقال: «يكفيك صاع» ، فقال رجل: ما يكفيني، فقال جابر: «كان يكفي من هو أوفى منك شعرا، وخير منك» ثم أمنا في ثوب.رواه البخاري(252)

عن عائشة، قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم «إذا اغتسل من الجنابة، دعا بشيء نحو الحلاب، فأخذ بكفه، فبدأ بشق رأسه الأيمن، ثم الأيسر، فقال بهما على وسط رأسه».رواه البخاري (258)

قال ابن رجب رحمه الله:وفي ((باب:تخليل الشعر)) أحاديث مرفوعة، تدل على البداءة بجانب الرأس الأيمن في الصب عليهِ، وفي تخليله بالماء قبل الإفراغ عليهِ ثلاثاً.فتح الباري(1/326)

قال ابن رجب رحمه الله:والظاهر: – والله أعلم -: أنه كانَ يعم رأسه بكل مرة، ولكن يبدأ في الأولى بجهة اليمين، وفي الثانية بجهة اليسار، ثم يصب الثالثة على الوسطى.فتح الباري(1/259)

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:قيل الحديث دال على تقديم أيمن الشخص لا أيمن رأسه فكيف يطابق الترجمة أجاب الكرماني بأن المراد من أيمن الشخص أيمنه من رأسه إلى قدمه فيطابق والذي يظهر أنه حمل الثلاث في الرأس على التوزيع كما سبق في باب من بدأ بالحلاب وفيه التصريح بأنه بدأ بشق رأسه الأيمن والله أعلم.الفتح (1/385)

قال الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله:هذا الحديث أخرجه الشيخان والنسائي، وفيه استحباب البداءة بالميامن في التطهر، ولهذا قال: (فبدأ بشق رأسه الأيمن). وفيه أنه أخذ بكفيه فقال بهما على رأسه.

قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:وقوله: (من نحو الحلاب) ذكر الخطابي أن الحلاب إناء يسع قدر حلب الناقة.شرح سنن أبي داود(16/5)

سنن مهجورة في المقبرة من يحييها؟
عن بشير مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان اسمه في الجاهلية زحم بن معبد فهاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما اسمك قال زحم قال بل أنت بشير قال بينما أنا أماشي رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبور المشركين فقال لقد سبق هؤلاء خيرا كثيرا ثلاثا ثم مر بقبور المسلمين فقال لقد أدرك هؤلاء خيرا كثيرا وحانت من رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرة فإذا رجل يمشي في القبور عليه نعلان فقال يا صاحب السبتيتين ويحك ألق سبتيتيك فنظر الرجل فلما عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم خلعهما فرمى بهما. رواه أبو داود(3230) وصححه الألباني في أحكام الجنائز( 136 )

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ شَهِدْنَا ابْنَةً لِرَسُولِ الله وَرَسُولُ اللَّهِ جَالِسٌ عَلَى الْقَبْرِ فَرَأَيْتُ عَيْيَنْهِ تَدمَعَانِ فقال أفيكم لَمْ يُقَارِفِ اللَّيْلَةَ قَالَ أَبُو طَلْحَةَ أَنَا قَالَ انْزِلْ فَنَزَلَ فِي قَبْرِهَا. رواه البخاري(1342 )

*عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى جَنَازَةٍ ثُمَّ أَتَى الْقَبْر فَحَثَا عَلَيْهِ مِنْ قِبَلِ رَأْسِهِ ثَلَاثًا. رَوَاهُ ابْنُ مَاجَه()و صححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه(1271)

سنة مهجورة في اللباس من يحييها؟
عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه قال: قلت لأبي سعيد: هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا في الإزار؟ قال: نعم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه، لا جناح عليه ما بينه وبين الكعبين، وما أسفل من الكعبين في النار» . يقول ثلاثا: «لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطرا»رواه ابن ماجة(3573) وصححه الألباني في المشكاة (4331).

عن عمرو بن فلان الأنصاري، قال: بينا هو يمشي قد أسبل إزاره، إذ لحقه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أخذ بناصية نفسه وهو يقول: " اللهم عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك " قال عمرو: فقلت: يا رسول الله، إني رجل حمش الساقين، فقال: " يا عمرو، إن الله قد أحسن كل شيء خلقه، يا عمرو " وضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع أصابع من كفه اليمنى تحت ركبة عمرو، فقال: " يا عمرو، هذا موضع الإزار " ثم رفعها، ثم ضرب بأربع أصابع من تحت الأربع الأول، ثم قال: " يا عمرو، هذا موضع الإزار " ثم رفعها ، ثم وضعها تحت الثانية فقال: " يا عمرو، هذا موضع الإزار. رواه أحمد(17782)وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة(2682)

قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله:وضرب رسول الله صلى الله عليه وآله سلم بأربع أصابع بكفه اليمنى تحت ركبة عمرو – فقال: يا عمرو! هذا موضع الإزار، ثم فعل ذلك مرة ثانية -أي: وضع أربع أصابع تحت الأربع أصابع الأولى- ثم رفعها، ثم وضعها تحت الثانية -فصارت اثنتي عشرة أصبعاً- فقال: يا عمرو! هذا موضع الإزار) . دروس الألباني(32/5)

