تخطى إلى المحتوى

سا عدوني 2024.

الجيرياساعدوني في مدكرتي التي عنوانها "خصائص الحضارة العربية الاسلامية و مقارنتها بالحضارة الغربية" خاصة الخطة من فضلكم ارجوكممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم ممممممممممممممممممممممممممممممم………..اريد ردودا..الجيرياالجيرياالجيريا

اريد ردوداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااا من فضلكم…..

الحقيقة التي لا ينكرها منصف أن قيادة العالم اليوم بيد الحضارة الغربية التي نَمَتْ وأنجبت من رحم واحدة ، فمجموعة التصورات والقيم والمنطلقات فيهم واحدة . وموقف الإسلام من تلك الحضارة أنها لا أصل لها في الثبات لأن الإنسان هو الذي شاد صرح هذه الحضارة بمعزل عن منهج الله عز وجل ، ومن ناحية ثانية فإن هذه الحضارة الغربية التي كانت تبدو خلال عقود خالية قوية متماسكة تغفو القلوب إليها ، وتفتن الأنظار بمنجزاتها المادية ، بدأت تنكشف عن عيوب وأمراض كثيرة وأصبحت عاجزة عن إخفاء آثار التآكل التي شدت إليها أنظار العقلاء من أبناء تلك الحضارة فَعَلَتْ أصواتهم معلنة أن نجمها يهوي وأن الحضارة الغربية التي خيل لبعضهم خلودها آيلة إلى السقوط بعد أن أصبحت تنوء بمشكلات لا قبل لصناع تلك الحضارة بمعالجتها .
• لقد نَمَت شجرة الحضارة
الغربية في تربة مادية ، وكانت أول ثمارها الإيجابية هي تقدم العلوم الطبيعية والاختراعات التكنولوجية التي لم تر البشرية مثله ، أما الثمار المسمومة فكانت ذلك الضياع القاتل الذي يحاول أبناء الحضارة المادية الهروب منه بعد أن عجزت كل الثمار الإيجابية من تحقيق طموحاتها ، لقد نما العقل وتضخم على حساب الروح التي ضمرت وانكمشت حين عجزت حضارة المادة عن تحقيق أشواقها وطموحاتها . صحيح أن البشرية أحرزت انتصارات ضخمة في عالم الصحة والعلاج ، وحققت ما يشبه الخوارق في عالم الصناعة والفضاء والأقمار الصناعية ، ولكن ما أثر هذا كله في حياتنا النفسية ؟ هل أوجدت السعادة والسلام ؟ أم أنها أوجدت القلق والخوف والرعب النووي والدمار فأتت ثمارها حنظلاً مراً ؟ وهاهي الأصوات اليوم تعلو من هنا وهناك منذرة بسوء مصير البشرية في ظل حضارة خاوية من الإيمان.
•يقـول القس
الأمريكي جيري فالْوِل في كتابه :
اسمعي يا أمريكا: (لديّ إحصاءات مرعبة عن حوادث الطلاق وتدمير الأسرة والإجهاض وجنوح الناشئة والفوضى الجنسية وتعاطي المخدرات وجرائم القتل تفوق الإحصاءات ، وإن أمريكا بحاجة سريعة لللجوء إلى الأخلاق إن كانت تريد ألا تهلك في القرن العشرين ) .
• إذن لم يبق في الساحة إلا المسلمون والإسلام لاسيما أن له ماضياً مشرقاً في تحقيق كل ما عجزت عن تحقيقه مناهج الأرض وسائر المذاهب والنظريات ويؤكد هذه الحقيقة باول شمتز في كتابه (الإسلام قوة الغد العالمية) بأن الحضارة
الإسلامية لها من المقومات ما يؤهلها لقيادة العالم من خلال :
1. الموقع الاستراتيجي الذي يحتله المسلمون في العالم وهذا الموقع جعله مَطْمعاً لكثير من الفاتحين كالحركات الصليبية والاستعمارية والهجمة الصهيونية الآن .
2. النمو البشري لدى المسلمين .
3. الثروات والموارد الخام في بلاد المسلمين .
4. الإسلام وهو أهم عناصر القوة في المجتمع الإسلامي وأخطرها وله من الطاقة الروحية ما يدفع المؤمن به على الدفاع عن أرضه وثرواته وله أيضاً قوة سحرية على تجميع الأجناس البشرية المختلفة تحت راية الوحدة بعد إزالة الشعور بالتفرقة العنصرية من نفوسهم .
• ومعنى ذلك أن على المسلمين أن يبذلوا جهدهم ليكونوا جديرين بالاستخلاف والتمكين من خلال امتلاكهم لأدوات الفوز كما قال تعالى : ((وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبدُونَني لا يُشْرِكونَ بي شَيْئاً)) . وكما قيل أيضاً (بأنه لن يصلح أمر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها) والله يقول الحق وهو يهدي السبيل .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..اما بعد………مراحل إنجاز البحث او المذكرة
1- اختيار الموضوع: ينبغي على الطالب الباحث أن يختار موضوعا هادفا، يراعى فيه اهتماماته الشخصية بالموضوع وأيضا القيمة العلمية و العملية له بالنسبة للمجتمع أو المؤسسة أو الهيئة التي يمكن أن تستفيد منه وغالبا ما تكون الهيئة المستقبلة –مكان التربص-، بالإضافة إلى إمكانية إنجاز البحث من حيث الوقت والقدرات والمتات وتوفر المادة العلمية –المراجع،…..-التي يمكن أن يعتمد عليها.
بالنسبة لمصادر إيجاد واختيار موضوع بحث فهي متعددة: من اقتراح الطالب الباحث نفسه بناءا على تصورات …، من خلال مناقشة الزملاء والأساتذة، من خلال وسائل الإعلام، مراكز البحث، المؤسسات والهيئات -مكان التربص-كتب وأبحاث ومذكرات سابقة…

