السلام عليكم
من فضلكم ساعدوني في مناسبة قصيدة رثاء الممالك و المدن لأبي البقاء الرندي
كيف أبدأ ماذا أقول في المقدمة؟؟؟؟؟
كيف كانت بلاد الأندلس مزدهرة؟ و ما هو سبب ضعفها و سقوطها؟
قدمولي بعض النصائح لأنني سأترسم يوم 5 أفريل
التعريف بالشاعر :
هو أبو البقاء صالح بن يزيد الرندي الأندلسي ، ولد سنة (604هـ) . كان حافظا للحديث ، فقيها ، بارعا في منظوم الكلام ومنثوره ، ومن الأغراض التي طرقها المدح والغزل والوصف والزهد ، وكان أبو البقاء مصنفا ، ألف في الفرائض ( تقسيم الإرث ) نظما ونثرا ، وله أيضا مقامات بديعة ، ومن أشهر كتبه : الوافي في نظم القوافي ، ومختصر في الفرائض ، وتوفي أبو البقاء سنة 684هـ .[/b
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال مناسبة :
نظم أبو البقاء هذه القصيدة بعد ضياع عدد من المدن الأندلسية ، وسقوطها بيد الإسبان فقال هذه القصيدة يستنصر أهل أفريقيا من بني مرين ، بعد أن أخذ بعض ملوك بني الأحمر بالتنازل عن عدد من القلاع والمدن للإسبان استرضاء لهم ، وأملا في أن يبقى له حكمه على غرناطة ، وكان ذلك نذيرا بسقوط الأندلس ، وزوال ملك المسلمين فيها ، بسبب تناحرهم واستعانتهم بعدوهم .
عرف الأدب العربي رثاء المدن غرضًا أدبيا في شعره ونثره. وهو لون من التعبير يعكس طبيعة التقلبات السياسية التي تجتاج عصور الحكم في مراحل مختلفة.
وهذا النوع من الرثاء لا يقف في حدود عند رثاء المدن وحدها حين يصيبها الدمار والتخريب ولكنه يتجاوز ذلك إلى رثاء الممالك تارة والعصور تارة أخرى. بل قد يرثي الدولة بأسرها؛ كما حدث ذلك في الأندلس. وقد تميز هذا الغرض من رثاء المدن في الشعر أكثر من تميزه في النثر.
ويُعد رثاء المدن من الأغراض الأدبية المحدثة، ذلك أن الجاهلي لم تكن له مدنٌ يبكي على خرابها، فهو ينتقل في الصحراء الواسعة من مكان إلى آخر، وإذا ألم بمدن المناذرة والغساسنة فهو إلمام عابر. ولعل بكاء الجاهلي على الربع الدارس والطلل الماحل هو لون من هذه العاطفة المعبّرة عن درس المكان وخرابه.
رثاء المدن في المشرق. عرف المشرق قدرا من هذا الرثاء شعرًا، عندما تعرضت عاصمة الخلافة العباسية للتدمير والخراب خلال الفتنة التي وقعت بين الأمين والمأمون. فنهبت بغداد وهتكت أعراض أهلها واقتحمت دورهم، ووجد السّفلة والأوباش مناخًا صالحا ليعيثوا فسادا ودمارا. وقد عبر الشاعر أبو يعقوب إسحاق الخريمي، وهو شاعر خامل الذكر، عن هذه النَّكبة في مرثيته لبغداد فقال:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاضاءة النقدية :
تعد هذه القصيدة من روائع ما قيل في الشعر العربي في رثاء الممالك والمدن ، ومما زاد في شهرتها ارتباطها بتلك الأحداث المؤلمة التي عصفت بدولة الإسلام في الأندلس ، ونستطيع أن نتبين من خلال النص الوارد بين أيدينا أهم السمات لشعر رثاء الممالك :-
1- صدق العاطفة : ويتضح ذلك من خلال ما ورد في هذه القصيدة من معان معبرة ، وإضفاء طابع الحزن عليها .
2- سهولة الألفاظ ، والإبتعاد عن التعقيد اللفظي والمعنوي وذلك لأن الموقف موقف بكاء ، ولا يحتمل ذلك .
3- تضمين الحكمة لأخذ العبر من الأمم السابقة كما ورد في الأبيات الثلاثة الأولى ، وذكر أحوال الأمم السابقة مثل : قوم عاد ، والفرس ……… وغيرهم .
4- استخدام المحسنات البديعية من طباق وجناس دون تكلف ، مثل قوله : ( سره ، ساءته ) ، ( ومُلك ومَلك )
5- استخدام اسلوب الاستفهام بكثرة لأغراض بلاغية في القصيدة كما في البيت الرابع عشر حيث أفاد الاستفهام معنى التحسر. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرح :
( 1 ) يفتح الشاعر قصيدته بذكر حكمة بالغة ومؤثرة لا تعبر عما يكابده ويلاقية من الأسى والحرمان والحزن قائلا : إن كل أمر في هذه الحياة إذا تم بدأ بالنقصان ،ـ فيجب على كل مخلوق ألا يعتبر شيء في هذه الحياة ، فإن نعيمها زائل.