سنة مهجورة تلطيخ رأس المولود بالزعفران من يحييها؟
عن عائشة رضي الله عنها قالت: " كانوا في الجاهلية إذا عقوا عن الصبي خضبوا قطنة بدم العقيقة، فإذا حلقوا رأس الصبي وضعوها على رأسه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اجعلوا مكان الدم خلوقا ".
أخرجه ابن حبان (5308)وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (463 )

عَن بُريدةَ قَالَ: كُنَّا فِي الْجَاهِلَيَّةِ إِذَا وُلِدَ لِأَحَدِنَا غلامٌ ذَبَحَ شاةٌ ولطَّخَ رأسَه بدمه فَلَمَّا جَاءَ الْإِسْلَامُ كُنَّا نَذْبَحُ الشَّاةَ يَوْمَ السَّابِعِ وَنَحْلِقُ رَأْسَهُ وَنُلَطِّخُهُ بِزَعْفَرَانٍ.
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد(2843)وصححه الألباني في صحيح أبي دواد (2843 )

سنة مهجورة في التيمم من يحييها؟
عن شقيق، قال: كنت جالسا مع عبد الله وأبي موسى الأشعري، فقال له أبو موسى: لو أن رجلا أجنب فلم يجد الماء شهرا، أما كان يتيمم ويصلي، فكيف تصنعون بهذه الآية في سورة المائدة: {فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا} [النساء: 43] فقال عبد الله: لو رخص لهم في هذا لأوشكوا إذا برد عليهم الماء أن يتيمموا الصعيد. قلت: وإنما كرهتم هذا لذا؟ قال: نعم، فقال أبو موسى: ألم تسمع قول عمار لعمر: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة، فأجنبت فلم أجد الماء، فتمرغت في الصعيد كما تمرغ الدابة، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «إنما كان يكفيك أن تصنع هكذا، فضرب بكفه ضربة على الأرض، ثم نفضها، ثم مسح بهما ظهر كفه بشماله أو ظهر شماله بكفه، ثم مسح بهما وجهه» رواه البخاري(347)

_ باطن الكفين فليس لهما مسحة مستقلة وإنما يصيبها التراب حين يضرب الأرض بهما وحين يمسح بهما الوجه والكفين وانظر مجموع الفتاوى لابن تيمية (21/424)

سنة مهجورة في العقيقة من يحييها ؟

الكبيرالذي لم يعق عنه في الصغر
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعدما بعث نبيا.أخرجه عبد الرزاق في " المصنف " (4 / 329 / 7960) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة(6/1/502)برقم(2726)

قال ابن سرين :لو أعلم أنه لم يعق عني لعققت عن نفسي .
رواه ابن ابي شيبة(24236)وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (6/1/506)

عن الحسن البصري قال :إذا لم يعق عنك فعق عن نفسك وإن كنت رجلا .
المحلى (8 / 322)وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (6/1/506)

سنن مهجورة في الوضوء من يحييها؟
1_ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً مَرَّةً لَمْ يَزِدْ عَلَى هَذَا. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (157)
2_ عن عبد الله بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم «توضأ مرتين مرتين». رواه البخاري (158)
-3عن المستورد بن شداد، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ يدلك أصابع رجليه بخنصره». رواه أبو داود (148)وصححه الألباني في صحيح أبي داود (135)
4- عَن عبد الله بن زيد قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ مِنْ كَفٍّ وَاحِدَةٍ فَعَلَ ذَلِك ثَلَاثًا.رواه مسلم (235)
5- عن ابن عباس قال: دخل عليَّ علي- يعني: ابن أبي طالب- وقد أهراق الماء، فدعا بوَضوء، فأتيناه بتَور فيه ماء، حتى وضعناه بين يديه، فقال: يا ابن عباس! ألا أريك كيف كان يتوضأ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قلت: بلى. قال: فأصغى الاناء على يده فغسلها، ثمّ أدخل يده اليمنى فأفرغ بها على الأخرى، ثمّ غسل كفَّيه، ثمّ تمضمض واستنثر، ثمّ أدخل يديه في الاناء جميعاً؛ فأخذ بهما حَفْنة من ماء، فضرب بها على وجهه، ثمّ ألقم ابهاميه ما أقبل من أذنيه، ثمّ الثانية، ثمّ الثالثة مثل ذلك، ثمّ أحذ بكفه اليمنى قبضة من ماء؛ فصبها على ناصيته، فتركها تُسْتَن على وجهه، ثمّ غسل ذراعيه إلى المرفقين ثلاثاً ثلاثاً، ثمّ مسح رأسه وظهور أذنيه، ثمّ أدخل يديه جميعاً، فأخذ حَفْنَة من ماء، فضرب بها على رجله وفيها النعل فَفَتَلها بها، ثمّ الأخرى مثلَ ذً لك. قال: قلت: وفي النعلين؟ قال: وفي النعلين. قال: قلت: وفي النعلين؟ قال: وفي النعلين. قال: قلت: ويْر النعلين؟ قال: وفي النعلين.رواه أبو داود (117) حسنه الألباني في صحيح أبي داود (1_197)
6_ عن الربيع أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ عندها، فمسح الرأس كله: من قرن الشعر، كل ناحية لمنصب الشَّعر، لا يحرِّك الشعر عن هيئته.رواه أبو داود(128) حسنه الألباني في صحيح أبي داود( 1_214 )