2- قراءة أولية-سريعة-:العمل على الإطلاع على مراجع تتعلق بالموضوع(كتب، مذكرات،دراسات….) لتمكين الطالب الباحث من استكشاف أفكار وجوانب لها أهمية في الدراسة مما يساعد في بلورة الإشكالية وتدقيقها، ووضع إطار عام لمعالجة الموضوع يتمثل في خطة عمل أو خطة بحث أولية-محاور رئيسية-. (هذه المرحلة لها أهميتها قبل وبعد طرح الإشكالية ).
3-حدود البحث: العمل على تحديد مجال البحث من حيث الموضوع والزمان والمكان حتى يتم تحديد إطار الدراسة والتقيد بالدقة وعدم الخروج عن الموضوع. إذ يت تحديد مجتمع البحث و الفترة التي تكون محل الدراسة والمكان-محلي،إقليمي،…-،وهذا حسب طبيعة وموضوع الدراسة أو البحث.
4- طرح المشكلة-الإشكالية الرئيسية-:من المعلوم أن أي بحث لا ينطلق من فراغ، وأن أي نشاط علمي يتعلق ببحث أو دراسة يهدف من ورائه تحقيق نتائج تكون في صالح شخص أو هيئة أو الإنسانية جمعاء، وتكون تلك النتائج إجابة عن انشغال ينصب على موضوع ما، ذلك الانشغال يعبر عنه بالمشكلة أو الإشكالية، وهي عبارة عن موضوع يحيط به غموض أو ظاهرة تحتاج إلى تفسير أو قضية محل خلاف، وتصاغ الإشكالية في تساؤل عام رئيسي(الإشكالية الرئيسية).
5- تحليل الإشكالية الرئيسية:العمل على تحليل الإشكالية الرئيسية لفهمها بشكل جيد من حيث المضمون والهدف وحتى الصياغة، وذلك بتجزئتها وتفريعها إلى أسئلة فرعية حتى يسهل معالجتها، مما يساعد الطالب الباحث على وضع خطة متناسقة تفي بالغرض. تكون الأسئلة الفرعية بمثابة عنوانين للأقسام أو الفصول-أي تمثل الإشكالية التي يعالجها القسم أو الفصل- مع مراعاة التكامل والشمولية في المعالجة.
6- وضع الفرضيات: الفرضيات هي تلك الإجابة الأولية و المبدئية على التساؤل أو الإشكالية المطروحة، تقدم في عبارة توضح العلاقة بين متغيرين أو أكثر لهما صلة بالموضوع، وهي التصور المبدئي للباحث، ويتم التحقق منها وفحصها وتضمين ذلك في خاتمة البحث عند استعراض النتائج . إن وضع الفرضيات يعمق من فهمنا للإشكالية المطروحة . ويتم استنباط الفروض من خلال الخبرات السابقة والدراسات المنجزة و النظريات التي لها علاقة بالموضوع.
7- صياغة المقدمة: تعد المقدمة ضرورية لعمل الباحث، فهي بمثابة خريطة الطريق و الالتزام العلمي الذي يعمل الباحث من خلاله ، فهي تساعد الباحث على وضوح الرؤية و التصور والمنهج الذي يسلكه للوصول إلى نتائج علمية، بالإضافة إلى ضرورة تقديمها إلى المشرف حتى يتمكن من متابعة العمل وتقديم التوجيهات الضرورية، وأيضا بالنسبة للمجلس العلمي في حالة مذكرة الماجستير والدكتوراه، إلا أن الصياغة النهائية تكون بعد إتمام البحث.
8- جمع المعلومات وترتيبها وتحليلها: يتم جمع المعلومات حسب المنهجية و الوسائل المحددة وفق الخطة المعتمدة، وتستكمل بتحرير مسودة البحث.
9-التحرير النهائي للبحث.
10-إعداد خلاصة لكل فصل.
11-إعداد وصياغة الخاتمة.