* ( يعتبر البيت حكمة ) ( ”تم ، نقصان )طباق إيجاب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
( 2 ) يقول الشاعر :- إن أمور هذا الكون وحوادثه دول وحالات غير ثابتة ومتقلبة الأحوال ، فمن سره زمن ساءته أزمان والدهر لا يبقى على حالة واحدة ، ويوضح معنى هذا البيت قول الشاعر :-
في ذمة الله إن الدهر خوان منغص العيش أفراح وأحزان
* ( تقديم ضمير الشأن ”هي“ للتخصيص فهو يريد أن يلفت انتباه السامع قائلا : هي الأمور كما شاهدتها دول / فهو كان يستطيع القول شاهدت جميع الأمور دول ) ( سره – ساءته ) طباق إيجاب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
( 3 ) يقول الشاعر :- إن هذه الدار وهذا الدهر لا يبقى أحدا فيه فهو يغني الجميع كذالك لا يبقى على حال واحدة ، فمرة يغمرنا بالأفراح ومرة يسبل علينا ثوب الهموم والأحزان ، فكل نعيم في هذه الدنيا مصيره الزوال ويوضح معنى هذا البيت قول الشاعر :-
ألا كل ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل
* ( شبه الدار بالإنسان الذي يتحرك فيعطي ويترك فالاستعارة مكنية ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
( 4 ) يبدأ الشاعر في هذه الأبيات بالتدليل على ما ذكره سابقا من زوال نعم الدنيا وأن دوام الحال من المحال فيتساءل للاعتبار أين ذهب أصحاب الممالك السابقة من الملوك الذين حكموا الأرض أصحاب الطول ، الذين لبسوا التيجان والأكاليل.
* ( أين الملوك ذوو التيجان ) ( اين منهم أكاليل وتيجان ) استفهام إنكاري تعجبي . ( التيجان ) ( تيجان) جناس تام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
( 5 ) يواصل الشاعر استدلاله وذكره للأمثلة على ما قاله (ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد ) يقول الشاعر متعجبا ( أين ما آتاه وشاده هؤلاء الملوك من حضارة وبنيان وأين ما تحدثنا به الكتب التاريخية من عجائب الأمور ويقول : أين ما بناه وشادة شداد في إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد وأين ما حكمه وخططه الفرس وأين إيوان قفارى وقصره العظيم .
* في هذا البيت يوجد استفهام انكاري تعجبي ، بين ( شاده ، شدّاد ) جناس ناقص ) ،( ساسه ، ساسان ) جناس ناقص .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
( 6 ) يقول الشاعر :- أين ما ملك قارون من الأموال والذهب وأين قوم عاد وشداد وقحطان الذين اشتهروا في زمانهم وزماننا هذا والذين سطرتهم كتب التاريخ لعظمتهم .
* يوجد في هذا البيت استفهام انكاري تعجبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
( 7 ) بعد أن تسائل الشاعر أين ذهب هؤلاء جميعا ! وهل استطاعت حضارتهم وما كانوا فيه من النعيم أن تدوم وتبقى ؟ إنها الآن أثر بعد ولم تغن عنهم أموالهم وتيجانهم شيئا وبين مصيرهم جميعا بأنه الموت والفناء فقد أتاهم أمر من الله وقضي عليهم.
* شبه الموت بإنسان يأتي ويذهب على سبيل الاستعارة المكنية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
( 8 ) يواصل الشاعر بيان مصير هؤلاء الملوك قائلا :- إن كل من الملوك وملكهم صارا وكأنهما لم يكونا ، وكان ذلك الملك ما هو إلا خيال وحلم.
* (مُلك ، ملك ) يوجد جناس ناقص .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
(9 ) في هذا البيت يسلي الشاعر نفسه ويعزيها عما حل بديار المسلمين من دمار وتخريب ليأخذ المسلمون العبرة من ذلك ويتعظوا بما حدث ويقول إن هذا الأمر ليس غريبا فقد دار وانقلب الزمان على دارا وقاتله كما أم (من الإمامه ) الناس وتولاهم ولاكن لم يحميه إيوانه وقصره العظيم منهم ومن كيدهم ( يريد أن يقول أن ضياع دولة المسلمين في الأندلس ليس غريبا فقد حصل ذلك أيضا للعديد من الممالك والملوك ).
* ( دار الزمان ) شبه الزمان بالشيء الذي يغدر وينقلب على صاحبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 10 ) يقول الشاعر إن مصائب الدهر وحوادثه الضخمة والشديدة عزاء لما أصابه ، ولكن ما حل بالإسلام ليس له عزاء لشدة وعظم المصيبة فلا يستطيع أي انسان نسيان هذه المصيبة .
* ( سلوان – سلوان ) جناس تام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
( 11 ) يدلل الشاعر على ما قاله في البيت السابق فيصور هول المصيبة وشدتها لدرجة تصدع الجبال الراسيات ( أحد وثهلان ) حتى كادت أن تسقط .
