نعلم مسبقا أن من المفروض أن الإنسان قبل ولادته يكتب عليه هل هو إنسان سعيد في حياته أم يعيش في شقاء بمعني حياته و كيف سيعيشها ليس لها علاقة بقدر الوالدين
و نعلم جينيا ان الإنسان لا يرث من والديه إلا الصفات مادية يعني مثل الشبه لون العينين …………..الخ يعني لا يرث الجانب النفسي او الخلقي
فما رأيكم انتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قرأت موضوع للأخت عطر الملكة في قسم المواضع العامة …حول الزواج بمن كانت والدتها تمتهن الدعارة بكل صراحة خطر على بالي تساؤل معين
يقولون أن العرق دساس ……و الله لست ادري هل ورد في هذا الموضوع حديث أو مقولة فقط المهم
نعلم مسبقا أن من المفروض أن الإنسان قبل ولادته يكتب عليه هل هو إنسان سعيد في حياته أم يعيش في شقاء بمعني حياته و كيف سيعيشها ليس لها علاقة بقدر الوالدين و نعلم جينيا ان الإنسان لا يرث من والديه إلا الصفات مادية يعني مثل الشبه لون العينين …………..الخ يعني لا يرث الجانب النفسي او الخلقي
بالمقابل تاتي كلمة العرق دساس …………….فما تفسير ذلك إخواني و الله إحترت في هذا الموضوع و ارى ان هناك نوع من التناقض
فما رأيكم انتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..اما بعد..استفسارك في محله اخية جزاكم الله خيرا زادكم الله فطنة و نباهة ووفقكم و سدد خطاكم..و هذا هو جواب استفسارك.
مامعنى قول (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)? حيث يعتقد البعض بعدم زواج القبيلي من غير القبيليه والعكس وما رأيكم في ذلك ؟** اجاب الوالد ابن عثيمين رحمه الله فقال هذا الحديث غير صحيح فإذا عرفنا أن هذا الحديث غير صحيح بطل ما أحتج به هؤلاء الشعوبيون
قلت وحمله بعض العلماء على فرض صحته على عدم الزواج من اسرة عرفت بالشر والفجور والله اعلم.
وسئل بعض اهل العلم عن هذا الحديث فقال
وأما حديث
"تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس"،فهو ليس بحديث بهذه الصيغة المشهورة على الألسن، فهو مركب من حديثين، أحدهما حديث عائشة -رضي الله عنها- مرفوعاً: "تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم" أخرجه ابن ماجة (1968) والحاكم (2/176،177) وصححه، وضعَّفه غيره،
والشطر الثاني ما جاء في حديث آخر، وفيه: "وانظر في أي نصاب تضع ولدك فإن العرق دساس" أخرجه ابن عدي (6/178)، والقضاعي (638)، وابن الجوزي في العلل المتناهية (1007)، وفي لفظ: "تزوجوا في الحجز الصالح فإن العرق دساس" أخرجه ابن الجوزي في العلل المتناهية (1015)، وفي لفظ: " في الحي الصالح" أخرجه ابن عدي (7/72) وهي ألفاظ كلها ضعيفة، وضعفها شديد.
وقد جاءت الصيغة الأولى من كلام عمر -رضي الله عنه- والمراد منها أن يتخير الإنسان عند رغبته في الزواج أو التزويج المنبت الصالح، سواء كان في الأسرة أو العشيرة.
وليس كل امرأة في منبت سوء غير صالحة، وليس كل امرأة في منبت صالح غير سيئة، وإنما الحكم للغالب. والله أعلم…و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين… منقول للفائدة و اجابة عن استفسار الاخت بارك الله فيها و زادها الله نباهة و فطنة.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..اما بعد..استفسارك في محله اخية جزاكم الله خيرا زادكم الله فطنة و نباهة ووفقكم و سدد خطاكم..و هذا هو جواب استفسارك.
مامعنى قول (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)? حيث يعتقد البعض بعدم زواج القبيلي من غير القبيليه والعكس وما رأيكم في ذلك ؟** اجاب الوالد ابن عثيمين رحمه الله فقال هذا الحديث غير صحيح فإذا عرفنا أن هذا الحديث غير صحيح بطل ما أحتج به هؤلاء الشعوبيون قلت وحمله بعض العلماء على فرض صحته على عدم الزواج من اسرة عرفت بالشر والفجور والله اعلم. وسئل بعض اهل العلم عن هذا الحديث فقال |
العرق دساس ما معناه أن منبت ذلك الإنسان الدي يكون مثلا غير صالح هو الذي يحترس منه الإنسان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و الحاديث تم بينها الخلط فقط ………….؟؟؟؟
عموما شكرا اخي و بارك الله فيك و جازاك الله خيرا على التوضيح و الإسناد …..تقبل مني جزيل الشكر و الإحترام
أظن أن الأخت تقصد من عبارة أن العرق دساس :ربما تكون البنت غير شرعية و الله أعلم
أختي الكريمة زيادة على ما تفضل به أخي الفاضل سفيان حفظه الله.
هذا الجواب للشيخ مصطفى العدوي حفظه الله قد يساعد في ازالة اللبس الذي وقع عندك.
https://www.safeshare.tv/w/FuZmSzWggq
أظن أن الأخت تقصد من عبارةان العرق دساس :ربما تكون البنت غير شرعية و الله أعلم
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..اما بعد..لا ليس هذا ما تقصده الاخت و انما قصدت فهم عبارة ان العرق دساس هنا بيت القصيد ..و قد تم توضيح ذلك لها و لله الحمد و المنة.. و هذا الحديث غير صحيح فإذا عرفنا أن هذا الحديث غير صحيح بطل الاحتجاج به و قد حمله بعض العلماء على فرض صحته على عدم الزواج من اسرة عرفت بالشر والفجور والله اعلم. هذا ما ذكره الوالد ابن عثيمين رحمه الله.
والمراد من ذلك أن يتخير الإنسان عند رغبته في الزواج أو التزويج المنبت الصالح، سواء كان في الأسرة أو العشيرة…و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
أظن أن الأخت تقصد من عبارة أن العرق دساس :ربما تكون البنت غير شرعية و الله أعلم
|
شكرا اخي ………..
أختي الكريمة زيادة على ما تفضل به أخي الفاضل سفيان حفظه الله.
هذا الجواب للشيخ مصطفى العدوي حفظه الله قد يساعد في ازالة اللبس الذي وقع عندك. https://www.safeshare.tv/w/fuzmszwggq |
بارك الله فيك اخي و جازاك الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
العرق دساس لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
البنت. في المثل العامي مرآة أمها
مثلا هل اذا كانت الام جميلة تكون ابنتها جميلة ؟
هل اذا كانت الام صالحة شرط ان تكون ابنتها صالحة ؟
و هل وهل وهل ؟
ليس التناقض ما تكون عليه اﻷم تترجمه أبنتها إﻻ ما شاء الله من اﻷم عليها باﻷستقامة والدين
ومعيار الفتاة الصالحة هو الدين
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة).
ونعلم ان في الزواج ان الدين قدم على النسب ويجوز ان يتقدم الشخص لخطبة فتاة اقل منه نسب
قال تعالى: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )
وثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (كلكم من آدم وآدم من تراب).
ربي يقضي لي في بالك ان شاء الله