عناصر المقدمة:
تتضمن المقدمة جملة من العناصر تتمثل فيما يلي على الترتيب:
1- سياق البحث أو الموضوع وهو عبارة عن تمهيد يعرف بالموضوع ويوضح الملامح العامة للدراسة، ويختم بناءا على ذلك بطرح الإشكالية الرئيسية.

2- تحليل الإشكالية الرئيسية إلى تساؤلات –أسئلة-فرعية.
3- الفرضيات، .4-أسباب اختيار الموضوع.، 5-أهداف البحث.، 6-أهمية البحث.، 7-حدود الدراسة.
8- منهج الدراسة المستخدم(وصفي، تحليلي، تاريخي…).، 9-أدوات الدراسة.، 10-صعوبات الدراسة.، 11- عرض خطة البحث.
منهج الدراسة المستخدم: يعرف المنهج بأنه مجموعة القواعد التي يتبعها العقل في بحثه عن الحقيقة(اجتماعية،اقتصادية،…)، أو هو طريقة ترتيب ومعالجة الأفكار بحيث تؤدي إلى كشف حقيقة مجهولة أو البرهنة على صحة حقيقة معلومة. (…مهما كان موضوع البحث، فإن قيمة النتائج تتوقف على قيمة المناهج المستخدمة- festinger et katz-).
ترتيب محتويات البحث
تقدم محتويات البحث وفق الترتيب التالي:
الغلاف الخارجي العلوي ، ورقة بيضاء ، نسخة من الغلاف الخارجي العلوي ، الإهداء ، الشكر ، المقدمة، فصول البحث(المحتوى)، الخاتمة، – قائمة الأشكال والجداول والملاحق،قائمة المراجع ، الملاحق ،الفهرس،ورقة بيضاء ، الغلاف الخارجي السفلي فارغ.
تقسيم الفصول

تنظم معالجة البحث في إطار فصول وفق خطة وتقسيم يساعد على عرض الأفكار ومتن البحث بشكل يساعد الباحث في إنجاز البحث ، ويساعد القارئ على مطالعة البحث بشكل سهل ومفيد. وهذا على حسب النموذج التالي:
الفصل الأول:……….
المبحث الأول:…….
الم الأول:…..
الفرع الأول:……
المبحث الثاني:…….
……………. وهكذا بالنسبة للمباحث والفصول الأخرى، على نفس المنوال.
بيانات المرجع: المؤلف،عنوان الكتاب،رقم الطبعة ،دار النشر، بلد النشر، سنة النشر، الصفحة.
عناصر الخاتمة

تتضمن الخاتمة على العناصر التالية:
تذكير بالموضوع والإشكالية، خلاصة عامة عن البحث، النتائج ومناقشة الفروض، التوصيات والاقتراحات، آفاق البحث….منقول .