سنة مهجورة عند الأذان من يحييها ؟
َعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَمِعَ الْمُؤَذِّنَ يَتَشَهَّدُ قَالَ: «وَأَنَا وَأَنَا» . . رَوَاهُ أَبُو دَاوُد(526)وصححه الألباني في صحيح الترغيب (1/258ص222 )
عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، قال: سمعت معاوية بن أبي سفيان، وهو جالس على المنبر، أذن المؤذن، قال: الله أكبر الله أكبر، قال معاوية: «الله أكبر الله أكبر» ، قال: أشهد أن لا إله إلا الله، فقال معاوية: «وأنا» ، فقال: أشهد أن محمدا رسول الله، فقال معاوية: «وأنا» ، فلما أن قضى التأذين، قال: يا أيها الناس، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا المجلس، «حين أذن المؤذن، يقول ما سمعتم مني من مقالتي».رواه البخاري(914)

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
" الدال على الخير كفاعله "

وقال : " من دل على خيرٍ فله مثل أجر فاعله".

– مجموع ومنقول نشرا و إحياءا للسنة و للفائدة بإذن الله –

بارك الله فيكم

بارك الله فيك ولك وعليك……..

بارك الله فيك

بارك الله فيك

الجيريا
الجيريا
الجيريا
الجيريا

بارك الله فيك ولك وعليك …………………………………………

و فيكم بارك الله وجزاكم خيرا وأحسن اليكم
وتقبل منا ومنكم

شكرا على الموضوع بارك الله فيـــــــك

بارك الله فيك أخي
وجزاك خيرا وأحسن اليك

بارك الله فيك،
حقيقة هذه السنن هي مهجورة، ولكن المشكلة الكبيرة تتمثل في غفلة الكثير ممن ينتسبون الى المنهج السلفي كأمثالي عن هذه السنن فضلا عن العوام من الناس.
نسأل الله العافية، والموفق من وفقه الله، وكذلك نقطة أخرى أردت التنبيه عليها وهي الإخلاص في النية عند الإتيان بالسنة، حتى يأجر المرء على عمله.
نسأل الله العافية

بارك الله فيك
حقا أريد إحياء أكبر عدد ممكن من السنن
لكن معظم السنن التي ذكرتها غير مفهووووومة
لغة غامضة نوعا ما ولم نتعود عليها
لو سحت أريد شرح بلغة مفهومة هاتين السنتين

سنة مهجورة عند النوم من يحييها؟
عن أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ فِرَاشَهُ فَلْيَنْفُضْهُ بِصَنِفَةِ ثَوْبِهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ،

سنة مهجورة عند الأكل من يحييها؟
عن سمرة بن جندب، قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نتداول في قصعة من غدوة حتى الليل يقوم عشرة ويقعد عشرة، قلنا: فما كانت تمد "؟ قال: «من أي شيء تعجب ‍ ما كانت تمد إلا من هاهنا وأشار بيده إلى السماء».رواه الترمذي وصححه شيخ مقبل في صحيح الجامع(4/188)

وشكرا

جزاكم الله خيرا

انتظر الجواااااب

بارك الله فيك أخي فتحون أغبطك على نشاطك في الدعوة إلى الله أسأل الله لي ولك ولجميع إخواننا بالثبات على المنهج السلفي…
وسعيد بالتواصل معك
https://www.********.com/psytawjih

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهومةج الجيريا
بارك الله فيك
حقا أريد إحياء أكبر عدد ممكن من السنن
لكن معظم السنن التي ذكرتها غير مفهووووومة
لغة غامضة نوعا ما ولم نتعود عليها
لو سحت أريد شرح بلغة مفهومة هاتين السنتين

سنة مهجورة عند النوم من يحييها؟
عن أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ فِرَاشَهُ فَلْيَنْفُضْهُ بِصَنِفَةِ ثَوْبِهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ،

سنة مهجورة عند الأكل من يحييها؟
عن سمرة بن جندب، قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نتداول في قصعة من غدوة حتى الليل يقوم عشرة ويقعد عشرة، قلنا: فما كانت تمد "؟ قال: «من أي شيء تعجب ‍ ما كانت تمد إلا من هاهنا وأشار بيده إلى السماء».رواه الترمذي وصححه شيخ مقبل في صحيح الجامع(4/188)

وشكرا

و فيكم بارك الله وجزاكم خيرا
– من السنن المهجورة النفض ثلاث مرات على فراش النوم قبل أن ننام
والنفض باليد أو بطرف الثوب أو داخل الإزرة – اللباس –

– أما سنن الأكل : فيقصد في إجتماع الناس للأكل كالمناسبات و في وجود عدد كبير من المجتمعين فيأكل الناس مجتمعين على القصعة و القصاع عشرة افراد عشرة أفراد .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.