* ( هوى له أحد وانهد ثهلان ) كناية على شدة وقع المصيبة وهولها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 12 – 13 – 14 ) يبدأ الشاعر بذكر ما أصاب ديار الإسلام في الأندلس متحسرا على تلك المدن التي ضاعت من ليديهم لاسيما ( بلنسية- مرسية- شاطبة- جيّان- قرطبة- حمص) ويبين ما حل بها من مصائب وأهوال ويعدد مناقب هذه المدن وفضائلها قائلا : أين قرطبة التي كانت تزخر بالعلوم والمعارف والتي أخرجت الكثير من العلماء الذين أصبح لهم شأن كبير في سبيل الرقي والازدهار، وأين حمص وروابيها وإزهارها وأنهارها العذبة المليئة بالخير العميم.
* الأسلوب في البيت استفهامي غرضه التحسر والتعجب ).
تم بحمدالله ادعولي بالتوفيق مع تحياتي
اما النصائح
[B]1- تنظيم االتوثيق:
-الكراس اليومي ملئه بعناية
-انجاز المذكرات حسب الكفاءات
-تصحيح كراريس التلاميذ
-الهندام الجيد اي الباس
-تقسيم التلاميذ الى افواج.. عند طرح الاشكالية في بداية الدرس ثم الاستماع الى اجاباتهم..ثم تحليها
2-عرض الدرس:
-تقسيم السبورة الجزء الصغير اليمن لكتابة تاريخ اليوم و عنوان الدرس و الانشطة
الوسط للتلخيص و الرسم ان وجد الجزء الاخير على اليسار للمصطلحات
-الكتابة بخط واضح
– الاستماع الى اجابات التلاميذ و كتابة اجابة التلميذ الصحيحة و نقلها فورا على الكراس من طرف التلمبذ
-الاستعانة بالصور و او اجهزة مثل الداتاشو لعرض الصور او شفافيات للتوضيح
-عدم كتابة البيانات حتى يتعرف عليها التلميذ و يصل اليها بنفسه
– التقويم تمرين بسيط في النهاية حول الدرس
– جعل التلاميذ دائما هم الذين يصلون الى اهداف الدرس اما الاستاذ دائما يكون موجها فقط…
3- اثناء زيارة لجنة التفتيش:
الترحيب بهم يلقي الاستاذ درسه بحضور اعضاء الجنة استاذين مع المفتش في الوراء يجب ان لا يربك الستاذ او لا يخاف و يقدم درسه كالمعتاد
يجب ان يكون تفاعل في القسم اي مشاركة جل التلاميذ
يجب ان يحقق الستاذ اهداف و كفاءة الدرس اي لابد من ايصال المعلومات الى التلميذة بطريقة حيدة و مشوقة بطرح العيد من المثلة خاصة امثلة الواقع المعاش لتصل الافكار احسن للتلاميذثم بعد انتهاء تقديم الدرس في مستويين
يستدعى الستاذ و النعلم للمناقشة مع اعضاء الجنة مع المفتش في المكتب يتم تحليل كيفية تقديم الدرس..ثم طرح سؤال شفاهي
تتفق الجنة و تقرر ترسيم الاستاذ من عدمه
وفقكم الله و نجحكم ان شاء الله
جزاكـ الله أفل خير على ما قدمت لي ياأخي الكريم
شكرا و ألف شكر
السلام عليكم
من فضلكم ساعدوني في مناسبة قصيدة رثاء الممالك و المدن لأبي البقاء الرندي قدمولي بعض النصائح لأنني سأترسم يوم 5 أفريل |
بالنسبة للأندلس كانت من أجمل بقاع الأرض و يمكن افتتاح الدرس بقول ابن خفاجة الأندلسي :
يا أهل أندلس لله دركم *** ماء و ظل و أنهار و أشجار
ما جنة الخلد إلا في دياركم *** و هذه كنت لو خيرت أختار
و أما أسباب ازدهار الأندلس فكثيرة نظرا للتقدم العلمي و الفكري و العمراني الذي عرفته و كانت حضارتها في قرطبة تضاهي حضارة بغداد في المشرق بل و تفوقها لأنها كانت البوابة إلى أوروبا
و من أسباب ضعفها انقسامها إلى طوائف و ممالك و كثرة الفتن التي عرفتها على مدار ثمانية قرون و استعانة ملوكها بالعدو فضلا على انتشار مجالس الشرب و اللهو و الطرب التي عجلت بسقوط دويلات الأندلس واحدة تلو الأخرى مما جعل الشعراء يرثونها بقصائد خالدة لعل أشهرها قصيدة أبي البقاء الرندي
يمكن أن تفتتحي الدرس بهذه المقدمة
ملاحظة هذا قسم خاص بالتلاميذ و كان أجدر أن تضعي موضوعك في قسم أساتذة الثانوي حتى ينال حقه
على هامش : كيف التدريس في الطور الجديد ؟ ههه
بارك الله فيكم وجزاكم الله عنا كل خير