شكرااااا لك كثيراااااااااا…………………..بعد تفكير رايت ان الموضوع شاسع فاقترحت هدا العنوان "الانسانية بين الحضارة العربية الاسلامية و الحضارة الغربية" من فضلكم اريد ردا ساعدوني كدلك في بعض المراجع و اقتراح الخطة لهدا الموضوع و ان الله لا يضيع اجركم و هدا موضوع مدكرة التخرج ماستر 2 تخصص دراسات مقارنة في الادب العربي بليززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز زززز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zeena bella الجيريا
شكرااااا لك كثيراااااااااا…………………..بعد تفكير رايت ان الموضوع شاسع فاقترحت هدا العنوان "الانسانية بين الحضارة العربية الاسلامية و الحضارة الغربية" من فضلكم اريد ردا ساعدوني كدلك في بعض المراجع و اقتراح الخطة لهدا الموضوع و ان الله لا يضيع اجركم و هدا موضوع مدكرة التخرج ماستر 2 تخصص دراسات مقارنة في الادب العربي بليززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز زززز

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..اما بعد اخيتي في الله عندي اقتراح يخص عنوان المذكرة ان سمحتي ارى ان تعنونيها كالاتي مقارنة بين الحضارة العربية الاسلامية و الحضارة الغربية ….سنبدا باذن الله خطوة خطوة لانجاز مذكرتك …

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختى سنكون معكم باذن الله
موضوعك فى منتهى الروعة ولكن فى البداية لابد ان تذكر معنى كلمة الحضارة
ثم نذكر الخصائص الحضارة الاسلاميةوبعدي الحضارة الغربية "عايزة بس اعرف الفترة فى الحضارة الغربية هل هى عصور وسطى او العصر النهضة"

