تخطى إلى المحتوى

سنجارة الاشراف 2024.

سنجاره

زوبـــــــــــع : ولقد ثبت اسم زوبع فقط في أحفادالأمير عيسى في أبناء الحارث ومن

انظم اليهم من أقارب آل حديثه وشمل كلالأفخاذ والفروع التي انطوت تحت لؤاء محمد الحارث الشريف وترسخ هذا الاسم أكثربعدنزوح أعقابه نحو نجد وانضمام أقسام أخرى من آل علي بن حديثه فعرف الكل هناك باسم زوبع أو سنجــــاره

والتي شكلت واحده من ثلاث قبائل تتكون منها قبيله شمرالعربية

(

زوبع سنجاره – الآسلم – عبدة )
أما القسم الذي ابتعد عنأعقاب الآمير محمد الحارث واتجه الى العراق فقد احتفظ

باسم زوبع ايضا وكانيشمل الاحلاف المنتميه بالاضافه الى بعض الفروع التي ترتبط

بأعقاب الاميرمحمد الحارث

إن هناك بطون عديده عرفت بأسم زوبع في بلاد الجبلين ( اجاوسلمى ) وهؤلاء كانوا

تحت إمره اعقاب محمد الحارث الشريف واتخذوا من الجبلين مساكن لهم وشكلوا مع قبيله عبدة والآسلم وزائده المثلث العشائري الذي عرفت فيما بعد باسم قبائل شمر

العربيه العريقه وأصبح أعقاب الشريف محمد الحارث أمراءللجبل الذي عرف بأسم

جبل شمر فيما بعد ودانت لهم كل القبائل والفروع حتىقبائل بني لام والنبهان قبل

رحيلهم الآمر الذي أشعل فتيل المعارك العشائريه والنزاعات فاضطرت اغلب القبائل

التى كانت تسكن الجبلين إلى النزوح الىمناطق اخرى

أما الأقسام التي بقيت فهي قليله اندمجت ضمن قبائل شمر كذلك ادى توسع شمر الى نزوح قبائل أخرى خارج الجبلين بعد سلسله من المعارك القويه خاضتهاقبائل الجبل

مجتمعه فترسخت العشائريه بعد ذلك في قبائل الجبل وزادت الحميه القبائليه والتعصب

العشائري وكذلك الولاء والمناصره وأخذت أشكال أربع قبائل تتضح معالمها في الجبلين وكل شكل اخذ يتلملم ويوحد زعامته ويضم في بطونه فروعاًاخرى فاتضحت

معالم ثلاث قبائل عربيه تسمى قبائل شمر وهي ( زوبع – عبدة – الأسلم ).

كان في كل قبيله منها من فروع القبائل الاخرى فانضم إليهابنو لام وخاصه من الفضول وكذلك انضم في داخلها من النبهان ومن زبيد ودخل معهم احلافاخرى وهؤلاء كونوا

مع القبائل الداخلين معهم وحدات عشائريه من الصعب تمييزها فكبرت كل قبيله واصبحت عشائر وافخاذ واسعه فكانت سنجاره ( زوبع ) عشــــــــــــــائرهي

الثابت والزامل والزميل والغفيله

وإن منأوضح أعقاب الأمير محمد ( نعير ) المعروف بمحمد الحارث الشريف

جد سنجارهوالذي نسبه اشراف المدينه الى المناصره منهم هو الأمير ثابت واعقابه

ولعل ذلك ناتج عن انهم لم يفارقوا المدينه المنوره ابان تواجد محمد ( نعير ) في

بلاد الشام وبالتالي فقد تقلد الأمير ثابت إمره المدينه المنوره وتقلدالعديد من أعقابه

وحتى وقت قريب من دخول العثمانيين المدينه وإنهاء إمره أشرافها ذكر من أعقابه

الشريف ضرغام وهو جد الأمير ذياب بن عمار بن ضرغام بن ثابت الذي كان اول امير من أشراف المدينه في الجبلين واسس امره هناك بأسم امرهابن عمار

ثم نشأ تحالف بعد ذلك بين سنجاره وزائده القادمه من خارج الجبلين والتى ضمت

عشائر الخرصه والعامود والصبحي وعرف الكل بعشائر زوبع

ولعل نزوح بعض من امراء المدينه كان بسبب انهاء أمرتهم فيها من قبل العثمانيين

حيث وحد العثمانيون شرافه مكه وشرافه المدينه وجعلوها شرافه واحده بأسم شرافه

الحجاز وسلموها لأشراف مكه الحسنيه فوجد أمراء المدينه في القبائل العربيه المتحالفه معهم في الجبلين وخصوصاً بني لام والنبهان خير سند وقدذكر مؤرخوا المدينه الأمير ثابت في المدينه وذكروا عقبه خارج المدينه وقالوا هم بادية والجدير بالذكر أن الشريف

ضرغام بن ثابت ابناؤه ثلاثه وهم عمار وعامرومسعود جد التومان القبيله الشهيره في

سنجارة بشمر

اذا يوجد في قبيله شمر الكثير من السادات والاشراف الحسينيين المنايفه في سنجارة

(

زوبع ) والمناصرة في عبدة ومنهم الجعفر واليحيا وكذلك يوجد أشراف في الآسلم
منهمالكثير من البيوتات في الطواله من الاسلم

اخوكم:
محمد بن طالب بن مهدي بن علي بن عطيه بن سعد بن لهمود بن كريم بن حطحوط بن سعد بن مهنا بن سعد بن خليفه بن راشد بن شايع الامسح بن مرداس بن علي بن محمد الحارث الملقب (نعير) بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن منيف بن الهاشم شيحة بن القاسم بن مهنا بن الحسين بن مهنا بن داوود بن القاسم بن عبيدالله بن طاهربن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفربن عبيدالله بن الحسين الاصغر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي رضي الله عنه0

هذا وصلى الله وسلم وبارك علىمحمد واله وصحبه اجمعين

سنجارة من طيء الكهلانية القحطانية

سنجارة من بطون طيء الكهلانية القحطانية

وسلالتهم الجينية هي j1 السالبة سلالة كهلان القحطانية
ويشترك معهم بطون كهلان القحطانية كـ بني خالد وغزية والظفير وآل كثير والأشاعرة وهمدان ويام والعجمان وحاشد والفضول

كلهم من كهلان القحطانية

============
==========
========

أما عشيرة الأسلم الأسلمي فهم أيضاً من بطون طيء الكهلانية القحطانية

والحمض النووي أثبت ذالك

فهم من طيء الكهلانية القحطانية j1 السالبة الكهلانية وقحطان معهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.