هذا مقال رائع

وهي حضارة إنسانية:
تقرر العدل والمساواة بين الناس دون النظر إلى ألوانهم أوأجناسهم، فبعد أن أعلن القرآن مبدأ المساواة (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) أصبحت عدالة الإسلام وحضارته للإنسان بإطلاق أيا كان أصله العرقى، أواللغوى، أوطبقته، أوعقيدته..
وقد وقف الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى حجة الوداع ليعلن فى خطابه الخالد: (الناس من آدم وآدم من تراب، لا فضل لعربىّ على أعجمىّ ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى). ولم تكن هذه المساواة لتقف عند حدود المبادئ التى تعلن فى مناسبات متعددة كما يقع من زعماء الحضارة الحديثة اليوم بل كانت مساواة مطبقة تنفذ كأمر عادى لا يلفت نظرًا، ولا يحتاج إلى تصنع أوعناد، فقد نُفذت فى المساجد حيث كان يلتقى فيها الأبيض والأسود على صعيد واحد من العبودية لله عز وجل والخشوع بين يديه، ونفذت فى الحج حيث تلتقى العناصر البشرية كلها من بيضاء وملونة على صعيد واحد وبثياب واحدة من غير تمييز بين أبيض وأسود أواستعلاء من البيض على السود، بل إننا لنجد ما هو أسمى من هذا، فلقد أمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بلالا الحبشىّ يوم فتح مكة أن يصعد فوق الكعبة ليؤذن من فوقها ويعلن كلمة الحق، والكعبة هى الحرم المقدس عند العرب فى الجاهلية وهى القبلة المعظمة فى الإسلام. ولم يرض رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لأبى ذر وهومن أكرم صحابته أن يسب آخر فيقول له يا ابن السوداء بل قرَّعه وقال له: (أعيَّرته بسواد أمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية!) وهذا حد فاصل بين العلم والجهل، بين الحضارة الإنسانية والحضارة الجاهلية. ولقد كان فى الحضارة الإسلامية المتميزون فى كل ميادين العلم والأدب وهم سود البشرة لم يمنعهم سوادهم أن يكونوا أدباء ينادمون الخلفاء كالشاعر نصيب أوعلماء أجلاء يتخرج على يديهم الألوف من البيض كالفقيه الجليل عطاء بن أبى رباح. وفى تاريخنا عشرات المواقف والأمثلة للمساواة العنصرية فى ظل الحضارة الإسلامية.
وهي حضارة اقتصادية:
كما نعرف أن دين الإسلام بدعوة خاتمة لكل الرسالات والدعوات, ونزل القرآن مصدقًا لما بين يديه من الكتب السابقة ومهيمنًا عليها, وجاء الرسول صلى الله عليه وسلم كخاتم المرسلين بالرسالة العالمية الجديدة للبشر كافة والعالمين أجمعين، لذلك فقد اقتضت عالمية الرسالة الخاتمة أن تكون جامعة مانعة جامعة لها خير يحتاج إليه الإنسان في دنياه وأخراه, ومانعة لها ما يؤذيه ويكدر صفو حياته ويعطل سيره لأخراه, فجاء الإسلام بدعوة دين ودولة ودعوة حياة اجتماعية وسياسية واقتصادية وفكرية ووضع أسس العقيدة النقية ونظم العلاقات على كل المستويات لتنتج لنا في النهاية مجتمعًا مسلمًا متميزًا في كل شئ عقديًا وسلوكيًا وأخلاقيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وفكريًا وحضاريًا.
ومن أبرز ما تميزت به الحضارة الإسلامية والتي تمثل تفاعل كافة القيم والتعاليم الإسلامية مع المجتمع البشري هي تلك النظم التي قامت عليها تلك الحضارة الإسلامية والتي شملت أمور الحكم والإدارة والسلام والحب والاجتماع والاقتصاد وكل ما يتصل بتنظيم أمور الدولة المسلمة التي هي المحتوي العلمي لقيم الحضارة الإسلامية, وحديثنا في هذا المقام عن النظام الاقتصادي في الحضارة الإسلامية.
* بيت المال ‘وزارة المالية’:
تعتبر الحضارة الإسلامية الرائدة في مجال تنظيم الأموال الاقتصادية والموارد المالية للأمة الإسلامية وعرفت البشرية أول وزارة للمالية على نفس النمط الذي يسود الآن في أرقى الدول المتحضرة وهذه الوزارة الرائدة كانت ‘بيت المال’, ويعتبر الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول من أنشأ بيت المال بسبب الفتوحات العظيمة التي تمت في عهده والخيرات التي تدفقت على الدولة المسلمة, فقد روى ابن سعد في طبقاته أن أبا هريرة قدم على عمر من البحرين فلقيه في صلاة العشاء الآخرة فسلم عليه ثم سأله عن الناس ثم قال لأبي هريرة: ماذا جئت به؟ قلت: جئت بخمسمائة ألف درهم, قال: ماذا تقول؟ قلت: مائة ألف، مائة ألف، مائة ألف حتى عددت خمسًا، فقال عمر، إنك ناعس فارجع إلى أهلك فنم, فإذا أصبحت فأتني، قال أبو هريرة: فغدوت إليه فقال: ماذا جئت به؟ قلت: جئت بخمسمائة ألف درهم, قال عمر: ‘أطيب’ قلت: نعم لا أعلم إلا ذلك، فقال عمر للناس: إنه قد قدم علينا مال كثير, فإن شئتم أن نعده لكم عدًا وإن شئتم أن نكيله لكم كيلاً، ونشأت من يومها فكرة بيت المال.
ولقد أنشأ عمر بيت المال الفرعي في كل ولاية يكون خاصًا بموارد ومصارف تلك الولاية وما يزيد يرد على بيت المال العام أو المركز الرئيس بالمدينة, وجعل له أمينًا مستقلاً في عمله عن الوالي وعن القاضي وهو ما عرفه العالم بعد ذلك باسم ‘مبدأ فصل السلطات’.
وتعالوا سويًا نقترب من بيت مال المسلمين لنتعرف على موارد ومصارف هذا البيت والذي يمثل للنظام الاقتصادي للدولة الإسلامية، وما يوضح عظمة الحضارة الإسلامية وريادتها في هذا المجال وغيره.
موارد بيت المال:
تنقسم موارد بيت المال في الدولة المسلمة إلى عدة موارد ومصادر تحت القاعدة الأصولية العامة [إن الأصل في الأموال الحرمة وما أبيح أخذه يكون بنص].
وهي القاعدة المستفادة من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع [[إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام …]] وهذه الموارد كما يلي:
[1] أولاً: الزكاة: وهي ركن من أركان الإسلام وفريضة محكمة وثابتة إلى قيام الساعة وهي مقدار معلوم من مال الأغنياء يرد إلى إخوانهم الفقراء وهي أرقى صور التكافل والتراحم الاجتماعي والذي لا يعرف نظيره في أي مجتمع من المجتمعات السابقة أو اللاحقة، والمال الواجب فيه الزكاة، أربعة أقسام، [1] زكاة النقد [2] زكاة السوائم والأنعام والماشية [3] زكاة الزروع والثمار [4] زكاة الركاز والمعادن.
وهذا المورد من موارد بيت مال الدولة المسلمة يتميز عن باقي الموارد بتحديد مصارفه وأوجه إنفاقه وهي المذكورة في الآية رقم 60 من سورة التوبة.
[2] ثانيًا: الخراج: لما فتح المسلمون بلاد العراق وأزالوا دولة الفرس المجوس منها وأيضا فتحوا الشام والجزيرة وطردوا الروم منها طلب كثير من كبار الصحابة من الخليفة عمر بن الخطاب أن يقسم الأرض المفتوحة على الفاتحين والمجاهدين كما قسم عليها الغنائم المنقولة من سلاح ومتاع ولكن عمر رأى أن تكون الأرض المفتوحة فيئًا لعموم المسلمين على مر العصور, واستند في رأيه على آيات الفيء الموجودة في سورة الحشر, وأية الفيء هذه لعموم المسلمين حتى في العصور القادمة، وألح عليه الصحابة في تقسيم الأرض ولكنه أبى وأيده في رأيه عبد الرحمن بن عوف وشرح الله عز وجل صدر الفاروق لهذا الرأي الذي كان فيه الفلاح والصلاح للأمة المسلمة، وجعل عمر هذا الأرض عليها مقدار معين من المال تدفعه كل عام وهو ما عرف بالخراج، والأرض الخراجية تنقسم إلى نوعين هما:
1ـ الأراضي التي فتحت عنوة وبقى عليها أهلها دون أن يدخلوا في الإسلام، يفلحونها لحاجة الدولة لخبراتهم على أن يدفعوا خراجها وينتفعوا بالباقي مقابل عملهم في الأرض.
2ـ الأراضي التي فتحت صلحًا واتفق المسلمون مع أهلها على أداء خراجها مقابل أن تبقي في أيديهم يتوارثونها طالما يدفعون خراجها ولا يستطيع أحد أن يأخذها.
وكان الخراج أحيانًا في صورة مال أو حاصلات زراعية وكان يجبى بعد الحصاد, وحولُه شمسي لا قمري لارتباط الزراعة بالنظام الشمسي والفصول الأربعة.
مع ملاحظة حقيقة هامة تضمن استمرارية الخراج كمصدر هام من مصادر الأموال في الدولة المسلمة وهي أن الخراج لا يسقط عن الأرض أبدًا حتى ولو أسلم أصحابها، ويعتبر كتاب الخراج للقاضي أبي يوسف صاحب أبي حنيفة من أفضل وأول ما كتب في مصادر بيت مال الدولة ومصارفه كتبه بناءً على طلب الخليفة العباسي هارون الرشيد الذي أراد ضبط الأمور المالية في خلافته.
كيف تعامل عمر مع أرض الخراج؟
لما اتضح لعمر رأيه في الأرض المغنومة أرسل من قبله رجالاً لمسح أرض السواد ‘بالعراق’ فبلغت مساحتها 26 مليون جريب، والجريب مساحته تقدر بألف ومائتان متر، أي أن كل 3,5 جريب يوازي فدان زراعي الآن، وجعل عمر على كل جريب مقدارًا معينًا من الدراهم يختلف من جريب لآخر حسب طبيعة الزراعة أو الثمار والزروع, فالكرم والنخل تختلف عن القمح, والشعير عن القطن عن القصب وهكذا, وبلغت قيمة خراج أرض السواد قبل وفاة عمر بعام واحد مائة مليون درهم.

مقال للفضل الله ممتاز

اختى هذه بعض الكتب عن الحضارة الاسلامية

دور الحضاره العربيه الاسلاميه في النهضه الاوروبيه

في تاريخ الحضاره الاسلاميه

كتاب جميل لابد ان تذكر مدى تاثر الغرب بالحضارة الاسلامية فى المقارنة

ولكن بحثك اي مرحلة بالتحديد اخيتى "جامعى ولا ثانونى "لان كل منهم له طريقة فى كتابة ومعلومات خاصة به

شكراا لكم على هدا المجهود ……….بحثي في الجامعة "الادب المقارن لماستر 2
انا رايت انا مقارنة الحضارة العربية الاسلامية بالحضارة الغربية "شاسع و اردت هدا العنوان "الانسانية بين الحضارة العربية الاسلامية و الحضارة الغربية"
من فضلكم ساعدونيييييييي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zeena bella الجيريا
شكراا لكم على هدا المجهود ……….بحثي في الجامعة "الادب المقارن لماستر 2
انا رايت انا مقارنة الحضارة العربية الاسلامية بالحضارة الغربية "شاسع و اردت هدا العنوان "الانسانية بين الحضارة العربية الاسلامية و الحضارة الغربية"
من فضلكم ساعدونيييييييي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ووفقك الله أخيتي ويسر أمرك
الاخت ام المنذر متخصصة في التاريخ وستكون هنا باذن الله في المساء لتقديم المساعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أنصحك بكتاب((ماذا قدم المسلمون للعالم)) للدكتور راغب السنجاني ويقع الكتاب في جزأين من القطع المتوسط في حوالي 850 صفحة. وقد حاز الكتاب على جائزة مبارك للدراسات الإسلامية للعام 1445 هـ- 2024 م .
والكتاب لم أجده منه على الشبكة إلا الجزء الأول لكنني وجدته يباع في المكتبات:
هذا الجزء الموجود على النت:

الجيريا

أبواب الكتاب(الجزء الأول فقط)):
الباب الأول: الحضارة الإسلامية بين الحضارات السابقة
الباب الثاني: إسهامات المسلمين في جانب الأخلاق والقيم
الباب الثالث: المؤسسة العلمية
الباب الرابع: إسهامات المسلمين في علوم الحياة
الباب الخامس: إسهامات المسلمين في جانب العقيدة والفكر والأدب
الباب السادس: المؤسسات والنظم في الحضارة الإسلامية
الباب السابع: من مظاهر الجمال في الحضارة الإسلامية
الباب الثامن: أثر الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوربية.

وتحت كل باب عدة مباحث منها المبحث الذي تبحثين عنه أنت.

رابط التحميل:
https://www.archive.org/download/xbox…almoslemon.pdf

وهذه محاضرة صوتية للمؤلف بنفس عنوان الكتاب:
https://ar.islamway.com/lesson/94863

وهذا كتاب آخر بعنوان:
حقوق الإنسان بين الإسلام والغرب

https://www.islamstory.com/uploads/mu…umanrights.rar



شكراااااا لكم كثيرااا و اريد مساعدة من ام المنذر السلفية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zeena bella الجيريا
شكراااااا لكم كثيرااا و اريد مساعدة من ام المنذر السلفية

نعم اختى لقد جاءت معاكى باذن الله
ياريت توضحى وهة نظرك اكثر لو اخذتى المقارنة بين الحضارتين سيكون احسن واشمل واجمل

نعم لكنني رايت الموضوع كبير و شاسع كثيراا……………….لدلك اريد عنوان مدكرتي "الانسانية بين الحضارة العربية الاسلامية و الحضارة الغربية"
و اردت المساعة منكم ……..انشاء الله نتعاون مع بعضنا و اريد المساعدة ……….من فضلكم اريد ردا ساعدوني كدلك في بعض المراجع و اقتراح الخطة لهدا الموضوع و ان الله لا يضيع اجركم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zeena bella الجيريا
نعم لكنني رايت الموضوع كبير و شاسع كثيراا……………….لدلك اريد عنوان مدكرتي "الانسانية بين الحضارة العربية الاسلامية و الحضارة الغربية"
و اردت المساعة منكم ……..انشاء الله نتعاون مع بعضنا و اريد المساعدة ……….من فضلكم اريد ردا ساعدوني كدلك في بعض المراجع و اقتراح الخطة لهدا الموضوع و ان الله لا يضيع اجركم

اولا الخطة لابد انك تعملها لوحدك عشان تضعى تصورك للموضوع
قبل اى شى لماذا اخترتى هذا الموضوع عن غيره وما كتب التى قراتها لان هذا كله جزء من مقدمة البحث
الانساية موضوع رائع ولكن الكتب التى كتبت فيه نادرة بعض الشى وتحتاج الى غواص فى الحث عنها هذا ليس تعقيد للموضوع انما توضيح
وماذا تقصدنى بالانسانية ؟
اقرا هذا الكتاب حتى اضع ليكى بعض كتب الحضارة

روح الحضاره العربيه

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.